أشعار بشار بن برد في الغزل

أشعار بشار بن برد في الغزل

قصيدة وذات دل كأن البدر صورتها

وَذاتُ دَلٍّ كَأَنَّ البَدرَ صورَتُها

باتَت تُغَنّي عَميدَ القَلبِ سَكرانا

إِنَّ العُيونَ الَّتي في طَرفِها حَوَرٌ

قَتَلنَنا ثُمَّ لَم يُحيينَ قَتلانا

فَقُلتُ أَحسَنتِ يا سُؤلي وَيا أَمَلي

فَأَسمِعيني جَزاكِ اللَهُ إِحسانا

يا حَبَّذا جَبلُ الرَيّانِ مِن جَبَلٍ

وَحَبَّذا ساكِنُ الرَيّانِ مَن كانا

قالَت فَهَلّا فَدَتكَ النَفسُ أَحسَنَ مِن

هَذا لِمَن كانَ صَبَّ القَلبِ حَيرانا

يا قَومُ أُذني لِبعَضِ الحَيِّ عاشِقَةٌ

وَالأُذنُ تَعشَقُ قَبلَ العَينِ أَحيانا

فَقُلتُ أَحسَنتِ أَنتِ الشَمسُ طالِعَةٌ

أَضرَمتِ في القَلبِ وَالأَحشاءِ نيرانا

فَأَسمِعينِيَ صَوتاً مُطرِباً هَزَجاً

يَزيدُ صَبّاً مُحِبّاً فيكِ أَشجانا

يا لَيتَني كُنتُ تُفّاحاً مُفَلَّجَةً

أَو كُنتُ مِن قُضَبِ الرَيحانِ رَيحانا

حَتّى إِذا وَجَدَت ريحي فَأَعجَبَها

وَنَحنُ في خَلوَةٍ مُثِّلتُ إِنسانا

فَحَرَّكَت عودَها ثُمَّ اِنثَنَت طَرَباً

تَشدو بِهِ ثُمَّ لا تُخفيهِ كِتمانا

أَصبحتُ أَطوَعَ خَلقِ اللَهِ كُلِّهِمِ

لأَكثَرِ الخَلقِ لي في الحُبِّ عِصيانا

فَقُلتُ أَطرَبتِنا يا زَينَ مِجلِسِنا

فَهاتِ إِنَّكِ بِالإِحسانِ أَولانا

لَو كُنتُ أَعلَمُ أَنَّ الحُبَّ يَقتُلُني

أَعدَدتُ لي قَبلَ أَن أَلقاكِ أَكفانا

فَغَنَّتِ الشَربَ صَوتاً مُؤنِقاً رَمَلاً

يُذكي السُرورَ وَيُبكي العَينَ أَلوانا

لا يَقتُلُ اللَهُ مَن دامَت مَوَدَّتُهُ

وَاللَهُ يَقتُلُ أَهلَ الغَدرِ أَحيانا

لا تَعذِلوني فَإِنّي مِن تَذَكُّرِها

نَشوانُ هَل يَعذِلُ الصاحونَ نَشوانا

لَم أَدرِ ما وَصفُها يَقظانَ قَد عَلِمَت

وَقَد لَهَوتُ بِها في النَومِ أَحيانا

باتَتَ تُناوِلُني فاهاً فَأَلثُمُهُ

جِنِّيَّةٌ زُوِّجَت في النَومِ إِنسانا

قصيدة كأنها يوم راحت في محاسنها

كَأَنَّها يَومَ راحَت في مَحاسِنِها

فَاِرتَجَّ أَسفَلُها وَاِهتَزَّ أَعلاها

حَوراءُ جاءَت مِنَ الفِردَوسِ مُقبِلَةً

فَالشَمسُ طَلعَتُها وَالمِسكُ رَيّاها

مِنَ اللَواتي اِكتَسَت قَدّاً وَشَقَّ لَها

مِن ثَوبِهِ الحُسنُ سِربالاً فَرَدّاها

راحَت وَلَم تُعطِهِ بِرّاً لِلوعَتِهِ

مِنها وَلَو سَأَلَتهُ النَفسَ أَعطاها

يا قوم أذني لبعض الحي عاشقة

يا قَومِ أَذني لِبَعضِ الحَيِّ عاشِقَةٌ

وَالأُذنُ تَعشَقُ قَبلَ العَينِ أَحيانا

قالوا بِمَن لا تَرى تَهذي فَقُلتُ لَهُم

الأُذنُ كَالعَينِ تُؤتي القَلبَ ما كانا

هَل مِن دَواءٍ لِمَشغُوفٍ بِجارِيَةٍ

يَلقَى بِلُقيانِها رَوحاً وَرَيحانا

قصيدة من فتاة صب الجمال عليها

مِن فَتاةٍ صُبَّ الجَمالُ عَلَيها

في حَديثٍ كَلَذَّةِ النَشوانِ

ثُمَّ فارَقتُ ذاكَ غَيرَ ذَميمٍ

كُلُّ عَيشِ الدُنيا وَإِن طالَ فانِ

قصيدة هل تعلمين وراء الحب منزلة

هَل تَعلَمينَ وَراءَ الحُبِّ مَنزِلَةً

تُدني إِلَيكِ فَإِنَّ الحُبَّ أَقصاني

يا رِئمُ قولي لِمِثلِ الرِئمِ قَد هَجَرَت

يَقظى فَما بالُها في النَومِ تَغشاني

لَهفي عَلَيها وَلَهفي مِن تَذَكُّرِها

يَدنو تَذَكُّرُها مِنّي وَتَنآني

إِذ لا يَزالُ لها طَيفٌ يُؤَرِّقُني

نَشوانَ مِن حُبِّها أَو غَيرَ نَشوانِ

قصيدة حسب قلبي ما به من حبها

حَسبُ قَلبي ما بِهِ مِن حُبِّها

ضاقَ مِن كِتمانِهِ حَتّى عَلَن

لا تَلُم فيها وَحَسِّن حُبَّها

كُلُّ ما قَرَّت بِهِ العَينُ حَسَن

قصيدة وغادة سوداء براقة

وَغادَةٍ سَوداءَ بَرّاقة

كَالماءِ في طيبٍ وَفي لينِ

كَأَنَّها صيغَت لِمَن نالَها

مِن عَنبَرٍ بِالمِسكِ مَعجونِ

قصيدة يزهدني في حب عبدة معشرٌ

يزهدني في حب عبدة معشرٌ

قلوبُهم فيها مخالفَة ُ قَلبي

فقلتُ دعوا قلبي بما اختارَ وارتَضى

فبالقلبِ لا بالعينِ يبصرُ ذو اللبِّ

وما تبصر العينان في موضعِ الهوى

ولا تسمع الأذنان إلا من القلب

وما الحسنُ إلاّ كل حسنٍ دعا الصبا

وألف بين العشق والعاشق الصبِّ

قصيدة لله "سلمى" حبُّها ناصبُ

لله "سلمى" حبُّها ناصبُ

وأنا لا زوْجٌ ولا خاطبُ

لو كنتُ ذا أو ذاك يوم اللِّوى

أدَّى إليَّ الحلبَ الحالبُ

أقولُ والعينُ بها عبرة ٌ

وباللِّسَانِ الْعَجَبُ الْعَاجِبُ

يا ويلتي أحرزها " واهبٌ"

