شرح نون الوقاية في اللغة العربية

شرح نون الوقاية في اللغة العربية

تعريف نون الوقاية

نون الوقاية هي نون مكسورة تُضاف إلى الفعل، أو اسم الفعل ، أو الحرف عند اتّصالها بياء المتكلم وتون قبلها، مثال: النون في لفعل "يُسمِعُني" وسُمِّيت بذلك لأنَّها تتحمل الكسرة المناسبة لحرف الياء، فتقي الفعل من كسر آخره الذي ينشأ عن اتّصاله بياء المتكلم وتحافظ على حركته، وهي لا محلَّ لها من الإعراب ، وتُعرب: "حرف مبني على الكسرة لا محلَّ له من الإعراب".

الوظائف اللغوية لنون الوقاية

لنون الوقاية أكثر من وظيفة لغويّة، وفيما يلي أبرز هذه الوظائف:

  • إزالة اللبس بين أمر المخاطب وأمر المخاطبة: مثل: "أكرمني" و "أكرمي"، فإنَّ " أكرمني" أمر للمخاطب بإكرام المُتكلم، فالياء فيه هي "ياء المتكلم"، أمَّا "أكرمي" فهي أمر للمخاطبة، والياء فيه هي "ياء المخاطبة"، فلو حُذِفت نون الوقاية لأصبح الفعلان بنفس الصيغة، ولحصل التباس بين أمر المخاطب وأمر المخاطبة، فجاءت نون الوقاية لتزيل هذا اللبس.
  • إزالة اللبس بين أمر المخاطبة والفعل الماضي المتّصل بياء المتكلم: مثل: "تدراكِي": أمر للمخاطبة، و"تداركني": فعل ماضٍ متَّصل بياء المتكلم، فلولا وجود نون الوقاية مع الفعل الماضي ، لأصبح الفعلان بنفس الصيغة، وبالتالي لن نستطيع تحديد نوع الياء.
  • إزالة اللبس بين الاسم والفعل: مثل: "حجري": اسم، و"حجرني": فعل.
  • إزالة اللبس بين اسم الفعل وغيره من الأسماء: مثل: "سماعني": اسم فعل أمر بمعنى أسمعني، و"سماعي": مصدر للفعل سمع مُضاف إلى ياء المتكلم.
  • إزالة اللبس بين الفعل وحرف الجر: مثل: "عداي": حرف جر، و"عداني": فعل.
  • تفيد زيادة التوكيد: وذلك عند اتّصالها بِـ (إنَّ، أنَّ، لكنَّ، كأنَّ)، مثل: (إنّني قادِمٌ غدًا) فهذه الجملة فيها تأكيد أكثر من لو قلنا: (إنَّي قادمٌ غدًا).

أحكام إضافة نون الوقاية

إنَّ إضافة نون الوقاية أو عدم إضافتها يعتمد على حالة ياء المتكلم المنصوبة أو المجرورة محلًا، ونوع العامل الذي عَمِل فيها النصب أو الجر، فإذا كانت في محل نصب فناصبها إمّا فعل، أو اسم فعل، أو حرف ناسخ، وإذا كانت في محل جر فقد تكون مجرورة بالإضافة أو ب حرف جر ، وفيما يلي توضيح لأحكام إضافة نون الوقاية:

حكم إضافة نون الوقاية مع الفعل

إذا اتَّصلت ياء المتكلم المنصوبة بالفعل يجب أن تسبقها نون الوقاية، سواءً أكان الفعل :

  • ماضيًا: مثل: (ساعدنِي أخي).
  • مضارعًا: مثل: (يساعدنِي أخي عند الحاجةِ).
  • أمرًا: مثل: (ساعدنِي أرجوك).
  • مُتصرفًا: مثل: (أكرمنِي صديقي).
  • جامدًا: (عساني أتفوق).

حكم إضافة نون الوقاية مع اسم الفعل

اسم الفعل هو ما ينوب عن الفعل معنى (ماضيًا أو مضارعًا أو أمرًا)، واستعمالًا (لازمًا أو متعديًا)، ولا يقبل علاماته ولا يتأثر بالعوامل الداخلة عليه، وعند اتّصال اسم الفعل بياء المتكلم المنصوبة يجب أن تسبقها نون الوقاية، مثل: (تراكني بمعنى اتركني)، (دراكنِي بمعنى أدركني).

حكم إضافة نون الوقاية مع الحروف

  • إذا كانت ياء المتكلم مجرورة بحرف الجر "مِنْ" أو "عَنْ": يجب إضافة نون الوقاية قبلها، وحذفها شاذ أو لضرورة، مثل: (عنِّي يصدر الخير والإكرام)، (طلبَ منِّي الصفحَ)، أمَّا إذا كانت مجرورة بحرف جر آخر غير (من، عن) فلا يجوز إضافة نون الوقاية، مثل: (بي نزوع إلى رؤيتك)، (لي فيك أمل)، (فيَّ ميل لتكريمكَ).
  • إذا كانت ياء المتكلم منصوبة بالحرف الناسخ "ليت": يجب إضافة نون الوقاية، مثل: (ليتني أستطيع معاونة البائسين جميعاً).
  • إذا كانت ياء المتكلم منصوبة بالحرف الناسخ "لعلَّ": يجوز إضافة نون الوقاية أو الاستغناء عنها والأكثر حذفها، فنقول: (لعلِّي أُدرك آمالي) أو (لعلنِي أبلغ ما أريد).
  • إذا كانت ياء المتكلم منصوبة بحرف ناسخ آخر غير (ليت، لعلَّ): يجوز الأمران على السواء، إضافة النون أو حذفها، فنقول: (لكنني لا أخلص للغادر) أو (لكنِي لا أخلص للغادر).

حكم إضافة نون الوقاية مع الأسماء

  • إذا كانت الياء مجرورة بالإضافة، والمُضاف هو اسمٌ ساكنُ الآخر، يجوز إضافة النون أو حذفها، والأصح إضافتها، وهذه الكلمات الساكنة الآخر هي: (لدن: بمعنى "عند") و(قدْ وقطْ: بمعنى حَسْب، أي كافٍ)، مثل: (قَدْ بلغْتَ مِنْ لدُنِّي عُذْرًا)، (قَدني من مواصلة العمل الشاق)، (قَطْني من إهمال الرياضة المفيدة)، ويجوز حذف النون بقول: (قدِي، قطِي، لدُني)، إلا أنَّه حذفٌ غير مستحسنٍ بالرغم من جوازه.
  • إذا كانت الياء مجرورة بالإضافة إلى غير تلك الثلاث كلمات (لدن، قط، قد)، يجب حذف النون، مثل: (هذه حقيبتِي، رتبْتُ خزانتِي)، فالاسم يتحمل حركة الكسر المناسبة للياء بخلاف الفعل.
3تعليم
مزيد من المشاركات
معلومات عن أسوار القدس

معلومات عن أسوار القدس

متى بُنيت أسوار القدس؟ إن من أهم ما يميز مدينة القدس هي أسوارها التي تحيط بها من جميع الاتجاهات، والتي بنيت من قِبل العرب اليبوسيون أو الذين يعرفون باسم الكنعانيين ، وهم أول من سكنوا مدينة القدس وذلك لتحصين المدينة وحمايتها من غارات المعتدين، لأنها كانت تتمتّع بمزايا عديدة ومحط أنظار للكثيرين. أسوار القدس بين الهدم والبناء بعد بناء أسوار القدس من قِبل العرب اليبوسيون وتحصّنهم فيها، قام الفراعنة بهدمها على مرّ العصور والعهود، وعند دخول الأيوبيّين مدينة القدس وفتحها من قبل القائد صلاح الدين
الدول المطلة على البحر المتوسط

الدول المطلة على البحر المتوسط

البحر المتوسط يُعرف البحر الأبيض المتوسّط، بأنّه البحر الوحيد الذي يتوسّط قارات العالم القديم الثلاث، أوروبا وآسيا وإفريقيا، حيث بنيت عليه العديد من المدن، وقامت أيضاً عليه عدّة حضارات منذ فجر التاريخ، كالفينيقيّة والكنعانيّة والبيزنطيّة وغيرهم. هنالك العديد من الدول الّتي تُشرف على هذا البحر، فكان منفذها المائيّ، وربّما الوحيد، وقد أقيمت عليه المرافئ البحريّة والموانئ، لتسهيل العمليّات التجاريّة والسفر عبره. الدول المطلة على البحر الأبيض المتوسّط نظراً لتوسّط هذا البحر ثلاث قارّاتٍ، فإنّه
أسباب حرب فيتنام

