صفات الصحابة

صفات الصحابة

صفات الصحابة

اصطفى الله -عزّ وجلّ- جيل الصّحابة ليكونوا في زمن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وجعلهم خير النّاس، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في وصفهم: (خيرُ النَّاسِ قَرْني ثمَّ الَّذينَ يلونَهم ثمَّ الَّذينَ يلونَهم ثمَّ الَّذينَ يلونَهم)، ووصفهم الله -تعالى- فقال: (كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّـهِ)، وقد أخبر الله عنهم الأمم من قبلهم، فهم جيل النّصر الذي أسّس رسول الله بصحبتهم أوّل دولة في الإسلام، وكانوا سبباً لانتشار الإسلام في أنحاء الأرض قاطبةً.

صفات الصحابة المرتبطة بعبودية الخالق

إنّ من صفات الصّحابة المرتبطة بالعبودية لله -تعالى- ما يأتي:

  • الإيمان واليقين : حيث وصفهم الله -تعالى- في القرآن الكريم في الكثير من الآيات، وتتجلّى هذه الصفة لهم في سورة الأنفال التي تتحدّث عن غزوة بدر الكبرى، فقد ذكر الله وصف الصحابة بالإيمان فيها عشرون مرّة، ووضعهم الله في كثيرٍ من الاختبارات؛ ليمتحن صدقهم وثباتهم على الإيمان، فيصطفي الصادقين من غيرهم.
وقد كان إيمانهم دافعاً كبيراً للاستسلام لِما جاء في القرآن الكريم فهماً، وتمسّكاً، واعتقاداً، وأخلاقاً، وكانوا ثابتين على ذلك في كلّ حياتهم، قال -تعالى-: (وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا)، أي لم ينقضوا عهد الله ولم يبدّلوه أو يغيّروه.
  • العبودية والصّلاح: فقد وصفهم الله بالإكثار من الركوع والسجود لتحصيل الأجر والثواب ونيل مرضاة الله -تعالى-، قال -تعالى-: (تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِّنَ اللَّـهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ)، وقد أخلصوا النيّة لله -تعالى- حتى ظهر إخلاصهم على وجوههم، وما ذلك إلّا لأنهم يريدون رضا الله ودخول الجنة، وكانوا -رضوان الله عليهم- يحتسبون النيّة الصالحة في كلّ حركاتهم، وسَكَناتهم، وقيامهم، وقعودهم، ونومهم، حتى صارت العبادة كلّ حياتهم، والعبوديّة لله -تعالى- أسمى أمانيهم.
  • الإخلاص: فيحرصون في عباداتهم على الإخلاص الذي يؤدّي لرضا الله والجنّة، فهم يعلمون أنّ أساس قبول الأعمال عند الله هو الإخلاص فيها، وهو السبيل الذي يربط العبد بربّه، ولا عِلم لأحدٍ به إلا العبد وربّه، وكان هذا الإخلاص داعياً إلى الحرص على حفظ ونقل أقوالهم وأفعالهم، كما نَقلت الكتب والمصنّفات سِيَرهم وأحوالهم، فصاروا مِثالاً يُحتذى به لمن جاء بعدهم من الأجيال إلى يومنا الحاضر.
ومن ذلك ما كان من الإخلاص لدى جعفر بن أبي طالب حين حاور النجاشي، فما كان من النجاشي إلّا أن رقّ قلبه وبكى لِما سمعه من جعفر، ووافق على إبقائهم في أرضه ورفض ردّهم إلى قريش، ومن ذلك أيضاً إخلاص مصعب بن عمير الذي أدّى إلى دخول عددٍ كبير من الأوس والخزرج في الإسلام.
  • الرِّضا عن الله -سبحانه وتعالى-: فقد رضِي الله -تعالى- عن المُهاجرين والأنصار ومن تبعهم، ورضوا عن الله بما فضّل عليهم وأنعم عليهم من النِّعم العظيمة في الدُّنيا والآخرة، قال الماوردي: "للرضا ثلاثة أوجه، الأول: رضي الله عنهم بالإيمان ورضوا عنه بالثواب، الثاني: رضي عنهم في العبادة ورضوا عنه في الجزاء، الثالث: رضي عنهم بطاعة الرسول ورضوا عنه بالقبول".
  • المُسابقة والمُسارعة في صحبة النبيِّ: قال -تعالى-: (وَالسّابِقونَ الأَوَّلونَ مِنَ المُهاجِرينَ وَالأَنصارِ وَالَّذينَ اتَّبَعوهُم بِإِحسانٍ رَضِيَ اللَّـهُ عَنهُم وَرَضوا عَنهُ)، وهم جميع المهاجرين والأنصار، حيث تسابقوا في صُحبة رسول الله وحصل لهم السبقَ بذلك.
  • الهجرة في سبيل الله: فبعدما تحمّل أصحاب رسول الله عذاب قريش ثلاثة عشر عاماً أذِن لهم الله -تعالى- بالهجرة من مكة المكرمة، فتوجّهوا إلى الحبشة والمدينة استجابةً لأمر الله -تعالى-، وفراراً بدينهم، وحتى يتخلّصوا من أذى قريش، تاركين خلفهم ديارهم وأموالهم وأهليهم، فأثنى الله عليهم في القرآن الكريم والسنّة النبويّة الشريفة.
  • النُّصرة: فقد استقبل الصّحابة في المدينة المنورة من جاءهم مهاجراً، وقاسموهم أموالهم وبيوتهم واستقبلوهم أحسن استقبال، فمدحهم الله في كاتبه وأثنى عليهم، وفضّلهم على غيرهم.

