آلات الطرب المغربي الأصيل

آلات الطرب المغربي الأصيل

الثقافة المغربية

المغرب وهي من الدول العربية التي تزخر بالكثير من الفنون الشعبية والفلكلورية بسبب تعدّد العادات واللهجات فيها؛ وذلك بسبب موقعها الجغرافيّ الذي ساهم بشكل واضح على الانفتاح فالمغرب تتّصل مع أوروبا، وترتبط أيضاً بالشرق مع الدول العربية، ويمكن القول أن المغرب دولة غنيّة بالحضارة منذ الحضارات القديمة وحتى الفتوحات الإسلامية، وكلّ حضارة تركت أثراً واضحاً في مجال العادات والموروثات ولهذا تتعدّد الموسيقى، ويقام في المغرب الكثير من المهرجانات الموسيقيّة التي تعنى بالطرب والموسيقى المغربية، وأيضاً المعارض التي تهتم بالآت الموسيقية المغربية وذلك للمحافظة على التراث المغربيّ الذي على وشك الاندثار في ظلّ العولمة، فالطرب المغربي الأصيل له سمعته العالمية والعربية، ولهذا سنتحدّث عن الآت الموسيقى التي رسخت معنى الطرب المغربيّ.

أنواع الموسيقى في المغرب

تتنوع الموسيقى المغربية كما ذكرنا نتيجة تعدد اللهجات واللغات وتعدد المناطق الجغرافية في مملكة المغرب، فكلّ لهجة لها آلاتها الموسيقية الخاصة بها ولباسها الخاص وكذلك الإيقاعات والنغمات، فالمغرب غنية حضارياً وعرقياً مما صنع تنوعاً كبير جداً في الألوان الموسيقية، ومن أبرز أنواع الموسيقى المغربية نذكر الموسيقى الأندلسية والطرب الغرناطي فالمغرب شهدت فتح الأندلس وغرناطة، والدقة المراكشية، وكذلك العيطة الجبلية، وموسيقى الملحون، وعيساوة، والغينيين، وفن الحمدوش، والموسيقى الحسانية، والموسيقى الصوفية من المديح والسماع، وموسيقى أمازيغ المغاربة وغيرها من الموسيقى الأخرى فكل ما تحنّ وتروق له الأذن تجده في المغرب، وكلّ نوع من أنواع الموسيقى يوجد آلات موسيقية خاصّة ساهمت في تشكيل النمط الموسيقي، فهذه آلات قديمة جداً وتمّت المحافظة عليها عند توراثها من جيل إلى جيل، فعندما تتنقل بين الموسيقى المغربية ستأخذك إلى البيئة الأندلسيّة أو إلى التراث الإغريقيّ أو إلى مصر القديمة وغيرها.

آلات الطرب المغربي الأصيل

الآلات المغربية الموسيقيّة متنوّعة جداً وكلّ آلة لها تاريخها الخاص بها، ومن هذه الآت الموسيقية التي ترافق الطرب المغربيّ نذكر:

آلة الكنبري

تشبه آلة الكنبري العود المصري وهي من الآلات الوترية، فهو عود بدائي قديم جداً فشكله عبارة عن صندوق صوتي كدرع السلحفاة مغلف بجلد مقوى وله زناد طويل مزوّد بثلاثة أوتار، فالعود المغربي أو الكنبري أصله من مصر قدم إلى المغرب خلال عهد الرومان، ودلّت عليه الرسومات والنقوشات التي عثر عليها في المغرب، ومن أبرز أسماء الكنبري الهج هوج، وكناوة، وسوس، ولهذا له دور واضح في صنع إيقاع خاص أثناء العزف. 

البندير

هي نوع من الآت الإيقاعية وهي آلة تشبه الدّف الكبير، وتصنع من الخشب وجلد الماعز، فعند شدّ الجلد على محيط الخشب تتحمل قوة الإيقاع عند ضرب عليها، ويستخدم البندير في المديح والغناء الصوفي.

الكنبوز

هي آلة وترية وراثت من الشعوب التي تناقلتها من اليمن، والهند، والباكستان خلال الحضارات القديمة ولها طابع فارسيّ قديم، فتتكون هذه الآلة من صندوق خشبي على شكل الإجاصة أو الكمثرى، وهذا الصندوق قطعة واحدة من الخشب وأمّا الزند فهو طويل قليلاً عليه مشد للنغمات ومحبس مسطّح، ويحتوي على وترين ومشبك للمفاتيح مائل للخلف، فهذه الآلة لها نغمة خاصة جداً.

الطعريجة

تعتبر من آلات الإيقاع وهي من أهمّ آلات التراث المغربيّ الأصيل، تتمّ صناعتها من الجلد والطين، وتنقش عليها زخارف متعددة جميلة حسب المنطقة التي تصنع فيها الطعريجة أو التعريجة، ويتم العزف عليى الطعريجة في الطرب الندلسي والدقة المراكشية والعيطة فهي حاضرة في كافّة المناسبات الاجتماعية المختلفة خصوصاً في الاحتفالات الشعبية، وتختلف التعريجة عن الدربكة أو الدربوكة بأنّها صغيرة الحجم وزخرفتها، وكذلك نوع الجلد المستخدم فيها، فهي قريبة في شكلها الدربكة في منطقة الشرق العربي.

الرباب أو الرّبابة

الرباب من الآلات القديمة جداً وهي آلة وترية كان يستخدمها الرعاة والبدو الرّحل، فالربابة تشبه مبدأ عمل العود ولكنها بوتر واحد، فهي تتكوّن من صندوق خشبيّ مسطّح أو بيضوي مغطّى بجلد حيوان وله زند طويل يتمّ شد الوتر عليها، ويتم العزف عليها باستخدام قوس على شكل نصف دائري يتم صناعته من شجر الزيتون وسبيبه مصنوع من شعرذنب أو ذيل الحصان وعند العزف يحتك بالوتر الموجود على الربابة، ويطلق على الرباب اسم النوبلي وهو الرباب العربي الأندلسي ويستخدم في الموسيقى الأندلسية وتم دخول الرباب للمغرب في القرن الثاني عشر من خلال العرب الذين قدموا من الأندلس، وأمّا في جنوب المغرب يطلق عليه اسم الرباب السوسي، ويستخدم في الموسيقى الأمازيغية، فالربابة آلة يتمّ تناقل أناشيد الرعاة وأحاديث الحكايات الشعبية بلهجات مختلفة عند العزف عليها.

العود

يختلف العود المغربي عن العود الشرقي بكثير ولكن يبدو أنّ الأخير له مكانة قوية في الموسيقى ممّا جعل العود المغربيّ في طور الانقراض مع القرن العشرين، فالعود آلة وترية ويطلق عليه اسم عود الرمل أو القويترة، ويتميّز هذا العود بحجمه الصغير وأنه أكثر استطالة ويضمّ شمسية واحدة في وسطه، ويضمّ أربعة أوتار مزدوجة مصنوعة من الأمعاء، وحسب الموسيقيين يرمز لها بأربع مصوتات أو نوتات وهي دو ا ، لا ا ، لاي ا وصول ا ، ويجب التنويه أنّ العود الشرقي هو صندوق خشبي بيضوي الشكل أكبر حجماً من حجم العود المغربي، وزنده قصير ويحتوي على ثلاث شمسيات وستة أوتار مزدوجة مصنوعة من النايلون.

الغيطة

هي آلة نفخ كالمزمار، تتكوّن من عدد من الثقوب وعند العزف عليها لها نبر حاد، وهي آلة تناسب العزف في الهواء الطلق، ويتمّ صناعة الغيطة في مدينة وزان فهي الأشهر في صناعته داخل المغرب، وعند ذكر الغيطة لابدّ من الإشارة إلى الناي وخصوصاً الناي الصغير الذي يسمّى بالليرة.

النفار أو النفير

هي آلة يتم النفخ عليها باستخدام بوق إسطواني مصنوع من النحاس، والنفير أو البوق آلة مشهورة جداً خصوصاً في منطقة البحر الأبيض المتوسط فقد تم استخدامه في الوظائف العسكرية، واليوم في المغرب يستخدم عن طائفة عيساوة خصوصاً في موسم شهر رمضان المبارك.

آلات الإيقاع

من آلات الإيقاع بجانب التعريجة والبندير نذكر طبيلات وهي إيقاعات مختلفة الحجم مصنوعة من الطين، والجلد، والخشب تختلف في الإيقاع باختلاف ارتفاعها، ولهذا تتعدّد الأصوات والرنات.

الدقة المراكشية

تتميز الدقة المراكشية بالشهرة الواسعة داخل وخارج مراكش خصوصاً في المناسبات الشعبية والأعراس، والدقة هي عبارة عن فرقة يتجاوز عددها العشرين شخصاً، ويستخدمون آلات مختلفة مثل القرقب، والقرقب من الآلات القديمة الإيقاعية تحتوي على صفيحتين معدنيتين يتمّ وضعها بين الأصابع أي زوجين في اليد اليمنى وزوجين في اليد اليسرى، وتم استخدامها من قبل غينية أو غناوة المغرب، والشخص الذي يستخدم القرقب يتنقل بحركة بطيئة وسريعة بين أفراد الفرقة، ويستخدم مع القرقب صنوج الرق والبندير الكبير والطعريجة، وتترواح مدّة الدقة المراكشية النصف ساعة تبدأ بحركة بطيئة وتنتهي بحركة سريعة.

الغناوة المغربية

استمدّ هذا اللون الموسيقي اسمه من عبيد غينيا الذين قدموا إلى المغرب وخصوصاً في الصحراء المغربية، يتشابه إيقاع الغناوة مع إيقاع الغابات الإفريقية فيتم استخدام آلة الكانكاه وهي تشبه الطبل الكبير، وتستخدم الهجهوج أي التعريجة والقرقبات، ويشتهر هذا النوع من الموسيقى في مراكش، والصويرة، والرباط، ومكناس، فمع الغناوة لا حدود للموسيقى المغربيّة أو للطرب المغربيّ الأصيل.

4أغاني
مزيد من المشاركات
عبادات سهلة في رمضان للعاملين طوال النهار

عبادات سهلة في رمضان للعاملين طوال النهار

الدعاء وذِكر الله عز وجلّ الذِكر من أفضل العبادات وأجلّها وأعظمها، وهي عبادةٌ سهلةٌ ويسيرةٌ على المسلم، فلا تحتاج إلى تفرُّغٍ تامٍّ، ويمكن للإنسان القيام بها أثناء ممارسة عمله، وفي هذا تيسيرٌ كبيرٌ على المسلمين الذين يعملون طوال النّهار في رمضان ولا يستطيعون التَفرّغ للعبادة ويطمعون في الأجر والثواب العظيم. وقد أعدّ الله -تعالى- للذاكرين والذاكرات الثواب العظيم، قال -تعالى-: (وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا)، وهي العبادة
أهمية طريقة برايل

أهمية طريقة برايل

أهمية طريقة برايل ل لغة برايل أهمية كبيرة تتلخص فيما يأتي: القراءة المتأنية الفاحصة، تسمح لغة برايل للكفيف قراءة الكتب والمقررات الدراسية بتركيز أكبر من الاستماع إليها صوتيًا. تعلم اللغات الجديدة، حيث يستطيع الكفيف تعلم اللغات الجديدة، كما تفيده في القراءة باللغة المراد تعلمها. تدوين المعلومات أثناء المحاضرات، تتيح لغة برايل للمكفوفين تدوين الملاحظات أثناء المحاضرات دون إزعاج الآخرين، أو تشتيت أنفسهم بالاستماع إلى قارئ الشاشة. التعرف على قوائم الطعام في المطاعم التي توفرها بلغة برايل، إذ
ما هي البشرة الحنطية

ما هي البشرة الحنطية

البشرة الحنطية البشرة الحنطية، أو القمحية: هي البشرة التي تحمل درجات لونية متوسطة تترواح بين اللون البني الفاتح إلى البني المتوسط قليلاً، يطلق عليها اسم البشرة الزيتونية أيضاً،، وتوصف بأنها حساسة جداً، ومن السهل أن تتأثر بحروق الشمس المباشرة، والإصابة بالتصبغات اللونية. ما يناسب البشرة الحنطية لون العدسات يتوفر لأصحاب البشرة الحنطية خيارات عديدة جداً عند اختيار لون العدسات، بدءاً من اللون البني العادي إلى اللون البندقي، والعسلي، إلى اللون الأخضر، والرمادي، إلى اللون البنفسجي. لون المكياج فيما
فوائد الحلفا بر للحامل

فوائد الحلفا بر للحامل

الحلفا بر إحدى النباتات العشبية المعروفة، وهي عشبة ذات مفعولٍ سحري ويُطلق عليها أسماءٌ عديدة من أهما الحلفا، والهشمية، عشبة حشيش الجمل، وقش مكة، ومحاريب، وسنبل عربي، والإذخرة، وغيرها من التسميات الأخرى، وعشبة الحلفا بر من النباتات التي تتبع للفصيلة النجيلية، وتتميّز برائحةٍ زكية، حيث تمتلك أزهاراً جميلةً برائحةٍ فواحة، والمنشأ الأصلي لها هو دول شمال أفريقيا، ومناطق شبه الجزيرة العربية. يبلغ طول عشبة الحلفا بر حوالي تسعين سنتيمتراً، وهي من الأعشاب التي تنمو على مدار العام، وتتمتّع بالكثير من
أين يوجد المسجد الأزرق

أين يوجد المسجد الأزرق

المعالم في تركيا تشتهر تركيا التي تقع ما بين قارتي آسيا وأوروبا بالكثير من المواقع السياحية الجميلة، حيث تتعدد المدن التركية التي تزخر بجمال الطبيعة وما تركته الحقب التاريخية التي حكمتها، حيث اتخذها العثمانيون كدولة ومركز لانطلاق الحكم العثماني، ومن المدن التي حكمها العثمانيين هي اسطنبول، واسطنبول تقع على مضيق البوسفور الذي يفصل ما بين البحر الأسود شمالاً والبحر الأبيض المتوسط جنوباً، وقد اهتم العثمانيون بالبناء المعماري خصوصاً في بناء المساجد، ومن أكثر المساجد شهرة في اسطنبول هو المسجد
طريقة عمل طاجن لسان العصفور بالكبد والقوانص

طريقة عمل طاجن لسان العصفور بالكبد والقوانص

طاجن لسان العصفور بالكبد والقوانص لسان العصفور هو عبارة عن نوع من أنواع المكرونة، وهو يشبه حبة الأرز لكنه أكبر منها بقليل، ولهذا السبب سمّي بلسان العصفور، كونه يشبهه بالشكل والحجم، ويطبخ بالعديد من الطرق، وتضاف إليه اللحوم والخضار بمختلف أنواعها، وفي هذا المقال سنقدّم لكم طريقة مميّزة لطبخه، وهي طاجن لسان العصفور بالكبد والقوانص. المكوّنات نصف كيلو غرامٍ من الكبد والقوانص. ملعقتان كبيرتان من صلصة الطماطم. حبّتان من البصل الالمهروس. ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون. ملعقة صغيرة من الملح. ملعقة
أسهل طريقة لضرب الأعداد الكبيرة

أسهل طريقة لضرب الأعداد الكبيرة

أسهل طريقة لضرب الأعداد الكبيرة تتعدد الطرق التي يمكن أن يتبعها الشخص لتسهيل عملية ضرب الأرقام الكبيرة، ومن بين تلك الطرق نذكر ما يلي مدعومةً بمثال لتوضيح الآلية: الخطوة الأولى: عند ضرب رقمين أحدهما أكبر من الآخر نقوم بصياغة عملية الضرب بالشكل الأفقي على النحو الآتي ( 140 × 12 ). الخطوة الثانية: نقوم بتحليل الرقم الأصغر إلى عشرات و آحاد ( 12 ) ← 10 - 2. الخطوة الثالثة: ضرب الرقم الكبير بكل من الرقمين الناتجين عن تحليل الرقم الصغير 140×10=1400 140×2=280 الخطوة الرابعة: جمع حاصلي عملية الضرب
كيفية التخلص من رائحة الإبط

كيفية التخلص من رائحة الإبط

العرق تزداد المشاكل التي يسببها العرق في فصل الصيف بشكل واسع، نتيجةً لزيادة نسبة إفراز الجسم للعرق بسبب حرارة الجو المرتفعة، مما ينتج عنه الرائحة الكريهة المرافقة لتراكم العرق في منطقة الإبط، وتفقد المستحضرات الطبية المزيلة لراحة العرق فعاليتها في هذه الفترة من السنة بعد ساعات قليلة من وضعها. كما تعجز عن توفير الحماية اللازمة والفعالة ضد العرق، التي يحتاجها الرجل أو المرأة لساعات طويلة في مكان عمله، فيكون الحل الوحيد هو اللجوء إلى الطرق الطبيعية التي تساعد في تقليل نسبة العرق المنبعثة من