عمرة القضاء

عمرة القضاء

العمرة

تُعرّف العمرة لغةً بالزيارة، أمّا في الشرع؛ فهي زيارة بيت الله الحرام على وجهٍ مخصوص، وهي النسك المعروف المتركّب من الإحرام والتلبية، والطواف بالبيت والسّعي بين الصفا والمروة، وحلق الرأس أو التقصير، وأما بالنسبة إلى حكمها؛ فقد اختلف الفقهاء في حكم العمرة، فمنهم من قال: أنّها ليست واجبةً بل سنّةً، وهو قول الإمام أبو حنيفة والإمام مالك، وابن تيمية ، وأغلب أهل العلم رحمهم الله، واستدلوا على قولهم؛ بأنّ الأصل عدم وجوب العمرة، والتكليف لا يكون إلا بدليلٍ، ولا يوجد دليلٌ يدلّ على ذلك، بالإضافة إلى الحديث الذي رواه جابر بن عبد الله، أنّه سأل رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قائلاً: (العُمرةُ واجِبةٌ فريضتُها كفريضةِ الحجِ؟ قالَ: لا، وأن تعتمِرَ خيرٌ لَكَ)، واستدلوا كذلك بعدم اقتران ذكر العمرة بالحجّ في قول الرسول صلّى الله عليه وسلّم: (بُنِي الإسلامُ على خمسٍ: شَهادةِ أن لا إلهَ إلا اللهُ وأنَّ محمدًا رسولُ اللهِ، وإقامِ الصلاةِ، وإيتاءِ الزكاةِ، والحجِّ، وصومِ رمضانَ)، و منهم من قال أنّ العمرة واجبةٌ على كلّ مسلمٍ، وهو قول الإمام أحمد والشافعي، وبعض أهل الحديث رحمهم الله، واستدلوا على ذلك بقول الله عزّ وجلّ: (وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ)، ومن الجدير بالذكر؛ أنّ أداء العمرة ليس محصوراً في وقتٍ معيّنٍ، بل يمكن أداؤها في أيّ وقتٍ من السنة باستثناء أيام الحجّ، إلا أنّ بعض أهل العلم استحبوا العمرة في رمضان؛ بسبب فضلها، واستدلوا على ذلك بقول الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- لأم سنان الأنصارية لمّا فاتها الحجّ معه:(فإنَّ عمرةً في رمضانَ تَقْضي حجةً معي)

عمرة القضاء

عمرة القضاء؛ هي العمرة التي أداها رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- وأصحابه رضي الله عنهم، في العام السابع للهجرة، بعد الاتفاق مع قريش عليها في صلح الحديبية ، إذ إنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أملى على قريش في بنود الصلح، أن يخلوا بين المسلمين والبيت الحرام ليطوفوا به، فوافقت قريش على ذلك، ولكن في العام الذي يلي الصلح، فلمّا كان الموعد المقرر لتلك العمرة، خرج رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بألفين من أصحابه مدججين بالسلاح، يصحبون معهم عدة الحرب؛ تحسباً لأي خيانة من قريش ، وسرعان ما نقلت عيون قريش الأخبار إليهم، فلمّا علموا بذلك خافوا وأرسلوا مكرز بن حفص على رأس وفدٍ إلى النبي عليه الصّلاة والسّلام، فالتقى بهم رسول الله، فقالوا: (يا محمد والله ما عرفناك صغيراً ولا كبيراً بالغدر، أتدخل الحرم بالسلاح وقد عاهدت قريش بدخوله بالسيوف في أغمادها فقط؟)، فأجابهم رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بكلّ ثقةٍ أنّه سيدخلها كما وعدهم، فلما سمع مكرز تلك الكلمات عاد مسرعاً، ولم يشكّ في أنّ رسول الله سينفذ ما وعد به؛ فهو الصادق الأمين، ولمّا وصل مكّة طمأن قريش التى وصلت إلى حالةٍ من الضعف بحيث لا تستطيع مواجهة قوة المسلمين ، فلمّا اقترب رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- من مكة، ترك السلاح خارجها وأمّر محمد بن مسلمة ومعه مئتي فارس على حراسته.

ثم دخل رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- إلى مكة المكرمة ومعه أصحابه -رضي الله عنهم- يحملون السيوف في أغمادها كما عاهدوا قريش، وأمّا كفار قريش فخرجوا إلى الجبال المحيطة؛ لأنهم كانوا قد عاهدوا النبيّ على إخلاء مكة لثلاثة أيامٍ كاملةٍ للمسلمين، فوقفوا ينظرون إليهم وهم يؤدون مناسك العمرة، فطاف المسلمون بالكعبة، وفرحت قلوبهم برؤيتها، وتمّت العمرة، وفي آخر الأيام الثلاثة، تزوج رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- من ميمونة بنت الحارث الهلالية رضي الله عنها، وهي أخت أم الفضل زوجة العباس بن عبد المطلب، وخالة خالد بن الوليد، ويمكن القول إنّ لهذا الزواج بُعداً سياسياً؛ وهو تأليف قلب خالد بن الوليد الذي كان يُعد أعظم قادة قريش على الإطلاق، وكان رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- يعلم أنّ إسلام خالد بن الوليد يشكل ضربةً قويّةً للكفر والكافرين، وهذا ما حدث بعد أشهرٍ قليلةٍ من عمرة القضاء، وبعد انتهاء الأيام المحدّدة للعمرة، أرسلت قريش حويطب بن عبد العزى وسهيل بن عمرو؛ لحثّ الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- والمسلمين على الخروج من مكة، فقالوا له بغلظة: (إنّه قد انقضى أجلك فأخرج عنا)، ورغم جفائهم، رد عليهم رسول الله بشكلٍ طبيعي متناسياً تاريخهم الأسود، و كان كريماً ودوداً مضيافاً معهم؛ يريد أنّ يتألف قلوبهم، وقال: (وما عليكُم لو ترَكْتُموني فعرَّستُ بينَ أظهُرِكُم، فصنَعنا لَكُم طعامًا فحضَرتُموهُ)، ولكنّهم ردوا بجفاء الأعراب، وقالوا:(لا حاجة لنا في طعامك فاخرج عنا)، فاحترم رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- المعاهدة، وخرج على الرغم من ضعف المشركين و قوة المسلمين، ثمّ عاد قافلاً إلى المدينة المنورة .

فوائد العمرة

إنّ للعمرة فوائد عديدةٌ تعود على من أدّاها، ومنها:

  • أنّ العمرة تمحو الذنوب والسيئات وتكفرها، كما قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (العمرةُ إلى العمرةِ كفَّارَةٌ لمَا بينَهمَا، والحجُّ المبرورُ ليسَ لهُ جزاءٌ إلا الجنَّةُ).
  • أنّ العمرة سببٌ في نفي الفقر وجلب الرزق ، فقد قال النبي عليه الصّلاة والسّلام: (تابعوا بينَ الحجِّ والعمرةِ؛ فإنَّهما ينفيانِ الفقرَ والذنوبَ كما يَنفي الكيرُ خَبَثَ الحديدِ والذهبِ والفضةِ، وليسَ للحجَّةِ المبرورةِ ثوابٌ دونَ الجنةِ).
  • أنّ في يأديتها شكرٌ لنعمة المال والصحة البدن.
  • أنّ العمرة إظهارٌ للتذلل لله عزّ وجلّ؛ إذ إنّ المعتمر يترك أنواع اللباس ويلبس لباس الإحرام ؛ مظهراً الفقر لربّه سبحانه وتعالى .
  • أنّ العمرة تقوّي الإيمان ومشاعر الأخوة والتراحم لدى المسلم؛ إذ إنّها تجمع المسلمين من كلّ أنحاء العالم في مكانٍ واحدٍ على اختلاف ألوانهم وألسنتهم، لا فرق بين غنيّ وفقير، ولا عربي وأعجمي.
مزيد من المشاركات
الفرق بين الهجرة واللجوء

الفرق بين الهجرة واللجوء

تعريف الهجرة واللجوء يُعتبر مَفهوم الهجرة مفهوماً واسعاً وشاملاً، لم يوضع له تعريف دوليّ حتى الآن، إلا أنّه يشير عموماً إلى انتقال الفرد من مكان منشئه الأصلي إلى مكان آخر سواء داخل البلد أو إلى بلد آخر بشكلٍ دائم أو لفترة مؤقتة لأسباب متعددة، كالعمل، أو للدراسة، أمّا اللجوء فهو من ترك وطنه رغماً عنه، لوجود انتهاكات لحقوقه كإنسان بحيثُ لا يوجد أمامه خيار غير مُغادرة وطنه الذي لم يعد قادراً على حمايته، وفي المقابل للاجئ الحق بتوفير الحماية الدولية لهُ، ويجدر بالذكر أن البعض عادةً ما يخلطون ما
من هو مكتشف الدورة الدموية

من هو مكتشف الدورة الدموية

علم التشريح بدأ الاهتمام بعلم التشريح وخاصّةً تشريح الإنسان مُنذ العُصور الأولى للتاريخ منذ 2500 قبل الميلاد، وذلك لاكتشاف أصل الحياة أو طبيعة الأمراض التي تُصيب الأعضاء المختلفة للجسم. إنّ علم التشريح يتطوّر بشكلٍ مستمر في عصرنا الحديث، ويعتبر كل اكتشاف جديد داخل جسد الإنسان نقلةً نوعيّةً جديدةً في معرفة وظائف الجسم المختلفة، وعلاج الأمراض المُختلفة التي يعاني منها البشر. عبر العصور برز علماءٌ مختلفين تخصّصوا بعلم التشريح ساهموا بشكلٍ كبير في تطوير هذا العلم. ومن أولئك العلماء ابن الهيثم ،
تخريج حديث (من صام رمضان ثم أتبعه)

تخريج حديث (من صام رمضان ثم أتبعه)

