صنع ألعاب من الورق
دمى الورق
الدُّمى أشكال مُصغَّرة للبشر، والحيوانات، ويُعتقد بأنّ الدُّمى تحتلُّ المرتبة الأولى فيما عُرِف من ألعاب، ويمكن صُنع الدُّمى باستخدام الكثير من الخامات، كالجلد، والطين، والحجر، والعظام، والعاج، والشمع ، والبورسلان، والورق، وتُعتبَر الدُّمى الورقيّة صُوراً ثنائيّة الأبعاد، يمكن رسمها، أو طباعتها على الورق، وقد يشمل المصطلح الدُّمى الورقيّة ثلاثيّة الأبعاد، وفي الحالتَين، تتمّ صناعة ملابس خاصّة بالدُّمية من الورق أيضاََ، كما يمكن أن تشمل الدُّمى الورقيّة أشكال الحيوانات ، والطيور، والأثاث، والطائرات، والقطارات، وغيرها، وقد يتوسّع مصطلح الدُّمى الورقيّة ليشملَ الدُّمى المصنوعة من البلاستيك ، والخشب، والقماش.
صنع دمية من الورق
يمكن صُنع دُمية من الورق باتّباع الخطوات الآتية:
- رَسم شكل الدُّمية المرغوبة على ورقة، ويُفضّل استخدام الورق المُقوَّى؛ لأنّه يجعل الدُّمية أكثر ثباتاً، ويمكن رسم تفاصيل اليدين والأَرجُل، وتحديد الأصابع عليها، كما يمكن تَركها كأشكال عامّة، ويُراعى أن تكون تفاصيل الوجه بسيطة، بالإضافة إلى أنّه يمكن الاستعاضة عن الرّسم بطباعة شكل الدُّمية المرغوبة، وذلك باستخدام الآلة الطابعة على ورق عادي، ثمّ لَصقها على كرتون سميك، ويتراوح الطول القياسيّ للدُّمية الورقيّة ما بين 13 إلى 15سم، أمّا العَرْض فيتراوح ما بين 2.5 إلى 5.1سم.
- تلوين الرّسم حسب الرغبة بأقلام الرصاص المُلوَّنة، أو ألوان الشمع، أو أقلام التخطيط.
- رَسم قاعدة للدُّمية؛ لحماية الأقدام، ويمكن كتابة اسم الدُّمية على القاعدة.
- تجليد الرّسم بالتجليد اللاصق الشفّاف من الجهتين؛ للمحافظة عليه.
- قَصّ الدُّمية باستخدام المقصّ، مع مراعاة عدم قَصّ الأصابع بشكل فرديّ، بل قَصّ الأيدي كوحدة مُتكامِلة؛ حتّى لا تكون عُرضَة للتّلف.
- صُنع حامل للدُّمية؛ لتتمكَّن من الوقوف، ولصُنع الحامل، يمكن قَصّ ورقة بطول مُساوِِ لنصف طول الدُّمية، بحيث تكون نهايتها من الأسفل على شكل مُنحنى بعَرض يتراوح بين 7.62سم و12.7سم، أمّا من الأعلى، فتكون رفيعة (شبيهة بشكل حرف b)، ثمّ تُطوى الورقة من الجهة المُستقيمة بمقدار 0.64سم تقريباً، وتُثبَّت في الدُّمية من الخلف باستخدام شريط لاصق.
- رَسْم ملابس خاصّة بالدُّمية، وتلوينها، كما يمكن طباعة الملابس باستخدام الطابعة، ولتثبيت الملابس على الدُّمية، يمكن استخدام المعجون، أو الأشرطة اللاصقة التي يمكن إزالتها بسهولة لدى الرغبة في تغيير ملابس الدُّمية.
صنع سلسلة من الدمى الورقية
صنع سلسلة من الدمى الورقية المتشابهة
يمكن صُنع سلسلة من الدُّمى الورقيّة التي تُمسك بأيدي بعضها باتّباع الخطوات الآتية:
- قَصّ شريط طويل من الورق ، على أن يكون العرض كافياََ لرسم الدُّمية بالحجم المطلوب.
- طَيّ شريط الورق على شكل أكورديون؛ للحصول على شكلٍ مستطيل، ويمكن إنجاز ذلك بسهولة ودقّة، عن طريق طَيّ الورقة من المنتصف عدّة مرّات، ثمّ فتح الطيّات، وإعادة طَيِّها من جديد على شكل أكورديون، وذلك بالاستعانة بآثار الطيّ التي تشكَّلت على الورقة.
- رَسم الدُّمية على المستطيل الأوّل من الأكورديون، بحيث تكون اليدان، والقدمان، مُلامِستَين لحافّة المستطيل من الجهتَين.
- قَصّ شكل الدُّمية بحذر؛ للمحافظة على السلسلة سليمة.
- فَتح طيّات الورق ببطء، ممّا سيُظهِرُ سلسلةً من الدُّمى المُتشابِهة وهي تُمسِكُ بأيدي بعضها البعض.
- رَسم تفاصيل الدُّمى، وتلوينها، ورَسم ملابس مختلفة لكلّ دُمية منها، علماً بأنّه يمكن استخدام المُلصَقات؛ للحصول على دُمىً مُميَّزة.
صنع سلسلة من الدمى الورقية المختلفة
للحصول على سلسلة مُكوّنة من دُميتَين مُختلفتَين، يمكن طَيّ الورق كما هو مُوضّح أعلاه، إلّا أنّه يمكن اتّباع الخطوات الآتية، بدلاََ من رسم دُمية واحدة على المستطيل الأوّل:
- رَسم خطٍّ بقلم الرصاص؛ لتحديد منتصف المستطيل الأوّل من الأكورديون.
- رَسم نصف دُمية على شكل ولد على الحافّة الأولى للمستطيل ، بحيث تكون يد الدُّمية مُمتدّة باتّجاه منتصف المستطيل.
- رَسم دُمية مختلفة عن الأولى (شكل بنت على سبيل المثال) على الحافّة الثانية من المستطيل، بحيث تكون يد الدُّمية مُلامِسة ليد الدُّمية الأولى.
- رَسم شكلٍ على هيئة قلب، أو نجمة، في منطقة التقاء أيدي الدُّميتَين، حيث يُعدّ هذا الأمر اختياريّاً.
- قَصّ أشكال الدُّمى، مع مراعاة بقاء الأيدي مُتَّصِلة مع بعضها البعض، ثمّ فَتح طيّات الورق، ممّا يُظهِر سلسلة مُتتابِعة من الدُّمى، بحيث تظهر دُمية على هيئة ولد، ثمّ بنت، ثمّ ولد، وهكذا حتّى نهاية السلسلة.
تاريخ الدمى الورقية
اشتُهِرت الثقافات الآسيويّة القديمة باستخدام الأشكال الورقيّة في طقوسها، ويُعتقَد بأنّ سكّان بالي عَرفوا الدُّمى الورقيّة والجلديّة قَبل ميلاد المسيح -عليه السلام-، كما اشتُهِرت اليابان بفنّ طيّ الورق المعروف ب(الأوريغامي) منذ القرن التاسع، إلّا أنّ الدُّمى الورقيّة في ذلك الوقت لم يكن يُصنَع لها ملابس كما يحدث حاليّاََ، أمّا في أوروبا، فقد تمّ صُنع أوّل دُمية ورقيّة في القرن الثامن عشر؛ حيث صَنَع الفرنسيّون دُمىً على شكل بشريّ مرسومة على الورق باليد، وسُمِّيَت (pantins)، كما صَنَعوا لها أزياء شبيهة بالأزياء الدارجة في فرنسا في ذلك الوقت، ولا يزالُ بعض هذه الدُّمى محفوظاََ في المتاحف حتّى اليوم.
صَنَع البريطانيّون أوّل دُمية ورقيّة عام 1810م، وأطلقوا عليها اسم (ليتل فاني)، وفي أمريكا تمّ تصنيع كتاب قَصصيّ مصنوع من أشكال ورقيّة بعنوان (تاريخ ومغامرات ليتل هنري)، أمّا انتشار الدُّمى الورقيّة في أمريكا فقد كان في عشرينيّات القرن العشرين، عندما بدأت شركة ميلتون برادلي بتصنيع الدُّمى الورقيّة على أشكال نجوم السينما، والمشاهير في ذلك الوقت، كما استُخدِمت الدُّمى الورقيّة في الفترة ما بين القرنَين: التاسع عشر، والعشرين؛ للترويج للأزياء في المتاجر، ثمّ بدأت بالظهور في المجلّات ضمن إعلانات الملابس، والملابس الداخليّة، والأقمشة ، والسيارات، والصابون، وطلاء الأظافر، وحتى الموادّ الغذائيّة، ثمّ استُخدِمت في الكُتُب المُصوَّرة، أمّا فيما يتعلَّق بالفترة الذهبيّة للدُّمى الورقيّة، فقد كانت في الفترة التي امتدَّت ما بين عامَي 1930م و1950م، وهي الفترة التي شَهدت مرحلة الكساد وما بَعد الحرب العالميّة الثانيّة ؛ حيث حصل نَقص في الموادّ الخام، إلّا أنّ الورق كان مُتوفِّراََ، ممّا سمح لصناعة الدُّمى الورقيّة بالاستمرار، واليوم يَعتبر الكثير من المُؤرِّخين الدُّمى الورقيّة مَرجِعاََ لمعرفة الأزياء التي كانت سائدة في الأزمنة القديمة.