لا نالَ خيراً بعدها واهبُ

سيقتْ إلى "الشَّام" وما ساقها

إلاَّ الشَّقا والقدرُ الجالبُ

أصبحتُ قد راحَ العدى دونها

ورحتُ فرداً ليس لي صاحبُ

لا أرْفَعُ الطرْف إِلَى زائرٍ

كأنَّني غضْبان أوْ عاتِبُ

يا كاهن المصر لنا حاجة ٌ

فانظر لنا: هل سكني آيبُ

قد شفَّني الشوقُ إلى وجهها

وشاقني المزهرُ والقاصبُ

بَلْ ذَكَّرَتْني ريحُ رَيْحَانَة ٍ

ومدهنٌ جاء به عاقبُ

مجلسُ لهو غاب حسادهُ

تَرْنُو إِلَيهِ الْغَادَة ُ الْكَاعبُ

إِذْ نَحْنُ بالرَّوْحَاء نُسْقَى الْهَوَى

صِرْفاً وإِذْ يَغْبِطُنَا اللاَّعبُ

وَقَدْ أرَى «سَلْمَى » لَنَا غَايَة ً

أيام يجري بيننا الآدبُ

يأيُّها اللاَّئمُ في حبِّها

أمَا تَرَى أنِّي بهَا نَاصبُ

«سَلْمَى » ثَقَالُ الرِّدْف مَهْضُومَة ٌ

يأبى سواها قلبي الخالبُ

غنَّى بها الراكبُ في حسنها

ومثلها غنَّى به الرَّاكبُ

ليست من الإنس وإن قلتها

جنِّيَّة ً قيلَ: الْفَتَى كَاذِبُ

لاَ بلْ هيِ الشَّمْسُ أُتيحَتْ لَنَا،

وسواسُ همٍّ زعمَ الناسبُ

لو خرجت للناس في عيدهم

صلى لها الأمرد والشائبُ

تلكَ المنى لو ساعفت دارها

كانت "لعمرو" همَّهُ عازبُ

أرَاجعٌ لي بَعْضَ مَا قَدْ مَضَى

بالميث أم هجرانها واجبُ

قَدْ كُنْتُ لاَ ألْوي عَلَى خُلَّة ٍ

ضَنَّتْ وَلاَ يُحْزِنُنِي الذَّاهِبُ

ثُمَّ تَبَدَّلْتُ عَلَى حُبِّهَا

يا عجبا ينقلبُ الذَّاهبُ

وصاحبٍ ليسَ يصافي النَّدى

يَسُوسُ مُلْكاً وَلَهُ حَاجِبُ

كالْمَأجَنِ الْمَسْتُورِ إِذْ زُرْتُهُ

فِي دَارِ مُلكٍ لَبْطُهَا رَاعِبُ

ظَلَّ ينَاصِي بُخْلُهُ جُودَهُ

فِي حَاجَتِي أيُّهُمَا الْغَالِبُ

أصْبَحَ عَبَّاساً لِزُوَّارِهِ

يبكي بوجه حزنهُ دائبُ

لما رأيتُ البخل ريحانهُ

والْجُودُ مِنْ مَجْلِسِهِ غَائِبُ

وَدَّعْتُهُ إِنّي امْرؤٌ حَازِمٌ

عَنْهُ وعَنْ أمْثَالِهِ نَاكِبُ

أصفي خليلي ما دحا ظلهُ

ودَامَ لي مِنْ وُدِّهِ جَانِبُ

لاَ أعْبُدُ الْمَالَ إِذَا جَاءنِي

حق أخٍ أو جاءني راغبُ

وَلَسْتُ بالْحَاسِبِ بَذْلَ النَّدَى

إن البخيل الكاتبُ الحاسبُ

كذاك يلقاني وربَّ امرئٍ

لَيْسَ لَهُ فَضْلٌ ولاَ طَالِبُ
مزيد من المشاركات
طريقة تحويل الماء إلى ثلج

طريقة تحويل الماء إلى ثلج

طريقة تحويل الماء إلى ثلج تتحرّك جزيئات الماء وهي في حالتها السائلة وتتصادم مع بعضها البعض بسرعة عالية ممّا لا يسمح ببقائها ثابتةً في مكانها، وعند تجمّدها تتباطأ حركة الجزيئات وتنتظم وتستقر في موقع محدد مُكوّنةً بذلك بلورات الثلج، ويجدر بالذكر أنّ درجة الحرارة التي يتحوّل فيها الماء من الحالة السائلة إلى الحالة الصلبة تُعرف بدرجة التجمّد، وترتفع درجة التجمّد بارتفاع الضغط، وتعتمد درجة تجمّد المادة بشكل عام على مدى قوة الروابط بين جزيئاتها والتي تجعلها تتجمّع مع بعضها. عادةً ما تكون درجة
ما هو المعدل الطبيعي لسقوط الشعر يومياً

ما هو المعدل الطبيعي لسقوط الشعر يومياً

معدّل تساقط الشعر اليومي إنّ المعدّل الطبيعي لتساقط الشعر بشكلٍ يوميٍ هو (50-100) شعرة، حيثُ إنّ هنالك أجزاء من الشعر في طور النمو، وأجزاء أخرى في طوْر الاستقرار، أمّا القسم الأخير فهو مُستعد للتساقط. أسباب تساقط الشعر هنالك العديد من الأسباب المُرتبطة بتساقط الشعر، ومنها: تناول بعض الأدوية. التغيّرات الهرمونيّة. الضغوطات العصبية. أمراض الغدّة الدرقيّة. نوعيّة الشامبو السيئة. نقص في عنصر الحديد. نقص الفيتامينات. التغذية السيئة. اختبار معدّل تساقط الشعر هنالك طريقتان لاختبار معدّل تساقط الشعر
أقوى زلزال في العالم

أقوى زلزال في العالم

زلزال تشيلي أقوى زلزال في العالم يُعد زلزال تشيلي أقوى زلزال يُسجّل عالمياً على الإطلاق، حيث بلغت قوته 9.5 درجة على مقياس ريختر؛ وهي من أعلى الدرجات على مقياس ريختر ،ويُذكر أنّ هذا الزلزال حدث في شهر أيار من عام 1960 م في تشيلي في منطقة قريبة من فالديفيا، وقد ذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أنّ هذا الزلزال هو أكبر زلزال حدث في القرن العشرين. تجدر الإشارة إلى أنّ تسجيل الزلازل بشكل دقيق بدأ منذ نهاية القرن 19 م فقط، أي أنّ الزلازل التي حدثت قبل ذلك كان العلماء يُقدّرون قوتها دون وجود طريقة
الفرق بين وقت الإمساك والفجر

الفرق بين وقت الإمساك والفجر

الفرق بين وقت الإمساك والفجر الوقت المعتبر للمسلم في إمساكه عن الأكل والشرب وسائر المفطرات بنيّة الصيام بدخول الفجر الثاني؛ أي البياض الممتد في الأفق من الشمال إلى الجنوب، وإذا كان للفجر أذانان أولهما قبل دخول الفجر الصادق والثاني عند دخوله، فالمعتبر فيهما للإمساك هو الثاني، وبالتالي فمن أكل قبله ولو بلحظاتٍ كان صيامه صحيحاً، أمّا ما يفعله بعض المسلمين من التفريق بين طلوع الفجر الصادق وبين وقت الإمساك، فيجعلون وقت الإمساك قبل طلوع الفجر الصادق بعشر دقائقٍ أو نحوها طلباً للاحتياط، فلا أصل له
طريقة دجاج محمر مغربي

طريقة دجاج محمر مغربي

يعتبر الدجاج من الأطعمة الأساسية التي اعتمد عليها الإنسان منذ القِدَم، وهو من اللحوم البيضاء التي نستخدمها لإعداد الكثير من الوصفات اللذيذة، وسنقدم لكم في هذا المقال وصفة من المطبخ المغربي وهو الدجاج المُحمّر، ووصفة من المطبخ الهندي الغني بالتوابل وطريقة إعداد الدجاج المحمّر الحار الهندي. الدجاج المحمّر بالطريقة المغربية المكونات دجاجة كبيرة. بصلتان مفرومتان فرماً ناعماً. نصف كوب من زيت الزيتون. ملعقة صغيرة زنجبيل مبشور. نصف ملعقة فلفل أسود أو أبيض مطحون. ملعقة كبيرة ثوم مهروس. زعفران. ملح
كيف يجفف التين

كيف يجفف التين

طرق تجفيف التين التين من الثمار سريعة التلف، حيث من الممكن الاحتفاظ بها في الثلاجة لبضعة أيامٍ فقط، كما أنّها لا تتوفر إلا لفترةٍ قصيرة كل عام، لذلك يلجأ البعض إلى تجفيف التين؛ وذلك للمحافظة عليه لأطول مدةٍ ممكنة، والاستمتاع بطعمه اللذيذ على مدار السنة، حيث تتوفر العديد من التقنيات والوسائل لتجفيف التين طبيعياً في المنزل، وفيما يأتي ذكر للبعض منها: تجفيف التين في الشمس تُعتبر عملية تجفيف التين في الشمس من أبسط الطرق التي يمكن اتباعها في المنزل، وهي على النحو الآتي: أولاً يجب اختيار حبات التين
طريقة عمل صينية بطاطا مهروسة بالفرن

طريقة عمل صينية بطاطا مهروسة بالفرن

البطاطا تعتبر البطاطا من الخضروات التي تُزرع بكثرة في جميع أنحاء العالم، وتتميز باحتوائها على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين د، وفيتامين ب وغيرها، عدا عن الأملاح المعدنية، والكربوهيدرات وغيرها، ولعلّ أهم ما يُميزها طعمها اللذيذ وإمكانية تحضيرها بالعديد من الطرق مثل صينية البطاطا المهروسة، والبطاطا المقلية، والبطاطا المشوية بالجبنة وغيرها، وفي هذا المقال سنتحدث عن كيفية تحضير صينية البطاطا المهروسة بالفرن بثلاث طرق مختلفة. صينية بطاطا مهروسة باللحم بالفرن المكوّنات: نصف كيلوغرام من اللحم
مفهوم الوسطية والاعتدال في الإسلام

مفهوم الوسطية والاعتدال في الإسلام

مفهوم الوسطية والاعتدال في الإسلام لا شك أنّ الدين الإسلاميّ دين توسّط واعتدال لا تشديد فيه، ولا إفراط ولا تفريط، ولا غلو فيه ولا جفاء، وشريعته خاتمة الأديان والشرائع السماوية المنزّلة من الله للناس جميعًا في مغارب الأرض ومشارقها. وحمل دعوتها أشرف المرسلين نبيّه محمد -عليه الصلاة والسلام-، للقويّ والضعيف، وللذكر والأنثى، وللغني والفقير، وللمريض والصحيح، وفي هذا المقال سوف نتناول الحديث عن مفهوم الوسطيّة والاعتدال في الإسلام. الاعتدال هو الاستقامة، والتزكية والاستواء، والتوسّط بين حالين، وهما: