علامات الإعراب الأصلية والفرعية

علامات الإعراب الأصلية والفرعية

علامات الإعراب الأصلية

إنّ علامات الإعراب الأصليّة للكلمات هي: الفتح، والضّم، والكسر، والسّكون؛ فالفتح والضّم يشترك بهما الأسماء والأفعال، والسكون تختصّ بالفعل فقط، والكسرة تختصُّ بالاسم فقط، وتفصيلها، كما يأتي:

الفتحة

وهي علامة النصب، ومن أبرز المواطن التي تظهر فيها الفتحة، ما يأتي:

  • الاسم المفرد إذا وقع موقع النصب
وذلك على نحو: قرأتُ الكتابَ، "الكتابَ" مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره. 
  • الاسم المجموع جمع تكسير في موقع النصب

وذلك على نحو: قرأتُ القصائدَ، "القصائد": مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة، الظّاهرة على آخره.

  • الفعل المضارع

إذا سبق بأحد الأحرف الناصبة، وذلك على نحو: أن تدرسَ خيرٌ لك، "تدرس" فعل مضارع منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره.

الضمة

وهي علامة رفع الكلمات، وهذه الضّمّة تظهر في إحدى الحالات الآتية:

  • الاسم المفرد إذا وقع في موقع الرفع

وذلك على نحو: جاء الرجلُ، "الرجل": فاعل مرفوع، وعلامة رفعه، الضّمّة الظّاهرة على آخره.

  • جمع التكسير إذا جاء في موضع الرفع

وذلك على نحو: جاء الرجالُ، "الرجال": فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضّمّة، الظّاهرة على آخره.

  • الفعل المضارع إذا لم يسبق بناصبٍ أو جازم

وذلك على نحو: يدرسُ الطالبُ درسه، "يدرس" فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضّمّة، الظّاهرة على آخره.

الكسرة

وهي علامة جرًّ للاسم، فلا تظهر الكسرة، إلّا على الاسم، والأسماء التي تظهر عليها الكسرة، هي:

  • الاسم المفرد إذا جاء في موضع الجر

وذلك على نحو: ذهبتُ إلى المدرسةِ، فإعراب المدرسة هو: اسم مجرور وعلامة جرّه، الكسرة الظّاهرة على آخره.

  • جمع التّكسير إذا جاء في موضع الجر

وذلك على نحو: قمتُ ببحثٍ حول المدارسِ، فإعراب المدارس هو: مضاف إليه مجرور، وعلامة جرّه الكسرة، الظّاهرة على آخره.

السكون

وهذه العلامة هي علامة جزم، وهي مختصّة بالفعل فقط، وتظهر على الفعل المضارع فقط؛ إذا سُبق بجازم، وكان صحيح الآخر، وذلك على نحو: لم يكتبْ الطالب الوظيفة، "يكتب" فعل مضارع مجزوم بلم، وعلامة جزمه السكون، الظّاهرة على آخره.

علامات الإعراب الفرعية

علامات الإعراب الفرعية هي العلامات التي تخالف العلامات الأصلية؛ وهي: الفتح، والضم، والكسر، والسكون، وفقًا لحالاتٍ خاصّة، وهذه العلامات، هي:

الألف

تكون علامة للرفع والنصب، بحسب المحل الذي تأتي فيه، وتفصيل ذلك:

  • تكون الألف علامة رفع

وذلك إذا كان الاسم مثنّى أو ملحقًا بالمثنّى، وذلك على نحو: جاء الطالبان، الطالبان: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنّه مثنّى والنون عوضٌ عن التنوين في الاسم المفرد.

  • تكون علامة النصب الألف

إذا كان الاسم المعرب من الأسماء العشرة، وكان مضافًا، وذلك على نحو: احترم أباكَ، أباك: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الألف؛ لأنّه من الأسماء العشرة، والكاف: ضمير متّصل مبني، في محل جر بالإضافة.

الواو

تأتي علامة رفع في مواضع مختلفة من الأسماء، وهي:

  • تكون علامة رفع جمع المذكّر السّالم

وذلك على نحو: حضر طالبو العلمِ، "طالبو": فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الواو؛ لأنّه جمع مذكّر سالم، وحذفت النون؛ للإضافة.

  • تكون علامة رفع في الأسماء العشرة إذا أضيفت

وذلك على نحو: حضر أبوك، "أبوك" فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنّه من الأسماء العشرة، والكاف ضمير متّصل مبني في محل جر بالإضافة.

الياء

تكون الياء علامة جر ونصب؛ باختلاف المواضع التي تأتي فيها، وتفصيل ذلك:

  • تكون علامةُ نصبٍ وجرٍّ في الاسم المثنّى أو ما يلحق به

وذلك على نحو: قابلتُ الطالبَين، "الطالبين" مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنّه مثنّى، والنون عوضٌ عن التنوين في الاسم المفرد، ومنه أيضًا: مررتُ بالطالبَين، "الطَالبَين": اسم مجرور وعلامة جره الياء؛ لأنّه مثنّى، والنون: عوضٌ عن التنوين في الاسم المفرد.

  • تكون علامة نصبٍ وجرٍّ: في جمع المذكر السّالم أو ما يلحق به

وذلك على نحو: قابلتُ المدرّسِين، "المدرّسين" مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الياء؛ لأنّه جمع مذكّر سالم، والنون عوضٌ عن التنوين في الاسم المفرد، ومن ذلك أيضًا: مررتُ بالمدرّسِين، "المدرّسِين" اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنّه جمع مذكّر سالم، والنون عوضٌ عن التنوين، في الاسم المفرد.

  • تكون علامة جرٍّ فقط في الأسماء العشرة؛ إذا أضيفت

وذلك على نحو: مررتُ بأخيك، "أخيك" اسم مجرور، وعلامة جرّه الياء؛ لأنّه من الأسماء العشرة، والكاف ضمير متّصل مبني، في محل جر بالإضافة.

ثبوت النون

وهذه العلامة هي علامة رفعٍ تختصُّ بالفعل المضارع؛ إذا كان من الأفعال الخمسة، أي إذا اتّصلت به ألف الاثنين، أو واو الجماعة، أو ياء المؤنثة المخاطبة، وذلك على نحو: أنتم تدرسون الدرس، "تدرسون": فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه ثبوت النون؛ لأنّه من الأفعال الخمسة.

حذف النون

وتكون هذه العلامة في عدّة حالات، وهي كالآتي:

  • علامة نصب الفعل المضارع، إذا سبق بحرف ناصبن وكان من الأفعال الخمسة

أي إذا اتّصلت به ألف الاثنين، أو واو الجماعة، أو ياء المؤنثة المخاطبة، وذلك على نحو: لن تكتبوا، "تكتبوا" فعل مضارع منصوب بلن، وعلامة نصبه حذف النون؛ لأنّه من الأفعال الخمسة.

  • علامة جزم الفعل المضارع إذا سبق بحرف جازم وكان من الأفعال الخمسة

أي إذا اتّصلت به ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المؤنثة المخاطبة، وذلك على نحو: لم تكتبوا، "تكتبوا" فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف النون لأنّه من الأفعال الخمسة .

  • علامة بناء الفعل الأمر إذا كان مضارعه من الأفعال الخمسة

أي إذا اتّصلت به ألف الاثنين، أو واو الجماعة أو ياء المؤنثة المخاطبة، وذلك على نحو: اكتبوا، "اكتبوا" فعل أمر، مبني على حذف النون؛ لأنّ مضارعه من الأفعال الخمسة.

حذف حرف العلة

وهذه العلامة تأتي في موضعين، هما:

  • الفعل المضارع المجزوم إذا انتهى بحرف علّة

فتكون علامة جزمه حذف حرف العلّة من آخره، وذلك على نحو: لم يرمِ، ولم يرضَ، ولم يدعُ، "يرمِ، يرضَ، يدعُ" فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره.

  • فعل الأمر المنتهي بحرف علّة

تكون علامة بنائه حذف حرف العلة من آخره، وذلك على نحو: ارمِ الأوساخ في مكانها، "ارمِ" فعل أمر مبني، على حذف حرف العلة من آخره.

أمثلة على علامات الإعراب الأصلية والفرعية

فيما يأتي أمثلة متنوعة على علامات الإعراب: الفرعية والأصلية:

  • الطلّابُ يدرسون الدّرس.

الطلاب: مبتدأ مرفوع، وعلامة رفعه، الضّمة الظّاهرة على آخره. يدرسون: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه ثبوت النون؛ لأنّه من الأفعال الخمسة.

  • الطالبان لم يكملا دراستهما.

الطالبان: مبتدأ مرفوع، وعلامة رفعه الألف؛ لأنّه مثنّى، والنون عوضٌ عن التنوين، في الاسم المفرد. يكملا: فعل مضارع مجزوم بلم، وعلامة جزمه حذف النون؛ لأنّه من الأفعال الخمسة.

  • اعتنِ بنظافة البيئة.

اعتنِ: فعل أمر مبني على حذف حرف العلّة من آخره.

  • اعطف على أخيك واحترم أباك.

أخيك: اسم مجرور وعلامة جرّه الياء لأنه من الأسماء العشرة، والكاف ضمير متّصل، مبني في محل جر بالإضافة. أباك: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الألف؛ لأنه من الأسماء العشرة، والكاف ضمير متّصل مبني، في محل جر بالإضافة.

تدريبات على علامات الإعراب الأصلية والفرعية

فيما يأتي تدريبات متنوعة، يمكن من خلالها تثبيت القواعد السابقة:

ميز علامات الإعراب الأصلية والفرعية

في الأمثلة الآتية، جمل فيها كلمات معربة بعلامات فرعيّة وأصليّة استخرجها، وميّز بين علامات الإعراب الأصلية والفرعية:

  • الطلّابُ يذهبون إلى المدرسة.
  • الفتاتان يرسمان الرسمتين.
  • أخوك خلوقٌ.
  • اعتنِ بأبيكَ جيّدًا
  • ساعدتُ الرجلَين المسنَّين.
  • المدرّسون يبذلون كلّ جهدهم في إعطاء المادة العلميّة.
  • لم يرضَ الأبُ أن يتركَ ابنه حزينًا.
الكلمة علامة الإعراب الأصلية علامة الإعراب الفرعية

أعرب الكلمات المخطوط تحتها في الجمل الآتية

في الأمثلة الآتية، كلمات قد وضع تحتها خط، أعرِبها إعرابًا وافيًا:

  • يفوز المؤمنون في الآخرة.
  • ينفقُ ذو المالِ على المحتاجين.
  • ادعُ الله بالشّفاء والمغفرة.
  • مَن يزرعْ خيرًا يرَ خيرًا.

تنقسم علامات الإعراب إلى علامات أصلية وفرعية، فالأصلية: هي الفتحة، والضمة، والكسرة، والسكون، والفرعية: هي الألف، والواو، والياء، وثبوت النون وحذفها، وحذف حرف العلة، وتدخل هذه العلامات على الأسماء والأفعال في مواضع معيّنة.

8تعليم
مزيد من المشاركات
مراحل نضج الشخصية

مراحل نضج الشخصية

الشخصية الشخصية عبارة عن مجموعة من الصفات والعادات التي يتميّز بها كل شخص عن غيره، وتظهر سماتها بشكل واضح من خلال طريقة كلام الإنسان، وتصرفاته، وردود فعله وغيرها، وما يشار إليه أن الإنسان لا يولد بالفطرة حاملاً هذه الصفات فحسب، بل تمرّ شخصيته بمراحل عديدة تساهم في تكوين هذه الصفات، كما تساهم في تشكيل شخصية ناضجة سواء بشكل إيجابيّ أو سلبيّ، وفي هذا المقال سنعرفكم على مراحل نضج الشخصية. مراحل نضج الشخصية مرحلة الثقة تتمثل هذه المرحلة في أول سنتين من عمر الطفل، حيث يبدأ الطفل فيها بتكوين الإحساس
أضرار الحلبة للكلى

أضرار الحلبة للكلى

أضرار الحلبة للكلى حسب الدراسات التي تم إجراؤها حتى الوقت الحالي، لم تُظهر أيٌّ من النتائج أية أضرار محتملة للحلبة على الكلى، وعلى العكس من ذلك فإنّ الحلبة تُستخدم لعلاج العديد من أمراض الكلى، ففي إحدى الدراسات الحديثة التي أُجريت على الحيوانات وُجد أنّ الحلبة تمتلك خصائص تقي من إصابة الكلى بالأضرار، كما وُجد في دراسةٍ أخرى أنّ الحلبة يمكن أن تقلل خطر الإصابة بحصى الكلى ، وبالإضافة إلى ذلك فقد وُجد في إحدى الدراسات أنّ مكملات الحلبة زادت مستويات المركبات المضادة للأكسدة في الكلى عند الحيوانات
طريقة عمل قرع العسل

طريقة عمل قرع العسل

صينية القرع العسلي بالبشاميل الحلو مدّة الطهي 30 دقيقة تكفي لِـ 6 أشخاص المكوّنات نصف كيلو غرام من السكر البني. ملعقتان من الزبدة. كيلو غرام من قرع العسل. مكوّنات البشاميل الحلو: ثلاث ملاعق من كلٍ من: الزبدة. الطحين. ثلاثة أكواب من الحليب. نصف كوب من السكر. بيضة مخفوقة. ملعقتان صغيرتان من خليط البهارات الآتية: جوزة الطيب. القرنفل. الميس. القرفة . مكوّنات الحشو: ملعقتان كبيرتان من جوز الهند. نصف كوب من الزبيب. أربع ملاعق من اللوز المقطع. الزبدة أو السمنة -للدهن-. نصف كوب من البقسماط المطحون.
مواضع سجود التلاوة في القرآن الكريم

مواضع سجود التلاوة في القرآن الكريم

سجود التلاوة هو السجود الذي يؤديه الشخص عند تلاوة آيات من القرآن الكريم شُرع السجود عند تلاوتها، ويستحب للمسلم فعله عند تلاوة آيات معينة سواء في الصلاة أو خارجها، وذلك اقتداءً بالنبي -صلى الله عليه وسلم-، روى عبد الله بن عمر -رضي الله عنه-: (كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَقْرَأُ عَلَيْنَا السُّورَةَ، فِيهَا السَّجْدَةُ فَيَسْجُدُ ونَسْجُدُ، حتَّى ما يَجِدُ أحَدُنَا مَوْضِعَ جَبْهَتِهِ)، ويؤدى بالسجود مرة واحدة، والتسبيح في السجود، ثم الرفع منه بدون سلام أو تشهد، وقد اختلف العلماء في
أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم فطالما استعبد الإنسان إحسان

أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم فطالما استعبد الإنسان إحسان

الإحسان يعتبر الإحسان من الأخلاق الحميدة التي حض عليها الدين الإسلامي، ومعناه تأدية الأعمال على أكمل وجه ابتغاة مرضاة الله تعالى، وخوفاً من حسابه، وهذا فيه صلاح للعباد في الحياة الدنيا وفي الآخرة، وقد جعله الله سبحانه وتعالى أساساً لقبول الأعمال وأخذ الأجر والجزاء عليها، ويشار بأن الإحسان لا يقتصر فقط على علاقة العبد مع ربه، وإنّما يشمل أيضاً علاقة الإنسان بأخيه الإنسان، فبر الوالدين، والتصدق على الفقراء، ومساعدة المحتاج هي أيضاً من الإحسان. قصيدة أحسن إلى الناس أشهر من تغنى بالإحسان هو الشاعر
مدينة زليتن

مدينة زليتن

مدينة زليتن زليتن هي مدينةٌ ساحليّةٌ تقعُ في الحدود الغربيّة للساحلِ الليبيّ، وتبعدُ عن العاصمة الليبية طرابلس مسافة 150 كم، وتعتبرُ من المدن الليبية المشهورة، وخصوصاً لموقعها الجغرافي الذي يقعُ بالقُربِ من البحر الأبيض المتوسط، أما اسم مدينة زليتن فتشيرُ المراجع التاريخية إلى أنّها كانت معروفةً بالماضي باسم يوزليتن، والمشتق من كلمة تين؛ بسبب انتشار أشجار التين في أرضها، وينطلقُ اسمها أيضاً بتبديل حرف التاء بحرفِ الطاء، ليصبح زليطن. تاريخ مدينة زليتن يعود وجودُ مدينة زليتن إلى العهدِ الرومانيّ
كيف يعمل جهاز مطياف الكتلة

كيف يعمل جهاز مطياف الكتلة

مطياف الكتلة يستخدم جهاز مطياف الكتلة لتحليل المادة أو جزيء بهدف معرفة العناصر المكونة للمادة، وبنيتها الكيميائية، والبيولوجية، والفيزيائية، اخترعه فرانسيس أستون، ويعتد على مبدأ حركة الأيونات بمسار دائري، يتناسب أنصاف أقطارها مع كتلة الأيون، عند دخولها مجالاً مغناطيسياً منتظماً يتعامد مع حركتها، ولعب دوراً مهماً في دراسة النظائر. أجزاؤه منبع للأيونات يحول جزيئات المادة إلى أيونات. جهاز تحليل يقوم بفرز الأيونات وذلك عن طريق حساب كتلتها من خلال تطبيق حقول كهرومغناطيسية. مكشاف: يقوم المكشاف بقياس
كيف أدعو الله بالزوج الصالح

كيف أدعو الله بالزوج الصالح

دعاء الله بالزوج الصالح الزواج سنّة من السنن الكونية التي فطر الله -تعالى- عليها عباده، وكلّ فتاة تتمنّى أن يرزقها الله بالشّريك الصالح الذي يُعينها في الحياة ويكون سنداً لها، ولأجل تحقيق ذلك عليها أن تلجأ إلى الله بالدعاء، وتُخلص النية في ذلك، ومن الأدعية التي يُناسب الاستعانة بها في الدعاء بالزوج الصالح ما يأتي: (رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ). (اللَّهُمَّ اكفِني بحلالِكَ عنْ حرامِكَ، وأَغْنِني بفضلِكَ عمَّنْ سِواكَ). (اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى