عناصر بناء الشخصية في الإسلام

عناصر بناء الشخصية في الإسلام

الإيمان

إنّ الإيمان هو من أهمّ عناصر ومقوّمات بناء الشخصيّة الإسلاميّة، والإيمان هو العقيدة الرّاسخة في القلب، والتّصديق الجازم بوجود الله -تعالى- وعبادته وحده، ووصفه بصفاته الثابتة التي وُصف -عز وجل- نفسه بها، من غير تكييفٍ، أو تعطيلٍ، أو تحريف.

بالإضافة إلى التّصديق برسوله -صلّى الله عليه وسلّم- وما أُرسِلَ به، والإيمان بأركانه كما وردت في حديث رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (الإِيمانُ: أنْ تُؤمن بِاللهِ ومَلائِكتِه ، وكُتُبِهِ، و رُسُلِهِ، و اليومِ الآخِرِ، و تُؤمن بِالقَدَرِ خَيرِهِ و شَرِّهِ).

وتتلخّص أهميّة الإيمان في بناء الشخصيّة بما يأتي:

  • يحثّ الإيمان صاحبه على التفكير وإعمال عقله في موجودات الأرض.
  • يعزّز الإيمان الرّابط الروحيّ بين العبد المؤمن وخالقه.
  • يزرع في نفس صاحبه راحة البال والطمأنينة، ويقضي على الخوف والفزع ويُبعِدُ عنه اليأس.
  • المؤمن بالله -تعالى- يخضع له ولتعاليمه، وتكون له منهجيّة ومرجع محدّد وسديد في جميع أموره.

العلم 

يعتبر العلم أساساً في عناصر بناء الشخصيّة الإسلاميّة، فمن أين ستتكوّن هذه الشخصيّة وتُبنى إذا ما اجتهد الإنسان وبذل وسعه في تلقّي العلم في مجالِسِهِ وأماكنه، فلا قيمة للإنسان بغير علمٍ يُثري فِكره ويجعله مُلمّاً بأمورِ دينه وأحكامه في جميع الأمور.

وتكمُنُ أهمية العلم في أنّه من الأمور التي يُسأل عنها العبد في قبره، قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (إنَّ الميتَ ليسمعُ خفقَ نِعالِهم حين يُولُّونَ، قال: ثم يجلسُ، فيقال له: من ربُّك؟ فيقول: اللهُ، ثم يقال له: ما دِينُك؟ فيقول: الإسلامُ، ثم يقال له: ما نبيُّكَ؟ فيقول: محمدٌ، فيقال: وما عِلْمُك؟ فيقول: عرفتُه، آمنتُ به، وصدَّقْتُه بما جاء به منَ الكتابِ ثم يُفسحُ له في قبرِه مدَّ بصرِه، وتُجْعَلُ روحُه مع أرواحِ المؤمنينَ).

أيّ أنّه قام بالسّعي لمعرفة رسوله وما أُرسِلَ به، فقرأ القرآن وسيرة الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم- وآمن بهم وصدّقهم تمام التّصديق والإيمان، ولا يكون ذلك إلّا بالعلم. وممّا يدلّل على أهمية العلم في الإسلام أنّ الله -تعالى- لم يأمر نبيه بطلب الاستزادة من شيءٍ سِوى العلم، فقد قال -عزّ من قائل-: (وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا).

الأخلاق

وهي مجموعة الصّفات الحسنة التي دعت إليها الشريعة الإسلاميّة، وقد تكون مجموعة من الصّفات الذميمة التي نهت عنها الشريعة الإسلاميّة، ومصدر هذه الأخلاق هو القرآن الكريم، وسنّة رسولنا -صلّى الله عليه وسلّم-، فقد قال الله -تعالى- عن رسوله الكريم: (وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ)، ووصفته أمُّ المؤمنين عائشة -رضيَ الله عنها-: (كان خُلُقُه القرآنَ)، وتكمُن أهمية الأخلاق لبناء الشخصيّة الإسلاميّة في أنّها تُكوّن مجتمع صالح، متماسك، يحبُّ بعضه بعضاً، وذلك يؤدّي إلى وحدة المسلمين، وقوّتهم، وعزّتهم، وتضامنهم.

القدوة الحسنة 

حتى تتحقّق الصفة المُثلى للشخصيّة الإسلاميّة لا بُدّ أن يتوافر لهذه الشخصيّة القدوة الجيّدة والحَسنة، ولا أفضل ولا أزكى من رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، وسيرته العَطِرة ليكون القدوة الحسنة لكلّ مسلم، فقد قال -تعالى-: (لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا)، وكذلك صحابته الكرام -رضوان الله عليهم-؛ فقد ضربوا أروع الأمثلة في الشخصيّة الإسلاميّة المثاليّة بعد رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-.

السلوك السوي

إنّ الشخصية الإسلاميّة هي الشخصيّة السويّة التي يتحلّى أصحابها بالسّلوك السَّوي، والسّلوك السويّ هو الذي لا يُنافي فطرة الله -عزّ وجل- التي فطر النّاس عليها في أحواله كلّها، فالشخصيّة الإسلاميّة السويّة هي الشخصيّة التي أراد الله -تعالى- أن يكون الإنسان عليها، و هي عكس الشخصيّة الممسوخة التي تعيش حياتها مشوشة الفكر، لا تعرفُ للحقّ طريقاً، وتظنُّ أنّها على الإسلام ولكنّها لا تملك من الإسلام إلّا قشوره.

والسّلوك السويّ يعني أيضاً الاستقامة والثبات على مبادئ الدّين الإسلاميّ، والتمسّك بتعاليمه في كل مجالات الحياة، ونرى أهميّة ذلك في أثر تعاملات النّاس، ومنها ما كان سابقاً من إقبال النّاس على الدّين الإسلامي والدّخول فيه؛ لأنّهم رأوا السّلوك السويّ المستقيم لتجّار المسلمين الذين كانوا يجوبون البلاد بهدف التّجارة، فساهموا بنشر الدّين الإسلاميّ.

العاطفة المتزنة

من العناصر الهامّة للشخصيّة الإسلاميّة اتِّزان العاطفة، فلكلِّ إنسانٍ قلب وعاطفة، والعاطفة هي لين القلب، وبها معاني الرأفة والرّحمة، ولكنّ المسلم يوازن بين قلبه وعقله في اتّخاذ قرارته، فليس من السّليم أن يتّخذ قرارته معتمداً على عاطفته فقط ويضع العقل جانباً، والعكس صحيح، وسيرة النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- وأصحابه -رضوان الله عليهم- مليئة بتلك المواقف التي يتجلّى بها التوازن في الأفعال، والمشاعر، والأفكار.

الإرادة القوية 

تعتبر الإرادة القويّة من عناصر بناء الشخصيّة الإسلاميّة، فهي تقوّي شخصية الفرد المسلم، وتُعلي همّته، و تقوّي عزيمته، وتزرع في نفسه الثقة، فيُقدِم على فعل الخير وتحقيق ما يريده، فضعيف النّفس والعزيمة قد يُسلّم نفسه وينصاعُ للآخرين، وهذا غير مرغوبٍ في الشخصيّة الإسلاميّة التي يقع على عاتقها خدمة دين الله -تعالى- ونشره، ويكون ذلك بالإرادة القويّة والهمّة العالية.

الثقافة الواسعة

إنّ الثقافة من الأمور الهامّة التي ينبغي توافرها في شخصية المسلم، فيُعرَف قدرُ الشخص ومكانته بقدرِ ما يحصل على ثقافات ومعارف، فالثقافة إنّما هي سلاحٌ للمؤمن يحمي به نفسه ممّا يتعرّض له المجتمع من نَزَوات و أفكار خارجة عن الدّين والأخلاق، والثقافة كالهويّة الشخصية المميّزة للفرد المسلم، فتنعكس هذه الثقافة على نفس المسلم، وشخصيّته، وسلوكاته.

ملخص المقال: يتكلّم المقال عن مقوّمات وأُسُس بناء الشخصيّة الإسلاميّة، والتي تتلخّص بالإيمان بالله -تعالى- وعبادته وحده وما ينتج عن ذلك من استقامة الفرد وطمأنينته، ومن ثمّ العلم وأهميّته في معرفة المسلم أمور دينه به.

 ثمّ الأخلاق التي تؤدي إلى وحدة صفّ المسلمين وعدم تنازعهم وضعفهم، ثمّ القدوة الحسنة؛ وتتلخّص بالتأسّي بأفعال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- وصحابته -رضوان الله عليهم- وغيرها من الأُسس التي سبق ذكرها في المقال.

18إسلام
مزيد من المشاركات
أنواع البطالة

أنواع البطالة

أنواع البطالة البطالة الهيكلية تحدث البطالة الهيكليّة (بالإنجليزية: Structural unemployment) بسبب عاملين رئيسيين هما؛ عامل التباين بين المهارات المطلوبة ومهارات العمّال، والعامل الجغرافيّ الذي يُقصد به توافر الوظائف في المناطق التي يصعب على العامل الوصول إليها؛ وذلك بسبب وجود بعض التعقيدات في القوانين والإجراءات كصعوبة الحصول على تأشيرة السفر، وعندما تؤثّر البطالة الهيكليّة على المناطق المحليّة من الناحية الاقتصادية يُطلق عليها اسم البطالة الإقليميّة. يُمكن توضيح عامل عدم التوافق بين المهارات
أخلاقيات مهنة التعليم

أخلاقيات مهنة التعليم

أخلاقيات مهنة التعليم يوجد العديد من الأخلاقيات التي يجب على كل معلم التحلي بها، ومن هذه الأخلاقيات ما يأتي: الاحترام الثقة والعقلانية هي جوهر المعيار الأخلاقي للاحترام، فيجب على المعلم أن يحترم كرامة الإنسان وصحته العاطفية إلى جانب تنمية الجانب المعرفي في ممارساته المهنية مع الطلاب، ويجب عليه أن يكون انعكاسا لاحترام القيم الثقافية وأن يحاول تحقيق العدالة الاجتماعية مع الحفاظ على السرية بينه وبين الطالب مع مراعاة الحرية والديمقراطية وتوفير البيئة الصحية للطلاب. إظهار الالتزام تجاه المهنة يجب
حب السيطرة

حب السيطرة

تعريف حب السيطرة يسمى الفرد الذي يحب السيطرة على الأفراد بالمتحكم، وهؤلاء الأشخاص بالعادة يحاولون أن يفرضوا آراءهم ومشاعرهم على الآخرين، وفي الغالب إنّ الأفراد الذين يعانون من تدنٍّ في تقدير الذات هم الأشخاص الذين يجذبون المتحكمين، وفي العادة ما يتمتع الأفراد المحبين للسيطرة بالمثالية، وقادرين على التحكم بأنفسهم بشكل كبير، ويتصفون أيضاً بأنّهم مدمنو عمل، ويحبون إشغال من حولهم بالتفاصيل ووضع القواعد، ومن خلالها يحاولون الهيمنة والسيطرة عليهم. صفات مُحِب السيطرة هناك العديد من الصفات التي يتمتع
أقوال معبرة جداً

أقوال معبرة جداً

أقوال معبرة جدًا عن الأمل إليكم الأقوال التالية: الناس معادن تصدأ بالمللِ، وتتمدّد بالأمل، وتنكمش بالألم. الثقة بالله أزكى أمَل، والتوكل عليه أوفى عمل. تذكر يا صديقي، إن الأمل شيء جيد، والأشياء الجيدة لا تموت أبداً. الإنسان دون أمل كنباتٍ دون ماء، ودون ابتسامة كوردة دون رائحة، ودون إيمان بالله وحش في قطيع لا يرحم. المتفائل يقول إنّ كأسي مملوءة إلى نصفها، والمتشائم يقول إنّ نصف كأسي فارغ. لولا الأمل في الغد لما عاش المظلوم حتى اليوم. أجمل وأروع هندسة في العالم أن تبني جسراً من الأمل على نهر من
ما هي الثقافة الإسلامية

ما هي الثقافة الإسلامية

تعريف الثقافة الإسلامية تعرف الثقافة بأنها جملة من العلوم، والمعارف، والفنون التي يجب المعرفة فيها، والتمكن منها، أما الثقافة الإسلامية فقد اختلف العلماء في وضع تعريفٍ واضحٍ لها، والسبب في ذلك يعود إلى جديّة هذا المصطلح، واختلاف تصوُّرات العلماء المعاصرين للثقافة، ويمكن تعريف الثقافة الإسلامية بأنّها النتاج الكليُّ من العلوم، والآداب، والمعارف، والسلوكيات، والفنون، والدين، والتاريخ، والحضارة، والقيم، والأهداف التي نتجت عن الأمة الإسلاميّة، والتي ميزتها عن باقي الأمم من خلال التفاعلات التي حدثت
ساؤول نيجويز (لاعب كرة قدم إسباني)

ساؤول نيجويز (لاعب كرة قدم إسباني)

تعريف حول ساول نيغيز هو لاعب كرة قدم إسباني محترف يلعب كلاعب خط وسط أو دفاعي للنادي الإسباني طوّر مهاراته في البداية في نادي ريال مدريد قبل أن ينضم إلى فريق شباب أتليتيكو، اشتُهر بالمهمّة التي قضاها مع أتليتيكو مدريد مُنذ بداية مسيرته الاحترافية. أمضى نيغيز موسماً واحداً فقط على سبيل الإعارة ولعب لفريق رايو فاليكانو في الدوري الإسباني في موسم عام 2013م، وسجل هدفين في أربع وثلاثين مباراة قدمها للنادي. في عام 2014م عاد إلى أتليتيكو وأصبح عضواً منتظماً في الفريق الأول للفريق منذ ذلك الحين إلى
أشعار حب وغزل قصيرة

أشعار حب وغزل قصيرة

من أجمل الأبيات في الحب يقول الشاعر نزار قباني في قصيدة أحلى خبر: كتبت (أحبك) فوق جدار القمر (أحبك جداً) كما لا أحبك يوماً بشر ألم تقرئيها؟ بخط يدي فوق سور القمر وفوق كراسي الحديقة.. فوق جذوع الشجر وفوق السنابل فوق الجداول فوق الثمر.. وفوق الكواكب تمسح عنها غبار السفر.. حفرت (أحبك) فوق عقيق السحر حفرت حدود السماء حفرت القدر.. ألم تبصريها؟ على ورقات الزهر على الجسر، والنهر، والمنحدر على صدفات البحار على قطرات المطر ألم تلمحيها؟ على كل غصنٍ وكل حصاةٍ، وكل حجر كتبت على دفتر الشمس أحلى خبر.. (أحبك
مدينة إبيزا

مدينة إبيزا

مدينة إبيزا مدينة إبيزا هي مدينة إسبانيّة، تقع في جزر البليار، وتحديداً في شرق إسبانيا في جزيرة إيبزا، تبلغ مساحتها ألف ومئة وأربعة عشر كم، وتنتمي إلى إقليم البليار، أمّا عدد سكانها فهم تسعة وأربعون ألفاً وستمائة وثلاثة وتسعون نسمة، وذلك حسب إحصائيّات عام 2014م، واللغات الرسميّة لأهل المدينة هي الإسبانيّة (القشتالية) والتشيكيّة. هي المدينة الأكبر في الجزيرة، والتي تحتل نفس الاسم، وتمتد على نحو اثنين وأربعين كم، وتعتبر من الواجهات السياحيّة المتميّزة في جزر الباليار. يعود تاريخ الجزيرة إلى