طريقة الاستغفار الصحيحة

طريقة الاستغفار الصحيحة

صِيَغ استغفار وردت في القرآن

لم تخصّ الشريعة الإسلاميّة فضيلة الاستغفار بصيغة مُعيَّنة، وإنّما جاءت صِيَغ عدّة للاستغفار في كتاب الله وسُنّة نبيّه الكريم، ومن صِيغ الاستغفار في القرآن الكريم:

  • (رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي).
  • (رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).
  • (سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ).
  • (رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ).

صِيَغ استغفار وردت في السنّة

جاء في السنّة النبويّة ذِكر صِيغ عديدة للاستغفار، ومن هذه الصِّيغ:

  • الصيغة التي عدَّها النبيّ الكريم سيّدَ الاستغفار، وهي أن يقول العبد: (اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي، فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ قالَ: ومَن قالَها مِنَ النَّهارِ مُوقِنًا بها، فَماتَ مِن يَومِهِ قَبْلَ أنْ يُمْسِيَ، فَهو مِن أهْلِ الجَنَّةِ، ومَن قالَها مِنَ اللَّيْلِ وهو مُوقِنٌ بها، فَماتَ قَبْلَ أنْ يُصْبِحَ، فَهو مِن أهْلِ الجَنَّةِ).
  • الدعاء الذي يكون في الصلاة ما بين التشهُّد والتسليم، قال -عليه الصلاة والسلام-: (اللهمَّ اغفرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرت، وما أسررتُ وما أعلنتُ، وما أسرفْت، وما أنت أعلمُ به منِّي، أنت المقدِّم وأنت المؤخِّر لا إله إلا أنت).

ثمرات الاستغفار

للاستغفار فوائد وثمرات كثيرة، يُذكَر منها:

تكفير الخطايا والذنوب

فالذي يستغفر من ذنبه يغفر الله له خطاياه، وهذه المغفرة تختلف باختلاف درجة التوبة؛ فقد تشمل المغفرة الذنبَ كلّه حتى يعود العبد خالياً من الذنوب، وقد تُخفّف المغفرة من الذنوب ولا تُكفّرها بالكُلّية.

دخول الجنّة

دخول الجنة التي أعدّها الله لعباده المُتَّقين الذين يستغفرون لذنوبهم، ويتوبون عن خطايهم، قال -تعالى-: (أُولَٰئِكَ جَزَاؤُهُم مَّغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ۚ وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ).

الوقاية من الخِزي يوم القيامة

الذي يلحق بالكافرين والمنافقين يوم القيامة؛ فلا يفضح الله المؤمنين المستغفرين، ولا يُخزيهم أمام الأشهاد يوم ترتفع الحُجب، وتتجلّى حقائق النفوس، والأشياء.

تجديد إيمان العبد

فالذنوب والخطايا تُضعف إيمان العبد، وقد تُحدث شَرخاً في نفسه وقلبه، وقد تحدث نكتة سوداء في قلبه، ومن شأن الاستغفار والتوبة من الذنوب محو أثر تلك السيّئات، وإعادة الإيمان إلى النفس.

لذلك ربط الله في كتابه العزيز بين التوبة من الذنب والإيمان؛ ذلك أنّ الإيمان يحمل العبد على إدراك الذنوب، وتمييزها، ويدفعه إلى اجتنابها؛ خشية من وعد الله، ووعيده، وبالتالي يظهر أثر الإيمان في استغفار المؤمن، وتوبته الدائمة من ذنوبه التي يقترفها في حقّ الله -تعالى-، قال -تعالى-: (وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِّمَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَىٰ).

زيادة الرزق

زيادة الرزق وتكثير البنين، وشيوع الخيرات، ودوام النعمة على الإنسان؛ فثمرة الاستغفار والتوبة تتجلّى في نزول الغيث من السماء مدراراً، فتجري الأنهار، وتنبت الزروع، والثمار، قال -تعالى-: (فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا*يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا*وَيُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا).

وفي المقابل هناك آثار للذنوب وللخطايا تتمثّل بحرمان العبد من رزقه، وقد يكون هذا الحرمان محسوساً بحيث يمنع الله عن العبد بعض النِّعم الدنيويّة، وقد يكون هذا الحرمان معنويّاً بحيث يُحرَم العبد نعمة التوفيق إلى الخير، وفي الحديث: ( إنَّ الرجلَ ليُحرَمُ الرزقَ بالذنبِ يصيبُهُ، ولا يردُّ القدرَ إلا الدعاءُ، ولا يزيدُ في العمرِ إلا البرُّ).

دَفع العذاب عن العباد

فللاستغفار ثمرة عظيمة في الوقاية من عذاب الله الواقع بالمُذنِبين، قال -تعالى-: (وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنتَ فِيهِمْ ۚ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ).

آداب الذكر والاستغفار

ذكرَ العلماء آداباً للذكر، والاستغفار، والدعاء، منها:

  • الإخلاص؛ فالإخلاص يجب أن يتحقّق في العبادة، والذكر؛ حتى يكون العمل مُتقبَّلاً عند الله، قال -تعالى-: (وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ ۚ وَذَٰلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ).
  • تفضيل الطهارة حال الذِّكر.
  • استشعار عظمة الله، وقدرته عند الدعاء، والذكر، قال -تعالى-: (الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَالصَّابِرِينَ عَلَىٰ مَا أَصَابَهُمْ وَالْمُقِيمِي الصَّلَاةِ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ).
  • التمهيد للذكر، والدعاء؛ بتمجيد الله، والثناء عليه؛ فقد كان الأنبياء يبدؤون مناجاة ربّهم بتمجيده، وتنزيهه، وتقديسه قبل الدعاء، وطلب الحاجة، وذلك مَظنّة استجابة الدعاء، واستدرار خزائن الله.
  • استحضار دمع العين عند ذِكر الله، ومُناجاته في الخلوات، وفي الحديث الشريف ذِكر لأصناف العباد الذين يُظلّهم الله في ظلّه يوم لا ظلّ إلّا ظلّه، ومن بينهم رجل ذَكَر الله خالياً ففاضت عيناه.
  • الإلحاح على الله في الدعاء، والاستغفار، فيُستحَبّ عند الذكر أن يعزم المسلم في مسألته، ويُلحّ في طلبه، وفي الحديث: (لا يَقُولَنَّ أحَدُكُمْ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي إنْ شِئْتَ، اللَّهُمَّ ارْحَمْنِي إنْ شِئْتَ، لِيَعْزِمِ المَسْأَلَةَ، فإنَّه لا مُكْرِهَ له).
  • إشراك المسلم إخوانَه المسلمين في دعائه، واستغفاره، قال -تعالى-: (فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ وَمَثْوَاكُمْ).
  • إظهار التضرُّع والاستكانة لله -تعالى- عند الدعاء، فقد استجاب الله دعاء سيّدنا يوسف -عليه السلام- حينما أظهر افتقاره إلى ربّه، وخروجه من حوله وقوّته إلى حول الله وقوّته.
  • استقبال القبلة عند الدعاء والاستغفار، وجلوس المسلم مُطرِقاً رأسه، ومُستحضِراً الخشية والتذلُّل لربّه.
  • استحباب استعمال السواك قبل الذكر، والدعاء.
2إسلام
مزيد من المشاركات
أسباب اسوداد الوجه

أسباب اسوداد الوجه

اسوداد الوجه تتعدّد أسباب اسوداد الوجه عند الكثير من الأشخاص، قد يكون هذا الاسوداد ملازماً للشخص طيلة عمره بسبب الجينات الوراثيّة ، أو يكون بسبب تغيّرٍ مفاجئ، أثرّ على لون الوجه، لذلك يُفضّل استشارة الطبيب لمعرفة الأسباب الرئيسيّة لاسوداد الوجه، وكيفيّة التخلص منه ومعالجته، للحصول على لون الجلد الطبيعيّ، وعلى بشرةٍ نضرة ومشرقة. أسباب اسوداد الوجه هناك أسباب كثيرة لاسوداد الوجه، نذكر منها ما يلي: العوامل الوراثيّة: يعود اسوداد الوجه عند بعض الأشخاص إلى انتقال الجينات الوراثيّة من الأب أو الأم
ما هو الهرمون المسؤول عن حب الشباب

ما هو الهرمون المسؤول عن حب الشباب

الهرمون المسؤول عن حب الشباب هنالك بعض الهرمونات التي قد تكون مسؤولةً عن تشكل حبوب الشباب، ومنها: هرمون التستوستيرون: تُعَد الهرمونات عاملاً مهماً من العوامل الرئيسية المُسببة لحب الشباب الهرموني؛ إذ تحدث بعض التغيُّرات في بصيلات الشعر بسبب تغيّر هرمونات الجسم مثل ارتفاع هرمون التستوستيرون أثناء فترة البلوغ، وزيادة إفرازات البشرة ، وانسداد بصيلات الشعر، وبالتالي انسداد المسام، وانتشار العدوى البكتيريّة، وحدوث التهاب البشرة، وظهور الحبوب. هرمون الأستروجين: تتغير الهرمونات لدى النساء وخاصةً
الزبير بن العوام

الزبير بن العوام

الزبير بن العوام هو الزبير بن العوّام بن خويلد بن أسد بن عبد العزّى بن قصي بن كلاب القرشي الأسدي، يكنّى بأبي عبد الله، ويلقّب بحواري الرسول عليه الصلاة والسلام، كما أنّه ابن عمته صفية بنت عبد المطلب، بُشّر الزبير بالجنة فكان أحد العشرة المبشرين بالجنة ، وكان أحد رجال الشورى الستة بعد مقتل عمر بن الخطاب ، كان مولد الزبير في العام الثامن والعشرين قبل الهجرة. أسلم الزّبير مبكّراً بدعوةٍ من أبي بكر الصديق رضي الله عنه، وكان عمره حينها خمسة عشر سنةً، وتلقّى بسبب إسلامه صنوفاً مختلفةً من العذاب من
أنواع المهن الحرة

أنواع المهن الحرة

كتابة وتدقيق المحتوى يعمل الكتّاب والمدققون في مجال المحتوى بأنواعه المختلفة، فقد يكون المحتوى مقالات قصيرة أو طويلة على شكل مقالات، أو مدوّنات، أو منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي ، وقد يكون هذا المحتوى لأحد الأهداف الآتية: محتوى تعليمي. محتوى ترفيهي. محتوى تسويقي. إدارة وسائل التواصل الاجتماعي يعمل هؤلاء الأشخاص بهدف تحديد إستراتيجيات لإدارة وسائل التواصل الاجتماعي لأصحاب العمل من أجل تسويق منتجاتهم أو خدماتهم، فيجرون أبحاثًا للزبائن المستهدفين، ووسائل التواصل الاجتماعي الّتي يستخدمونها،
مفهوم منحنى السواء

مفهوم منحنى السواء

مفهوم منحنى السواء هو رسم بياني يوضح المقارنة بين سلعتين حصلتا على نفس مستوى الثقة والاستحسان لدى المستهلك، وتُعد منحنيات السواء أجهزة إرشادية مستخدمة في الاقتصاد الجزئي المعاصر لإثبات تفضيل المستهلك للسلع والقيود المفروضة على ميزانيته، كما اعتمد الاقتصاديون مبادئ منحنيات السواء في دراسة اقتصاديات الرفاهية. يعتمد مفهوم منحنى السواء على العديد من المبادئ الأساسية للاقتصاد الجزئي التي تحدد الطريقة التي يجب أن يسير بها هذا المنحنى وهي كالآتي: الاختيار الفردي. دخل الفرد . نظرية المنفعة الحدية.
استخدامات الفلزات في صناعة الأدوية

استخدامات الفلزات في صناعة الأدوية

تُعتبر الفلزات والمعادن مكونات خلوية أساسية تساهم في العديد من العمليات الحيوية المهمة في الكائنات الحية، ومع التقدم الملحوظ الذي شهده مجال الكيمياء غير العضوية، تزايدت أهمية استخدام الفلزات الانتقالية كمركبات علاجية، لما لها من دور بارز في تحفيز التفاعلات، وتكوين المواد، والأنظمة البيولوجية. استخدامات الفلزات في صناعة الأدوية شاع استخدام الفلزات والمعادن وأملاحهما للأغراض الطبية عبر التاريخ، ويمكن استغلال السمات الفريدة للأيونات المعدنية لتصميم أدوية جديدة في إطار الكيمياء الطبية غير العضوية،
مضار كثرة البكاء على الطفل

مضار كثرة البكاء على الطفل

مضار كثرة البكاء على الطفل تُعرّف كثرة بكاء الطفل بالبكاء المستمرّ بما يفوق العادة أو البكاء المستمرّ حتى بعد محاولة تلبية جميع احتياجات الطفل الروتينيّة، وبشكلٍ عام يُعدّ بكاء الطفل أمرًا طبيعيًّا، كما يُعدّ شعور الوالدين بالانزعاج أو الإحباط من بكاء طفلهما المتكرر طبيعيًا أيضًا خاصةً إذا لم يتمكنّا من تحديد سبب البكاء، ومع ذلك تجدر مراجعة الطبيب في حال القلق حيال ذلك. الأطفال الرضّع لا يمكن الجزم بمضار كثرة البكاء على الطفل الرضيع؛ إذ تضاربت الآراء حول ذلك؛ فبعض الأبحاث تُؤيد عدم ترك الطفل
ما يلحق بجمع المذكر السالم

ما يلحق بجمع المذكر السالم

تعريف المُلحق بجمع المُذكَّر السّالِم المُلحق بجمع المُذكَّر السّالم هو مُصطلح يُطلق على الألفاظ الفاقدة للشُّروط الواجب توافرها في الاسم الذي أُريد تحويله إلى جمع المُذكَّر السّالم ، وهي عبارة عن ألفاظ تدلّ على الجمع غير القياسيّ، فهي جُموع سماعيّة؛ أي لا يُمكن القياس عليها لصياغة الاسم المُفرد، ومن أشهر هذه المُلحقات (كلمة أولُو، وكلمة العالَمُونَ، وألفاظ العقود). ويجب الإشارة إلى أنّ المُلحق بجمع المُذكَّر السّالم يأخذ الأحكام الإعرابيّة نفسها لجمع المُذكَّر السّالم، فيُرفع بالواو، ويُنصب