غزوة حمراء الأسد

غزوة حمراء الأسد

غزوة حمراء الأسد

سبب غزوة حمراء الأسد

وقعت غزوة حمراء الأسد في السادس عشر من شهر شوّال يوم الأحد من السنة الثالثة للهجرة، وكانت الغزوة بسبب ما حلَّ بالمسلمين في غزوة أُحد قبلها بيوم، فذهبوا إلى منطقة حمراء الأسد التي تبعد عن المدينة المنورة بثمانية أميال لردّ اعتبار قوّة المسلمين ورفْع روحهم المعنوية، وترهيب عدو الله ورسوله، وذلك لمّا سمع الرسول -عليه الصلاة والسلام- أن أبا سُفيان أمر جيش المشركين بالرجوع لمُقاتلة المُسلمين، فأمر النبي أصحابه للخروج لمُقاتلتهم، فقد ثبت عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- أنه قال: (لَمَّا رَجَع المُشرِكونَ مِن أُحُدٍ قالوا: لا محمَّدًا قتَلْتُم ولا الكواعِبَ أردَفْتُم، بِئسَ ما صَنعتُم! ارجِعوا، فسَمِعَ رَسولُ اللهِ، فنَدَب المسلمينَ فانتدبوا حتَّى بَلَغ حمراءَ الأَسَدِ، أو بِئرَ أبي عتبةَ)، وقد أنزل الله -سبحانه وتعالى- بأصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الذين أجابوا النداء قوله: (الَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِلَّـهِ وَالرَّسُولِ مِن بَعْدِ مَا أَصَابَهُمُ الْقَرْحُ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا مِنْهُمْ وَاتَّقَوْا أَجْرٌ عَظِيمٌ).

الخروج إلى غزوة حمراء الأسد

أمر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أصحابه الذين شهدوا غزوة أُحد بالذهاب لحمراء الأسد لمقاتلة المشركين بعد ما حلَّ بالمسلمين خسائر عديدة، وانضمّ لهم سبعون آخرين من المسلمين، فكان عدد المسلمين ستّمئةً وثلاثين مقاتلٍ، حيث كان أبو سفيان ينوي الذهاب للمدينة المنورة والقضاء على المسلمين فيها، ولكنّه عندما سمع بجاهزيّة رسول الله وأصحابه وتوجّههم لحمراء الأسد؛ عاد لمكة دون مواجهتهم، وقد ذكر الواقدي -رحمه الله- أن عبد الله بن عمرو المزني -رضي الله عنه- كان يزور أهله في ملل؛ وهي منطقةٌ قرب المدينة، وقد رأى قريشاً وسمعهم يأتمرون على المسلمين بالعودة والقضاء عليهم؛ لأنهم لم يتخلّصوا من رسول الله ومنهم، وكان مع المشركين صفوان بن أمية الذي كان لا يؤيّد رجوعهم لقتال المسلمين خوفاً من غضبهم وردّة فِعلهم، فاقترح رجوعهم لمكة، فأخبر عبد الله المُزني -رضي الله عنه- ما سمعه لرسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

وفي صبيحة اليوم الذي تلا أُحد طلب الرسول من بلال أن يُنادي في الناس للخروج إلى حمراء الأسد ومقاتلة المشركين، وأكّد على كل من شهد أُحداً الاستعداد والذهاب للقتال دون غيرهم؛ لكي لا يُشارك المنافقون بهذه الغزوة، وكان من ضمن الصحابة الذين لم يشهدوا أُحداً جابر بن عبد الله -رضي الله عنه-، إذ تخلف عنها لأن أباه قد طلب منه البقاء مع أخوته في ذلك الوقت، فاستأذن رسول الله -عليه السلام- بالانضمام مع المسلمين فأذِن له هو وحده.

أقام النبي -عليه لصلاة والسلام- وأصحابه -رضوان الله عليهم- في حمراء الأسد ثلاثة أيام، وهي يوم الاثنين والثلاثاء والأربعاء، وكانوا يقومون بإشعال خمسمئة شعلةٍ من النار حتى يُبصرها المشركون خلال هذه الأيام، وقد بثَّ ذلك الرعب في قلوب أعدائهم، وبعد ذلك رجع الرسول وأصحابه إلى المدينة يوم الجمعة مُنتصرين، وبذلك كانوا قد أمضوا خمسة أيام في هذه الغزوة. وقد استخلف -عليه الصلاة والسلام- عبد الله ابن أم مكتوم -رضي الله عنه- في المدينة المنورة حتى عودته من حمراء الأسد، وأعطى اللّواء لعليّ بن أبي طالب -رضي الله عنه- رغم أن المسلمين كانوا مُثخنين بجراحهم؛ لِما لاقوه في غزوة أُحد، وأوّلهم رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، إذ كانت الجروح تملأ وجهه الكريم، وقد شُجَّ من جبهته، وانجرحت لثّته، وكُسِرت رُباعيّته، وتضرّر منكبه الأيمن وركبتاه لمّا حاول ابن قمئة قتله، ومع ذلك مضى الرسول وأصحابه لحمراء الأسد ليردَّ شوكة المسلمين ويرفع من معنوياتهم.

نتيجة غزوة حمراء الأسد

عاد المسلمون الى ديارهم مُنتصرين بعد غزوة حمراء الأسد، ولم يمسَسْهم سوء، بل زادهم الله -تعالى- إيماناً ويقيناً، ونزل فيهم قوله -تعالى-: (فَانقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللَّـهِ وَفَضْلٍ لَّمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّـهِ وَاللَّـهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ)، ولم يكن خلال الأيام الخمس أيّ لِقاءٍ بين المسلمين والمشركين، بل كانت حرباً نفسيّة خالية من الخسائر أو الإصابات لكلا الطرفين، وكان الله -تعالى- قد طمأنهم بقوله: (وَلَا تَهِنُوا فِي ابْتِغَاءِ الْقَوْمِ إِن تَكُونُوا تَأْلَمُونَ فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَمَا تَأْلَمُونَ وَتَرْجُونَ مِنَ اللَّـهِ مَا لَا يَرْجُونَ وَكَانَ اللَّـهُ عَلِيمًا حَكِيمًا).

ونتيجةً لهذه الغزوة تبدّدت مشاعر الهزيمة والخذلان واليأس التي أصابت المسلمين بعد غزوة أُحد، وأيّدهم الله -عزّ وجل- بمشاعر العزّة والقوّة والمَنَعة والانتصار التي نالوها بعد الامتثال لأوامر الله -عز وجل- وأوامر الرسول -صلى الله عليه وسلم-، وأيقن المسلمون أنّ الضيق يتبعه الفرج، وأنّ النّصر آتٍ لا محالة رغم الابتلاءات والصّعاب التي تواجههم، ورغم ما أصابهم يوم أُحد، فهو ابتلاءٌ قد أصابهم لحكمةٍ اقتضاها الله -سبحانه وتعالى-، وقد بيّنت هذه الغزوة قوّة المسلمين وقدرتهم على القتال خارج أسوار المدينة وداخلها، وبذلك غدا أعداء المسلمين يحسبون الحساب لهم ولقوّتهم، وقد بيّن الله -عز وجل- هذا الموقف في القرآن الكريم بقوله: (الَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِلَّـهِ وَالرَّسُولِ مِن بَعْدِ مَا أَصَابَهُمُ الْقَرْحُ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا مِنْهُمْ وَاتَّقَوْا أَجْرٌ عَظِيمٌ* الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّـهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ* فَانقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللَّـهِ وَفَضْلٍ لَّمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّـهِ وَاللَّـهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ).

مزيد من المشاركات
كيفية عمل مربى المشمش

كيفية عمل مربى المشمش

مربى المشمش المكوّنات كيلوغرام من المشمش المنظّف، والمفرّغ من النوى المقطّع إلى أنصاف. خمسمئة غرام من السكر. عصير ليمونة كبيرة. طريقة التحضير وضع المشمش في قدر عميق مع السكر وعصير الليمون، ونقعه لمدّة يوم كامل، وتقليبه حتى يمتزج السكر مع المشمش. وضع القدر على نار متوسطة، وتخفيف النار بعد غليانه، وتركه حتى ينضج لمدّة عشر إلى خمس عشرة دقيقة. كشط الرغوى التي تتشكّل فوق سطح المربى باستخدام ملعقة أو مصفاة، وتحريك المربى. ترك المربى حتى يبرد ووضعه في مرطبانات نظيفة ومعقّمة، وحفظها في الثلاجة. مربى
طريقة القضاء على النمل الطائر

طريقة القضاء على النمل الطائر

ألنمل الطائر معظم أنواع النمل ، بما في ذلك النمل الناري ، تنتج النمل الطائر. غالباً ما يُطلق على النمل المجنح أو النمل المجنح ، النمل الطائر يكون نملًا ذكورًا أو أنثويًا خصبًا. معظم النمل في مستعمرة النمل هي عاملات عاملات مجنحات لا يمكنهن مضاهاة. النمل الطائر يسبب انتشار النمل الطائر في البيت إلى الشعور بالقلق لسكان المنزل ، بسبب الأضرار الهائلة التي يحدثها في أثاث المنزل، أو تخريب للنباتات داخل وخارج المنزل أيضاً، كما يسبب الكثير من الأضرار لسكان المنزل، فيؤدي التعرض له إلى الشعور بالحكة
صفات اليهود في سورة الحشر

