أشعار جميلة عن الحياة

أشعار جميلة عن الحياة

يا ربيـع الحيـاة

  • يقول محمد بن علي السنوسي:

يا ربيع الحياة أين ربيعي

أين أحلامُ يقظتي وهجوعي

أين يا مرتعَ الشبيبة آمالُ

شبابي وأمنياتُ يفوعي

أين يا شاعرَ الطبيعة لحنٌ

صاغه القلب من هواهُ الرفيعِ

رددته مشاعري وأمانيّ

ورفّتْ به حنايا ضلوعي

يا ربيعَ الحياة ما لحياتي

لونها واحدٌ بلا تنويعِ؟!

لا شتاءٌ ولا ربيعٌ (... ) سوى الصيفِ

في لظاه الفظيعِ !

يا ربيع الحياة هل لك أن تحنو

على روضةٍ بلا ينبوعِ؟!

أحرقتها أشعة الصيف حتى

جرّدتها من زهرها والفروعِ

ورمتها السموم من كل فجٍّ

بالأعاصير في الضحى والهزيعِ

وهي ترنو إلى الحياة بعين

تتحدى الأسى بغير دموعِ

أصلها ثابت ومن كرم الأصلِ

صراعُ الردى بغير خضوعِ

يا ربيع الحياة هل لك أن تحنو

على نغمةٍ بلا توقيعِ؟!

حملتها إليكَ أجنحة الفنّ

وألقتْ بها لغير سميعِ

لم تجد مزهراً يوقع لحناً

من أغاريدها بصوت بديعِ

بخلَ الدهر بالأنامل والأوتار

والعود يا له من مَنوعِ

وهي لما تزلْ يرنّ صداها

ملء سمع الدنيا بلحن وديعِ

يا ربيع الحياة هل لك أن تحنو

على بلبل سريع الوقوعِ

حسِبَ (الحب) في الأحابيل (حبا)

فهوى نحوه بقلب الرضيعِ

فتردى ولم يزل يسكب اللحن

غزيراً يا للصفاء الطبيعي

فإذا ما سما جناحاه للجوّ

تهاوى في قيده كالصريعِ

وهو ما زال شادياً يعشق الحسن

ويشدو شدو الطليق الخليعِ

يا ربيع الحياة هل لك أن تحنو

على فكرة بلا تشريعِ ؟

أهملتها الحياة واختلف الدهر

عليها في سيره والرجوعِ

جثمت في الدجى يغلفها الصمت

وشعت في قلبه كالشموعِ

لم تجد عالماً يفصل معناها

ويختارها لخير الجميعِ

وهي في صمتها تشير وترنو

بسناها للعبقري الضليعِ

سر انتصار الحياة

  • يقول السيد قطب :

أطلّي بطلعتكِ الساحرة

وحيّي بنظرتك الشاعرة

أفيضي على الكون فيض المراح

وغذيه بالقوة الطافرة

وما لك أنت؟ وما للسكون؟

وما أنت إلا القوى الثائرة

قوى الحب تنبض بين القفار

فتغدو القفارُ بها ناضرة

وتنفخ في ساكنات القلوب

فتغدو سواكنها نافرة

وتهتف للصم بالأغنيات

فيصغون للنغمة الساحرة

ألستِ التي نبضت "بالوجود"

فشق قوى "العدم" الساخرة؟

بلى! أنت سر انتصار الحياة

على الموت في الوقعة الظافرة

هنالك من قبل ميلادها

وكانت مغيبة حـائرة!

وكنت نواة بها ضامرة

فعدت حياة بها سافرة!

أراكِ فَتَحْلُو لَدَيّ الحياة

  • يقول أبو قاسم الشابي :

أراكِ، فَتَحْلُو لَدَيّ الحياة ُ

ويملأُ نَفسي صَبَاحُ الأملْ

وتنمو بصدرِي ورُودٌ، عِذابٌ

وتحنو على قلبيَ المشتعِلْ

ويفْتِنُني فيكِ فيضُ الحياة ِ

وذاك الشّبابُ، الوديعُ، الثَّمِلْ

ويفتنُني سِحْرُ تلك الشِّفاهِ

ترفرفُ منْ حولهنّ القُبَلْ

فأعبُدُ فيكِ جمالَ السّماء،

ورقَة َ وَرْدِ الرَّبيعِ، الخضِلْ

وطُهْرَ الثلوج، وسِحْرَ المروج

مُوَشَّحَة ً بشعاعِ الطَّفَلْ

أراكِ، فأُخْلَقُ خلْقاً جديداً

كأنّيَ لم أَبْلُ حربَ الوجودْ

ولم أحتمِلْ فيه عِبثاً، ثقيلاً

من الذِّكْريَاتِ التي لا تَبيدْ

وأضغاثِ أيّاميَ، الغابراتِ

وفيها الشَّقيُّ، وفيها السَّعيدْ

ويْغْمُرُ روحِي ضياءٌ، رفيقٌ

تُكَلّلهُ رَائعاتُ الورودْ

وتُسْمُعُني هَاتِهِ الكَائِنَاتُ

رقيقَ الأغاني، وحُلْوَ النشيدْ

وترقصُ حولِي أمانٍ، طِرابٌ

وأفراحُ عُمْرِ خَلِيٍّ، سَعيدْ

كأنِّيَ أصبَحْتُ فوقَ البَشَرْ

وتهتزُّ مثْلَ اهتزازِ الوتَرْ

فتخطو أناشيدُ قلبيَ، سكْرَى

تغرِّدُ، تَحْتَ ظِلالِ القَمَرْ

أوَدُّ بروحي عناقَ الوجودِ

بما فيه من أنفسٍ، أو شجرْ

وليلٍ يفرُّ، وفجرٍ يكرُّ

وغَيْمٍ، يُوَشِّي رداءَ السحرْ

نينت حظك في الحياة جميل

  • يقول جبران خليل جبران:

نينت حظك في الحياة جميل

فتهنإي وليهنأن جميل

وتكاثرا نعما ففيما نشتهي

لكما كثير الطيبات قليل

وقر الحياة بالاشتراك مخفف

وبالانفراد يظل وهو ثقيل

نعم القران وحب في شرخ الصبا

متلاقيان حليلة وحليل

زوجان بورك فيهما وعليهما

كفؤان فليسعدهما الإكليل

هذي عروس أوتيت من ربها

فضلا له منها بها تكميل

هي كالأشعة في تنائي نجمها

ولها إلى كل القلوب سبيل

حدث ولا حرج عن الحلم الذي

قد زانه المعقول والمنقول

مما تلقت عن أب هو عالم

علم يحق لقدره التبجيل

أما جميل فهو ما تبغي العلى

لبق عصامي المضاء نبيل

في المجد أثل منجبوه قبله

وله الغداة كما لهم تأثيل

يدع اليسير من المرام تنزها

أو يطلب المطلوب وهو جليل

يا ابني عيشا واغنما في نعمة

عمرا به سبب الرضى موصول

العز ضافي والحياة مديدة

والبتي بالنسل الكريم حفيل

هِيَ الحَيَاة ُ الَّتِي تَحْيَا النُّفُوسُ بِها

  • يقول الواواء الرمشقي:

هِيَ الحَيَاة ُ الَّتِي تَحْيَا النُّفُوسُ بِها

تميتها كلما شاءتْ وَتحييها

لوْ أنها خاطبتْ ميتاً لكلمها

وَقامَ منْ قبرهِ شوقاً يلبيها

عَادَيْتُ مِنْ أَجْلِهَا رُوحي وَقَدْ عَلِمَتْ

روحي بأني أعادي منْ يعاديها

وَلستُ أبكي بدمعي حينَ تبعدني

لكِنْ بِرُوحي عَلَيْها حِينَ أَبْكيها

للهِ إنسانُ طرفي حينَ صارَ بها

عَبْدي كَمَا صِرْتُ فيها عَبْدَ حُبِّيها

غُرِيتُ بِاللَّوْمِ فيها إذْ غُرِيتُ بها

فَصِرْتُ أَهْوَى مَلاَمِي مِنْ مَلاَمِيها

هذا لأَنَّ عَذابي صَارَ يَعْذُبُ لِي

فيها وَأنَّ حياتي منْ أياديها

يا قاتلَ اللهُ قلبي كيفَ صبرني

دَعَوْتُ بِالمَوْتِ خَوْفاً مِنْ دَوَاعِيها

بِحَقِّها يَا هَوَاهَا أَغْرِ هَجْرَكَ بِي

إذا تمنيتُ منها هجرَ وصليها

رُحْ يَا سَقَامِي عَلَى الأَعْضَاءِ مُحْتَكِماً

كما غدوتَ لفرطِ السقمِ تفنيها

خُذْ مِنْ قُوَى النَّفْسِ ما أَحْبَبْتَهُ صِلَة ً

مني وَلا تبقِ لي إنْ شئتَ باقيها

وأَنْتَ فکحْكُمْ بِمَا تَهْوَاهُ يا تَلَفي

رضيتُ منكَ بهِ إنْ كنتَ ترضيها

عَسَاكِرُ الشَّوْقِ في قَلْبِي مُخَيِّمَة ٌ

مُذْ خَيَّمَ الوَجْدُ لِي في رَبْعِ حُبِّيها

هَا قَدْ لَبِسْتُ ثِيَابَ الضُّرِّ فِيكِ فَقَدْ

بُلِيتُ بِالسُّقْمِ فيها قَبْلَ أُبْلِيها

وَحقَّ لاَ أبقيتُ - ما بقيتْ

عَيْني تَراكِ ـ لِعَيْنِي دَمْعَة ً فيها

وَلا اشتكيتُ إليها ما وجدتُ بها

وضلا شكاني اشتكائي منْ تشكيها
مزيد من المشاركات
مفهوم العجلة في الصلاة وأشكالها

مفهوم العجلة في الصلاة وأشكالها

مفهوم العجلة في الصلاة عندما نقول تعجل الشخص في الأمر يكون المقصود بذلك أنه قد أسرع فيه من غير تأنٍ ولا روية، وهكذا العجلة في الصلاة فإن مؤديها قد يقع في أخطاء عندما يتعجل ويتسرع في الصلاة؛ كأن يختصر منها ويكون هذا بالإيجاز منها وعدم التطويل، وإن المقصود بالنقر في الصلاة أي؛ تقصير السجود إلى حدٍ لا يكفي المصلي من أداء العدد المسنون من التسبيحات. والعجلة في الصلاة قد تكون في الركوع أو السجود، أو في الجلسة بين السجدتين، أو عند وقوف المصلي بعد الركوع، فإن من واجب المسلم عند إقامة الصلاة وتأديتها
ما المقصود بالديموغرافيا

ما المقصود بالديموغرافيا

تعريف الدّيموغرافيا تُعرَّف الدّيموغرافيا، علم السّكان أو الدّراسات السّكانية، بأنها أحد فروع علم الاجتماع والجغرافيا البشرية، وتُعنى بإجراء الدراسات العلميّة ومعرفة الخصائص السّكانية، والتي تتمثل بالتّوزيع، والحجم، والأعراق، ومكوّنات النّمو، والبنية، والتركيب وغيرها من الخصائص، كما تتم دراسة هذه الخصائص ضمن معايير وظروفٍ اجتماعيةٍ واقتصاديةٍ معينةٍ. خصائص الدّيموغرافيا يوجد مجموعة من الخصائص التي تتميّز بها الدّيموغرافيا، ومن أبرزها: مراقبة التّغيّر والنموّ المتعلِّق بالهيكليَّة السكّانيّة.
أين يتم هضم الفيتامينات

أين يتم هضم الفيتامينات

الفيتامينات من المركّبات العضوية المهمّة والضرورية لنمو الجسم والمحافظة على صحته، لا يستطيع الجسم إنتاجها إلّا أنّه يحتاجها بكميات معينة، وتدخل إلى الجسم عن طريق تناولها من مصادرها الطبيعية من الغذاء، أو عن طريق تناولها على شكل مكمّلات غذائية. هضم الفيتامينات في الجسم بعد هضم الطعام المحتوي على الفيتامينات في المعدة وتحوّله إلى عصارة، تتوجّه مركبات الفيتامينات المختلفة الذائبة في العصارة نحو الأمعاء الدقيقة، التي تقوم بامتصاص الفيتامينات وتوصيلها إلى الدم لنقلها إلى مناطق الجسم المختلفة، من
الغرابة في شخصيات عرس الزين

الغرابة في شخصيات عرس الزين

الغرابة في شخصية الزين بطل رواية عرس الزين وأغرب شخصياتها، كان غريبا منذ مولده ولازمه تكوين جسدي غريب وتصرفات غريبة، فهو ناتئ العظام، بارز الجبهة، صغير العينين غائرهما مع احمرار دائم بدون حواجب ولا أجفان ولا لحية ولا شارب. إنها ملامح شديدة البشاعة لا تجدها في شخص طبيعي ورغم ذلك لم يكتفِ الكاتب بهذه الأوصاف، فتحت هذا الوجه القبيح أعضاء أخرى لا تقل عنه بشاعة. لقد كان الوصف الخارجي لشخصية الزين غرائبيا جدا، فالرقبة تنافس رقبة الزرافة في الطول، والذراعان طويلان كذراعي قرد، والساقان رقيقتان طويلتان
أسباب أزمة منتصف العمر

أسباب أزمة منتصف العمر

أسباب أزمة منتصف العمر فيما يلي أهم أسباب أزمة منتصف العمر: الشيخوخة: عادة ما يكون سبب أزمة منتصف العمر هو الشيخوخة الجسدية. انقطاع الطمث: في الغالب يتزامن سن اليأس عند النساء مع أزمة منتصف العمر، حيث يأتي انقطاع الطمث مع رد فعل عاطفي كبير يكون الدافع وراء ذلك هو عدم القدرة على الإنجاب بعد الآن، بذلك يكون انقطاع الطمث أحد أسباب أزمة منتصف العمر عند النساء. الضغوطات: الضغوطات أو لحظات التوتر أو المخاوف التي تأتي بشأن الشيخوخة أو فقدان الغرض من الحياة أو الخوف من الموت ، وتشمل الأسباب الشائعة
موضوعات علوم القرآن

موضوعات علوم القرآن

التفسير هو العلم الذي يتم فيه بيان معاني الآيات ومقاصدها، وما أُشكل فهمه منها، وهو أساس علوم القرآن كلها، وأول ما ظهر من علوم القرآن هو علم التفسير ، أما المفسر الأول للقرآن الكريم هو النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-؛ الذي كان يتنزل عليه فيبينه للناس، قال -تعالى-: (وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم). وكان تفسير النبي -صلى الله عليه وسلم-، فيما يحتاجه الناس في زمانهم، فلم يرد أنه -صلى الله عليه وسلم-، فسر القرآن كاملًا؛ آية بآية؛ لأن الصحابة والمسلمين في ذلك الزمان كانوا يُعرفون
الصورة الشعرية في قصيدة أنشودة المطر

الصورة الشعرية في قصيدة أنشودة المطر

عناصر الصورة الشعريّة في قصيدة أنشودة المطر تأثّر الشاعر بدر شاكر السيّاب في رسم صورِهِ الشعريّة بالتراث العربيّ، وكان يرى الصورة الشعرية لوحةً فنيّة تتداخلُ فيها أفكاره مع المحسوسات من حوله، فيرسم صوره الشعرية حسب معاناته ورؤيته للأشياء من حوله، وقد اطّردت عناصر الصورة الشعرية في قصيدة أنشودة المطر موجَزةً بما يأتي. استخدام أسلوب التكرار استخدم السياب في القصيدة بشكل كبير التكرار، وهو أسلوب مستمَدّ من المحسنات البديعية، وقد تنوع هذا التكرار ولكن بأشكال متنوعة منها: تكرار صور المتضادات متأثرًا
شرح عن شجرة الزيتون

شرح عن شجرة الزيتون

شجرة الزيتون تُعتبر شجرة الزيتون من الأشجار المعمرة، والمباركة التي تمّ ذكرها في القرآن الكريم، فقد قال تعالى: (يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ) [النور: 35]، وإن دل ذلك على شيء فإنه يدل على عظمتها، وحسنها، وفوائدها الكثيرة للإنسان، حيث يتم الاستظلال بظلها، واستخدام أخشابها في صناعة الأثاث، وفي إشعال النار، كما واستعمل زيتها قديماً في إضاءة المصابيح، وهو يُستخدم في الطهي، إضافة إلى قدرته على علاج العديد من الأمراض؛ لاحتوائه على العديد من العناصر