حكم وأقوال في الحياة

حكم وأقوال في الحياة

مقدمة

خلال حياتنا طالت أم قصرت تمر بنا أحداث وندخل بتجارب بعضها يمرّ دون أن يترك أثراً واضحاً بحياتنا ولكن بعضها الآخر يمرّ وقد أثّر فينا وترك فينا ذكريات لا تمحوها الأيام والبعض ممّن حباهم الله ملكة التعبير والإيجاز يصيغون ما يمرّون به أو ما يسمعونه من تجارب الآخرين بعبارات قوية ومؤثّرة تكتب وتحفظ بشتّى الطرق، وينتج بذلك حصيلة ضخمة من العبارات والأقوال ويستفيد منها كل حسب تجاربه الخاصة ففيها نصائح من سبقونا وتجاربهم والسعيد من اتعظ بغيره، أضع لكم بعضها في مقالي هذا:

حكم وأقوال في الحياة

  • إذا كنت وحيداً فلا تشعر بالحزن فقط تذكر أن القمر وحيد ورغم وحدته يظل أجمل ما في السماء.
  • أعقل الناس من ترك الدنيا قبل أن تتركه وأنار قبره قبل أن يسكنه وارضي ربه قبل أن يلقاه وصلي الجماعة قبل أن تصلي عليه وحاسب نفسه قبل أن تحاسبه فاليوم عمل بلا حساب وغدا حساب بلا عمل.
  • الحياة مثل البيانو ...... المفاتيح السوداء هي لحظات الحزن والمفاتيح البيضاء لحظات السعادة وكلاهما تلعبان معاً لتعطي موسيقى جميلة لا يكتمل لحنها فقط بالمفاتيح البيضاء , لا بد من استخدام المفاتيح السوداء أيضاً.
  • السيئون في حياتنا ( نعمه ) فلولاهم لم نعرف الرائعون.
  • يصبح الإنسان عجوزاً حين تحل الأعذار محل الأمل.
  • لو شعرت ببعد الناس عنك أو بوحشة أو غربة، فتذكر قربك من الله .
  • كل عسير إذا استعنت بالله فهو يسير
  • الزهرة التي تتبع الشمس تفعل ذلك حتى في اليوم المليء بالغيوم.
  • هناك من يتذمر لأن للورد شوكاً، وهناك من يتفاءل لأن فوق الشوك وردة.
  • التفاؤل يمنحك هدوء الأعصاب في أحرج الأوقات.
  • بين الظلم الظاهر والعدل الخفي خيط رفيع لا يراه إلا أهل القلوب.
  • الظلم مؤذن بخراب العمران.
  • برفقة العدالة تجتاز العالم، وبرفقة الظلم لا تعبر عتبة بيتك.
  • الحياة ليست عادلة، فلتعود نفسك على ذلك.
  • في المدرسة يعلمونك الدرس ثم يختبرونك, أما الحياة فتختبرك ثم تعلمك الدرس.
  • قد تقصر الحياة وقد تطول , فكل شيء مرهون بالطريقة التي نحياها بها.
  • اصرخ لتعلم أنك ما زلتَ حيّاً وحيّاً وأن الحياة على هذه الأرض ممكنة.
  • الحياة منفى قصير.
  • ليس المهم أن تعيش بل أن تعيش جيدا.
  • يجب أن تحب الحياة وتعرف كيف تموت.
  • أنا أعشق المصعد، لا أستعمله بدافع الكسل وإنما من أجل التأمل، تضع إصبعك على الزر دون أي جهد ، تصعد إلى الأعلى أو تنزل الى الأسفل، قد يتعطل وأنت قابع فيه، أنه كالحياة تماماً لا يخلو من العطب ، تارة أنت في الأعلى وتارة أنت في الأسفل.
  • إن الحياة تبدو لي أقصر من أن تُنفق في تنمية البغضاء, وتسجيل الأخطاء.
  • الحياة أمانة يعهد لك بها لا يحق لك يوم تُسترد منك أن تحتج لأنها في الحقيقة ليست ملكك.
  • وإنما سر الحياة هو أن تبذل في سبيل غاية.
  • لو كان الموت يصنع شيئاً لوقف مد الحياة! ولكنه قوة ضئيلة حسيرة بجانب قوى الحياة الزاخرة الطافرة الغامرة! من قوة الله الحي تنبثق الحياة وتنداح.
  • أريد من الطالب أن يظهر اهتماما ورغبة في البحث عن الجواب. أنتم تريدون أجوبة جاهزة والحياة ليست هكذا.
  • الحياة ليست شيئاً آخر غير شعور الإنسان بالحياة، جَرِّدْ أي إنسان من الشعور بحياته تجرده من الحياة ذاتها في معناها الحقيقي.
  • إن الأمة التي يعرف رجالها كيف يموتون هي الأمة الجديرة بالحياة.
  • عندما نعيش لذواتنا فحسب، تبدو لنا الحياة قصيرة ضئيلة، تبدأ من حيث بدأنا نعي، وتنتهي بانتهائها، عمرنا المحدود أما عندما نعيش لغيرنا، أي عندما نعيش لفكرة، فإن الحياة تبدو طويلة عميقة، تبدأ من حيث بدأت الإنسانية، وتمتد بعد مفارقتنا لوجه هذه الأرض.
  • ستتعلم الكثير من دروس الحياة، إذا لاحظت أن رجال الإطفاء لا يكافحون النار بالنار.
  • الدين هو البوصلة التي تساعد الإنسان على الحفاظ على اتجاهاته السليمة في هذه الحياة، وتحول بينه وبين الهيام على وجهه دون هدف، مما قد يعرضه إلى السقوط في براثن الشر.
  • لا يغرنك ارتقاء السهل، إذا كان المنحدر وعراً.
  • وليست الحياة بعدد السنين ولكنها بعدد المشاعر … لأن الحياة ليست شيئا آخر غير شعور الإنسان بالحياة.
  • لماذا يبكي الشيخ على شبابه ولا يضحك الشاب لصباه؟.
  • إننا نعيش لأنفسنا حياة مضاعفة، حينما نعيش للآخرين، وبقدر ما نضاعف إحساسنا بالآخرين نضاعف إحساسنا بحياتنا، ونضاعف هذه الحياة ذاتها في النهاية
  • وهي رغم كل ذلك الحياة, ونحن مطالبون أن نحياها كما هي.
  • لقد تعلمنا في المدرسة ونحن صغار أن السنبلة الفارغة ترفع رأسها في الحقل، وأن الممتلئة بالقمح تخفضه، فلا يتواضع إلا كبير، ولا يتكبر إلا حقير.
  • إذا أردت أن تصمد للحياة فلا تأخذها على أنها مأساة.
  • تَصْفُو الحَياةُ لجَاهِلٍ أوْ غافِلٍ عَمّا مَضَى فيها وَمَا يُتَوَقّعُ /وَلمَنْ يُغالِطُ في الحَقائِقِ نفسَهُ وَيَسومُها طَلَبَ المُحالِ.
  • والناس همهم الحياة ولا أرى … طول الحياة يزيد غير خبال /وإذا افتقرت إلى الذخائر لم تجد ذخرا يكون كصالح الأعمال.
  • ولو أن الحياةَ تَبْقَىْ لحيٍ … لعدَدنا أضَلَّنا الشُّجعانا – /وإِذا لم يكنْ من الموتِ بدٌ … فمن العجزِ أن تموتَ جبانا.
  • تعستْ /هذه الحياةُ فما يسع … دُ فيها إِلا الجهولُ ويرتعُ /هي الدنيا في كلِّ يوم ترينا … من جديدِ الآلامِ ما هو أوجعُ.
  • إِن الحياةَ كجنةٍ قد أقفلَتْ … مفتاحَها الأوصابُ والأنصابُ ... من يجتهدْ يبلغْ ومن يصبرْ يصلْ … وينلْه بعد بلوغِه الترحابُ.
  • الحياة رواية جميلة عليك قراءتها حتى النهاية لا تتوقف أبدا عند سطر حزين قد تكون النهاية جميلة.
  • غلتِ الحياةُ فإِن تردْها حرةً … كن منُ أباةِ الضيمِ والشجعانِ /واقحمْ وزاحمْ واتخذْ لكَ حيزاً … تحميه يومَ كريهةٍ وطعانِ.
  • الحياة بلا فائدة موت مسبق.
  • الحياة شعلة إما أن نحترق بنارها أو نطفئها ونعيش في ظلام.
  • ليس للحياة قيمة إلا إذا وجدنا فيها شيئا نناضل من أجله.
  • عندما لا ندري ما هي الحياة ، كيف يمكننا أن نعرف ما هو الموت.
  • بورك من ملأ حياته بعمل الخير لأنه أدرك أنها أقصر من أن يضيعها بعمل الشر.
  • الحياة قطار سريع ما اجتازه حلم ، وما هو مقبل عليه وهم.
  • إننا لا نستحم في مياه النهر مرتين.
  • الحياة حلم يوقظنا منه الموت.
  • عش رجبا تر عجبا.
  • الحياة قصيرة ، لكن المصائب تجعلها طويلة.
  • إذا رجعت خطوة للوراء فلا تيأس، لا تنسى أن السهم يحتاج أن ترجعه خطوة للوراء لينطلق بقوة إلى الأمام.
  • أنا لم أجهل الحقيقة يوما .. ولكنني أمارس " العمى " باحتراف لكي لا أفتح عيني على واقع مؤلم.
  • عجبًا لهذه الدّنيا الأصدقاء يبتعدون ويفترقون ويتشتتون وعلى فراق أحدهم يجتمعون.
  • لا أخجل من أخطائي لكوني مصنف ضمن البشر ولكن أخجل أن أكررها وادعي بأنها فعل القدر.
  • الحزن أن أكتب فلا يصلك المعنى ... وأن أصرخ فلا يصلك صوتي ... وأن ألفظ أنفاسي فلا أراك ... وأن أموت فيصلك النبأ كالغرباء.
  • لا تبكي على من لا يبكي عليك بل أبكي على من ملأ الدنيا دموعا من أجل عينيك
  • يظن حين أتحدث عن ذكرياته أنني لا زلت أحبه .... ويظن حين أكتب عنه بعين الرضا...أني لا زلت أتمنى عودته ..ولا يدرك !!! أنني منذ أن فارقته "عددته ميت " فحديثي الأبيض عنه لا يعد إلا امتثالا لقول المصطفى :{اذكروا محاسن موتاكم}.
  • البعض يعتقد أن طيبة قلوبنا ضعفٌ وغباء , ولكنه لا يعلم بأننا قادرين على سكب اللون الأسود على حياة كل من يسبب لنا الجرح والإيذاء.
  • إن كنت فقيرا فغيرك محبوس في دين فلا تحزن ..وإن كنت لا تملك وسيلة نقل فغيرك مبتور القدمين..وإن كنت تشكو من ألم فآخرون مرقدون على الأسرة
  • أبكي عليك أم أبكي على نفسي....أم أبكي على ما ضاع من أمسي.... أم أبكي على دنيا أشبعتني ضربا دون لمسي؟
  • بعض الناس كانت لهم الأولوية في حياتنا .. ولحبنا الجنوني.. لهم تمادوا أو تكبروا علينا فأصبحوا لا شيء في حياتنا .. ولا ندري هل ظلمناهم أم ظلمونا.

شعر حكم للشافعي

القناعة

تعمدني بنصحك في انفراديوجنبني النصيحة في الجماعة فإن النصح بين الناس نوعمن التوبيخ لا أرضى استماعه وإن خالفتني وعصيت قوليفلا تجزع إذا لم تعط طاعه

حفظ اللسان

احفظ لسانك أيها الإنسانلا يلدغنك .. إنه ثعبان كم في المقابر من قتيل لسانهكانت تهاب لقاءه الأقران

ستة ينال بها الإنسان العلم

أخي لن تنال العلم إلا بستةسأنبيك عن تفصيلها ببيان ذكاء وحرص واجتهاد وبلغةوصحبة أستاذ وطول زمان

فضل السكوت

وجدت سكوتي متجرا فلزمتهإذا لم أجد ربحا فلست بخاسر وما الصمت إلا في الرجال متاجروتاجره يعلو على كل تاجر

القناعة (رأس الغنى)

رأيت القناعة رأس الغنىفصرت بأذيالها متمسك فلا ذا يراني على بابهولا ذا يراني به منهمك فصرت غنيا بلا درهمأمر على الناس شبه الملك

كم هي الدنيا رخيصة

يا من يعانق دنيا لا بقاء لهايمسي ويصبح في دنياه سافرا هلا تركت لذي الدنيا معانقةحتى تعانق في الفردوس أبكارا إن كنت تبغي جنان الخلد تسكنهافينبغي لك أن لا تأمن النارا

مخاطبة السفيه

يخاطبني السفيه بكل قبحفأكره أن أكون له مجيبا يزيد سفاهة فأزيد حلماكعود زاده الإحراق طيبا

الحكمة

دع الأيام تفعل ما تشاءوطب نفسا إذا حكم القضاء ولا تجزع لحادثة اللياليفما لحوادث الدنيا بقاء وكن رجلا على الأهوال جلداوشيمتك السماحة والوفاء وإن كثرت عيوبك في البراياوسرك أن يكون لها غطاء تستر بالسخاء فكل عيبيغطيه كما قيل السخاء ولا تر للأعادي قط ذلافإن شماتة الأعدا بلاء ولا ترج السماحة من بخيلفما في النار للظمآن ماء ورزقك ليس ينقصه التأنيوليس يزيد في الرزق العناء ولا حزن يدوم ولا سرورولا بؤس عليك ولا رخاء إذا ما كنت ذا قلب قنوعفأنت ومالك الدنيا سواء ومن نزلت بساحته المنايافلا أرض تقيه ولا سماء وأرض الله واسعة ولكنإذا نزل القضا ضاق الفضاء دع الأيام تغدر كل حينفما يغني عن الموت الدواء

مكارم الأخلاق

لما عفوت ولم أحقد على أحدأرحت نفسي من هم العداوات إني أحيي عدوي عند رؤيتهلأدفع الشر عني بالتحيات وأظهر البشر للإنسان أبغضهكما إن قد حشى قلبي مودات

فضل التوكل على الله

سهرت أعين ونامت عيونفي أمور تكون أو لا تكون فادرأ الهم ما استطعت عن النفسفحملانك الهموم جنون إن ربا كفاك بالأمس ما كانسيكفيك في غد ما يكون

مناجاة رب العالمين

قلبي برحمتك اللهم ذو أنسفي السر والجهر والإصباح والغلس ما تقلبت من نومي وفي سنتيإلا وذكرك بين النفس والنفس لقد مننت على قلبي بمعرفةبأنك الله ذو الآلاء والقدس وقد أتيت ذنوبا أنت تعلمهاولم تكن فاضحي فيها بفعل مسي فامنن علي بذكر الصالحين ولاتجعل علي إذا في الدين من لبس وكن معي طول دنياي وآخرتيويوم حشري بما أنزلت في عبس

الصمت والكلام

قالوا سكت وقد خوصمت قلت لهمإن الجواب لباب الشر مفتاح والصمت عن جاهل أو أحمق شرفوفيه أيضا لصون العرض إصلاح أما ترى الأسد تخشى وهي صامتةوالكلب يخشى لعمري وهو نباح

كيف تعاشر الناس وتعاملهم

كن ساكنا في ذا الزمان بسيرهوعن الورى كن راهبا في ديره واغسل يديك من الزمان وأهلهواحذر مودتهم تنل من خيره إني اطلعت فلم أجد لي صاحباأصحبه في الدهر ولا في غيره فتركت أسفلهم لكثرة شرهوتركت أعلاهم لقلة خيره

من هو الفقيه

إن الفقيه هو الفقيه بفعلهليس الفقيه بنطقه ومقاله وكذا الرئيس هو الرئيس بخلقهليس الرئيس بقومه ورجاله وكذا الغني هو الغني بحالهليس الغني بملكه وبماله

لا تنطق بالسوء

إذا رمت أن تحيا سليما من الردىودينك موفور وعرضك صين فلا ينطقن منك اللسان بسوأةفكلك سوءات وللناس ألسن وعيناك إن أبدت إليك معائبافدعها وقل يا عين للناس أعين وعاشر بمعروف وسامح من اعتدىودافع ولكن بالتي هي أحسن

من عرف الدهر

أرى حمرا ترعى وتعلف ما تهوىوأسدا جياعا تظمأ الدهر لا تروى وأشراف قوم لا ينالون قوتهموقوما لئاما تأكل المن والسلوى قضاء لديان الخلائق سابقوليس على مر القضا أحد يقوى فمن عرف الدهر الخؤون وصرفهتصبر للبلوى ولم يظهر الشكوى

الدهر يومان

الدهر يومان ذا أمن وذا خطروالعيش عيشان ذا صفو وذا كدر أما ترى البحر تعلو فوقه جيفوتستقر بأقصى قاعه الدرر وفي السماء نجوم لا عداد لهاوليس يكسف إلا الشمس والقمر

مذلة السؤال

لقلع ضرس وضرب حبسونزع نفس ورد أمس وقر برد وقود فردودبغ جلد بغير شمس وأكل ضب وصيد دبوصرف حب بأرض خرس ونفخ نار وحمل عاروبيع دار بربع فلس وبيع خف وعدم إلفوضرب إلف بحبل قلس أهون من وقفة الحريرجو نوالا بباب نحس

مزيد من المشاركات
إعراب البدل مع أمثلة

إعراب البدل مع أمثلة

إعراب البدل مع أمثلة البدل في اللغة العربية من التوابع: وهو اسم يتبع لما قبله دون واسطة (المبدل منه)، وسمي بالبدل لأنه يمكن الاستغناء به عن المبدل منه في الجملة، والفائدة منه هي التوضيح وتوكيد المعنى،فمثلاً نقول: (انتصر القائد سعد)، فسعد هو البدل والمبدل منه القائد. إعراب البدل البدل من التوابع ، وهذا يعني أنه يتبع ما قبله في الإعراب والتذكير والتأنيث والإفراد والتثنية والجمع والتعريف والتنكير، فيعرب البدل تابعًا للمبدل منه، ويكون مرفوعًا إذا كان المبدل منه مرفوعًا، ومنصوبًا إذا كان المبدل منه
أحجار التورمالين

أحجار التورمالين

الأحجار الكريمة تحتوي الكرة الأرضية على كمٍّ هائل من الأحجار الكريمة النفيسة، حيث توجد في باطنها في مختلف الأعماق، ومنها ما يتكوّن من سلسلة من المعادن المتبلمرة المكونة من عنصرين أو أكثر، وتعتبر مادة السيليكا مكوناً رئيسياً في الأحجار الكريمة إلى جانب بعض الشوائب المعدنية، كما تختلف الأحجار الكريمة أيضاً من حيث التركيب، والظروف، والعناصر المكونة لها، والشوائب، ومن الصعب جمع كافة أنواع الأحجار الكريمة في هذا المقام، إلا أننا سنسلط الضوء على أحجار التورمالين دون غيرها من الأحجار الكريمة. حجر
شرح حقوق الجار للأطفال

شرح حقوق الجار للأطفال

شرح حقوق الجار للأطفال حثَّ الإسلام على الاهتمام بحقِّ الجار وقد بيّنت العديد من النصوص الشرعيّة من القرآن الكريم والسنة النبويّة بعض هذه الحقوق؛ وذلك لأن الشريعة الإسلامية تحرص على تماسك المجتمع وعلى عدم تشتته وجعله كأنه جسد واحد؛ فقد ثبت عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (ما زال جبريلُ يوصيني بالجارِ حتى قلتُ ليورثنَّه). إكرام الجار إن من عظيم ما يتخلّق به المسلم هو إكرام الجار ؛ فإن احتاج إليك جارك واسيته، وإن طلب منك مالاً وكان عندك أعطيته، فقد قال -صلى الله عليه وسلم-: (مَن كانَ
من اخترع الورق

