عناصر الزخرفة الإسلامية
أهم عناصر الزخرفة الإسلامية
ما هي أهم عناصر الزخرفة الإسلامية؟
الصور الآدمية والحيوانية
هو تمثيل وتجسيم الحيوانات، والآدميين يعد تصوير الحيوانات والآدميين مكروهًا بوجه عام عند المسلمين، وترجع الكراهية إلى عصر النبي صلى الله عليه وسلم، لإبعاد المسلمين عن أي شكل يقربهم من عبادة الأصنام، كما أن بساطة العيش في صدر الإسلام كان لا يسمح بنحت التماثيل، ولكن هذه النهي لم يلتفت ظغليه المسلمون في جميع الأماكن والأزمان لاختلاف الثقافات، وبالأخص التي لها تراث فني ومواهب في التصوير.
الفرق بين التمثيل الإسلامي للآدميين والحيوانات وغيرهم من الديانات الأخرى، أنها لم ترسم لذاتها، بل استخدمت في الزخارف لقيمتها الفنية.
الرسوم الهندسية
هي جمع وتشبيك الأشكال الهندسية البسيطة كالمثلثات والمربعات والمعينات والأشكال المخمسة والسداسية، لتشكيل الزخارف، وعدت الأشكال النجمية متعددة الأضلاع، التي ظهرت في مصر في عهد المماليك، من أبرز أنواع الزخارف الهندسية،
الزخارف النباتية
وهي الزخارف التي تمثل أجزاء النبات، وقد ظهر هذا النوع من الزخرفة لاهتمام المسلمين بالطبيعة والنبات، ولاستحيائهم من عدم تمثيلها بدقة، فقد استخدموا الجذع والورقة لتكوين زخارف تمتاز بما فيها من تكرار وتقابل وتناظر، وقد اشتهرت الأرابسك، وهي من الزخارف النباتية، المتكونة من فروع نباتية وجذوع حلزونية، متقاطعة أحيانا ومتشابكة ومتتابعة، وفيها موضوعات زخرفية مهذبة ترمز إلى الوريقات والزهور.
الزخارف الخطية
وهو من ميزات الفن الإسلامي، المشتقة من كتابة اللغة العربية، وهي تمثيل كلمات اللغة العربية، والآيات القرآنية، بتصاميم مختلفة، فقد كتب المزخرفون الحروف العربية برشاقة، وناسقوا بين أجزائها، وزينت سيقانها ورؤوسها ومدَّاتها وأقواسها بالفروع النباتية، واشتهر نوعين من الخطوط العربية، الأول الخط الكوفي، المتميز بزاوياه القائمة، والخد النسخي العادي، وقد تطورت هذه الخطوط مع الزمن، واستخدمت الزخارف الخطية في التحف والأبينة، والمساجد.
مميزات الزخرفة الإسلامية
للزخرفة الإسلامية عدة مميزات، منها:
- يعد فن إسلامي، مستوحى من المبادئ الإسلامية، ومن روح واعتقاد المسلمين.
- يعد فن متحرك، يأخذ الناظر إلى مساحات واسعة، فتتحرك معه عين المشاهد، في جميع الاتجاهات ليرى الشكل والوحد الزخرفية كاملةً.
- الاتساع، إذ إنها تحرك خيال المشاهد بعد أن يرى ببصره الخطوط والرسم في كل الاتجاهات، "فالأساس الجوهري لهذا الفن يكمن في استمرار الرؤية لدى من يشاهده.. في أن يصبح خياله قادراً على تصور الاستمرار.. في أن يتجه ذهنه في حركة دائمة سعيا ًوراء ما لا نهاية له.
- مل الفراغ، وذلك بتغطية جميع السطوح.
الخلاصة
تميزت الزخارف الإسلامية، عن غيرها من الزخارف، بما يوحيه عقل المسلم، وبما يربط من عقيدة وغيرها، فظهرت الزخارف النباتة، وزخارف الخطوط التي تطورت مع الزمن، والزخارف الهندسية، وللزخارف الهندسية جمال يأخذ عقل وخيال الناظر.