صفات اليهود في سورة الحشر

صفات اليهود في سورة الحشر أوردت سورة الحشر ضمن آياتها الكريمات جملةً من الصفات التي اتّصف بها اليهود، قال الله تعالى في وصفهم: (لَأَنتُمْ أَشَدُّ رَهْبَةً فِي صُدُورِهِم مِّنَ اللَّـهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَّا يَفْقَهُونَ* لَا يُقَاتِلُونَكُمْ جَمِيعًا إِلَّا فِي قُرًى مُّحَصَّنَةٍ أَوْ مِن وَرَاءِ جُدُرٍ بَأْسُهُم بَيْنَهُمْ شَدِيدٌ تَحْسَبُهُمْ جَمِيعًا وَقُلُوبُهُمْ شَتَّى ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَّا يَعْقِلُونَ* كَمَثَلِ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ قَرِيبًا ذَاقُوا وَبَالَ أَمْرِهِمْ
الفرق بين توحيد الألوهية والربوبية

الفرق بين توحيد الألوهية والربوبية

ما الفرق بين توحيد الألوهية والربوبية؟ في الاشتقاق اللغوي  فيما يأتي بيان الفرق بين الربوبية والألوهية من حيث اللغة: توحيد الربوبية مشتق من اسم الرب، والرب في اللغة له معان عدة منها : المربّي، والمالك، والسيّد، والمدبّر. ومنه يقال: رب كل شيء؛ أي مالكه ومستحقّه أو صاحبه، كما يدل على الخلق والإيجاد. توحيد الألوهية مشتق من الإله، فيُقال: تألّه؛ أي تعبّد، فيدلّ على المعبود. في المعنى الاصطلاحي فيما يأتي بيان الفرق بين الربوبية والألوهية من حيث الاصطلاح الشرعي: توحيد الربوبية: هو الاعتقاد والإقرار
تعريف المنوال

تعريف المنوال

تعريف المنوال يُعرّف المنوال (بالإنجليزية: Mode) بأنّه أحد مقاييس النزعة المركزية الثلاث في الإحصاء إلى جانب المتوسط الحسابي والوسيط، وهو عبارة عن القيمة الأكثر تكرار في مجموعة البيانات، أو القيمة التي تمتلك تردد عالٍ من بين مجموعة القيم الأخرى، أو القيمة التي تظهر بشكل متكرر أكثر من أي قيمة أخرى. تحتوي مجموعة بيانات واحدة على منوال واحد أو أكثر، ولكن لا يشترط أن تحتوي مجموعة البيانات على المنوال، بحيث عندما تتكرر جميع القيم في مجموعة البيانات بنفس عدد المرات فإنّ المجموعة لا تحتوي على منوال.
طريقة عمل الخنفروش البحريني

طريقة عمل الخنفروش البحريني

الخنفروش الخنفروش من الأكلات الشعبيّة البحرينيّة المعروفة، وهو عبارة عن حلوى مقليّة تُحضّر باستخدام الدبس أو الحليب، ويُقدّم عادةً صباحاً مع وجبة الإفطار مع كوب من الشاي أو القهوة. تختلف طُرق تحضير الخنفروش؛ فهناك الخنفروش البحريني، وهناك الخنفروش الإماراتي. سنُقدّم خلال هذا المقال طريقة عمل الخنفروش البحريني وكذلك الخنفروش الإماراتي. إعداد الخنفروش البحريني المكونات ثلاثة أكواب من الدقيق الخاص بالحلويات. كوب ونصف سكر. ملعقة كبيرة بيكنج باودر. بيضتان. أربع ملاعق حليب بودرة. ملعقة صغيرة كسترد
كيف تحصل على جسم قوي

كيف تحصل على جسم قوي

كيف يمكن بناء جسم رياضي إنّ المداومة على تناول نفس الطعام وإن كان صحياً وبشكل متكرر يومياً سيؤدي إلى فقدان الجسم لعناصر أساسية يحتاجها مثل الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم، وهذا الحال ينطبق بالمثل عند ممارسة نشاط رياضي معين بشكل مستمر مثل تمارين تقوية العضلات ورياضة الجري، عند ذلك سيدخل الجسم في مرحلة يعمل فيها على مواجهة مشاكل صحية تزداد فيها مخاطر تكرار الإصابات، وفي غالب الأحيان يتم تجاهل تلك الأعراض، ولأنّ الرياضي قد يضطر لبناء جزء معين من منظومة عضلات جسمه وذلك تبعا لما تتطلبه
مواصفات حمامات السباحة الأولمبية

مواصفات حمامات السباحة الأولمبية

حجم حمامات السباحة الأولمبية يبلغ طول حمامات السباحة الأولمبية 50 مترًا، وعرضها 25 مترًا، أما عمقها فيبلغ 2 متر على الأقل، أما بالنسبة لحجم المياه التي يمكن أن يحملها المسبح الأولمبي فإنّه يتسع لـ 2,500,000 لتر، أي ما يُساوي 2,500 متر مكعب، وهو حاصل ضرب الطول بالعرض بالعمق على النحو الآتي؛ 25×50م×2م= 2,500 متر مكعب. مسارب حمامات السباحة الأولمبية يبلغ عدد مسارب حمامات السباحة الأولمبية 10 مسارب، ويبلغ عرض كل مسرب منها 2.5 متر على الأقل، مع توفير مسربين إضافيين فارغين بعرض 2.5 متر خارج المسربين