من اخترع الورق

تساي لون مخترع الورق اخترع الصينيون وعلى وجه التحديد رجل يُدعى تساي لون النموذج الأول للورق الحديث، فقد ابتكر خليطاً من ألياف الشجر والماء، وضغط عليه على قطعة قماش تمتص رطوبة الخليط لتُشكّل الورقة بعد جفافها، وقد كان البشر يكتبون أفكارهم على أيّ شيءٍ يستمر طويلاً، مثل: ألواح الصلصال، والخيزران، والبردي، والحجر. انتقال صناعة الورق أثناء الفتوحات الإسلامية التي وصلت للصين تعلم المسلمون صناعة الورق من الصينيين، وفي وقتٍ لاحقٍ عندما وصل المسلمون إلى أوروبا أحضروا سرّ صناعة الورق معهم، وتمّ بناء
كيف كان شكل أبي بكر الصديق

كيف كان شكل أبي بكر الصديق

كيف كان شكل أبي بكر الصديق أبو بكرالصّديق -رضي الله عنه- هو عبد الله بن أبي قحافة، وهو الصَّديق الصَّدوق الأقرب لرسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- منذ الجاهليّة، وهو أوّل من أسلم به وآمن معه من الرجال، وسيعرض المقال صفات أبي بكر شكلًا وخُلقًا، وبعض فضائله. صفات أبو بكر الخَلقيّة أمّا الوصف الخَلْقي للصّحابيّ الجليل أبي بكر الصّديق -رضي الله عنه-: كان رجلاً يتّصف بالنحافة. خفيف العارضين؛ أي خفيف شعر الوجه واللّحية. أجنأ؛ أيّ مُنحني الظّهر قليلًا. كانت بشرته بيضاء. أقنى الأنف، وناتىء الجبهة؛ أيّ
طريقة أرز بالعدس الأصفر

طريقة أرز بالعدس الأصفر

أرز بالعدس الأصفر المكوّنات كوب من الأرز. كوب من العدس الأصفر . حبتان من البصل المقطع إلى شرائح رفيعة. ملعقتان كبيرتان من الزبدة. ثلاث ملاعق كبيرة من الزيت. أربع أكواب من مرق الخضار. طريقة التحضير إذابة الزبدة في وعاء على نارمتوسطة الحرارة، ووضع الأرز فوق الزبدة، وتحريك الأرز. وضع العدس الأصفر فوق الأرز، ثمّ وضع مرق الخضار، وترك المكوّنات حتّى تغلي، وتغطية الوعاء إلى أن ينضج الأرز والعدس . وضع الزيت في مقلاة على النار، ثمّ وضع البصل، وتقليبه، حتى يصبح ذهبي الون، ووضع الأرز بالعدس في طبق
كم عدد جزر المالديف

كم عدد جزر المالديف

عدد جزر المالديف تتكون جزر المالديف (بالإنجليزية: Maldive Islands) من سلسلةٍ من الجُزُر يصل عددها إلى 1200 جزيرة مرجانية صغيرة أو ضفافٍ أو شواطىء رمليّة، إذ تقع جمهورية المالديف في جزيرة مستقلة في الوسط الشمالي للمحيط الهندي ، وتتجمع الجزر معًا على شكل عناقيد، أو جزرٍ مرجانية تغطي نحو 90 ألف كيلومتر مربع من مساحة المالديف، ويبلغ عددها 26 جزيرة، بينما يبلغ عدد الجزر المأهولة بالسكان نحو 200 جزيرة. ولمعرفة مزيدٍ من المعلومات حول موقع جزر المالديف، يمكنك قراءة مقال: أين تقع جزر المالديف ،
كيفية طبخ الأرانب

كيفية طبخ الأرانب

لحم الأرانب تعتبر الأرانب من اللحوم البيضاء سهلة الهضم التي تحتوي على جميع المواد الغذائيّة، وحين اختيار الأرانب يحسن أن تكون صغيرة السن، وأن تكون ممتلئة الأفخاذ، وخالية من القروح والأمراض سلامة للمتذوق وحفاظاً على العائلة، وتنظيفها يكون بعد ذبحها وسلخها وغسلها بالماء البارد ثم دعكها بالملح والدقيق وشطفها جيداً بالماء البارد ثم تقطيعها حسب الحجم المرغوب، وتتعدد طرق طبخ الأرنب ما بين سلق وشوي وتحمير. أرنب مسلوق المكونات أرنب مقطّع. بصلة متوسطة مفرومة. رشة ملح. ملعقة صغيرة من الهيل. مستكة. ماء