حكم الاحتلام في رمضان

حكم الاحتلام في رمضان

حُكم الاحتلام في رمضان

الاحتلام في نهار رمضان لا يُبطل الصيام، كما لا يترتّب القضاء على مَن احتلم؛ إذ إنّ ذلك خارجٌ عن الإرادة والقصد، وذلك ما اتّفق عليه العلماء؛ فالتحرُّز منه لا يكون إلّا بحرجٍ، ومَشقّةٍ؛ نظراً لأنّه يحصل بالنوم، ولا يمكن منع الاحتلام إلّا بمنع النوم، والنوم مباحٌ، ولا يمكن تركه، كما يُحتَجّ بعدم فساد الصيام بسبب الاحتلام؛ بأنّ إنزال المني لم يكن عن شهوةٍ، ومباشرةٍ حقيقيّة، ولذلك لم يفسد الصيام بسببه، إضافة إلى أنّ النائم فعله خارجٌ عن التكليف، ولا اختيار له فيه؛ لقَوْل النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (رُفِعَ القلمُ عن ثلاثةٍ: عنِ النَّائمِ حتَّى يستيقظَ، وعنِ الصَّبيِّ حتَّى يحتلمَ، وعنِ المجنونِ حتَّى يعقلَ)، والاحتلام يحصل دون اختيار المُكلَّف، كدخول شيءٍ في فمه وهو نائمٌ.

تعريف الاحتلام

يُعرَّف الاحتلام في اللغة والاصطلاح الشرعيّ كما يأتي:

  • الاحتلام لغةً: يُطلَق على عدّة معانٍ، منها: ما يراه النائم من المُباشرة، ويحدث بسببه إنزالٌ للمَني* في أغلب الحالات، ويُطلَق أيضاً على البلوغ، والإدراك.
  • الاحتلام شرعاً: عرّف الفقهاء الاحتلام بأنّه: ما يراه النائم من المباشرة، أو غيرها، ويُؤدّي إلى نزول المَني غالباً، ويكون من الرجل أو المرأة على حَدٍّ سواءٍ؛ بدليل ما أخرجه الإمام البخاريّ عن أمّ المؤمنين أمّ سلمة -رضي الله عنها-، أنّها قالت: (جَاءَتْ أُمُّ سُلَيْمٍ امْرَأَةُ أبِي طَلْحَةَ إلى رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَقالَتْ يا رَسولَ اللَّهِ: إنَّ اللَّهَ لا يَسْتَحْيِي مِنَ الحَقِّ، هلْ علَى المَرْأَةِ مِن غُسْلٍ إذَا هي احْتَلَمَتْ؟ فَقالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: نَعَمْ إذَا رَأَتِ المَاءَ)، وتجدر الإشارة إلى الاختلاف والفرق بين الاحتلام والاستمناء ؛ فيُراد بالاستمناء: طلب خروج المني حال اليقظة لا النوم؛ سواءً باليد، أو بأيّ وسيلةٍ أخرى، ويُحرَّم الاستمناء، ويلزم الغُسل بسببه إن نزل المني، مع فساد الصيام إن كان ذلك في نهار رمضان.

ما يترتّب على الاحتلام في رمضان

الاحتلام من أسباب الجَنابة

تحدُث الجَنابة بسبَبين؛ الأوّل: الجماع، ولو لم يرافقه إنزالٌ للمني؛ بدليل ما أخرجه الإمام مسلم في صحيحه عن أبي هريرة -رضي الله عنه-، أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قال: (إذا جَلَسَ بيْنَ شُعَبِها الأرْبَعِ ثُمَّ جَهَدَها، فقَدْ وجَبَ عليه الغُسْلُ. وفي حَديثِ مَطَرٍ: وإنْ لَمْ يُنْزِلْ)، والسبب الثاني: الاحتلام؛ ودليله ما أخرجه البخاري ممّا رُوي عن أمّ سلمة -رضي الله عنها-: (جَاءَتْ أُمُّ سُلَيْمٍ امْرَأَةُ أبِي طَلْحَةَ إلى رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَقالَتْ يا رَسولَ اللَّهِ: إنَّ اللَّهَ لا يَسْتَحْيِي مِنَ الحَقِّ، هلْ علَى المَرْأَةِ مِن غُسْلٍ إذَا هي احْتَلَمَتْ؟ فَقالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: نَعَمْ إذَا رَأَتِ المَاءَ).

أثر الاحتلام في الغُسل

الغُسل من الآثار المُتعلِّقة بالاحتلام؛ فمَن احتلم، ولم يجد مَنياً، فلا غُسل عليه، قال ابن المنذر في ذلك: "أَجْمَعَ عَلَى هَذَا كُل مَنْ أَحْفَظُ عَنْهُ مِنْ أَهْل الْعِلْمِ"، بينما يجب الغُسل في حقّ مَن وجد منياً، سواءً تذكّر أنّه احتلم، أم لا؛ لِما رُوي عن أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها-، أنّها قالت: (سُئِلَ رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم- عَنِ الرجُلِ يَجِدُ البَلَلَ ولا يَذْكُرُ احتِلامًا؟ قال: يَغْتَسِلُ، وَعَنِ الرجلِ يَرَى أنه قَدِ احتَلَمَ ولا يَجِدُ بَلَلًا؟ قال: لا غُسْلَ عليه، قالت أُمُّ سُلَيْمٍ: هل عَلَى المَرْأَةِ -تَرَى ذلك- غُسْلٌ؟ قال: نَعَمْ، إنَّ النساءَ شقائِقُ الرجالِ)، مّا مَنْ وجد المَني في فراشٍ تشاركَه مع غيره ممّن قد يحتلم؛ فلأهل العلم في المسألة أقوال، خلاصتها فيما يأتي:

  • القول الأوّل: قال كلٌّ من الشافعيّة، والحنابلة باستحباب الغُسل لكلٍّ منهما، ولا تجوز صلاة أحدهما مُقتدياً بالآخر قبل الغُسل؛ للشكّ، وعدم اليقين بطهارتهما، دون التفريق إن كانا متزوّجَين، أم لا.
  • القول الثاني: قال الحنفيّة بوجوب الغُسل على كلٍّ منهما، دون التفريق إن كانا متزوّجَين، أم لا.
  • القول الثالث: فصّل المالكيّة في قولهم؛ فقالوا إنّهما إن كانا مُتزوّجين، فالغُسل واجبٌ على الزوج وحده؛ لأنّ خروج المَني غالباً يكون من الزوج، أمّا إن لم يكونا مُتزوّجَين، فالغُسل واجبٌ عليهما.

كما تناول أهل العلم مسألة الشكّ في تحديد البَلَل الموجود في الفراش؛ إنْ كان مَنياً، أم لا، وذهبوا في ذلك إلى أقوال، بيانها فيما يأتي:

  • القول الأوّل: قال الحنفيّة، والمالكيّة، والحنابلة بوجوب الغُسل ، إلّا أنّ الحنفيّة اشترطوا لوجوب الغُسل الشكَّ بين المَني والمَذي *، أو بين المَني والوَدي*، أو بين المَذي والوَدي، وقيّد المالكيّة وجوب الغُسل، بالشكّ في أمرَين فقط، أحدهما مَنيٌ.
  • القول الثاني: قال الشافعيّة بالتخيير في جَعْل البلل مَنياً، أو غيره ممّا يُشَكّ فيه؛ لأنّ الذِّمة مشغولةٌ في طهارةٍ غير مُعيّنةٍ، ثمّ الحُكم بما يترتّب بناءً على ذلك التخيير.

ما يحرُم بالجنابة

تُحرَّم عدّة أمورٍ على المسلم بسبب الجَنابة، وبيانها آتياً:

  • الصلاة، والطواف بالبيت الحرام.
  • تلاوة القرآن.
  • حَمْل المصحف، ولَمْسه، إلّا إن وُجِد غلافٌ له.
  • المكوث في المسجد.
الهامش 
  • المَني: الماء الخارج دَفْقاً وبقوّةٍ؛ بسبب تحقُّق اللَذّة والشهوة الكُبرى، ويجب بسببه الغُسل.
  • الوَدي: الماء الأبيض، الخارج عَقْب خروج البَوْل، أو قبله، وفي الغالب عَقْبه، مع الإشارة إلى عدم ارتباطه بالشهوة.
  • المَذي: الماء الخارج بسبب الشهوة واللذّة الصُّغرى، ويلزم بسببه تطهير المكان، والوضوء.
مزيد من المشاركات
أكبر مدن السعودية بالترتيب من حيث المساحة

أكبر مدن السعودية بالترتيب من حيث المساحة

الأحساء تُعدّ مدينة الأحساء أكبر مدينة في المملكة العربيّة السعوديّة من حيث المساحة، إذ تبلغ مساحتها حوالي 375,000 كيلومتر مربع، وذلك وفقاً لهيئة المساحة الجيولوجيّة السعوديّة، وتغطي المدينة نحو 20% من مساحة المملكة العربية السعوديّة، ويبلغ عدد سكانها حوالي 1,3 مليون نسمة، موزّعين على عشر مدن رئيسية، وأكثر من ثمانين قريةً، هذا كما تضمّ الأحساء أراضٍ زراعيّة بمساحة تصل إلى 170 كيلومتراً مربعاً، بينما تبلغ مساحة الأراضي المروية نحو 81,65 كيلو متراً مربعاً، وذلك وفقاً لبيانات مديرية الزراعة
ما هي الغده النخاميه

ما هي الغده النخاميه

الغدة النخامية تعتبر الغدة النخامية (بالإنجليزية: Pituitary gland) جزءًا مهمًّا من النظام الهرموني في جسم الإنسان؛ فهي مسؤولة عن إنتاج العديد من الهرمونات المختلفة، منها ما يكون له دور مباشر في التأثير على الجسم، وبعضها الآخر يتحكم في نشاط الغدد الأخرى لإنتاج أنواعٍ أخرى من الهرمونات، لذا يطلق عليها اسم الغدة الرئيسية (بالإنجليزية: Master gland). موقع الغدة النخامية تقع الغدة النخامية أسفل الدماغ داخل الجمجمة، حيث تتمركز خلف التجويف الأنفي، وتحديدًا فوق الجيب الوتدي (بالإنجليزية: Sphenoid
كيف أكون ذكياً وعبقرياً

كيف أكون ذكياً وعبقرياً

قراءة الكتب تعد القراءة الطريقة الأساسية لتسهيل نشاط الدماغ، فهي تُعرِّف القارئ على مفرادات جديدة باستمرار، وتُقدم أمثلة على الاستعمالات الصحيحة والسليمة للقواعد اللغوية، وتظهر أناقة الجملة المكتوبة بشكل جيد، وتنقل العقل إلى مكان جديد، بالإضافة إلى أنها توفّر فرصة للقارئ لرسم صورة للروابط الكبيرة بين الأدب والحياة الواقعية من خلال قراءة الروايات، أو الأدب التاريخي، أو الشعر، وغيرها من الكتب. زيارة أماكن جديدة تعتبر تجربة الأشياء والأماكن الجديدة فرصة للاكتشاف وتنشيط العقل، فمثلًا السفر إلى بلد
تعبير عن أهمية القراءة

تعبير عن أهمية القراءة

القراءة لا تقتصر على عمر معين القراءة لا تقتصر على عمر معين، فلا بد من البدء فيها في سن مبكرة، إذ يتوجب على الآباء والمربيين إيلاء أهمية كبرى للأبناء من أجل تحفيزهم على القراءة وتوجيههم نحوها في عمر صغير، لما لها من أهمية عُظمى في تطوير عقولهم وذكائهم ومنحهم العلم والمعرفة، وتوجيههم نحو ما فيه خيرهم وصلاحهم وما يُمكّنهم من شغل أوقات فراغهم بما هو نافع لهم، فالقراءة بمثابة ضوء للعقل. القراءة متعة متجددة لا تتوقف إنّ متعة القراءة تتجلى في ما يُجنيه القارئ من فوائد متعددة، فعندما يُبحر القارئ في
محافظة لحج

محافظة لحج

محافظة لحج محافظة لحج هي محافظة يمنية بعيدة عن العاصمة صنعاء، حيث تقع في الجهة الشرقية الجنوبية منها، على بعد ثلاثمئة وثلاثين كيلومتراً أو أكثر تقريباً، وهي منطقة ذات تربة خصيبة، وذلك لأنها تقع على دلتا تبن، وتتميز بازدهارها بالزراعة. معظم سكانها يعملون في الزراعة، حيث تنتج هذه المحافظة نسبة جيدة من المحاصيل الزراعية التي تنتجها الدولة بشكل عام، وهناك بعض المعادن فيها والتي تدخل في صناعة الإسمنت والطوب الحراري، وعاصمة هذه المحافظة يطلق عليها اسم مدينة الحوطة. الجغرافيا تبلغ مساحة المدينة ما
أسرع طريقة لإنبات شعر الحواجب

أسرع طريقة لإنبات شعر الحواجب

استخدام مصل الحواجب يُمكن استعمال المصل المخصص لتطويل شعر الحواجب، وفي المعتاد يتطلب استعماله بشكل يومي أو مرتين في اليوم الواحد، مع الحفاظ على استعمالها باستمرار؛ للحصول على أفضل النتائج، كما يستغرق ملاحظة النتائج في المعتاد سته أسابيع. تناول الغذاء الصحي إن تناول غذاء صحي غني بالفيتامينات والبروتينات يعمل على تحفيز نمو شعر الحواجب ويُحافظ على صحته، كما أنّ البُنية الأساسية للشعر هي البروتين لذك يجب التركيز على تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات، مثل البيض والزبادي اليوناني والمكسرات واللحوم
أبو المظفر الأبيوردي (كاتب عباسي)

أبو المظفر الأبيوردي (كاتب عباسي)

تعريف حول أبو المظفر الأبيوردي يعدُّ أبو المظفر الأبيوردي من أشهر الكتاب والشعراء في العصر العباسي ، وفيما يأتي أهم المعلومات عنه: اسم الشهرة أبو المظفر الأبيوردي الاسم الحقيقي كاملًا محمد بن أبي العباس أحمد بن محمد الأبيوردي بلد الأصل إيران تاريخ الميلاد 1068 مكان الميلاد كوقن - بلاد فارس مجال الشهرة الكتابة والشعر نبذة عن حياة أبو المظفر الأبيوردي ولد أبو المظفر الأبيوردي في عام 1068م في قرية كوقن التابعة لمدينة أبيورد في بلاد فارس ، وتعود أصول قبيلته إلى قريش وبالتحديد إلى صخر بن حرب، في
من إخترع القطار

من إخترع القطار

القطارات القطارات عبارةٌ عن مركباتٍ تسيرُ على مساراتٍ محددةٍ تُدعى السكك الحديديّة، ويتم تشغيلها عادةً بواسطة محركاتِ القاطرات التي تعملُ على الديزل أو على الكهرباء. تستخدم القطارات كوسيلة نقلٍ على نطاقٍ واسعٍ للمسافاتِ القصيرة والطويلة ، وتُعدّ أحد أكثر وسائل النقل أماناً وأقلّها تأثّراً بالعوامل الجويّة كالمطر والضباب، وهيَ واحدةً من أسرعِ وسائل النقلِ البريّ، بدأت فكرة النقل باستخدام السكك الحديديّة في اليونان القديمة، وهي الآن وسيلةُ نقلٍ منظمةٍ بجداولَ ومسارات ثابتة، وتستخدمُ لنقلِ