شعر الغزل في العصر العباسي الثاني

شعر الغزل في العصر العباسي الثاني

شعر الغزل في العصر العباسي الثاني

شاع الغزل كواحد من الأغراض الشعرية منذ الجاهلية وحتى العصر الحديث، حيث لا بدّ للشاعر من التغني بالمرأة التي يحب بين جدران كلماته، وازدهر ازدهاراً واضحاً في العصر العباسيّ، إذ أقبل عليه الشعراء إقبالاً كبيراً، إلّا أنّه أخذ منحى آخر غير الذي عُرف في العصر الأموي، فقد كان الغزل في العصر الأموي عفيفاً على الأغلب بطابعه، أمّا غزل العصر العباسي فقد مال لأن يكون غزلاً صريحاً جريئاً، ومن أجمل القصائد التي وردت في العصر العباسي الثاني في باب الغزل :

قصيدة أبت عبراته إلا انسكابا

قال أبو فراس الحمداني :

أَبَت عَبَراتُهُ إِلّا اِنسِكابا

وَنارُ غَرامِهِ إِلّا اِلتِهابا

وَمِن حَقِّ الطُلولِ عَلَيَّ أَلّا

أُغِبَّ مِنَ الدُموعِ لَها سَحابا

وَما قَصَّرتُ في تَسآلِ رَبعٍ

وَلَكِنّي سَأَلتُ فَما أَجابا

رَأَيتُ الشَيبَ لاحَ فَقُلتُ أَهلاً

وَوَدَّعتُ الغَوايَةَ وَالشَبابا

وَما إِن شِبتُ مِن كِبَرٍ وَلَكِن

رَأَيتُ مِنَ الأَحِبَّةِ ما أَشابا

بَعَثنَ مِنَ الهُمومِ إِلَيَّ رَكباً

وَصَيَّرنَ الصُدودَ لَها رِكابا

أَلَم تَرَنا أَعَزَّ الناسِ جاراً

وَأَمرَعُهُم وَأَمنَعُهُم جَنابا

لَنا الجَبَلُ المُطِلُّ عَلى نِزارٍ

حَلَلنا النَجدَ مِنهُ وَالهِضابا

تُفَضِّلُنا الأَنامُ وَلا تُحاشي

وَنوصَفُ بِالجَميلِ وَلا نُحابى

وَقَد عَلِمَت رَبيعَةُ بَل نِزارٌ

بِأَنّا الرَأسُ وَالناسُ الذُنابى

قصيدة ربع خلا من بدر مغناه

قال الشاعر البحتري :

رَبعٌ خَلا مِن بَدرِهِ مَغناهُ

وَرَعَت بِهِ عينُ المَها الأَشباهُ

بَدَلاً شَنيئاً مِن مَحاسِنِ صورَةٍ

وَصَلَ القُلوبَ بِناظِرَيها اللَهُ

كانَت مُرادَ عُيونِنا فَرَمى الهَوى

رَيبُ الزَمانِ فَشَتَّ صَرفَ قُواهُ

وَلَرُبَّما أَرتَعتُ رَوضَةَ حُسنِها

طَرفي وَأَعطَيتُ الفُؤادَ مُناهُ

ما كان عَهدُ وِصالِها لَمّا نَأَت

إِلّا كَحُلمٍ طارَ حُلوُ كَراهُ

فَتَناسَ مَن لَم تَرجُ رَجعَةَ وُدِّهِ

وَوَصالِهِ وَتَعَزَّ عَن ذِكراهُ

بِمُجَنَّبٍ رَحبِ الفُروجِ مُشَذَّبٍ

نابي القَذالِ حَديدَةٍ أُذُناهُ

ضافي السَبيبِ مُقَلِّصِن لَم تَنخَزِل

مِنهُ القَطاةُ وَلَم يَخُنهُ شَظاهُ

صافي الأَديمِ كَأَنَّ غُرَّةَ وَجهِهِ

فَلَقُ الصَباحِ انجابَ عَنهُ دُجاهُ

يَجري إِذا جَرَتِ الجِيادُ عَلى الوَنى

فَيَبُذُّ أولى جَريِها أُخراهُ

يُدنيكَ مِن مَلِكٍ أَغَرَّ سَمَيدَعٍ

يُدنيكَ مِن أَقصى مِناكَ رِضاهُ

لَو قيلَ مَن حازَ السَماحَةَ وَالنَدى

يَومَ الفَخارِ لَقيلَ ذاكَ الشاهُ

الشاهُ شاهُ المَجدِ غَيرَ مُدافَعٍ

حازَ المَكارِمَ كُلَّها بُرداهُ

ما البَحرُ مُلتَطِمُ العُبابِ يُمِدُّهُ

بَحرٌ يَفيضُ بِسَيبِهِ عَبراهُ

يَوماً بِأَسمَحَ مِن أَسِرَّةِ كَفِّهِ

في حالَتَيهِ بِما حَوَتهُ يَداهُ

كَلّا وَلا غَيثٌ تَهَلَّلَ مُزنُهُ

بِحَيا الوَرى إِلّا كَبَعضِ نَداهُ

وَلَما أُسامَةُ وَهوَ يَحمي غيلَهُ

وَوَراءَهُ مَعَ عُرسِه شِبلاهُ

قصيدة وحلو الدلال مليح الغضب

قال ابن المعتز :

وَحُلوُ الدَلالِ مَليحُ الغَضَب

يَشوبُ مَواعيدُهُ بِالكَذِب

قَصيرُ الوَفاءِ لِأَحبابِهِ

فَهُم مِن تَلوُّنِهِ في تَعَب

سَقاني وَقَد سُلَّ سَيفُ الصَبا

حِ وَاللَيلُ مِن خَوفِهِ قَد هَرَب

عُقاراً إِذا ما جَلَتها السُقا

ةُ أَلبَسَها الماءُ تاجَ الحَبَب

فَأَصلَحَ بَيني وَبَينَ الزَمانِ

وَأَبدَلَني بِالهُمومِ الطَرَب

وَما العَيشُ إِلّا لِمُستَهتِرٍ

تَظَلُّ عَواذِلُهُ في شَغَب

يَهيمُ إِلى كُلِّ ما يَشتَهي

وَإِن رَدَّهُ العَذلُ لَم يَنجَذِب

وَيَسخو بِما قَد حَوَت كَفُّهُ

وَلا يُتبِعُ المَنَّ ما قَد وَهَب

فَكَم فِضَّةٍ فَضَّها في سُرورِ

يَومٍ وَكَم ذَهَبٍ قَد ذَهَب

وَلا صيدَ إِلّا بِوَثّابَةٍ

تَطيرُ عَلى أَربَعٍ كَالعَذَب

وَإِن أَطلَقَت مِن قِلادَتِها

وَطارَ الغُبارُ وَجَدَّ الطَلَب

فَزَوبَعَةٌ مِن بَناتِ الرِياحِ

تُريكَ عَلى الأَرضِ شَدّاً عَجَب

تَضُمُّ الطَريدَ إِلى نَحرِها

كَضَمِّ المُحِبِّ لِمَن قَد أَحَب

أَلا رُبَّ يَومٍ لَها لا يُذَمُّ

أَراقَت دَماً وَأَغابَت سَغَب

لَها مَجلِسٌ في مَكانِ الرَديفِ

كَتُركِيَّةٍ قَد سَبَتها العَرَب

وَمُقلَتُها سائِلٌ كُحلُها

وَقَد جُلِيَت سَبَجاً مِن ذَهَب

فَظَلَّت لُحومُ ظِباءِ الفَلاةِ

عَلى الجَمرِ مُعجَلَةً تُنتَهَب

وَطافَت سُقاتُهُمُ يَمزِجونَ

بِماءِ الغَديرِ بَناتِ العِنَب

وَحَثّوا النَدامى بِمَشمولَةٍ

إِذا شارِبٌ عَبَّ فيها قَطَب

فَراحوا نَشاوى بِأَيدي المُدامِ

وَقَد نَشَطوا عَن عِقالِ التَعَب

إِلى مَجلِسٍ أَرضُهُ نَرجِسٌ

وَأَوتارُ عيدانِهِ تَصطَخِب

وَحيطانُهُ خَرطُ كافورَةٍ

وَأَعلاهُ مِن ذَهَبٍ يَلتَهِب

فَيا حُسنَهُ يا إِمامَ الهُدى

وَخَيرَ الخَلائِفِ نَفساً وَأَب

إِذا ما تَرَبَّعَ فَوقَ السَريرِ

وَبِالتاجِ مَفرِقُهُ مُعتَصِب

لَهُ راحَةٌ يا لَها راحَةً

تَرى جَدَّ نائِلِها كَاللَعِب

وَأَهيَبَ ما كانَ عِندَ الرِضى

وَأَرحَمَ ما كانَ عِندَ الغَضَب

قصيدة عيون المها بين الرصافة والجسر

قال الشاعر علي بن الجهم :

عُيونُ المَها بَينَ الرُصافَةِ وَالجِسرِ

جَلَبنَ الهَوى مِن حَيثُ أَدري وَلا أَدري

أَعَدنَ لِيَ الشَوقَ القَديمَ وَلَم أَكُن

سَلَوتُ وَلكِن زِدنَ جَمراً عَلى جَمرِ

سَلِمنَ وَأَسلَمنَ القُلوبَ كَأَنَّما

تُشَكُّ بِأَطرافِ المُثَقَّفَةِ السُمرِ

وَقُلنَ لَنا نَحنُ الأَهِلَّةُ إِنَّما

تُضيءُ لِمَن يَسري بِلَيلٍ وَلا تَقري

فَلا بَذلَ إِلّا ما تَزَوَّدَ ناظِرٌ

وَلا وَصلَ إِلّا بِالخَيالِ الَّذي يَسري

أحينَ أزحنَ القَلبَ عَن مُستَقَرِّهِ

وَأَلهَبنَ ما بَينَ الجَوانِحِ وَالصَدرِ

صددنَ صدودَ الشاربِ الخمر عندما

روى نفسَهُ عن شربها خيفةَ السكرِ

ألا قَبلَ أَن يَبدو المَشيبُ بَدَأنَني

بِيَأسٍ مُبينٍ أَو جَنَحنَ إِلى الغَدرِ

فَإِن حُلنَ أَو أَنكَرنَ عَهداً عَهِدنَهُ

فَغَيرُ بَديعٍ لِلغَواني وَلا نُكرِ

وَلكِنَّهُ أَودى الشَبابُ وَإِنَّما

تُصادُ المَها بَينَ الشَبيبَةِ وَالوَفرِ

كَفى بِالهَوى شُغلاً وَبِالشَيبِ زاجِراً

لَوَ اَنَّ الهَوى مِمّا يُنَهنَهُ بِالزَجرِ

أَما وَمَشيبٍ راعَهُنَّ لَرُبَّما

غَمَزنَ بَناناً بَينَ سَحرٍ إِلى نَحرِ

وَبِتنا عَلى رَغمِ الوُشاةِ كَأَنَّنا

خَليطانِ مِن ماءِ الغَمامَةِ وَالخَمرِ
3الآداب
مزيد من المشاركات
معنى اسم ايلاف

معنى اسم ايلاف

معنى اسم ايلاف اسم علم مؤنث أصله عربي، ويُمكن تسمية الذكور بهِ، وتجدر الإشارة إلى أنّهُ ورد ذكره في القرآن الكريم قوله تعالى: {لِإِيلافِ قُرَيْشٍ*إِيلافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ}، وأصله من الفعل ألفه الشيءَ: أي ألزمه، وألفت الموضعَ أؤلفه إيلافاً أي لزمتُه وألفته. والإيلاف يعنى أيضًا أشبه الإجازة بالخُفارة، وأصحاب الإيلاف هم: هاشم، ونوفل بنو عبد مناف، وعبد شمس، والمطَّلب، وكانوا يؤلِّفون الجوارَ: بمعنى يُتْبعون بعضَه بعضًا، وورد أنه يأتي أيضًا بمعنى الإيلاف مَن يُؤْلفون، بمعنى من
فوائد وسائل النقل

فوائد وسائل النقل

وسائل النقل يُقصد بوسائل النقل؛ الطرق التي ابتكرها الإنسان، أو سخرها لأجل خدمته في التنقل من مكانٍ إلى آخر، ومع تقدم الأزمان، وتطور مظاهر الحياة العامّة في مختلف المجالات؛ صار الإنسان يبحث عن وسائل لنقل البضائع أيضاً، وقد استخدم الإنسان في بادئ الأمر الحيوانات لهذه الغاية؛ كالخيول والجمال، ثمّ ابتكر العربات التي يجرّها الحيوان، وصولاً لوسائل النقل الحديثة اليوم وأبرزها؛ السيارة والقطار، وكانت وما زالت لتلك الوسائل فوائدَ كبيرة، وهذا ما سيكون موضوع حديثنا في هذا المقال. فوائد وسائل النقل لقد
كيفية الاستعداد للامتحان

كيفية الاستعداد للامتحان

كيفية الاستعداد للامتحان تخصيص وقت كافٍ للدراسة يُعدّ تخصيص الوقت الكافي للدراسة قبل الامتحان أمراً مهمّاً، ويتمّ ذلك بتنظيم الوقت ووضع جدولٍ مناسبٍ للدراسة، حيث تُعدّ مراكمة الدراسة لآخر لحظةٍ قبل موعد الامتحان أسلوباً خاطئاً حتّى وإنّ تمكّن البعض من النجاح باتّباعه، كما يُنصح بتنظيم وجدولة آلية الدراسة للامتحانات وفقاً لعددها، وزخم المادة المطلوبة للامتحان، والوقت المتبقّي له. حل امتحانات سابقة يُنصح بالاستفادة من نماذج الامتحانات السابقة أثناء الدراسة كنوعٍ من التدريب والاستعداد للامتحان،
ملامح الطفل الذكي

ملامح الطفل الذكي

ما ملامح الطفل الذكي؟ إليك أهم المؤشرات التي تدل على أن الطفل ذكي : سرعة التعلم إليك هذه المعلومات: يتميز الطفل الذكي بقدرته على تعلم كل ما هو جديد خلال مدة قصيرة جدًا. يستطيع الأطفال الأذكياء التعلم بسرعة أكبر من أقرانهم. قوة المصطلحات فيما يلي هذه المعلومات: يعد الطفل ذكيًا عندما يقوم بتطوير المصطلحات التي يستخدمها، ويستخدم مصطلحات أكبر من سنه. من العلامات التي تدل على ذكاء الطفل تحدثه في وقت مبكر جدًا، وتركيبه للجمل وهو في سن صغيرة. الفضول والشغف للتعلم إليك ما يلي: يتميز الطفل الذكي بأنه
معنى كلمة الدولة

معنى كلمة الدولة

معنى كلمة الدّولة تعرّف الدولة بأنّها مجموعة من الأفراد يعيشون على بقعة جغرافية محددة وتحكمهم سلطة سياسية معينة ذات سيادة، وتجمعهم روابط متعددة وبينهم تجانس إجتماعي أو ديني أو تجانس من أي نوع آخر. أركان الدّولة يتطلب قيام الدّولة وجود أربعة عناصر رئيسية وهي: التجمع السكاني: هو مجموعة الأفراد الذين تجمعهم مفهوم وحدة المصالح والأهداف المشتركة والمصير المشترك، وقد كانت وجهة نظر بعض الأطروحات أنّه لا بد من تجمع هؤلاء الأفراد عناصر مشتركة كاللغة والعِرق، إلا أنّ التطور الحضاري لمفهوم الدّولة أثبت
أسباب المشكلة الاقتصادية وحلها

أسباب المشكلة الاقتصادية وحلها

أسباب المشكلة الاقتصادية هناك العديد من الأمور التي تُسبب المشكلة الاقتصادية ، ومن أبرز هذه الأسباب ما يأتي: ندرة الموارد مع ازدياد رغبات المستهلكين وندرة الموارد على أشكالها، تنتج المشكلة الاقتصادية، كما يمكن اعتبار المشكلة الاقتصادية على أنها مشكلة عالمية ذلك لأنها لا تنطبق على أفراد أو منظمات بعينهم بل تشمل جميع الأفراد وجميع البلدان، وذلك بسبب ندرة الموارد وشحها في جميع أنحاء العالم وذلك لأن الندرة هي السبب الجوهري لوجود المشكلة الاقتصادية. رغبات الإنسان غير المحدودة رغبات الإنسان غير
كيف أعمل مرطب بشرة طبيعي

كيف أعمل مرطب بشرة طبيعي

كريمات الترطيب تتأثَّر البشرة بالعديد من العوامل التي تُؤدّي إلى جفافها، مثل: الطقس، والإجهاد، والهرمونات ، ومن الضروري في هذه الحالات استخدام المُرطِّبات اللازمة؛ لإعادة ترطيب البشرة، والتخلُّص من الحكَّة الناتجة عن جفافها، ولِحُسن الحظ، فإنَّه بالإمكان صُنع المُرطِّب الخاصّ بالبشرة من المُكوِّنات الطبيعيّة الموجودة في المنزل، ممّا يضمن خُلوِّ المُرطِّب من أيِّ مُنتَجات كيميائيّة، وهذا ما سيتمّ الحديث عنه في هذا المقال. مُرطِّبات طبيعيّة للبشرة يحتوي المطبخ الخاصّ في كلِّ بيت على العديد من
أسماء أدوات الهندسة المعمارية

أسماء أدوات الهندسة المعمارية

أسماء أدوات الهندسة المعمارية لا تزال أدوات الهندسة المعمارية الأساسية التقليدية شائعة الاستخدام على الرغم من التطور التكنولوجي الذي أدى إلى القيام بالرسم الهندسي بواسطة الكمبيوتر، ومن أهم الأدوات الهندسية: دفاتر الرسم (بالإنجليزية: Sketchpads)، يستخدمها المهندس المعماري لرسم المباني بقلم رصاص أو قلم جاف أو ألوان مائية، وغالباً ما تكون دفاتر الرسم ذات قياسات محددة، ويتم أحياناً إضافة الملاحظات على الرسومات، وقد بدأ استخدامها تاريخياً في أواخر القرن الثامن عشر. أقلام التحبير وأقلام رصاص ومحايات