علامات إعراب المثنى

علامات إعراب المثنى

ما هي علامات إعراب المثنى؟

عرف النحاة المثنى وحدّوه بالحد، ومن ذلك ما قاله ابن عقيل: "لفظ دال على اثنين، بزيادة في آخره، صالحٌ للتجريد، وعطفِ مثله عليه"، فقولنا (دال على اثنين) مثل: البيتان، وقولنا (بزيادة في آخره) لنُخرِج نحو كلمة "شفع" فإنها تدل على اثنين دون زيادة، فليست مثنى، وقولنا (صالح للتجريد) لنُخرِج نحو كلمة "اثنان"، فإنه لا يصح تجريدها من الألف والنون.

قولنا (وصالح لعطف مثله عليه) لنُخرِج نحو "الأبوَين" فإنه اسم يطلق على الأب والأم، ولكنه بعد التجريد لا يُعطَف مثله عليه، لأنك تقول: "أب وأم" فما فقد شرطًا من هذه الشروط فإنه يُسمى ملحقا بالمثنى، فافهم هذا وكن على ثبات فيه.

المثنى يُعرَب بالحركات الفرعية، فإنه يُرفَع بالألف، ويُنصَب ويُجرّ بالياء، و في بعض الحالات تحذف النون من المثنى ، وذلك على اللغة المشهورة الفصيحة من لغات العرب، وقد قال ابن مالك في الخلاصة:

بالألفِ ارفعِ المثنى وكِلا

:::إذا بمضمر مضافًا وُصِلا

وتخلف اليا في جميعها الألِفْ

:::نصبًا وجرًّا بعد فتحٍ قد أُلِفْ

الألف علامة رفع المثنى

وجد النحاة بعد استقراء الكلام العربي أن العرب تلتزم الألف عند رفع المثنى، ومن ذلك قوله تعالى: {قالوا إِن هذانِ لَساحِرانِ يُريدانِ أَن يُخرِجاكُم مِن أَرضِكُم} وكقوله تعالى: {قَالَ رَجُلَانِ مِنَ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَنْعَمَ اللَّـهُ عَلَيْهِمَا ادْخُلُوا عَلَيْهِمُ الْبَابَ} فالكلمات: "هذان، ساحران، رجلان" كلها مرفوعات، فجاءت بالألف لأنها مثنى.

الياء علامة نصب وجر المثنى

لم يختلف الحال هنا، فقد أدى التتبع والتقصي عند النحاة إلى أن العرب-أيضًا- تلتزم الياء عند جر المثنى أو نصبه، وقد جاء الكتاب العزيز بذلك، ومنه قوله تعالى: {وَلَمَّا وَرَدَ مَاءَ مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِّنَ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِن دُونِهِمُ امْرَأَتَيْنِ تَذُودَانِ}، وقوله تعالى: {وَقَالُوا لَوْلَا نُزِّلَ هَـذَا الْقُرْآنُ عَلَى رَجُلٍ مِّنَ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ}، فالكلمات: "امرأتين، القريتين" الأولى منصوبة بالياء، والثانية مجرورة بالياء.

أمثلة على علامات إعراب المثنى

فيما يأتي أمثلة متنوعة على ما تقدم بيانه حول المثنى مع الإعراب:

  • قال تعالى: { قَالُوا سِحْرَانِ تَظَاهَرَا وَقَالُوا إِنَّا بِكُلٍّ كَافِرُونَ }.

سحران: خبر لمبتدأ محذوف تقديره "هما"، مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى.

  • قال قيس بن الملوح:

لو كانَ لي قلبان لعشت بواحدٍ :::وأفردتُ قلباً في هواكَ يُعذَّبُ قلبان: اسم كان مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى.

  • قال تعالى: { فَإِنْ عُثِرَ عَلَى أَنَّهُمَا اسْتَحَقَّا إِثْمًا فَآخَرَانِ يَقُومَانِ مَقَامَهُمَا مِنَ الَّذِينَ اسْتَحَقَّ عَلَيْهِمُ الْأَوْلَيَانِ}.

آخران: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى، الأوليان: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى.

  • قال أبو العتاهية:

وَأَما وَرَبِّ المَسجِدَينِ كِلَيهِما :::وَأَما وَرَبِّ مِنىً وَرَبِّ الراقِصاتِ المسجدين: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه مثنى، كليهما: توكيد معنوي منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بالمثنى، وهو مضاف، وهما: ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.

  • قال تعالى: { ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ }

كرتين: نائب عن المفعول المطلق منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى.

  • قال تعالى: { وَاضرِب لَهُم مَثَلًا رَجُلَينِ جَعَلنا لِأَحَدِهِما جَنَّتَينِ مِن أَعنابٍ }

رجلين: بدل منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى، ويجوز أن نجعله مفعولا به ثانيا على تقدير "اجعل"، جنتين: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى.

  • قال تعالى: {هَـذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ }

هذان: الهاء للتنبيه حرف مبني لا محل له من الإعراب، ذان: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى، على قول من جعله معربا بسبب التثنية، خصمان: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى.

  • قال أبو العلاء المعري :

أبْقَيْتَ فينا كَوْكَبَينِ سناهما :::في الصّبحِ والظّلماءِ ليسَ بخافِ كوكبين: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى.

  • قال تعالى: { وَأَمَّا الجِدارُ فَكانَ لِغُلامَينِ يَتيمَينِ فِي المَدينَةِ }

لغلامين: اللام: حرف جر مبني لا محل له من الإعراب، غلامين: اسم مجرور باللام وعلامة جره الياء لأنه مثنى، يتيمين: نعت مجرور وعلامة جره الياء لأنه مثنى.

  • قال تعالى: { وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ فَإِذَا هُمْ فَرِيقَانِ يَخْتَصِمُونَ }

فريقان: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى.

  • قال تعالى: {أ ن تَقولوا إِنَّما أُنزِلَ الكِتابُ عَلى طائِفَتَينِ مِن قَبلِنا }

طائفتين: اسم مجرور بعلى وعلامة جره الياء لأنه مثنى.

  • قال تعالى: { إِذْ هَمَّت طَّائِفَتَانِ مِنكُمْ أَن تَفْشَلَا وَاللَّهُ وَلِيُّهُمَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُو نَ }

طائفتان: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى.

  • قال تعالى: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا شَهَادَةُ بَيْنِكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ حِينَ الْوَصِيَّةِ اثْنَانِ ذَوَا عَدْلٍ مِّنكُمْ }

اثنان: فاعل للمصدر "شهادة" مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه ملحق بالمثنى، ذوا: نعت مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى، وهو مضاف.

إنّ المثنى من صيغ الكلام العربي المختصر، فهو يكفيك مشقة ذكر ألفاظ بلفظ واحد، وإنما انتهجت العرب هذا النهج لولعها بالاختصار في الكلام، وهذا المثنى هو فرع عن الأصل؛ فالأصل هو المفرد، والإعراب بالواو والياء فرع عن الحركات الأصلية، فأعطينا الفرع للفرع للمناسبة.

3تعليم
مزيد من المشاركات
سليمان بن عبد العزيز الراجحي ( رجل أعمال سعودي)

سليمان بن عبد العزيز الراجحي ( رجل أعمال سعودي)

سليمان بن عبد العزيز الراجحي سليمان الراجحي، هو رجل أعمال سعودي، وُلد في عام 1929م، كانت نشأته في بيئة صعبة ماديًا، إلا أنَّه كان دائمًا ما يثابر بالعمل، وعمل في العديد من المجالات المختلفة حتى أصبح من أشهر وأنجح رجال الأعمال على مستوى العالم، كرس نسبة كبيرة من ثروته للأعمال والمشاريع الخيرية، وتنفيذ مشاريع تساهم في التنمية الوطنية ودعم الأعمال الخيرية ، وقام برفقة إخوته باستثمار أموالهم في العديد من قطاعات الصناعة المختلفة والزراعة والجبس. شركة سليمان بن عبد العزيز الراجحي هي مصر الراجحي،
طرق لزيادة طول الشعر في أسبوع

طرق لزيادة طول الشعر في أسبوع

الشعر الطويل نحتاج دائماً إلى طرق عملية وسريعة للحصول على شعر طويل وجميل، فاستخدام منتجات العناية بالشعر، وتدّليك فروة الرأس بالزيوت الطبيعية، والابتعاد عن التوتر، واستخدام المغذيات مثل البيوتين والبروتين جميعها تساعد على نمو الشعر بشكلٍ صحي، وفي أقصر مدّة ممكنة. طرق لزيادة طول الشعر توجد خطوات مهمة لتطويل الشعر. وهي: وَضع خلطات من الزيوت الطبيعية للشعر مرتين أسبوعياً. القيام بتحسين الدورة الدموية من خلال تدليك فروة الرأس بالزيوت الطبيعية. عدم غسله يومياً بالشامبو لمنع الإضرار بالشعر. استخدام
احكام الطلاق الرجعي

احكام الطلاق الرجعي

مفهوم الطلاق الرجعي إن مما شرعه الله -تعالى- لعباده الطلاق، وذلك إذا تحولت الحياة الأسرية إلى جحيم لا يطاق، ولم يمكن هناك إمكانية لإصلاح أحوالها بأي شكل كان، وأول أنواع الطلاق الذي شرعه الله -تعالى- الطلاق الرجعي. وقد بيّن العلماء مفهوم الطلاق الرجعي بأنّه الطلاق الذي يملكُ فيه الزوج حق إرجاع زوجته إلى عصمته في فترة العدة، وذلك من دون رضاها أو اختيارها، ودون عقد ومهر جديد، وذلك بقصد إرجاعها إلى حياتها وأسرتها لا بقصد الإضرار بها. أحكام الطلاق الرجعي بيّن العلماء مجموعة من الأحكام التي تتعلق
أين يقع جبل أحد من المدينة

أين يقع جبل أحد من المدينة

جبل أحد يعتبر جبل أحد من الجبال التاريخية التي ثبتت مكانتها الدينية عند المسلمين منذ القدم قبل آلاف السنين، حيث إنّه حدث في جبل أحد غزوة من أهم الغزوات في تاريخ الأمة الإسلامية وهي الغزوة التي سميت على اسم الجبل ألا وهي غزوة أحد التي كانت بين المسلمين وكفار قريش في السنة الثالثة من الهجرة والتي كان فيها عدد المقاتلين الكفار يفوق عدد المسلمين بالإضافة إلى سلاحهم، وقد تمكن المشركين وكفار قريش من الانتصار في غزوة أحد على المسلمين بعدما خالف الرماة أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بعد أن طلب منهم أن
مضاعفات مرض كاوازاكي

مضاعفات مرض كاوازاكي

مرض كاوازاكي يُعتبر مرض كاواساكي (بالإنجليزية: Kawasaki Disease) أو كما يُطلق عليه متلازمة العقدة اللمفية المخاطية الجلدية أحد الأمراض التي يمكن أن تُصيب الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و5 سنوات، ويكون حدوث هذا المرض حادّاً ويتمثل بالحمّى التي تستمر لخمسة أيام على الأقل بالإضافة إلى ظهور بعض الأعراض والعلامات بشكلٍ تدريجيّ، وتجدُر الإشارة إلى أنّ مرض كاواساكي هو السبب الأكثر شيوعاً لإصابة الأطفال بأمراض القلب المُكتسبة في الدول المتقدمة، واستناداً إلى أعداد المُصابين؛ تُعتبر اليابان
ما هي فطريات الفم

ما هي فطريات الفم

فطريات الفم تُعدّ فطريات الفم (بالإنجليزية: Oral Candidiasis) من الحالات المرضية الشائعة، إلا أنّها ليست خطيرة في معظم الحالات، وغالباً ما تصيب الأفراد منقوصي المناعة على وجه الخصوص. وتنتج فطريات الفم من تراكم أنواع معينة من الفطريات، أبرزها ما يسمى بفطر المبيضة البيضاء (بالإنجليزية: Candida albicans)، كما قد تسبّبها أنواع أخرى من الفطر مثل المبيضة الجرداء (بالإنجليزية: Candida glabrata) والمبيضة الاستوائية (بالإنجليزية: Candida tropicalis). وتعيش هذه الفطريات بشكل طبيعي في الفم، دون أن تلحق
ماذا يسمى صغير الضفدع

ماذا يسمى صغير الضفدع

ماذا يسمى صغير الضفدع؟ يطلق اسم أبو ذنيبة أو الشرغوف على صغير الضفدع بعد مرور 21 يوم من فقس البيض أيّ بعد انتهاء المرحلة الجنينية، يعتبر أبو ذنيبة المرحلة اليرقية للضفدع ، وعند مقارنته بيرقات السلمندر يُرى أنّه يمتلك جسماً أقصر وأكثر بيضوية، وذو ذيل عريض، وفم صغير، ولا يملك خياشيماً خارجية؛ وخياشيمه الداخلية مغطاة بغطاء خيشومي. يعيش صغير الضفدع غالباً في الماء، ويكون شكله مختلف تماماً عن الضفدع الكبير حيث إنّه يمر بعدة مراحل تسمى مراحل التحول الشكلي قبل أن يصير بالغاً. شكل وجسم صغير الضفدع
حكم الخروج من المنزل على جنابة

حكم الخروج من المنزل على جنابة

حكم الخروج من المنزل على جنابةٍ يجوز للمسلم تأخير غسل الجنابة ولو من غير ضرورةٍ، لأنّه واجبٌ في حقّه على التراخي وليس على الفورية، وإنّما يجب عند القيام إلى الصلاة، وقد ورد في الصحيحين عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّه لقي الرسول -صلى الله عليه وسلم- مرةً في طرق المدينة وهو جنبٌ، فتوارى عنه حتى اغتسل، فقال له رسول الله: (إن المؤمنَ لا يَنْجُسُ)، وقد استدل الإمام البخاري -رحمه الله- بهذا الحديث على جواز تصرّف الجنب في حوائجه، وجواز خروجه ومشيه في السوق وغيره، ويجوز للجنب أيضاً أن ينام على حاله