عمل ليس وأخواتها

عمل ليس وأخواتها

الحروف العاملة عمل ليس

نحن نعرف أن ( ليس ) من أخوات كان وهي تعمل من غير شروط فترفع المبتدأ ويسمى اسمها وتنصب الخبر ويسمى خبرها وهي تستخدم للنفي، نحو قوله تعالى: {لَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ}،ولدى ليس أخوات في اللغة العربية تعمل مثل عملها أي ترفع المبتدأ ، ويسمى اسمها وتنصب الخبر ويسمى خبرها، وهي أربعة: "ما - لا - لات - إن" نحو قولنا:

  • ما قاسمٌ نائمًا.
  • لا الصديقان مًفترقَين.
  • لا معلمُ أنجحَ منك.
  • لاتَ الوقتَ فراغٍ.

الحرف (ما)

وتسمى (ما) الحجازية لأنها عند الحجازيين عاملة بمعنى أنها تأخذ اسمًا وخبرًا، نحو قولنا:

  • ما منافقٌ محبوبًا.
  • ما مجرمٌ ناجيًا.
  • ما مؤمنٌ كاذبًا.

فما في الجمل السابقة أفادت النفي وهي تعني في الجملة الأولى: (ليس المنافقُ محبوبًا) وفي الجملة الثانية (ليس المجرمُ ناجيًا) وفي الجملة الثالثة (ليس المؤمنُ كاذبًا)، وعند الإعراب نقول في الجملة الأولى:

  • ما: العاملة عمل ليس حرف نفي مبني على السكون.
  • المجرمُ: اسم (ما) العاملة عمل ليس مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
  • ناجيًا: خبر (ما) العاملة عمل ليس منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح.

شروط عمل (ما) (ما) تعمل بشروط أربعة هي:

  • ألا يأتي بعدها (إن) النافية فإذا جاءت بَطُل عملها، مثل: ما إن موقفٌ فارغٌ.
  • ألا ينتقض نفيها بإلا فستعود حينها إلى الإثبات لا النفي، مثل: ما أنتَ إلا رسولٌ.
  • ألا تأتي (ما) مكررة لأنها تخرج من النفي إلى الإثبات فنفي النفي إثبات، مثل: ما ما المطرُ غزيرٌ.
  • أن لا يتقدم خبرها على اسمها فإذا تقدم بَطُل عملها، مثل: ما ممدوحٌ السارقُ.

الحرف ( لا )

وهي مثل ( ما ) في العمل عند الحجازيين فتأخذ اسمًا وخبرًا وتسمى لا النافية للوحدة، نحو قولنا:

  • لا تاجرٌ موثوقًا.
  • لا جنديُّ وطنٍ خائنًا.
  • لا أغنامٌ ضائعةً.

فلا في الجمل السابقة أفادت النفي وهي تعني في الجملة الأولى: (ليس التاجرُ موثوقًا) وفي الجملة الثانية (ليس الجنديُّ خائنًا) وفي الجملة الثالثة (ليست الأغنامُ ضائعةً)، وعند الإعراب نقول في الجملة الأولى:

  • لا: العاملة عمل ليس حرف نفي مبني على السكون.
  • التاجرُ: اسم ( لا ) مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
  • موثوقًا: خبر ( لا ) منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح.

شروط عمل (لا) وهي تعمل بشروط أهمها:

  • أن يكون اسمها وخبرها نكرتين، مثل: لا مجتهدٌ راسبًا.
  • أن لا يتقدم خبرها على اسمها فإذا تقدم بَطُل عملها، مثل: لا مهاجرٌ صديقٌ.
  • ألا ينتقض خبرها بإلا فإذا دخلت عليها بَطُل عملها، مثل: لا امرأةٌ إلا حنونةٌ.

الحرف (لات)

وهي حرف نفي تعمل عمل ليس فتأخذ اسمًا وخبرًا، نحو قولنا:

  • لاتَ وقتَ غداءٍ.
  • لاتَ الساعةَ غضبٍ.
  • لاتَ النهارَ عزاءٍ.

فلات في الجمل السابقة أفادت النفي وهي تعني في الجملة الأولى: (ليس الوقتُ وقتَ غداءٍ) وفي الجملة الثانية (ليست الساعةُ ساعةَ غضبٍ) وفي الجملة الثالثة (ليس النهارُ نهارَ عزاءٍ)، وعند الإعراب نقول في الجملة الأولى:

  • لات: العاملة عمل ليس حرف نفي مبني على الفتح، واسمها محذوف وجوبًا تقديره الوقتُ.
  • وقتَ: خبر (لات) منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف.
  • غداءٍ: مضاف إليه مجرور .

شروط عمل ( لات ) عمل ( لات ) يتصف بشرطين هما:

  • أنها لا تعمل إلا في الزمان فاسمها وخبرها من أسماء الزمان ومن لفظ واحد، مثل: لاتَ وقتَ بكاءٍ.
  • أن اسمها يكون محذوف وجوبًا وما بعدها منصوباً على أنه خبر وهذا هو الأشهر عند النحاة، مثل: لاتَ اليومَ عرسٍ.

الحرف ( إنْ )

وهي حرف نفي تعمل عمل ليس عند بعض النحاة فتأخذ اسمًا وخبرًا، نحو قولنا:

  • إنِ العمرُ طويلًا.
  • إنِ النجاحُ متحققًا.
  • إنِ الدرسُ مفهومًا.
  • إنِ المرءُ ميتًا بانقضاء حياته
ولكن بأن يبغى عليه فيخذلا

فإنْ في الجمل السابقة أفادت النفي وهي تعني في الجملة الأولى: ( ليس العمرُ طويلًا ) وفي الجملة الثانية ( ليس النجاحُ متحققًا ) وفي الجملة الثالثة ( ليس الدرسُ مفهومًا )، وفي البيت الشعري ( ليس المرءُ ميتًا بانقضاء حياته )، وعند الإعراب نقول في الجملة الأولى:

  • إنْ: العاملة عمل ليس حرف نفي مبني على السكون وحُرك بالكسر منعَ التقاء الساكنين.
  • العمرُ: اسم ( إن ) مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
  • طويلًا: خبر ( إن ) منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح.

شروط عمل ( إنْ ) وهي تعمل بشرطين هما:

  • أن لا يتقدم خبرها على اسمها فإن تقدم بَطُل عملها، مثل: إن بدرُ القمرُ.
  • ألا ينتقض نفيها بإلا لأنها تعود من النفي إلى الإثبات، مثل: إن العمرُ إلا ساعةٌ.
13تعليم
مزيد من المشاركات
قوم عاد وثمود

قوم عاد وثمود

نبيّا الله هود وصالح عليهما السلام جرت سنّة الله -تعالى- في كونه أن يرسل الأنبياء إلى البشر حاملين هدي الله، وشريعته إليهم، يعلّمونهم التوحيد، والأخلاق ، ويبشّرونهم بالأجر والثواب إن هم استقاموا والتزموا، وينذرونهم العذاب العظيم إن هم عصوا وكفروا، وأنبياء الله -تعالى- عددهم كبير، يُذكر منهم نبيّا الله هود وصالح عليهما السلام، فأمّا هود -عليه السلام- فقيل إنّه: هود بن عبد الله بن رباح بن الجلود بن عاد بن عَوص بن إرم بن سام بن نوح، وقيل غير ذلك، وقد بُعث هود بعد نوح -عليهما السلام- بعد أن طال
معنى الإتيكيت في الإسلام

معنى الإتيكيت في الإسلام

معنى الإتيكيت في الإسلام يُعرف الإتيكيت أنّه عبارة عن ضوابط وقواعد تضبط السلوك الإنساني وتمنعه من التعدي على حقوق الآخرين، كما وتمنع الآخرين من التعدي عليه وتعكير صفوه، فيعيش الإنسان حياة سعيدة وكريمة خالية من المنغصات. والإتيكيت في الدين الإسلامي هو عبارة عن مجموعة من القواعد والضوابط لسلوك الإنسان مستمدة من القرآن الكريم والسنة النبوية، وقد ثبت أن الخلافة الإسلامية طبقت هذه القواعد والضوابط، وأن هناك العديد من الكتب أيام الخلافة دوّن فيها قواعد الإتيكيت منها: صبح الأعشى في صناعة الإنشا
ما حكم ختم القرآن للميت

ما حكم ختم القرآن للميت

حكم ختم القرآن للميت إنّ قراءة القرآن الكريم وختمه للميت من الأمور المشروعة؛ إذ لا حرج شرعًا في إهداء ثواب قراءة القرآن الكريم للميت؛ ويُستدل على مشروعيّة بعموم الأدلة الواردة عن النبيّ -عليه الصلاة والسلام- في وصول ثواب الأعمال للميت ، ومن هذه الأدلة ما يأتي: ما روته بريدة بن الحصيب الأسلمي -رضي الله عنها-: (بيْنَا أَنَا جَالِسٌ عِنْدَ رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، إذْ أَتَتْهُ امْرَأَةٌ، فَقالَتْ: إنِّي تَصَدَّقْتُ علَى أُمِّي بجَارِيَةٍ، وإنَّهَا مَاتَتْ، قالَ: فَقالَ: وَجَبَ
ما هي أعراض ارتفاع نسبة الأملاح في الجسم

ما هي أعراض ارتفاع نسبة الأملاح في الجسم

الأملاح والمعادن في جسم الإنسان الأملاح والمعادن هي مركّبات كيميائيّة تتحوّل إلى أيونات مشحونة موجبة وسالبة عند ذوبانها في الماء، وهي مهمّة جداً في جسم الإنسان لبقائه صحيّاً وقيامه بمختلف الوظائف على المستوى الخلويّ، ومن أهمّ تلك الوظائف بناء العظم، وصنع الهرمونات، وتنظيم نبضات القلب، وانقباض العضلات وغيرها. وتقسّم هذه الأملاح والمعادن حسب حاجة الجسم لهم إلى نوعين: المعادن الكبيرة macrominerals، وهي المعادن التي يحتاجها الجسم بكميّات كبيرة خلال اليوم التي تتضمن الكالسيوم ، والفسفور،
كيكة قوس قزح

كيكة قوس قزح

كيك قوس قزح يعتبر كيك قوس قزح أو بالإنجليزية rainbow cake من ألذ أصناف الكيك، وقد سمّي بهذا الاسم؛ لأنّه يتكوّن من العديد من الطبقات الملوّنة مشبهاً بذلك قوس قزح، ويمكن تقديمه في المناسبات المميّزة كحفلات أعياد الميلاد والنجاح وغيرها، وسنستعرض في هذه المقالة طريقة إعداده بخطوات مفصّلة. 'كيكة قوس قزح بصلصة الشوكولاتة المكوّنات خليط كيك الشوكولاتة: علبة من خليط كيك الشوكولاتة الجاهز. ثلاث بيضات. نصف كأس من الحليب السائل. مئة غرام من الزبدة تكون غير المبردة. نصف ملعقة صغيرة الفانيلا السائلة. خليط
عناصر الإنتاج الأربعة

عناصر الإنتاج الأربعة

القوى العاملة يمكن تعريف القوى العاملة (بالإنجليزية: Labor) على أنها الجهد الذي يبذله العمال على الإنتاج، فمثلاً يعتبر الأشخاص الذين يعملون في تعليم الأطفال، أو في الصناعات، أو في تنفيذ القوانين، أو غيرها من المجالات من ضمن القوى العاملة، كما يعتبر الأشخاص العاطلين عن العمل جزءاً من القوى العاملة المتوفرة للإنتاج، وهناك شكلان للقوى العاملة: الأول منها هو القدرة البشرية الطبيعية التي يزود بها شخص غير مُدرّب وغير متعلم عملية إنتاج معينة، والأخرى هي المهارات التي يمتلكها العامل نتيجة التدريب، أو
مفهوم اللاشعور

مفهوم اللاشعور

مفهوم اللاشعور اللاشعور هو المنطقة التي تتخزّن فيها كلّ الرغبات والأشياء التي لم يستطع الإنسان تحقيقها وإنجازها في الماضي، فهو لا ينساها كما يظن البعض وإنّما يكبتها في اللاشعور الذي يعدّ جزءاً مهماً من حياة الفرد النفسية، فهو المكان المخزّن لكلّ ما يبذله الجهاز النفسيّ من ردات فعلٍ ورغباتٍ ودوافع وغيرها. مستويات الحياة النفسيّة تقسم الحياة النفسية عند الإنسان إلى ثلاثة أقسامٍ أو مستوياتٍ هي: الشعور: وهو عبارةٌ عن الحالات العقلية التي يدركها الفرد ويشعر بها في كل لحظةٍ يعيشها. تحت الشعور: وهو
أنواع الخل

أنواع الخل

الخل هو عبارة عن حمض الخلّيك الذي ينتج عن تخمير بعض المكوّنات، فينتج سائل مخفّف من الكحول بفعل تحلّل السّكريات، ومع زيادة مدة التّخمير يتحول إلى خلٍ طبيعي. تختلف أنواع الخل كل حسب مكوّنات التّخمير إلاّ أنّ أفضلها جودة ما كان من موادٍ طبيعية دون إضافة أيِّة مكوّناتٍ صناعيةٍ أخرى. تتعدّد أنواع الخل في المطبخ الشّرقي والغربي معاً، ولكل نوعٍ من الخل استخداماته المتنوّعة ونكهته المميّزة التي يضفيها على الطّعام، كما أنّ لكلّ نوعٍ استخداماتٍ مختلفة عن الأخرى سواء كان في الطّهي أو التّنظيف أو غيرها من