أشعار الرافعي في الحب

أشعار الرافعي في الحب

بليت بهذا الحب أحمله وحدي

بليتُ بهذا الحبِّ أحملهُ وحدي

وكلٌّ لهُ وجدُ المحبِّ ولا وجدي

هي الحسنُ في تمثالها وأنا الهوى

فلا عاشقٌ قبلي ولا عاشقٌ بعدي

وفي كلِّ وادٍ للغرامِ بشاشةٌ

فشأني في باريسَ شأني في نجدِ

ولم أنسَ يوماً جئتها ذاتَ صبحة

عليلاً كما هبَّ النسيمُ بلا وعدِ

وكنتَ وكانت والدلالُ يصدُّها

فتبدي الذي أخفي وتخفي الذي أبدي

وما زلتُ حتى كاتمتني قبلةً

على حذرٍ حتى من الحليْ والعقدِ

وكنا كمثلِ الزهرِ يلثمُ بعضهُ

ولا صوتَ للنسرينِ في شفةِ الوردِ

وكانَ فمي فيهِ إليها رسالةً

فسلمها فاها وحمِّلض بالردِ

إذا لم يكنْ عندَ الحبيبةِ لي جوىً

فقولوا لماذا لا يكونُ الجوى عندي

أنت غرست الحب في أضلعي

أنتَ غرستَ الحبَّ في أضلعي

فكيفَ لا أسقيهِ من أدمعي

لو شئتَ يا حلوَ اللمى لم تبتْ

غلةَ هذا القلبِ لم تنقعِ

ولم أبتْ ليلةَ جافيتني

من مضجعٍ جافٍ إلى مضجعِ

إذا دعاني السهدُ لبيتهُ

وإن دعوتُ النومَ لم يسمعِ

أسألُ ليليَ ما لهُ لم يغبْ

وما لنجمِ الصبحِ لم يطلعِ

وأحسبُ الطيرَ إذا رجعتْ

حنتْ لمن أهوى فناحتْ معي

ذو هيفٍ يقنعني طيفهُ

وهو بغيرِ الروحِ لم يقنعِ

لم ألقَ ممن نظروا وجههُ

الا فتىً يعشقُ أويدعي

يا هاجراً أسقمني طرفهُ

كلُ دواءٍ فيَّ لم ينجع

كم حرقةٍ قد ضاقَ صدري بها

ولوعةٍ كاتمتها اضلعي

وحسرةٍ في النفسِ ما غادرتْ

قلب الفتى العذريِّ حتى نُعي

أخلفها بعدي لأهلِ الهوى

من موجعِ القلبِ إلى موجعِ

تستنزلُ المالكَ عن عرشهِ

بينَ يدي عرشِ الهوى الأرفعِ

وتبعث الروعة يوم الوغى

إلى فؤاد البطل الأورعِ

فابعث لقلبي منكَ تسليمةً

أبثها في ذلكَ الموضعِ

تسترجع النومَ إلى أعيني

فقد مضى النومُ ولم يرجعِ

كم أمرَ الحبُّ وكم قد نهى

فبتُّ باكي العينِ لم أهجعِ

ومن يكنْ قائُدُهُ حُبُّهُ

يقدهُ بالرغمِ إلى المصرعِ

قتل الحب يا ليالي الوداد

قُتِلَ الحبُّ يا ليالي الودادِ

فاسلمي بالقلوبِ والأكبادِ

مهجةٌ تتلظى غراماً ولكنْ

ألفُ قلبٍ يغلي من الأحقادِ

وصدورٌ كالنارِ غطّىَ عليها

من سوادِ الرياءِ شبهُ الرمادِ

وهمومُ الحياةِ تخلقُ للقل

بِ وأيُّ امرئٍ بغيرِ فؤادِ

ما أمِنَّا الزمانَ إلا كما يأ

منُ إبليسَ زاهدُ الزهادِ

كلُّ يومٍ يصيحُ بالناسِ صوتاً

كضجيجِ الساعاتِ في الميعادِ

أينَ من يأمنُ العواديَ والنا

سُ بأجناسهم ثمارُ العوادي

من تَدَعْهُ فريثما يدركُ النض

جُ وربُّ البستانِ بالمرصادِ

وقتيلٌ من كانَ في الغابِ حيّاً

تتولاهُ أعينُ الآسادِ

أرقني يا حمام ذا الكمد

أرقني يا حمامُ ذا الكمدُ

فهل وجدْتَ الهوى كما أجدُ

بتُّ على الغصنِ نائحاً غرِداً

وبتُّ أبكي الذينَ قدْ بعدوا

وأعيني ما تزالُ واكفةً

وأضلعي ما تزالُ تتقدُ

إنا كلانا لعاشقٌ دنفٌ

طارَ بنومي ونومكَ السهدُ

فنحِّ رويداً فما سوى كبدي

تذوبُ يا باعثَ الجوى كبدُ

لي مهجةٌ تعشقُ الجمالَ وهلْ

يلامُ في حبِّ روحهِ الجسدُ

عذبها بالصدودِ ذو هيفٍ

أغيدٌ قد زانَ جيدَهُ الجيدُ

تعزُّ في حسنهِ الظباءُ وقد

ذللَ في ملكِ حسنِهِ الأسدُ

قفا على دارهِ فاسألاهُ

أقلُ من وعدِهِ الذي يعدُ

وغنيا إن رأيتما طللاً

أقفرَ بعدَ الأحبةِ البلدُ

عصافير يحسبن القلوب من الحب

عصافيرُ يحسبنَ القلوبَ من الحبِّ

فمنْ لي بها عصفورةٌ لقطتْ قلبي

وطارتْ فلما خافتِ العينُ فوتها

أزالتْ لها حباً من اللؤلؤ الرطبِ

فيا ليتني طيرٌ أجاور عشها

فيوحشُها بعدي ويؤنسُها قربي

ويا ليتها قد عششتْ في جوانبي

تغردُ في جنبٍ وتمرحُ في جنبِ

ألا يا عصافيرَ الربا قد عشقتُها

فهبي أعلمكِ الهوى والبكا هبي

أعلمكِ النوحَ الذي لو سمعتِهِ

رثيتِ لأهلِ الحب من شغفِ الحبِ

خذي في جناحيكِ الهوى من جوانحي

وروحي بروحي للتي أخذتْ لبي

نظرتُ إليها نظرةً فتوجعتْ

وثنيتُ بالأخرى فدارتْ رحى الحربِ

فمن لحظةٍ يرمى بها حدَ لحظهِ

كما التحمَ السيفانِ عضباً على عضبِ

ومن نظرةٍ ترتدُ من وجهِ نظرةٍ

كما انفلبَ الرمحانِ كعباً إلى كعبِ

فساقتْ لعيني عينها أي أسهمٍ

قذفنَ بقلبي كلَّ هولٍ من الرعبِ

وساق لسمعي صدرها كلَّ زفرةٍ

أقرت بصدري كلّ شيءٍ من الكربِ

ودارت بي الألحاظُ من كل جانبٍ

فمنهنَّ في سلبي ومنهنَّ في نهبي

فقلتُ خدعنا إنها الحربُ خدعةً

وهون خطبي أن أسر الهوى خطبي

فقالت إذا لم تنجُ نفسٌ من الردى

فحسبكَ أن تهوى فقلتُ لها حسبي

وليَ العذرُ إما لامني فيكِ لائمٌ

فأكبرُ ذنبي أن حبكِ من ذنبي

ويا منْ سمعتمْ بالهوى إنما الهوى

دمٌ ودمُ هذاكَ يصبو وذا يصبي

متى ائتلفا ذلاً ودلاً تعاشقا

وإلا فما رونقِ الحسنِ ما يسبي

سلوني انبئكمْ فما يدر ما الهوى

سوايَ ولا في الناسِ مثلي من صبِ

إذا شعراءُ الصيدِ عدوا فإنني

لشاعرُ هذا الحسنِ في العُجْمِ والعُرْبِ

وإن أنا ناجيتُ القلوبَ تمايلتْ

بها نسماتُ الشعرِ قلباً على قلبِ

وبي من إذا شاءتْ وصفتُ جمالها

فواللهِ ما يبقى فؤادٌ بلا حبِّ

من الغيدِ أما دلُّها فملاحةٌ

وأما عذابي فهو من ريقها العذبِ

ولم يبقِ منها عُجبُها غيرَ خطرةٍ

ولا هي أبقتْ للحسانِ من العجبِ

عرضتُ لها بينَ التذلّلِ والرضا

وقد وقفتْ بينَ التدللِ والعتبِ

وأبصرتُ أمثالَ الدمى يكتنفنني

فقلتُ أهذي الشهبُ أم شبهُ الشهبِ

فما زالَ يهدي ناظري نورَ وجهِها

كما نظرَ الملاحُ في نجمةِ القطبِ

وقد رُحنَ أسراباً وخفتُ وشاتَها

فعيني في سربٍ وقلبي في سربِ

وقالتْ تجلّد قلتُ يا ميُّ سائلي

عن الحزنِ يعقوباً ويوسفَ في الجبِ

وما إن أرى الأحبابَ إلا ودائعاً

ترد فإما بالرضاءِ أو الغصبِ
7أشعار حب
مزيد من المشاركات
نبذة عن رواية رواية سجين المرايا

نبذة عن رواية رواية سجين المرايا

نبذة عن رواية سجين المرايا تعدُّ رواية سجين المرايا أوَّل روايات الكاتب الكويتي سعود السنعوسي، وقد نشرت أول مرة في عام 2010 عن الدار العربية للعلوم ناشرون في بيروت، وفي العام نفسه حصلت على جائزة "الروائية ليلى العثمان لإبداع الشباب في القصة والرواية" في الدورة الرابعة لها، ويقترب الكاتب في الرواية من الذات الإنسانية، ويعالج العديد من القضايا أهمها الهوية والبحث عن الذات. ملخص رواية سجين المرايا تدور أحداث الرواية حول شاب كويتي توفي والداه، وعاش ذكريات مؤلمة يبحث عن نفسه قبل كل شيء، وفيما يأتي
أجمل العبارات لعيد الميلاد

أجمل العبارات لعيد الميلاد

أجمل العبارات لعيد الميلاد الخاص بالأب يبتهج أيّ شخص عند تهنئته بعيد ميلاده، ويضفي السعادة إلى قلبه، قد اخترنا لكم العبارات الجميلة الآتية لتهنئوا من تحبون بأعيادهم: كل عام وأنت لقلبي مصدر النور، وكلّ عام وأنت لروحي مصدر الفرح، وكلّ عام وأنا أجمع كلمات الحب لكي أصنع منها قلادة أهديك إيّاها وبمشاعر خالية من التزييف، أقولك كلّ عام وآمالك وأمانيك تتحقق يا أبي، كلّ عام وأنت الأغلى في الحياة يا كلّ الحياة. كلّ سنة وأنت بخير، وعيد ميلادك سعيد، كلّ سنة وأنت أجمل أيام العمر يا والدي، كلّ سنة وحبك في
أحمد كريمة

أحمد كريمة

نبذة عن الشيخ أحمد كريمة الشيخ أحمد محمود كريمة، هو أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، وداعية إسلامي مصري، ولد في محافظة الجيزة في 2 يونيو عام 1951م، له العديد من المؤلفات التي أظهرت اعتداله وحاربت التطرف. نشأت الشيخ أحمد كريمة درس الشيخ أحمد كريمة في جامعة الأزهر، وحصل منها على شهادة الدكتوراه مع مرتبة الشرف في مجال الفقه، وبناءً على هذه الشهادة عمل أستاذًا للشريعة في كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين في جامعة الأزهر، ولكنه لم يكتفِ بالتدريس فقط، بل اتجه إلى إقامة
ما معنى الظلم مؤذن بخراب العمران؟

ما معنى الظلم مؤذن بخراب العمران؟

معنى الظلم مؤذن بخراب العمران تُعدّ هذه العبارة أثراً من آثار الظلم على المجتمع؛ إذ إن الاعتداء على أموال الناس وممتلكاتهم، يعد إرهاصاً من إرهاصات انهيار الدول، وذهاب الممالك؛ لترك الناس السعي في الأرض؛ وذلك لذهاب آمالهم في تحصيل منفعة هذا السعي؛ إذ مآلها إلى النهب والاستبداد، فتكسُد الأسواق، وتتلَف الزروع، وتخرب البيوت، فلا يبقى فيها ساكن. وقد بيّن ذلك مؤسّس علم الاجتماع العلامة المسلم عبد الرحمن ابن خلدون، في كتابه: (العبر وديوان المبتدأ والخبر في تاريخ العرب والبربر، ومن عاصرهم من ذوي الشأن
بحث عن تفسير الأحلام

بحث عن تفسير الأحلام

تفسير الأحلام أنعم الله علينا بالليل والنهار؛ فالنهار للعمل، وللسعي خلف الرزق، والليل للراحة، وللنوم، وخلال نومنا نرى الكثير من الأحلام التي تبقى عالقةً في أذهاننا، ونلجأ لتفسير هذه الأحلام للحذر من المستقبل، ولمعرفة الخير والشر، والأحلام أنواع فمنها الرؤيا الصالحة التي يُستحبّ تفسيرها، ومنها أضغاث الأحلام التي ينسجها الشيطان ولا يصحّ تفسيرها، ومنها الحلم الذي يأتي من النفس ويكون تحذيراً من عقلك الباطن، ولتفسير الأحلام خير تفسير علينا أن نوضّح الفرق بين الأحلام، وأن نوضح بعض دلالات الأحلام
حكم الاحتلام في رمضان

حكم الاحتلام في رمضان

حُكم الاحتلام في رمضان الاحتلام في نهار رمضان لا يُبطل الصيام، كما لا يترتّب القضاء على مَن احتلم؛ إذ إنّ ذلك خارجٌ عن الإرادة والقصد، وذلك ما اتّفق عليه العلماء؛ فالتحرُّز منه لا يكون إلّا بحرجٍ، ومَشقّةٍ؛ نظراً لأنّه يحصل بالنوم، ولا يمكن منع الاحتلام إلّا بمنع النوم، والنوم مباحٌ، ولا يمكن تركه، كما يُحتَجّ بعدم فساد الصيام بسبب الاحتلام؛ بأنّ إنزال المني لم يكن عن شهوةٍ، ومباشرةٍ حقيقيّة، ولذلك لم يفسد الصيام بسببه، إضافة إلى أنّ النائم فعله خارجٌ عن التكليف، ولا اختيار له فيه؛ لقَوْل
عناصر الكيمياء

عناصر الكيمياء

الكيمياء تُعرف الكيمياء بأنها علم يدرس العناصر الكيميائية وموادّها، وتدرس خواصها وبنائها وتركيبها وتحويلاتها المتبادلة والتغيرات التي تطرأ عليها، وتكمن أهميتها في دخولها في شتى مجالات حياتنا؛ حيث تعمل على تحويل المواد الخام إلى مواد جيدة يحتاجها الإنسان، وتعمل على توفير الأصباغ، والعطور، والمطاط، وأيضاً تساهم في القطاع الزراعي من خلال الأسمدة، والمبيدات، وبواسطتها نستطيع إنتاج الألياف الصناعية كالمنسوجات، وغيرها الكثير من الفوائد. مراحل علم الكيمياء مرحلة علم الصنعة، وهي المرحلة التي نشأت فيها
كيفية عمل صابون مبيض للجسم

كيفية عمل صابون مبيض للجسم

صابون الكركم يتميز الكركم بفوائد عديدة للبشرة كمعالجة حب الشباب، والحدِّ من ظهور تجاعيد البشرة وتفتيحها، وتبيضها، ومنحها إشراقة جميلة، كما أنّهُ من أكثر المكوّنات استخداماً في أقنعة الوجه ، ويُعدّ صابون الكركم بديلاً جيداً لمن لا يرغب باستخدام أقنعة البشرة، وهو صابون طبيعي وإعداده سهل وممتع، يتم تصنيعه بالطريقة الباردة باستخدام قاعدة تذويب الصّابون باتباع الخطوات الآتية: تُقطع قاعدة الصّابون المستخدمة لإعداد صابون الكركم بقدر 2.54 سنتيمتر، حتّى يسهل عمل الخطوات التالية، وتأتي بعض قواعد