صفات الإمام

صفات الإمام

صفات الإمام

الصفات التي تُشترط في الإمام

تُشترط في الإمام مجموعة من الصفات لا بدّ من تحقّقها وتوفّرها فيه، فيما يأتي بيانها:

  • الشرط الأوّل: الإسلام، وهو شرطٌ عامٌّ، اتّفق العلماء عليه.
  • الشرط الثّاني: العقل؛ فلا تصحّ إمامة المجنون، إن كان الجنون مُطبقاً؛ أي دائماً، أمّا إن كان يجنّ ويفيق؛ فتصحّ الإمامة حال الإفاقة، وكذلك لا تصحّ إمامة السكران.
  • الشرط الثّالث: البلوغ؛ وقد اختلف العلماء في ذلك؛ فقال الحنفيّة بعدم صحّة إمامة الصبيّ بالرِّجال، وإن كان مراهقاً، سواءً في صلاة الفرض أم النَّفْل، استدلالاً بقَوْل النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (رُفِعَ القلمُ عن ثلاثةٍ: عَن المَجنونِ المَغلوبِ على عَقْلِهِ حتى يَبْرَأَ، وعن النائِمِ حتى يَستيقِظَ ، وعنِ الصبِيِّ حتى يَحْتَلِمَ)، وقال المالكيّة والحنابلة بعدم صحّة إمامة الصبيّ في صلاة الفريضة، وقال الشافعيّة بصحّة إمامة الصبيّ بالبالغ في الفرض والنَّفْل، إلّا أنّهم استثنوا صلاة الجُمعة؛ فيُشترط البلوغ إن بلغ عدد المُصلّن العدد الذي لا تُقام الجُمعة إلّا به.
  • الشرط الرابع: الذكورة في إمامة الرِّجال، فلا تصحّ إمامة المرأة للرِّجال، سواءً في الفرض أم النَّفْل، بينما تصحّ إمامة الأنثى البالغة بالإناث مطلقاً دون كراهةٍ، وذلك عند الشافعي وأحمد، وتُكره عند الحنفيّة، ولا تصحّ مُطلقاً عن المالكيّة.
  • الشرط الخامس: الطهارة من الحدث، والخبث، فلا تصحّ إمامة مَن أصابه حدثٌ، أو أصابته نجاسةٌ، سواءً عَلِم بذلك أم لا عند الجمهور؛ من الحنفيّة، والشافعيّة، والحنابلة، أمّا المالكيّة؛ فقالوا فاشترطوا عدم تعمّد الحدث، فإن كان جاهلاً بالنجاسة التي أصابته، ولم يعلم بها إلّا بعد الفراغ من الصلاة؛ فصلاته صحيحةٌ، وصلاة المُقتدين أيضاً، وينالوا ثواب صلاة الجماعة باتّفاق العلماء، باستثناء صلاة الجُمعة عند الشافعيّة والحنابلة.
  • الشرط السادس: إحسان القراءة، والقدرة على أداء أركان الصلاة؛ فلا بدّ أن يكون الإمام حافظاً لِما لا تقوم الصلاة إلّا به، فلا تصحّ إمامة الأميّ بالقارئ، إذ إنّ القراءة ركنٌ من أركان الصلاة، لا تقوم إلّا بها، والأميّ هو مَن لا يُحسن قراءة ما لا تقوم الصلاة إلّأ به، ومن يخطأ في قراءة الآيات خطأً يغيّر المعنى، ويخلّ به، ومَن ينطق بالحروف على غير الوجه الصحيح لها عند المالكيّة، ومن يكرّر التاء والفاء عند الحنفيّة.
  • الشرط السابع: عدم اقتداء الإمام؛ أي ألّا يكون الإمام مُقتدٍ بغيره، إذ إنّ الأصل في الإمام الاستقلال، وتحمّل سَهْو غيره، كما أجمع على ذلك العلماء.
  • الشرط الثامن: السلامة من الأعذار؛ مثل: سلس البول، وانفلات الرِّيح، وقد اختلف العلماء في ذلك؛ فاشترط الجمهور؛ من الحنفيّة، والشافعيّة، والحنابلة؛ سلامة الإمام من الأعذار، بخلاف المالكيّة الذين لم يشترطوا ذلك، استدلالاً بأنّ مثل تلك الأعذار قد عُفي عنها في حقّ صاحبها، وكذلك يُعفى عنها في حقّ غيره.
  • الشرط التاسع: القدرة على أداء أركان الصلاة ؛ أي أن يكون الإمام قادراً تمام القدرة على أداء أركان الصلاة على وجهها الصحيح، ذلك إن كان إماماً للأصحّاء، ولا تصحّ إمامة من يصلّي بالإيماء في الركوع والسجود بهم، وذلك عند الحنفيّة، والمالكيّة، والحنابلة، بخلاف الشافعيةّ، كما تُشترط السلامة من فَقْد شرطٍ من شروط الصلاة.

صفات أحقّ الناس بالإمامة

بيّنت الشريعة الإسلاميّة الأحقّ في الإمامة للصلاة، استناداً لِما أخرجه الإمام مُسلم في صحيحه عن أبي مسعود عقبة بن عمرو -رضي الله عنه- أنّ الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (يَؤُمُّ القَوْمَ أَقْرَؤُهُمْ لِكِتَابِ اللهِ، فإنْ كَانُوا في القِرَاءَةِ سَوَاءً، فأعْلَمُهُمْ بالسُّنَّةِ، فإنْ كَانُوا في السُّنَّةِ سَوَاءً، فأقْدَمُهُمْ هِجْرَةً، فإنْ كَانُوا في الهِجْرَةِ سَوَاءً، فأقْدَمُهُمْ سِلْمًا، وَلَا يَؤُمَّنَّ الرَّجُلُ الرَّجُلَ في سُلْطَانِهِ، وَلَا يَقْعُدْ في بَيْتِهِ علَى تَكْرِمَتِهِ إلَّا بإذْنِهِ)، وعليه فإنّ ترتيب الأحقّ بالإمامة على النحو الآتي:

  • اتّفق العلماء على تقديم ذي السلطان؛ كالوالي، أو القاضي، أو الأمير، ذلك إن توافرت فيه شروط صحّة الإمامة.
  • يقدّم صاحب البيت للإمامة، وإمام الحي وإن وُجد الأفقه والأورع والأقرأ منه، ويستحبّ لصاحب البيت تقديم مَن هو أفضل منه إن وُجد.
  • اتّفق العلماء على تقديم الإمامة لمَن اجتمعت فيه خصال العلم، وقراءة القرآن ، والوَرَع، وكِبَر السنّ، وغير ذلك، كما اتّفقوا على تقديم الأعلم والأقرأ، وإن وُجد مَن أفضل منه في الورع، أو السنّ، وغيرهما من الأوصاف.
  • اختلف العلماء في تقديم الأعلم أم الأقرأ لكتاب الله؛ فذهب الجمهور؛ من الحنفيّة، والمالكيّة، والشافعيّة؛ إلى تقديم الأعلم بالأحكام على الأقرأ لكتاب الله، استدلالاً بما أخرجه الإمام مُسلم في صحيحه عن أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها-، أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قال: (مُرُوا أبَا بَكْرٍ فَلْيُصَلِّ بالنَّاسِ)، أمّا الحنابلة فقالوا بتقديم الأقرأ على الأعلم، وهو القَوْل الذي اختاره أبو يُوسف من الحنفيّة، استدلالاً بما ورد عن أبي سعيد الخدريّ -رضي الله عنه- أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قال: (إِذَا كَانُوا ثَلَاثَةً فَلْيَؤُمَّهُمْ أَحَدُهُمْ، وَأَحَقُّهُمْ بالإِمَامَةِ أَقْرَؤُهُمْ).
  • اختلف العلماء في التقديم للإمامة حال استواء العلم والقراءة؛ فقال الحنفيّة، والشافعيّة؛ بتقديم الأورع؛ اتقاءً للشُّبهات، وقدّم المالكيّة الأكثر عبادةً، أمّا الحنابلة فقالوا بتقديم الأقدم هجرةً، ثمّ قال الجمهور بتقديم الأقدم في اعتناق الإسلام ، ثمّ الأقدم سِنّاً، ثمّ قال الحنفيّة بتقديم الأحسن خُلُقاً، ثمّ الأحسن وَجْهاً، ثمّ الأشرف نسباً، ثمّ الأنظف ثوباً، ثم يُقرع بينهم حال استواء حالهم، وقال المالكيّة بتقديم الأكبر سِنّاً، ثمّ الأشرف نسباً، ثمّ الأحسن صورةً، فأخلاقاً، فثياباً، وقال الشافعيّة بتقديم الأشرف نسباً، ثمّ الأنظف ثوباً وبدناً، ثم الأحسن صوتاً، ثمّ الأطيب صفةً، فإن استووا؛ فيُقرع بينهم، أمّا الحنابلة فقدّموا بعد الأقدم في الهجرة الأكبر سنّاً، ثمّ الأشرف نسباً، ثمّ الأتقى والأورع، فإن استووا فيُقرع بينهم.

الصفات الأخلاقيّة للإمام

يُستحسن بالإمام التحلّي بعددٍ من الأخلاق الكريمة التي حثّ عليها الإسلام، ورغّب بها، فيما يأتي بيان البعض منها:

  • القدرة على ضبط النّفس، وتثبيتها.
  • الرفق، واللِّين.
  • الصبر ، والتحمّل.
  • إخلاص النيّة لله -سُبحانه-، والبُعد عن حبُّ الشُّهرة أو الجَاه، أو الظُّهور.
  • القدرة على حَمْل الأمانة، وتحمّل المسؤوليات التي تتطلّبها الإمامة، إذ قال النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (أَلا كُلُّكُمْ راعٍ، وكُلُّكُمْ مَسْؤُولٌ عن رَعِيَّتِهِ).
  • الصدق في الأقوال والأعمال، والعفّة في الكلام، واختيار الألفاظ الحسنة.
  • المروءة؛ باختيار الألاق الحسنة، واجتناب السيء منها.
  • القدوة الحسنة ؛ أي أن يستشعر الإمام أنّه قدوةٌ لغيره، فلا تخالف أعماله أقواله، فذلك أدعى لقبول وامتثال نُصحه وإرشاده.
  • تقديم النُّصح للآخرين، رحمةً عليهم، وشفقةً بهم.
  • العطف على الفقراء والمحتاجين.

فضل الإمامة في الصلاة

الإمامة وظيفة الأنبياء والرُّسل -عليهم الصلاة والسلام-، قال تعالى: (وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ)، ويُراد بالإمامة: إمامة النّاس في الصلاة، وقد وردت العديد من الأحاديث والآيات التي تدلّ على فَضْل الإمامة ومكانتها؛ منها: ما ورد عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (الإمامُ ضامِنٌ والمؤذِّنُ مؤتَمَنٌ اللَّهمَّ أرشِدِ الأئمَّةَ واغفِرْ للمُؤذِّنينَ)، ولذلك فإنّ إمامة الناس في الصلاة ذات مكانةٍ رفيعةٍ، وشرفٍ عظيمٍ، ذلك إن أدّى الإمام ما عليه من واجباتٍ، واقتدى بالنبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- في إمامة الصلاة.

مزيد من المشاركات
معنى اسم رهام

معنى اسم رهام

ما معنى اسم رهام؟ اسم رهام اسم علم مؤنث عربي وهو الجمع من رهمه فهي المطر الخفيف الدائم الرهمة بكسر الراء هو المطر الخفيف الدائم صغير القطرات والجمع منه رهم ورهام فقد قال أبو زيد من الديمة الرهمة فهي اشد وقعا من الديمه وأسرع ذهابا. وقد قيل بأن الشيبان في نجد كانوا يطلقون على المطر الديمي المصحوب مع الرياح البارده وخاصة الشرقية منها يطلقون عليه اسم الرهمه ويخافون منها ايضا لان البيوت كانت في السابق من الطين وهذا المطر المتواصل يتغلغل في جدران البيون حتى تنهار على من يسكنها من الناس ولذلك كانت
كيف أخفض السكر بالأعشاب

كيف أخفض السكر بالأعشاب

يحصل ارتفاع السكر بالعادة بعد تناول الطعام، إلا أن هرمون الإنسولين الذي تفرزه خلايا بيتا في البنكرياس، هو المسؤول الأول عن خفضه إلى مستواه الطبيعي، وإدخال الفائض منه للخلايا لتستخدمه في الطاقة للقيام بعملياتها الحيويّة، وما زاد منه يتم تحويله إلى دهون، ولكن في بعض الحالات تصبح البنكرياس عاجزة جزئيّاً أو كليّاً عن إفراز الإنسولين، وهو ما يعرف بمرض السكري النوع الأول، أو في حالات أخرى يكون الإنسولين غير فعّال، وبالتالي لا تستجيب له الخلايا في إدخال السكر، وهو ما يعرف بمرض السكري النوع الثاني. في
أقوال الفلاسفة عن الحرية

أقوال الفلاسفة عن الحرية

مقدمة عن الحرية إنّ الحريّة هي حقّ من حقوق الإنسان التي يسعى إليها دوماً، كحريته في التفكير، والاعتقاد، واتخاذ قراراته الشخصية، والتصرف بما لا يتعدى على حريات غيره أو يؤذيهم، فحريّة الإنسان هي روحه وكيانه وبدونها يغدو مقيداً مسلوب الإرادة والعقل. أقوال الفلاسفة عن الحرية يقول جون لوك: الحرية الكاملة هي التحرك ضمن القوانين الطبيعية وإمكانية اتخاذ القرارات الشخصية والقرارات بشأن الملكية الخاصة دون قيود، وكما يريد الإنسان، ودون أن يطلب هذا الإنسان الحق من أحد. يقول إيمانويل كانت: لا أحد يستطيع
أين تقع جزيرة القرم

أين تقع جزيرة القرم

موقع جزيرة القرم وتاريخها كانت جزر القرم جزءاً من جمهوريات الاتحاد السوفيتي سابقاً وكانت تتمتّع بحكمٍ ذاتي تحت اسم جمهورية القرم السوفيتيّة الاشتراكيّة على الرغم من أنّ أغلبية السكان لا ينتمون إلى العنصر الروسي، بل قامت الحكومات السوفيتية بتهجير الكثير من السكان من مناطق مختلفةً للإقامة في جزر القرم بهدف خلق تركيبة سكانيةٍ جديدةٍ. أرض جزر القرم ملاصقةً لأراضي جمهورية أوكرانيا، ففي عام 1991 حيث تفكّك الاتحاد السوفيتي على إثر قيام قادته بإصلاح نظامه الاقتصادي، فظهرت مساوئ النظام الاشتراكي فتخلّت
جهاز قياس الوزن

جهاز قياس الوزن

جهاز قياس الوزن يُعرف باللغة الإنجليزية بمصطلح (Weighting device)، ويعرف باللغة العربية باسم الميزان، وهو أداةٌ تستخدم لتحديد وقياس الوزن المرتبطة بحجم الكُتلة، ويعرف أيضاً بأنه جهازٌ أو آلة تُحدّد مقدار كتلة الجسم، ويُستخدم في قياس وزن الإنسان من خلال الوقوف عليه بكلا القدمين مع ارتباطه بتأثير الجاذبية الأرضية، وحجم كتلة الجسم عندها يتمكّن من تحديد المقدار الصحيح للوزن. لا يقتصر استخدام قياس الوزن على تحديد وزن الإنسان فقط؛ بل يستخدم في العديد من الأعمال التجارية، والصناعية من أجل معرفة وزن
ماذا يسمى ذكر النحل

ماذا يسمى ذكر النحل

اليعسوب اسم ذكر النحل يطلق على ذكر النحل اسم اليعسوب، إلّا أنّ هذا اللفظ لا يقتصر على ذكر النحل فقط، فقد ذكرت بعض المعاجم أنّ مصطلح اليعسوب قد يُطلق أيضاً على ملكة النحل، كما أنّ هناك حشرة أخرى يُطلق عليها اسم اليعسوب رغم اختلافها الكلّي عن حشرة ذكر النحل، بالإضافة إلى أنّها مختلفة عنها في لفظها باللغة الإنجليزيّة حيث تسمى (Dragonfly)، فيما تعرف علمياً باسم (Anisoptera). نشأة اليعسوب يعتمد تحديد الجنس في خلية النحل بناءً على تخصيب البيض من عدمه، إذ تعد هذه العملية في مجتمع النحل هي بديل تحديد
كيف أغير نفسي

كيف أغير نفسي

تحديد الأولوية تُعدّ العلاقات الاجتماعية والعائلية والعاطفية من أهم الأولويات في الحياة، حيث تفوق أهميتها أهمية جمع المال والحفاظ عليه، فأن يعيش الإنسان مرتاحاً نفسياً واجتماعياً وعاطفياً خيرُ له من أن يعيش غنياً فاقداً لكل أنواع هذه الراحة بسبب انشغاله في جمع الأموال. مخاطبة الذات بإيجابية يبدأ طريق النجاح وتحقيق الأحلام بالإيمان بالنجاح وتوقعه، أمّا التفكير السلبي فما هو إلّا تحطيم للمعنويات، لذلك يُعدّ تهذيب النفس والذات وتعليمها كيف تكون ايجابية في كلّ الأوقات مع الإيمان بحدوث الأفضل
كيف تصنع الصابون في المنزل

كيف تصنع الصابون في المنزل

الصابون يعتبر الصابون من أهمّ المنتجات التي يحتاج لها الإنسان وذلك لاستخدامها في تنظيف الجسم أو الشعر أو حتّى المنزل والأدوات المختلفة، حيث لا يخلو أيّ بيت منها، وقد تتوفر إما بشكل صلب أو سائل، وبعدّة ألوان وروائح مثل الليمون، النعناع، الليمون وغيرها، ومن الجدير بالذكر بأنّ صناعة الصابون ليست مقتصرة على المصانع والمعامل الخاصة، إذ يمكن تحضيره في المنزل، وهو ما سنوضحه لكم في هذا المقال. كيف تصنع الصابون في المنزل المكوّنات ستمئة وثمانون غراماً من زيت الزيتون. ستمئة وثمانون غراماً من زيت جوز