متن حديث (من صام رمضان ثم أتبعه) وتخريجه روى الإمام مسلم -رحمه الله- في صحيحه عن أبي أيوب الأنصاري أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (مَن صامَ رَمَضانَ ثُمَّ أتْبَعَهُ سِتًّا مِن شَوَّالٍ، كانَ كَصِيامِ الدَّهْرِ)، وأورد الحديثَ في كتاب الصيام: باب استحباب صوم ستة أيام من شوال اتباعاً لرمضان. ويُعدُّ الحديث من الأحاديث الصحيحة ، التي لها طرق كثيرة، فقد أخرجه الإمام مسلم في صحيحه (1164)، وأبو داود في سننه (2433)، والترمذي في سننه (759)، والنسائي في السنن الكبرى (2862)، وابن ماجه في سننه
طول الطفل عند الولادة

طول الطفل عند الولادة

طول الطفل عند ولادِ الطفل كثيراً ما يقلق الأهل حولَ الوضع العام لمولودهم، من حيث صحّته الجسدية والعقلية، ووزنه، وطوله، والأعراض التي تظهر على طفلهم وتبدو مَرضيّة للوهلة الأولى، هذا خصوصاً إذا كان أول مولود لهم وليست لديهم المعلومات الكافية حول الأطفال حديثي الولادة، لذلك سنعرض لكم في هذا المقال مواصفات للطفل الطبيعي عند الولادة، ومن ضمنها طوله الطبيعي. مواصفات الطفل الطبيعي عند الولادة تكون درجة حرارة الطفل حديث الولادة حوالي 37 ْم. يكون باللون الأحمر الداكن. تغطي جلدَه طبقة من الطلاء الدهني،
أنواع الحب في علم النفس

أنواع الحب في علم النفس

تعريف الحب في علم النفس يُعرّف الحب بأنه مجموعة من المشاعر والسلوكيات التي تتصف بالقوة والحب وتحمل المسؤولية والالتزام والحميمية و العاطفة ، ويتضمن الحب مجموعة من السلوكيات التي يقوم بها المحبون مثل؛ الرعاية والاهتمام، والتقرُّب في شتى المواقف والأحداث، كما ينطوي على تلك المشاعر التي تمتلئ بالمودة والثقة والجاذبية، ويختلف الشعور بالحب من شخص إلى آخر، فيكون عميقًا عند البعض وعابرًا عند سواهم، ويمكن أن يتغير مع مرور الزمن. أنواع الحب في علم النفس يظن الكثيرون أن الحب الرومانسي هو العلاقة الوحيدة
القصص في العصر الأموي

القصص في العصر الأموي

القصص في العصر الأموي القصة هي فن أدبي نثري، كانت له مكانة كبيرة على مد العصور الأدبية لما لها من تأثير كبير في نفوس الناس، ولكونها تعكس الظروف المعيشية للمجتمعات المختلفة في كل الأزمنة والأوقات، فكان للقصة نصيب جيد من الاهتمام في كل العصور لكنها حملت ما بعد الإسلام وفي العصر الأموي طابعًا متأثرًا بالإسلام أكثر من بقية العصور. استمدت القصص في هذا العصر أهميتها من قصص القرآن والقصص في سيرة النبي عليه الصلاة والسلام، وكانت في البداية تحكى لأهداف دينية خالصة، شابها بعض التأثر بالنثر الجاهلي إلى
طريقة إعداد أكلات صحية

طريقة إعداد أكلات صحية

الطعام الصحّي الجوع الدائم يُسبّب شعوراً بعدم الراحة للشخص، فكُلّما شعرَ بالجوع تناولَ الطعام، وبالتالي سيزيد وزنه، لذلِكَ فمِنَ الأفضل إعداد طعام صحّيّ بالإمكان تناوله في أي وقت ومن دون أيّ شعور بالذنب. يتمّ إعداد الطعام الصحي داخل المنزل، فهوَ لا يكونُ جاهزاً ولا يُباعُ في الأسواق، إنّما يتكوّن من الخُضار والحبوب الكامِلة التي تحتاج إلى الطهو والإعداد في المنزل، وإذا لم يكُن لديكَ الوقت الكافي لإعداد الطعام في المَنزل، فبالإمكان اختيار الوجبات الصحّيّة في المطاعِم، كاختيار الطعام المشويّ أو
أضرار قلة الأكل

أضرار قلة الأكل

قلّة الأكل يحتاج الإنسان إلى الغذاء حتى يستطيع العيش، فالتغذيّة السّليمة هي أساس صحة الشّخص، وترتبط الصّحة بنوعيّة وكميّة الطّعام الذي نتناوله، ونرى الكثير من النّاس قد أصيبوا بوعكات وأمراض صحيّة، وكان السبب وراء ذلك سوء التّغذيّة لديهم، لذلك على الإنسان أن ينتبه إلى طعامه جيداً، فالغذاء يحتوى على العديد من الفيتامينات والمعادن الضّروريّة للجسم، والتي تحميه من الوقوع في الأمراض، وتساعد في الشّفاء والتّغلب عليها، وهنا سوف نتطرّق إلى أسباب قلّة الأكل بمعنى فقدان الشّهيّة لدى البعض، مع الأمراض