صفات الصحابة الأخلاقية

اتصف الصّحابة -رضوان الله عليهم- بمجموعةٍ من الصفات في تعاملهم مع الخلق، وفيما يأتي بيان لبعض هذه الصفات:

  • الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر : قال -تعالى-: (كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ)، فقد نزلت هذه الآية في الصّحابة وفي جميع الأمّة، حيث قاموا بواجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من خلال الأساليب المتعدّدة، ومن خلال بذل جهدهم باللسان، ومن خلال الجهاد بالمال والنّفس.
وعملوا على تقويم سلوك التابعين، فينبّهونهم ويقوّمون سلوكهم، ومما يؤكد ذلك ما رواه أنس بن مالك قال: (إنَّكُمْ لَتَعْمَلُونَ أعْمالًا، هي أدَقُّ في أعْيُنِكُمْ مِنَ الشَّعَرِ، إنْ كُنَّا لَنَعُدُّها علَى عَهْدِ النبيِّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- مِنَ المُوبِقاتِ، قالَ أبو عبدِ اللَّهِ: يَعْنِي بذلكَ المُهْلِكاتِ)، كما حرصوا على تعليم الناس سنّة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ونشرها بينهم.
  • جهاد أعداء الله: قال -تعالى-: (لـكِنِ الرَّسولُ وَالَّذينَ آمَنوا مَعَهُ جاهَدوا بِأَموالِهِم وَأَنفُسِهِم وَأُولـئِكَ لَهُمُ الخَيراتُ وَأُولـئِكَ هُمُ المُفلِحونَ* أَعَدَّ اللَّـهُ لَهُم جَنّاتٍ تَجري مِن تَحتِهَا الأَنهارُ خالِدينَ فيها ذلِكَ الفَوزُ العَظيمُ)،فبذلوا أموالهم وأنفسهم في سبيل الله، وذلك دون تقاعسٍ وتخلّفٍ، ثمّ إن الله عدّ الامتناع عن الإنفاق في سبيل الله من الأسباب المؤدّية إلى الهلاك، قال -تعالى-: (وَأَنفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّـهِ وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّـهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ)، ومن الصحابة الذين الذين عُرفوا بالجهاد بالمال: أبو بكر الصديق، وعمر بن الخطاب، وعثمان بن عفان، وعبد الرحمن بن عوف، وغيرهم -رضي الله عنهم جميعاً-.
  • الصدق : قال -تعالى-: (يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّـهَ وَكونوا مَعَ الصّادِقينَ)، فكانوا صادقين في استجابتهم لأوامر الله والجهاد في سبيله، وكل من صدق من بعدهم فقد اقتدى بهم، ومن هؤلاء الصحابة: أبو بكر الصديق، فقد سُمّي صِدّيقاً كونه صدّق رسول الله في ليلة الإسراء والمعراج ، ومنهم أبو ذر الغفاري، حيث قال فيه رسول الله: (ما أظلَّتِ الخضراءُ، ولا أقلَّتِ الغبراءُ، من ذي لهجةٍ أصدقُ من أبي ذرٍّ).
  • الشّدة على أعداء الله ورحمتهم بالمؤمنين: قال -تعالى-: (مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّـهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ)، فيبذلون قُصارى جهدهم وشدّتهم في عداوتهم لعدوّ الله وعدوّهم، وذلك في ساحة المعركة، ويتراحمون ويتماسكون فيما بينهم.
  • الإيثار: فيقدِّمون حاجة غيرهم على حاجتهم، ويقدّمون لغيرهم المعونة والمساعدة، قال -تعالى-: (وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ).
  • الوسطية: فهم متوسّطون معتدلون في أقوالهم وأفعالهم، وفي جميع أمور حياتهم، قال -تعالى-: (وَكَذَٰلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ).
  • العلم: فقد أخذوا علمهم عن رسول الله، وزكّوا أنفسهم، قال -تعالى-: (وَيَرَى الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ الَّذِي أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ هُوَ الْحَقَّ).

فضل الصحابة

إن للصحابة الكِرام فضائل كثيرة، ومنها ما يأتي:

  • الهجرة في سبيل الله، ونشر الدعوة الإسلامية: وصف الله -سبحانه وتعالى- الصحابة المهاجرين في القرآن الكريم بالإيمان والهجرة والجهاد ، من خلال قوله: (إِنَّ الَّذينَ آمَنوا وَهاجَروا وَجاهَدوا بِأَموالِهِم وَأَنفُسِهِم في سَبيلِ اللَّـهِ وَالَّذينَ آوَوا وَنَصَروا أُولـئِكَ بَعضُهُم أَولِياءُ بَعضٍ)، فقد توجّهوا إلى المدينة مهاجرين تاركين خلفهم كلّ ما يملكون؛ في سبيل الحفاظ على دينهم ونشره بين الناس وإعلاء كلمة الله.
وفي ذات الآية وصف الأنصار بالإيواء والنُّصرة؛ حيث استقبلوا من هاجر إليهم وناصروهم وقاموا بحمايتهم وإيوائهم، فرضي الله عنهم وأثنى عليهم، ثم وصفهم بالإيمان، والعمل الصالح ، والخلافة، وإقامة الدّعوة، من خلال قوله -تعالى-: (وَعَدَ اللَّـهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا).
  • حماية المجتمع الإسلامي من انتشار الفتن: فقد وصفهم رسول الله في الأحاديث النبويّة، فقال -صلى الله عليه وسلم-: (النُّجُومُ أَمَنَةٌ لِلسَّمَاءِ، فَإِذَا ذَهَبَتِ النُّجُومُ أَتَى السَّمَاءَ ما تُوعَدُ، وَأَنَا أَمَنَةٌ لأَصْحَابِي، فَإِذَا ذَهَبْتُ أَتَى أَصْحَابِي ما يُوعَدُونَ، وَأَصْحَابِي أَمَنَةٌ لِأُمَّتِي، فَإِذَا ذَهَبَ أَصْحَابِي أَتَى أُمَّتي ما يُوعَدُونَ)، فإن وجود الصّحابة كان بمثابة حماية المجتمع من انتشار الفتن ووقوع الحروب.
  • فهم رسالة الإسلام فهماً صحيحاً: فقد امتاز جيل الصحابة بالفهم الصحيح لما تضمّنته رسالة سيدنا محمد في جميع أركانها ومبادئها، ويعود ذلك لامتثالهم ما أُمروا به من تدبّر آيات القرآن الكريم وفهمهم لنصوص الشريعة، قال -تعالى-: (كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ).
  • رضا الله -تعالى- عنهم ونصرهم: وقد رضي الله عن الذين بايعوا رسول الله منهم تحت الشجرة، وأنزل السكينة عليهم، ووعدهم بفتحٍ قريبٍ، وقد تحقّق هذا الوعد بفتح خيبر والبلاد الإسلامية، قال -تعالى-: (لَّقَدْ رَضِيَ اللَّـهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا* وَمَغَانِمَ كَثِيرَةً يَأْخُذُونَهَا وَكَانَ اللَّـهُ عَزِيزًا حَكِيمًا)، كما نهى رسول الله عن شتمهم والإساءة إليهم، وفضّلهم على غيرهم، فإن حبّهم من الدِّين، والدّفاع عنهم والذّود عنهم واجب، وهم خير النّاس.
مزيد من المشاركات
بحث عن دولة البطالمة في مصر

بحث عن دولة البطالمة في مصر

دولة البطالمة في مصر حكمت سلالة البطالمة (بالإنجليزية: Ptolemaic) دولة مصر ما يُقارب ثلاثة قرون، وذلك منذ ما يُقارب 305-30 قبل الميلاد، وفي النهاية سقطت الدولة على يد الرومان ، وعلى الرغم من حكمهم لمصر فترة زمنية طويلة إلّا أنّهم لم يصبحوا مصريين بل عزلوا أنفسهم في مدينة الإسكندرية التي اتّخذوها عاصمةً لهم، بالإضافة إلى أنّهم حافظوا على السلطة بمساعدة روما. حكم دولة البطالمة لمصر حَكمت دولة البطالمة مصر ، وذلك من قِبل أحفاد بطليموس وحتّى وفاة كليوباترا السابعة عام 30 قبل الميلاد، وكانت المملكة
السياحة في جزر الرأس الأخضر

السياحة في جزر الرأس الأخضر

سال تعد سال والتي تعني باللغة البرتغالية الملح من أكثر الجزر شعبية وأكثرها زيارة؛ حيث يمكن للزائر التمتع هناك بالشواطئ الرملية الجميلة بالإضافة إلى المنازل الموجوده في سانتا ماريا وهي المدينة الرئيسية في الجزيرة، والتي تمتلك مجموعة من المنازل ذات ألوان الباستيل الهادئة، كما يمكن مشاهدة العروض الموسيقية فيها، كما يستطيع الزائر الذهاب إلى مجموعة من المطاعم والحانات المنتشرة في هذه الجزيرة. سانتياغو تُعد سانتياغو أكبر الجُزر الموجودة في الرأس الأخضر إلى جانب أنَّها أكثرهم كثافة سُكانية، ويوجد
ما هو النذر وما حكمه

ما هو النذر وما حكمه

ما هو النذر يُعرّف النذر في معاجم اللغة العربية بأنّه مصدرٌ ثلاثيٌ من الفعل نَذَرَ، بمعنى أوجب وألزم، وأمّا في الاصصلاح الشرعيّ فهو إلزام المكلّف نفسه شيئاً لم يوجبه ويلزمه الله -تعالى- به. حكم النذر يختلف حكم النذر بحسب حال وقوعه من الناذر، وبيان ذلك على النحو الآتي: بعد وقوع النذر من الناذر يجب الوفاء بالنذر إن كان النذر صحيحاً مستكملاً شروطه؛ لأنّ الناذر قد ألزم نفسه به، ودليل ذلك قول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (مَن نَذَرَ أنْ يُطِيعَ اللَّهَ فَلْيُطِعْهُ، ومَن نَذَرَ أنْ يَعْصِيَهُ
طرق حصول بعض الحشرات على غذائها

طرق حصول بعض الحشرات على غذائها

كيف تحصل بعض أنواع الحشرات على غذائها؟ تتميَّز كل حشرة من الحشرات بطريقة معيَّنة تحصل بها على غذائها، وذلك حسب إمكانياتها والبيئة التي تعيش فيها، وفيما يأتي بيان طريقة حصول بعض الحشرات على غذائها: طريقة حصول الذباب على غذائه يشمُّ الذباب رائحة شيءٍ مثير بالنسبة له، فيتذوقه مباشرة بملامسته ويتذوقه بأقدامه، من أجل الحصول على غذائه، وتختلف طريقة حصول الذباب على الغذاء السائل عن طريقة حصوله على الغذاء الصلب، وفيما يأتي التفصيل في ذلك: الغذاء السائل إذا كان الطعام سائلًا فإنَّ حصول الذباب عليه يكون
الصفات الشخصية لحاملة اسم شذى

الصفات الشخصية لحاملة اسم شذى

صفات حاملة اسم شذى فيما يلي أبرز الصفات الشخصية لحاملة الاسم: تتصف شذى بأنها شخصيةٌ أنيقة، دائمة الاهتمام بمظهرها وأنوثتها لرغبتها بأن يراها الجميع بأفضل صورها. لكلٍ من اسم نصيب فهي من عشاق العطور الفخمة وكثيرة التطيب بها. تملك كاريزما جذابة تجعلها محط أنظار الجميع، شخصيتها قويةً وجريئة لا تملك أي حرج في مواجهة الآخرين والدفاع عن نفسها. مهتمةٌ بتفاصيل الأشياء، بتركيزٍ وذاكرةٍ قوية مما يمكنها من فهم وقراءة شخصية الآخرين، مما يجعلها حذرة بالتعامل مع من حولها. شخصيةٌ مثقفة مطلعة تحب القراءة
كيف مات محمد علي باشا

كيف مات محمد علي باشا

وفاة محمد علي باشا عانى محمد علي باشا خلال فترة حكمه القصيرة من المرض، وقد وصل إلى مرحلة الخرف؛ لذلك لم يقم أحد بإخباره بوفاة ابنه إبراهيم، وعاش الباشا بعد وفاة ولده لشهور قليلة، وفي اليوم الثاني من شهر أغسطس من عام ثمانمئة وتسعة وأربعون بعد الألف ميلاديّة توفي الباشا عن عمر يناهز الثمانين من عُمره في قصر رأس التين الموجود في مدينة الإسكندريّة المصريّة، ودفن في العاصمة القاهرة، وكانت مراسم الجنازة معتدلةً جداً من حيث الحضور؛ وذلك لأنّ الوالي عباس حلمي كان يمتلك مجموعة من الآراء التي تختلف
أكبر البلدان مساحة

أكبر البلدان مساحة

روسيا أكبر البلدان مساحة تبلغ مساحة روسيا حوالي 17,075,200 كيلومتر مربع، وهي بذلك تُعدّ أكبر بلدان العالم مساحة، حيث تُغطي الأراضي الروسية وحدها عُشر المساحة الكلية لليابسة على الكرة الأرضية، وتُطل روسيا على ثلاثة محيطات كبرى؛ هي: المحيط الهادئ، والمحيط الأطلسي، بالإضافة إلى المحيط المتجمد الشمالي، وتُعتبر موسكو هي عاصمة روسيا، ويتحدّث الروسيون باللغة الروسية كلغة رسمية لهم، ويتعاملون مالياً بعملة الروبل. بيّنت وزارة خارجية الاتحاد الروسي أن أكثر من نصف الجمعيات الدينية في روسيا يتبعون الكنيسة
توفيق الدقن (ممثل مصري)

توفيق الدقن (ممثل مصري)

توفيق الذقن توفيق الذقن هو ممثل مصري اشتهر بأدوار الشر وأدائه الاحترافي، اسمه الكامل توفيق أمين محمد الذقن، ولد في قرية هورين في بركة السبع في محافظة المنوفية بتاريخ 3 مايو عام 1923، بدأ نشاطه الفني منذ عام 1951 واستمر إلى وفاته حتى عام 1988، وسُمّي توفيق الذقن إلى أخيه الأكبر الذي توفي في عمر الثلاث سنوات، والغريب أنه عاش توفيق الذقن طوال حياته على شهادة ولادة أخيه، مما جعله أكبر من عمره بثلاث سنوات. بداية توفيق الذقن الفنية قدّم توفيق الذقن عدة أدوار مسرحية صغيرة أثناء دراسته في المعهد