علاج السرقة في المدارس

علاج السرقة في المدارس

علاج السرقة في المدارس

تُعدّ السرقة في المدارس من الظواهر التي تحتاج لعلاج حتى لا تصل لمراحل متقدمة، ونُدرج في ما يأتي عدد من الطرق والأساليب لعلاج هذه الظاهرة السلبية:

الوقاية من أسباب السرقة

تُعدّ الوقاية من التوجه نحو السرقة من أساسيات العلاج، فهذه القاعدة أساسية في بناء السلوك الجيد وتقويمه لدى الأطفال، وهي قاعدة للتربية الإسلامية الصحيحة ، وتقوم هذه القاعدة في عدم وصول الأبناء للأسباب التي تدفعهم نحو السرقة، وهذه الخطوة استباقية تمنع وقوع الأمر السيء.

توضيح خطورة جريمة السرقة

يجدر بالآباء والمربين توعية الأبناء بمدى خطورة السرقة، وأنّها جريمة يُعاقب عليها دينيًا وقانونيًا، وتوضيح الأثر السيء الذي تعود به السرقة على فاعلها، إذ تتسبب له بفقدان ثقة الناس به، وامتهانه وازدرائه.

الشدة في معاملة الطفل السارق

يجب التعامل بموضوع السرقة لدى الطفل بجدية، واتخاذ الإجراء المناسب، لئلّا يشعر الطفل بأنّ الأمر عادي وهيّن، وبالتالي يدفعه هذه التهاون للتمادي وتكرار هذه الظاهرة دون الخوف من العقاب، أو التوبيخ، فلا بدّ للأبوين والجهة التربوية الحزم مع الطفل السارق وتوجيهه نحو السلوك الصحيح ، مع الالتزام بالرأفة والرحمة به.

التركيز على الطفل وإشباع حاجاته

يجدر بالوالدين، والمربيين في المدرسة الانتباه التام للطفل، والتأكد من الإشباع التام للعاطفة التي يحتاجها منهم، إذ إنّ الطفل يبحث عن الحنان دائمًا من أبوية ومعلمه، وفي حال عدم الحصول على القدر الكافي من الحنان والعطف فإنّ الطفل لا إراديًا يتجه سلوكه نحو الأسوأ.

عدم إشعار الطفل بالذل والإهانة

يجب الحرص على اختيار الطريقة والأسلوب المناسب في توجيه الطفل السارق، وتهذيبه، وتجنب ذله وإهانته، وتوجيهه إيجابيًا من خلال الكلمات التي ترفع من قدره وتُشعره بأهميته في المجتمع، فالعامل النفسي في علاج السرقة أمر أساسي لا بدّ من مراعاته.

معرفة أسباب السرقة

يجب على المعلم أو الآباء البحث عن الأسباب التي دفعت الطفل للسرقة، إذ إن بعض الأطفال يسرقون لأسباب عاطفية، والبعض الآخر يُقلّد الآخرين، والبعض يفعل ذلك بسبب عدم نضجه بعد، وحب الظهور أمام الآخرين بالتملّك.

مراقبة البرامج التلفزيونية للأطفال

يجدر بالآباء مراقبة المحتوى التلفزيوني والإلكتروني الذي يُشاهده أبناؤهم، إذ أنّ بعض البرامج الكرتونية تُظهر أنّ السارق شخص ذكي وخارق، ولا يمكن لأحد الإمساك به، ممّا يدفع الطفل للشعور بأنّه مشابه لهذه الشخصية ويُحاول تطبيق ما رآه في البرنامج على الواقع.

العدل في التعامل

يجب على المعلم أو المربي الحرص على عدم التمييز ما بين الطالب السارق وبقية الطلبة الآخرين، فذلك حتمًا يؤدي إلى ردة فعل سيئة، قد تدفع الطفل للاستمرار في السرقة ليتخلّص من شعوره بالتفرقة والذل والإهانة.

أسباب السرقة عن الأطفال

نُدرج في ما يأتي عدد من الأسباب التي تدفع الأطفال للسرقة:

  • الحب في إظهار القوة أمام رفقاء السوء .
  • عدم مبالاة الأهل وشعورهم بالسعادة في حال السرقة؛ ممّا يُشجّع طفلهم على ذلك.
  • رغبة الطفل في تقليد من أهم أكبر منه، والذي يفعلون السرقة أمامه.
  • عدم فهم الطفل للملكية الشخصية، وعدم تدريبه عليها.
  • رغبة الطفل في الانتقام من أبويه، أو معلمه، فيفعل ذلك متمردًا.
  • رغبة الطفل في التباهي أمام زملائه، وإنفاق المال المسروق عليهم ليشعر بالفخر.
مزيد من المشاركات
معلومات عن عصافير الحب

معلومات عن عصافير الحب

عصافير الحب عصافير الحبّ (بالإنجليزيّة: Lovebird)، تنتمي لجنس (Agapornis)، من فصيل الببغاء الإفريقي ( Psittacinae )، ويوجد منها 9 أنواع تندرج تحت نفس الفصيلة، ويعتقد بأنّها تسمّى عصافير الحب لأنّها تحبّ التواجد مع شريكها وتشاركه مشاعر الحنان، وقد يموت أحد الزوجين من شدّة الحزن إذا حُرمَ من شريكه. صفات عصافير الحب تتميّز عصافير الحبّ بمجموعة من الصفات الشكليّة، من أبرزها: الحجم تشتهر عصافير الحبّ بأجسامها الصغيرة الممتلئة، إذ يترواح حجمها بين 12.7- 15سم أو أكثر قليلاً. الريش يتدرّج لون ريش
أجمل وردة بالعالم

أجمل وردة بالعالم

أجمل أنواع الورود في العالم يُشار إلى تحديد قائمة بأجمل أنواع الورود في العالم بأنه أمر نسبيّ يختلف من شخص لآخر، فلا يوجد هنالك مواصفات معيّنة لأجمل وردة في العالم، فكل وردة تتمتع بجمال خاص؛ إلّا أنه يُمكن تحديد قائمة تحتوي مجموعة من أجمل الورود في الطّبيعة كما هو موضح فيما يأتي: عصفور الجنّة يرجع أصل هذه الوردة إلى جنوب أفريقيا، وهي ذاتها الوردة المطبوعة على الجزء الخلفي من عملة جنوب أفريقيا، وتتميّز بألوانها الزّرقاء والصّفراء بالرغم من أنّها لا تمتلك رائحة، تحتاج هذه الوردة إلى الكثير من
حناء الشعر بالكركديه

حناء الشعر بالكركديه

حناء الشعر بالكركديه يُمكن استعمال الكركدية مع الحناء لصبغ الشعر باللون الأحمر، ويكون ذلك من خلال اتباع الخطوات التالية: المكونات عشر ملاعق كبيرة من الحناء. ثمرة ليمونة، تم استخراج عصيرها. كوب من الكركدية المغلي. ستة أكواب من خل التفاح أو الخل العادي. الطريقة تُمزج المكونات السابقة جيداً عدا عصير الليمون، وتُترك لمدة ثلاث ساعات، ثم يتم إضافة عصير الليمون وتوضع على الشعر وتترك لمدة تتراوح بين 1-3 ساعات حسب درجة اللون المطلوب. طريقة وضع الحناء على الشعر يُمكن اتباع الخطوات التالية في طريقة وضع
لماذا سميت نابلس بهذا الاسم

لماذا سميت نابلس بهذا الاسم

مدينة نابلس مدينة نابلس هي إحدى المدن الفلسطينيَّة الرئيسيَّة الشَّهيرة، ويعود تاريخ هذه المدينة إلى 4500 قبل الميلاد، وتقع هذه المحافظة شمال الضِّفة الغربية، في وادٍ بين جبلين هما: عيبال وجرزيم؛ ويبلغ ارتفاع جبل عيبال 940 م، وجبل جرزيم 870 م. ترتفع مدينة نابلس 550 م عن سطح البحر، وتقع على خط طول 35.16 درجة، وخط عرض 32.1 درجة، كما وتبعد عن مدينة القدس حوالي 70 كيلومتراً، وعن مدينة عمّان حوالي 114 كيلومتراً. يبلغ عدد سكَّان مدينة نابلس وقراها حسب إحصائيَّة عام 2010 حوالي 340 ألف نسمة، وتمتاز
تعامل الرسول مع الخدم

تعامل الرسول مع الخدم

مظاهر تعامل الرسول عليه الصلاة والسلام مع الخدم نعرض فيما يأتي جوانب عديدة من تعامل النبي صلى الله عليه وسلم مع الخدم: تعامَل مع الخدم خير معاملة تعامَل رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- مع الخدم خير معاملة، فكان يُقابل الإحسان بالإحسان والثناء، أمّا في حال الوقوع بالخطأ منهم فقد كان رسول الله ليّناً رفيقاً معهم، صحّ عن سيدتنا عائشة -رضي الله عنها- أنّها قالت: (ما ضربَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم، خادمًا، ولا امرأةً قطُّ). ويروي أنس بن مالك -رضي الله عنه- فيقول: (خدمتُ النبيَّ صلَّى اللهُ
كم يبلغ عدد جزر الفلبين

كم يبلغ عدد جزر الفلبين

الفلبين توجد الفلبين شرقي القارة الآسيويّة من الجهة الغربيّة للمحيط الهادي، وتحدها تايوان من الجهة الشماليّة من خلال مضيق لوزون، وفيتنام من الجهة الغربيّة من خلال بحر الصين الجنوبي، وبحر سولو من الجهة الجنوبيّة الغربيّة الذي فصلها عن جزيرة بورتيو، وبحر سلبس الذي أيضاً هو حدٌ فاصلٌ عن مجموعة من الجزر الإندونيسيّة، وبحر الفلبين من الجهة الشرقيّة، وبذلك أرخبيلاً يتكون من 7107 جزيرة داخل حدودها على مساحة 300,000 كيلو متر مربع. تقسم الفلبين جغرافياً إلى ثلاثة أقسام وهي لوزون، وبيسايا، ومنداناو،
أبيات مناجاة لله

أبيات مناجاة لله

قصيدة الحمدُ للهِ جلَّ الله منْ واقِ يقول محيي الدين بن عربي: الحمدُ للهِ جلَّ الله منْ واقِ الكلُّ يفنى ووجهُ الواحدِ الباقي يقالُ عندَ فراقِ النفسِ من راقٍ يا ليتَ شعري وهلْ في الكونِ من راقِ الله يعلم هذا لا يكون ومن يردُّ كأسَ المنايا أوْ هوَ الساقي هو المنجي إذا ما الساق تبصرها يومَ القيامِ لهُ تلتفُّ بالساقِ إنَّ المكارمَ منْ خلقي ومنْ شيمي فقد وسعت الورى جوداً بأخلاقي لو أنَّ لي كلّ ما تحوي خزائنه لما وفت بالذي عندي من أرزاق إني فطرتُ على أخلاقِ خالقنا والأمر ما بين مرزوقٍ ورزّاق
شعر عن العيون

شعر عن العيون

قصيدة العيون السود إيليا بن ضاهر أبو ماضي، ولد وتوفي (1889م-1957م)، من كبار شعراء المهجر ومن أعضاء (الرابطة القلمية)، ولد في قرية (المحيدثة) بلبنان، وسكن الإسكندرية سنة 1900م، أولع بالأدب والشعر حفظاً ومطالعةً ونظماً، ولم يستطع إيليا أبو ماضي إلّا أن يكتب قصيدة في العيون السود، حيث إنّ سحر العيون السوداء وجمالها لا يستطيع أن يقاومه أيّ قلب، فما استطاع من رأى سحرها إلّا أن يقع في شباك هيامها، وفي ذلك قال الشاعر إيليا أبو ماضي : لَيتَ الَّذي خَلَقَ العُيونَ السودا خَلَقَ القُلوبَ الخافِقاتِ