أسباب حرب فيتنام

حرب فيتنام تُعد حرب فيتنام من أحداث الحرب الباردة التي ظلت قائمةً بين الولاياتِ المتحدةِ الأمريكية والاتحاد السوفييتي، والتي انتهتْ بِتفكك الاتحاد السوفييتي في أوائل تسعينيات القرن الماضي، وقد اتّسمت تلك الحرب بتعدّد أطرافِ الصراع الذي نَشَبَ بين شمال وجنوب فيتنام، وانتهت بالوحدة بينهما في عام 1975 بعد صراع استمرّ لمدة تسعة عشر عاماً. أسباب حرب فيتنام الصراع التاريخي كانت فيتنام محتلةً من قبل القوات اليابانية إبان الحرب العالمية الثانية، وكانت تُسمّى بالهند الصينية في ذلك الوقت، ومع اقتراب
كيفية الدخول إلى البريد الإلكتروني الخاص بي

كيفية الدخول إلى البريد الإلكتروني الخاص بي

الدخول إلى بريد جيميل هناك عدة خطوات يرجى اتباعها لتسجيل الدخول (Sign in) على حساب جيميل (Gmail) على كل من المتصفح والتطبيق، وهي كما يأتي: الدخول إلى جيميل عبر المتصفح فيما يأتي خطوات تسجيل الدخول إلى بريد جيميل الإلكتروني باستخدام أحد متصفحات الإنترنت المُتوفرة على جهاز الحاسوب الخاص بالمُستخدِم: الذهاب من خلال أحد مُتصفحات الإنترنت إلى الموقع الإلكتروني لحساب جيميل على شبكة الإنترنت، ويُمكن الوصول إليه من خلال النقر على الرابط الآتي: اضغط هنا . إدخال عنوان البريد الإلكتروني (Email)، أو رقم
مراحل حياة الإنسان

مراحل حياة الإنسان

مرحلة الولادة تبدأ المرحلة بعملية تخصيب البويضة، لتتشكّل خلية ملقّحة، تصبح فيما بعد كرة مجوّفة من الخلايا، تلتصق بجدار الرحم، ومن ثمّ تتطوّر إلى مضغة، وتنقسم فيما بعد إلى عدة خلايا، يتكون منها أجزاء، وأعضاء جديدة تستمر في النمو والتطوّر حتى 40 أسبوع، لتخرج في نهاية المطاف من رحم الأم. مرحلة الرضاعة تبدأ هذه المرحلة من لحظة الولادة، وتستمر حتى السنة الأولى، يتمكّن الطفل في هذه المرحلة من أداء الوظائف الجسدية بشكل منفرد، دون مساعدة جسد الأم، مثل: التنفس، وعمل القلب، وأعضاء الجسد المختلفة، إلا
تحليل قصيدة عنترة بن شداد يا دار عبلة

تحليل قصيدة عنترة بن شداد يا دار عبلة

التحليل الموضوعي في قصيدة عنترة بن شداد يا دار عبلة تناول عنترة بن شداد في معلقته عددًا من الموضوعات، فوقف على أطلال ديار المحبوبة بدايةً ذاكرًا عبلة، ودعا لديارها بالخير والسلامة، ثم تحدث عن مكانة المحبوبة في قلبه، وصفاتها المادية وطيب أنفاسها، وانتقل بعد ذلك ليصف الناقة ورحلتها في الصحراء، ويفخر بقوته وسطوته على كل من يعتدي عليه، بالإضافة إلى فخره في المعارك والقتال كالشجعان. التحليل الإيقاعي في قصيدة عنترة بن شداد يا دار عبلة إنّ قصيدة يا دار عبلة من القصائد العمودية التي نُظمت على البحر
فوائد سورة البروج

فوائد سورة البروج

فوائد سورة البروج سورة البروج هي سورة غنيّة بالفوائد والآثار الإيجابية، والمتتبّع لآيات هذه السورة الكريمة والمتدبّر لمعانيها يجد ثمرة ذلك في حياته وسلوكه ومعاملاته اليومية، وفيما يأتي بعض هذه الفوائد المستنبطة من آيات سورة البروج: الإيمان يُحقّق للعبد التجانس والتلاؤم مع الكون، الذي هو خاضع بأكمله وكل ما فيه لسلطان الله -تعالى- وجبروته. المعاصي تؤثّر في التّجانس والانسجام ما بين الكون البديع الذي يُسبّح بحمد خالقه، وبين العباد الذين خُلقوا لعبادة الله وتوحيده. منع الناس من حقوقهم جريمة بشعة
دعاء للمريض بالشفاء

دعاء للمريض بالشفاء

أدعية الشفاء من المرض في القرآن الكريم إنّ القرآن الكريم شفاء، قال تعالى: (وَنُنَزِّلُ مِنَ القُرآنِ ما هُوَ شِفاءٌ وَرَحمَةٌ لِلمُؤمِنينَ)، وفيما يأتي السور والآيات التي تُقال للشفاء: آية الكرسي: (اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا