أشعار جميل بثينة

أشعار جميل بثينة

من قصيدة ألا هلْ إلى إلمامة أن ألمها

ألا هلْ إلى إلمامة، أن ألمها

بُثينة، يوماً في الحياة، سبيلُ

على حينَ يسلو الناسُ عن طلبِ الصّبا

وينسى، اتّباعَ الوصل منكِ، خَليلُ

فإن هي قالتْ: لا سبيلَ، فقل لها:

عناءٌ، على العذريّ منكِ، طويلُ

ألا، لا أُبالي جَفوة َ الناس، إن بدا

لنا منكِ، رأيٌ، يا بُثَيْنَ، جميل

وما لم تُطِيعي كاشحاً، أو تَبدّلي

بنا بدلاً، أو كانَ منكِ ذُهُول

وإنّ صباباتي بكم لكثيرة ،

بثينَ، ونسيانيكمُ لقليلُ

يَقِيكِ جميلٌ كلّ سوءٍ، أما له

لديكِ حَديثٌ، أو إليكِ رسول

وقد قلتُ، في حبّي لكمْ وصبابتي

مَحاسِنَ شِعرٍ، ذِكرُهُنّ يطولُ

فإنْ لم يكنْ قولي رضاكِ، فعلميّ

هبوبَ الصبا، يا بثنَ، كيفَ أقولُ

فما غابَ عن عيني خيالكِ لحظة

ولا زالَ عنها والخيالُ يزولُ

قصيدة لقد فرحَ الواشون أن صرمتْ حبلي

لقد فرحَ الواشون أن صرمتْ حبلي

بُثينة ، أو أبدتْ لنا جانبَ البُخلِ

يقولون: مهلاً، يا جميلُ، وإنني

لأقسِمُ ما لي عن بُثينة َ من مَهلِ

أحِلماً؟ فقبلَ اليوم كان أوانُه

أمَ اخشى؟ فقبلَ اليوم أوعدتُ بالقتلِ

لقد أنكحوا جهلاً نبيهاً ظعينة

لطيفة َ طيِّ الكَشحِ، ذاتَ شوًى خَدل

وكم قد رأينا ساعياً بنميمة

لأخرَ ، لم يعمدِ بكفٍ ولا رجلٍ

إذا ما تراجعنا الذي كان بيننا

جرى الدمعُ من عينَي بُثينة َ بالكُحل

ولو تركتْ عقلي معي ما طلبتها

ولكنْ طلابيها لما فات من عقلي

فيا ويحَ نفسي حسبُ نفسي الذي بها

ويا ويحَ أهل! ما أصيب به أهلي

وقالتْ لأترابٍ لها، لا زعانفٍ

قِصارٍ، ولا كُسّ الثنايا، ولا ثُعْل

إذا حَمِيَتْ شمسُ النهار، اتّقينها

بأكسية الديباجِ، والخزّ ذي الحملِ

تداعينَ، فاستعجمنَ مشياً بذي الغضا،

دبيبَ القطا الكُدريّ في الدمِثِ السّهل

إذا ارتعنَ، أو فزعنَ، قمنَ حوالها

قِيامَ بناتِ الماءِ في جانبِ الضَّحل

أرانيّ لا ألقَى بُثينة َ مرة،

من الدهرِ، إلاّ خائفاً، أو على رَحْل

خليليّ، فيما عِشتما، هَلْ رَأيتُما

قتيلاً بكى ، من حبّ قاتلهِ، قبلي

أبيتُ، مع الهلاك، ضيفاً لأهلها،

وأهلي قريبٌ موسعونَ، ذوو فضلِ

ألا أيّها البيت الذي حِيلَ دونه

بنا أنت من بيتٍ، وأهلُكَ من أهلِ

بنا أنت من بيتٍ، وحولَك لذة ٌ

وظِلُّكَ لو يُسطاعُ بالباردِ السّهل

ثلاثة ُ أبياتٍ: فبيتٌ أحبه

وبيتان ليسا من هَوايَ ولا شَكلي

كِلانا بكى ، أو كاد يبكي صَبابَة ً

إلى إلفِه، واستعجلتْ عبرَة ً قبلي

أعاذلتي أكثرتِ، جهلاً، من العذلِ

على غيرِ شيءٍ من مَلامي ومن عذلي

نأيتُ فلم يحدثْ ليَ النأيُ سلوة ً

ولم ألفِ طولَ النأي عن خلة ٍ يسلي

ولستُ على بذلِ الصّفاءِ هَوِيتُها

ولكن سَبتني بالدلالِ وبالبُخل

ألا لا أرى اثنَينِ أحسنَ شِيمَة ً

على حدثان الدهر، مني، ومن جملِ

فإن وُجدَتْ نَعْلٌ بأرضٍ مَضِلّة ٍ

من الأرضِ ، يوماً، فاعلمي أنها نعلي

قصيدة أتانيَ عن مَروانَ بالغَيبِ أنّه

أتانيَ عن مَروانَ، بالغَيبِ أنّه

مُقيِّدٌ دمِي، أو قاطِعٌ من لِسانيا

ففي العِيسِ منجاة ٌ وفي الأرضِ مذهَبٌ

إذا نحنُ رفعنا لهنّ المثانيا

وردّ الهوى اثنانُ، حتى استفزني

من الحبِّ، مَعطوفُ الهوى من بلاديا

أقولُ لداعي الحبّ، والحجرُ بيننا

ووادي القُرى: لَبّيك! لمّا دعانيا

وعاودتُ من خِلّ قديمٍ صبابتي

وأظهرتُ من وجْدي الذي كان خافياً

وقالوا: بهِ داءٌ عَياءٌ أصابه

وقد علمتْ نفسي مكانَ دوائيا

أمضروبة ٌ ليلى على أن أزورَها

ومتخذٌ ذنباً لها أن ترانيا

هي السّحرُ، إلاّ أنّ للسحرِ رُقْية ً

وإنيَ لا ألفي لها، الدهرَ، راقيا

أُحِبّ الأيامَى، إذ بُثينة ُ أيّمٌ

وأحببتُ، لما أن غنيتِ، الغوانيا

أُحِبّ من الأسماءِ ما وافَقَ اسمَها

وأشبههُ، أو كانَ منه مدانيا

وددتُ، على حبِّ الحياة ، لو أنها

يزاد لها، في عمرها، من حياتنا

وأخبرتماني أنّ تَيْمَاءَ مَنْزِلٌ

لليلى، إذا ما الصيفُ ألقى المراسيا

فهذي شُهور الصيفِ عنّا قد انقضَتْ،

فما للنوى ترمي بليلى المراميا

وأنتِ التي إن شئتِ أشقيتِ عيشتي

وإنْ شئتِ، بعد الله، أنعمتِ بالِيا

وأنتِ التي ما من صديقٍ ولا عداً

يرى نِضْوَ ما أبقيتِ، إلاّ رثى ليا

وما زلتِ بي، يا بثنَ، حتى لو أنني،

من الوجدِ أستبكي الحمامَ ، بكى ليا

إذا خدرتْ رجلي، وقيل شفاؤها

دُعاءُ حبيبٍ، كنتِ أنتِ دُعائِيا

إذا ما لَدِيغٌ أبرأ الحَلْيُ داءهُ،

فحليكِ أمسى، يا بثينة ُ، دائيا

وما أحدَثَ النأيُ المفرِّقُ بيننا

سلواً، ولا طولُ اجتماعٍ تقاليا

ولا زادني الواشونَ إلاّ صبَابة ً

ولا كثرة ُ الواشينَ إلاّ تماديا

ألم تعلمي يا عذبة َ الريق أنني

أظلُّ، إذا لم ألقَ وجهكِ، صاديا

لقد خِفْتُ أن ألقَى المنيّة َ بَغتَة

وفي النفسِ حاجاتٌ إليكِ كما هيا

وإني لينسيني لقاؤكِ، كلما

لقِيتُكِ يوماً، أن أبُثّكِ ما بِيا

قصيدة رسمِ دارٍ وقفتُ في طَلَلِهْ

رسمِ دارٍ وقفتُ في طَلَلِهْ

كدتُ أقضي، الغداة َ من جللهِ

مُوحِشاً، ما ترى به أحَداً

تنتسجُ الريحُ تربَ معتدلهِ

وصريعاً منَ الثمام ترى

عارماتِ المدبِّ في أسلهِ

بينَ علياءَ وابشٍ، قبلي

فالغميمُ الذي إلى جبلهِ

واقفاً في ديارٍ أمّ حسينٍ

من ضُحَى يومه إلى أُصُلِه

يا خليليّ، إن أُمّ حسينٍ

حين يدنو الضجيجُ منَ عللهِ

روضة ٌ ذاتُ حَنوة ٍ وخُزَامَى

جادَ فيها الربيعُ من سبلهِ

بينَما هُنّ بالأراكِ معاً

إذ بدا راكبٌ على جَمَلِه

فتأطرنَ، ثمّ قلنَ لها

أكرِمِيهِ، حُيّيتِ، في نُزُلِه

فَظَلِلْنا بنعمة ٍ، واتّكأنا،

وشربنا الحلالَ منْ قللهِ

قد أصونُ الحديثَ دونَ أخٍ

لا أخافُ الأذاة َ من قِبَلِه

غيرَ ما بغضة ٍ، ولا لاجتنابٍ

غيرَ أني ألتُ من وجلهِ

وخليلٍ، صافيتُ مرضياً

وخليلٍ، فارقتُ منِ مللهِ
مزيد من المشاركات
كم تبلغ سرعة الفهد

كم تبلغ سرعة الفهد

سرعة الفهد الفهد (بالإنجليزية: Cheetah) من الحيوانات المفترسة حيث موطنه قارة إفريقيا وآسيا، إلا أنَّ الفهود الآسيوية انقرضت تقريبًا، ووفقًا للمعلومات الصدارة عن مؤسسة الحياة البرية الأفريقية (AWF)، تعيش الفهود أساسًا في مناطق شمال إفريقيا، ويوجد بعضها الآخر في المناطق الواقعة بين الصحراء الكبرى والسافانا السودانية. كذلك يعيش في كينيا وتنزانيا شرق إفريقيا، وناميبيا وبوتسوانا في جنوب أفريقيا، وفقًا للمعلومات الصادرة عن معهد سميثسونيان الوطني لبيولوجيا الحفظ والحديقة، أنَّ سرعة الفهود قد تصل إلى
فوائد بذور الكركديه

فوائد بذور الكركديه

فوائد بذور الكركديه تُقدّم بذور الكركديه ومُستخلصاتها فوائداً عديدة لجسم الإنسان، وفي ما يأتي بعضٌ منها: مصدر غني بالبروتين: تُعدُّ بذور الكركديه من المصادر الغنيّة بالبروتينات ، وبعض الأحماض الأمينيّة مثل حمض اللايسين (بالإنجليزيّة: Lysine)، والأرجنين (بالإنجليزيّة: Arginine)، والليوسين (بالإنجليزيّة: Leucine)، والفينيل ألانين (بالإنجليزيّة: Phenylalanine)، وحمض الجلوتاميك (بالإنجليزيّة: Glutamic acid). تأثير مضاد للأكسدة: تمتلك مُستخلصات بذور نبات الكركديه تأثيراً مُضاداً للأكسدة، ويزيد هذا
قصة عن تسامح الرسول

قصة عن تسامح الرسول

خُلق التّسامح عند النّبي عليه الصّلاة والسّلام تخلّق نبيّ الله محمّد -عليه الصّلاة والسّلام- بكلّ الصفات القويمة والأخلاق العظيمة؛ حتى قال الله -تعالى- فيه: (وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ)، ومن أبرز وأعظم أخلاق النبي -عليه الصلاة والسلام- التي تخلّق بها: خلق التسامح؛ فقد حفلت سيرته -عليه الصلاة والسلام- بمواقف وقصصٍ تبيّن تمثّله لهذا الخلق الكريم. ويأتي التّسامح بمعنى العفو، والصّفح، والتجاوز عن الإساءة؛ فلم يَعرف النّبي الكريم الحقد، ولم تتسلّل إلى قلبه رغبات الانتقام ممّن يسيء إليه، على
إيجابيات وسلبيات وسائل الإعلام

إيجابيات وسلبيات وسائل الإعلام

وسائل الإعلام المسموعة إيجابياتها تُعتبر وسائل الإعلام المسموعة أحد أهم الوسائل التي يُمكن استقاء المعلومات والأخبار منها وعلى مستوى العالم أجمع، فضلاً عمّا تقدمه هذه الوسائل من محتوى ترفيهي مميز، ولم يعد تقديم خدمات البث المسموع مُحصوراً فقط على الإعلام المُتخصص، ويرجع ذلك للعديد من خدمات البث العامة التي تُقدم ذلك، فضلاً عن مواقع التواصل الاجتماعي التي قد توفّر للأشخاص إمكانية إنشاء بث مسموع، ويوجد العديد من المزايا التي توفّرها تلك الوسائل للجمهور المُستهدَف، فبالنسبة للشخص المُستمع فإن
فوائد الشوفان

فوائد الشوفان

الفوائد الصحية لتناول الشوفان يُوفّر الشوفان العديد من الفوائد الصحية للجسم، ونذكر من أهمّ هذه الفوائد: غنيٌّ بمضادات الأكسدة تُعدّ حبوب الشّوفان الكاملة غنيّة بمضادات الأكسدة ومركبات البوليفينول، ومن أهمّ هذه المركبات الأفينانثرامايد (Avenanthramides)، والذي يساعد على خفض مستويات ضغط الدم، وذلك عن طريق زيادة إنتاج مركب أكسيد النيتريك الذي يساهم في توسيع الأوعية الدموية، وبالتالي فإنّه يحسّن تدفّق الدم، كما أنّ الأفينانثرامايد يمتلك تأثيرًا مضادًا للالتهابات والحكة. احتواؤه على الألياف إذ
وصفات لترطيب الشعر

وصفات لترطيب الشعر

ترطيب الشعر إن التغيّرات التي تحدث في الطقس من أهم الأسباب المؤدية لتلف الشعر ، وبالرغم من أن الرطوبة المنخفضة تبدو جيدة للشعر، إلا أنه سيصل لمرحلة الجفاف بسبب نقص الرطوبة في الهواء. كما أن تلوث الهواء، وسوء العناية بالشعر تزيد من جفافه، ويظهر الشعر وكأنه تالف بشكلٍ تدريجي، ويلجأ الكثير من الأشخاص لاستخدام علاجات مختلفة للشعر، مثل العلاجات التي تعتمد على تعريض الشعر لحرارة عالية، أو اتباع أساليب خاطئة مثل استخدام القبعات بشكل مفرط، وقد لا يعلم هؤلاء الأشخاص أنّه ومع الوقت ستزداد الأضرار على
الفرق بين الإدارة التقليدية والإدارة الإلكترونية

الفرق بين الإدارة التقليدية والإدارة الإلكترونية

تعريف الإدارة تٌعرف ا لإدارة عمومًا بأنها مجموعة من الممارسات البشرية الهامة المؤثرة على حياة الإنسان من جميع الجوانب الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، ويعتمد قيام الدول اعتمادًا شبه كُلي على الإدارة الجيدة التي توظف الموارد الاقتصادية والبشرية لخدمة المجتمع، ويمكن تعريف الإدارة أيضًا على أنها عملية من النشاطات التنظيمية التي تعتمد على التخطيط والتنسيق والتي تطبق على الموارد الاقتصادية والبشرية بهدف تحقيق المطالب بأقل التكاليف. الفرق بين الإدارة التقليدية الإدارة الإلكترونية نُدرج فيما يلي
تقبيل اليد في المنام

تقبيل اليد في المنام

تفسير تقبيل اليد في المنام يجدر بالذّكر في البداية أنّ دلالات الرؤى والأحلام وتفسيراتها علم قائمٌ على الاجتهاد، فهو أمرٌ ظنّي يحتمل الصواب والخطأ، كما أنّ تفسير الرؤى يختلف من شخصٍ إلى آخر لعدّة اعتبارات، وقد ذكر معبّرو الأحلام عدّة دلالات محتملة لرؤيا تقبيل اليد، ومن أهمّها ما يأتي: ذكر الملّا الإحسائي أنّ تقبيل اليد في المنام قد يدلّ على التواضع للشخص الذي قبّله الرائي في المنام. فسّر ابن شاهين رؤيا تقبيل يد المحبوب بالخضوع والذلّة له. يرى بعض المفسّرين أنّ رؤيا تقبيل اليد في المنام تُفسّر