شرح نظرية الفن للفن

شرح نظرية الفن للفن

مفهوم نظرية الفن للفن

نظرية الفن للفن، أو النظرية البرناسية، وتُسمى أيضًا بنظرية الفن؛ لأنّها أصل الفلسفات الفنية، وهي نظریّة تنظر إلى الفنّ على أنّه مُجرّد من أي مُلابسات فكریّة، أو فلسفية، أو دينية، وهي نظرية للفنّ عمومًا، ولا تنشد من الفنّ سوى الجمال، ویُطلق النقاد الفنيّون على ذلك بأنّه تخلیص الفن من النفعیة.

علاوةً على ذلك، تنتشر هذه النظرية في الأدب، كَشكل من أشكال الفنون ، ويُعتقد أنّه يجب تحرير الأدب والفن من أي قيمة يمكن تضمينها إلّا قیمة الجمال، وألا يُنظر فیه لغاية البحث عن معايير أخلاقية أو دینیة، أو قِیميَّة، فمَهمة الأدب كما يقول الأديب وليد قصاب هي نحت الجمال، ورسم الصور، والأخیلة الباهرة، وذلك من أجل بعث المتعة، وإيقاظ الفرحة والسرور في النفس.

تُسمّى نظریة الفن للفن بالبرناسیة، ويقال إن سبب هذا الاسم هو ارتباطه بجبل برناس في اليونان، وتُشير الأساطير إلى أنّه جبل تعيش فيه الآلهة الشعرية، ثم أخذت التسمیة الشكل الفني، وارتبطت فلسفيًا به، وكان هذا الاسم شائعًا جدًا في ألمانيا في ذلك الوقت قبل الحرب العالمية الأولى.

ويكون الجمال قيمةً واحدةً يُعبّر عنها، كواحة خضراء يستظلُّ بها من عناء الحیاة، ومن ناحية أخرى، يرى بعض النقاد أنّ نظرية الفن للفن هي شكل من أشكال الفلسفة اللادینیة والتي تقوم على رفض كلّ قديم، بما في ذلك الدين والأخلاق، وعدم الالتزام به في الأدب والفن.

جذور نظرية الفن للفن وأصولها

تعود أصول نظرية الفن للفن إلى الحضارة اليونانية القديمة، ومرّت بالعديد من المراحل التي صاغها الفلاسفة، وأهم هذه المراحل ما يأتي:

المرحلة الأفلاطونية

يُمكن إرجاع فلسفة أفلاطون إلى جذور سقراطية، ففكرة البحث في أصول الجميل لذاته، وتخليصه من العوامل الخارجية هي سقراطية في المبدأ لكنّ أفلاطون وهو أشهر فلاسفة اليونان قام بالتأصيل الفلسفي لها بمؤلفاته، ويُعدُّ علم الجمال وليدًا لمحاورة هيبياس الأعظم، فلا بُدّ من وجود جمال أكبر، بعيدًا عن تجلياته.

وبمثالية أفلاطون، وكونه أهمّ تلميذ ل سقراط ، توصّلنا إلى أنّ أفلاطون كان أول شخص رفض مفهوم الفن للمجتمع، وكرّس نفسه للبحث عن الجمال دون غرض خارجي ومحاكاة؛ لذلك طرد الشعراء من جمهوريته؛ إذ إنّهم حاولوا تقليد الواقع، باستخدام الفن كوسيلة للتعبير عن الواقع وخدمة المجتمع، وهذا أمر منافٍ للبحث عن الجمال لذاته.

المرحلة الكانطية

يُعدّ الفيلسوف الألماني إيمانويل كانط

(1804م- 1724م) أحد الفلاسفة المتخصصين في نظرية المعرفة الكلاسيكية وأحد أهم الفلاسفة في عصر التنوير، وكتابه (نقد ملكة الحكم) عالج به أهم الإشكاليات والقضايا المعرفية ذات الصلة بفلسفة الفن والجمال، واختصّ بالتحديد في دراسة كل ما يقع وراء التحليل الإمبريقي أو التجريبي للإحساس الجمالي، مُتجهًا للخبرة الإنسانية في أهمية وتكامل المجالين الخاصّين بالعقل النظري، والعقل العملي.

تنقسم ملكات الذّهن عند كانط إلى ثلاث ملكات: ملكة المعرفة، وملكة الرغبة، ثم ملكة الشعور والألم، وكل ملكة من هذه الملكات اتخذت وظيفة ومكانة، فملكة المعرفة هي الأولى في التسلسل الوظيفي القيمي، بصفتها ملكة الفهم التي تجسد كل المعرفة والوظائف البشرية والقوة التي تعتمد عليها هي الفهم، وهي تستند إلى مبدأ القانون، وهي الملكة التي خصص لها كانط كتابه النقدي الأول وهو نقد العقل الخالص.

أما الملكة الثانية في تصنيفه الشهير فهي ملكة الرغبة، والقوة التي تقوم عليها هي العقل، ومجال اشتغالها هو الأخلاق، والمبدأ الذي تستند له هو مبدأ الواجب، وهذه الملكة خصصها كانط بكتاب نقدي ثان وهو نقد العقل العلمي، أما الملكة الثالثة والأخيرة، فهي ملكة الشعور والألم، وهي ما تقوم به قوة ملكة الحكم التي تعتمد على مبدأ الأحكام الجمالية، ويتحدد مجال عملها بالفن والجماليات.

ومن خلال التمحيص في نظريات كانط الذاتية نُلاحظ مدى تركيزه على العامل الذاتي، ويُعدّ كانط من الفلاسفة المثاليين الألمان، وفي تأسيسه لنظرية الحكم الجمالي يُرجع عبقرية الفن إلى طبيعة الفنان، كما أنّه لا يقوم بعلم الجمال، لأنّه بالعلم سيصبح خارجًا عن نطاق الذات، التي تتمتع بالذوق، والحكم الجمالي، كنتيجة لإحساسها بالجمال.

المرحلة الهيغلية

يُعدُّ هيغل (1818م-1882م) من أهم الفلاسفة المثاليين الألمان، وانطلاقًا من نظرته المثالية عرّف مفهوم الجمال فلسفيًا على أنّه فكرة، ويُقصد بذلك أنّ الجمال والحقيقة شيء واحد، فالجميل لا بدّ بالفعل أنْ يكون حقيقيًا في ذاته.

فالشيء الجميل في وجوده يجعل مفهومه الخاص يبدو على أنّه متحقّق في ظاهريته، أي في وجوده الذاتي المُمكن معاينته، والمفهوم هو الذي يُحدد غايته الخارجية، ويكون واقعه من إنتاج ذاته، لا من إنتاج شيء آخر.

وهنا يظهر التجريد في رؤية هيغل للفن، وعليه فإنّ الجمال هو ما يُشكّل ماهيته الحق في هذه الفكرة، ويَظهر مدى تأثر هيغل بفكرة الجمال عند أفلاطون، وكلاهما يُرجعُ الفن للجمال، ويعملان على تخليصه من أيّة وظائف اجتماعية، أو دينية، أو غيرها.

فلسفة نظرية الفن للفن

إنّ فلسفة الفن للفن، تُعدُّ من أقدم النظريات في الفن، نظرًا لأصولها اليونانية عند أفلاطون، وسُميّت بنظرية الفنّ العامّة، وبعد التطور الكبير الذي طرأ عليها تحديدًا على يد الفلاسفة الألمان كانط وهيغل، إلا أنّها تطورت كثيرًا في العصور الوسطى، في القرن السابع عشر تحديدًا عندما تخلص الأوربيون من سيطرة الكنیسة.

والفنّ للفنّ مذهب تأثر به النقاد الفنيّون بسبب الفلسفات ذات النزعة الرومانسية، التي تقول بأنّ الفن والشعر خاصة، هي أعمال ذاتية تَعرض العواطف والانفعالات الإنسانیّة، وتسعى إلى التعبیر عنها من خلال الأدب، فالرومانسیة تَعدُّ الأدب وسیلةً للتّعبیر عن الذات فقط.

والفنّ للفنّ هو مذهب فنيّ يَنشد الجمال لذاته، ويرى الفنّ غایةً في حدّ ذاته، كما أنّه مذهب يهدف إلى جعل الشعر والأدب فنون موضوعية في ذاتها، يهتم باستخراج الجمال، ونحته من مظاهر الطبیعة، أو إضفائه على تلك المظاهر.

أبرز أعلام نظرية الفن للفن

  • لو كانت دي لیل (1818م-1894م)
مؤسس مذهب الفنّ للفنّ، تخلّى عن دينه المسيحي، واعتنق البوذیة، وهو شاعر وناقد فني، من أصول فرنسية، له العديد من المؤلفات والدواوين الشعرية.
  • شارل بودلیر (1821م -1867م)

هو فرنسي نادى بالفوضى الجنسیة، ويُعدُّ من أكثر المتمسكين بنظرية الفن للفن، وظهرت هذه النزعة في ديوانه الكامل، الصادر عن دار الشروق، إذ رد في مقدمته على كل من يَصفه بأنّه شاعر لا أخلاقي.

  • تیوفیل جوتییه (1811م -1872م)

هو كاتب فرنسي، له العديد من القصص، والأعمال الأدبية، ويُعدُّ من أوائل الذين صاغوا نظرية الفنّ للفنّ في العصر الحديث ، ولُقّب بسيد الحركة الشعرية.

  • مالا رامیه (1842م -1898م)

هو كاتب فرنسي، ويُعدُّ من أشد المُدافعین عن مذهب الفنّ للفنّ، وهو من أعمدة المذهب الرمزي في الأدب والشعر إلى جانب الشاعر بودلیر.

آراء نقدية حول نظرية الفن للفن

وُجهت العديد من الانتقادات لنظرية الفن للفن؛ وذلك لكونها نظرية فنية مثيرة للجدل، وأهم من وجَّه هذه الانتقادات الشخصيات الآتية:

  • أفلاطون

اعتقد الفيلسوف اليوناني أفلاطون أنّ للفن وظيفة تربوية، وكان ذلك بمثابة ردّ على جذور نظرية الفن للفن الواردة في أشعار هوميروس ، فهو لم يهتم بالجانب الأخلاقي في الملاحم التي كتبها، لذلك لا بد من وجود هدف تربوي، وخطاب واعظ في الفن.

  • أرسطو

أكد الفيلسوف اليوناني أرسطو على ضرورة التركيز على القيم الجمالية الموجودة في الشعر، وفي هذا إبراز لأهمية نظرية الفن للفن، فحسب وجهة نظره لا يجوز أنْ يتحوّل الشعر إلى مُجرّد خطاب يَعظ الناس.

  • وليد قصّاب

استنكرالباحث وليد قصّاب السّبب وراء فصْل الفنّ عن السياسة و علم الاجتماع ، فالفن مُرتبط بالأنشطة الإنسانية، التي تحمل الكثير من المعاني، والقيم الحميدة.

  • الشاعر والأديب سيدني

أكّد سيدني أنّ أساس المُفاضلة بين الفنون هو الأثر الذي تُخلّفه في المُتلقي، وهنا يؤكد على عمق العلاقة بين الفن والأخلاق.

رأي الإسلام بنظرية الفن للفن

اتضح من خلال دراسة الفقهاء لنظرية الفن للفن، أنّها نظرية لا دينية، بحكم أنّها نظرية لا تنشد من الفن سوى الجمال، لكنّ الرؤية الإسلامية للفن تقضي بأنّ على الفن أنْ يكون ملتزمًا ب القيم الإسلامية ، ومراعيًا لمبادئ الإسلام، وأهمها مبدأ التوحيد الذي يقوم عليه الدين الإسلامي، كما أنّ من أهم القواعد الفقهية قاعدة لا ضرر ولا ضرار، والفن للفن هي نظرية لا تُعطي قيمةً للجانب القيميّ، لذلك فهي مُعارضة للقواعد الفقهية.

كتب عن نظرية الفن للفن

يوجد العديد من الكتب التي عُنيت بتقديم نظرية الفن للفن للقارئ العربي، من أهمها الكتب الآتية:

  • الأسس الجمالية في النقد العربي

مؤلفه عز الدين إسماعيل، صدر عن دار الفكر العربي عام 1992م، ناقش فيه مختلف القضايا المُتعلقة ب علم الجمال وفلسفة الفن، وتتبع التسلسل الزمني للنظريات الفنية عبر التاريخ بدءًا من الحضارة اليونانية وصولًا إلى الفلسفة المعاصرة ، واستعرض فيه آراء النقاد والفلاسفة المعاصرين في نظريات الفن عامة، ونظرية الفن للفن خاصة، كما خصّص فصولًا لمناقشة أصداء نظرية الفن للفن على الأدب العربي، والفنون العربية.

  • الإستطيقا علم الجمال

ألّفه دنيس هويسمان، وقامت بترجمته أميرة حلمي مطر، وقد صدر هذا الكتاب عام 1959م، ويُعد من أهم الكتب التي ناقشت نظرية الفن والتسلسل التاريخي لها من خلال العودة إلى جذور هذه النظرية عند سقراط وأفلاطون اللّذيْن ناقشا ضرورة تجريد الفن من المنافع وابتغاء الجمال لغايات مثالية، ويُعدّ الكتابُ مدخلًا جيدًا لمن أراد التعرف على تاريخ نظرية الفن عامةً.

4الآداب
مزيد من المشاركات
ماذا يسمى ذكر النعام

ماذا يسمى ذكر النعام

النعامة النعامة من أنواع الطيور التي تنتمي إلى جنس النعام من الفصيلة النعامية، وهي تُعدّ أكبر طائر على سطح الأرض، وأسرعها عدواً؛ إذ إنّ سرعتها تضاهي سرعة النمر، والفهد رغم ضخامة جثتها، وشكل جسمها الغريب. توجد في العالم حوالي خمسة سلالات من طيور النعام، وهي تتشابه جداً في صفاتها السلوكية، والشكلية، إلا أنّ اختلافها يَصب فقط في المظهر الخارجي لها، كالحجم، واللون، وهي تنتشر في مناطق عدة من العالم، وتستطيع التكيف في بيئات مختلفة؛ كمناطق السافانا، والصحاري، والهضاب، والسهول، والغابات المطرية، ويكثر
التقديم والتأخير في سورة الكهف

التقديم والتأخير في سورة الكهف

" data-denotation-char="" data-editor-class="editor-0" data-id="c3f405a5_0918_4bd3_995a_8dd5edf1a0f4" data-index="0" data-panel-type="default" data-ref="" title="خطأ"> لا يكتب في هذا الصندوق  ٢ التأخير في سورة الكهف ٢.١ التقديم والتأخير في الآيات من 1-40 ٢.٢ التقديم والتأخير في الآيات من 41-80 ٢.٣ التقديم والتأخير في الآيات من 81-110 ٣ المراجع لا يكتب في هذا الصندوق" data-denotation-char="" data-editor-class="editor-0" data-id="c3f405a5_0918_4bd3_995a_8dd5edf1a0f4" data-index="0"
كلام عن الزواج والحب

كلام عن الزواج والحب

أجمل الكلام عن الزواج من أجمل الكلمات والعبارات عن الزواج وحب الزوج أو الزوجة: إنّما يُبنى الزواج على التوافق في التفكير، والسلوك والوضع الاجتماعي، والحالة المالية، وبعد هذا كله تأتي العاطفة. إنّ الزواج هو ما ييسره الله تعالى من تآلف لقلوب الزوجين معاً. يا أيها الشباب عجّلوا بالزواج، فإنّكم لا تطيعون الله بعد إتيان الفرائض وترك المحرمات بأفضل من الزواج. يا أرباب الأقلام، ويا أصحاب المنابر، اجعلوا الزواج من أول ما تعملون له وتسعون لتيسيره، والله يوفقكم ويجزل ثوابكم. إنّ الزواج أحلى ما في
دائرة المخابرات العامة الأردنية (دائرة حكومية)

دائرة المخابرات العامة الأردنية (دائرة حكومية)

متى تم تأسيس دائرة المخابرات العامة؟ تم تأسيسها وفقًا لقرار رقم 24 من عام 1964 ميلاديًا. ما هي أهم المهام التي تقع على عاتق دائرة المخابرات العامة؟ تم تحديد مهام وواجبات دائرة المخابرات العامة من خلال القانون بحيث تشمل كل من؛ سعيها لتحقيق الأمن الداخلي والخارجي للمملكة الأردنية الهاشمية، وذلك عن طريق القيام بالعمليات الاستخبارية اللازمة. من المسؤول عن تعيين مدير المخابرات العامة؟ يتم تعين مدير المخابرات العامة من قبل جلالة الملك المعظم، وذلك تبعًا للإرادة الملكية السامية. من المسؤول عن تعيين
المجرات

المجرات

تعريف المجرة المجرة هي تجمع هائل من النجوم، والغازات، والغبار التي ترتبط مع بعضها بواسطة الجاذبية، فالمجرة التي ينتمي لها كوكب الأرض هي مجرة درب التبانة، ويوجد في وسطها كتلة هائلة تُعرف بالثقب أسود ، وهناك العديد من المجرات حولها؛ حيث إن تلسكوب هابل الفضائي (Hubble space Telescope) رصد خلال 12 يوماً في منطقة صغيرة في الفضاء 10,000 مجرة مختلفة الأشكال والأحجام، ويعتقد العلماء أنه يوجد أكثر مئة بليون مجرة في الكون. أشكال المجرات المجرات الحلزونية تتكون المجرات الحلزونية من ثلاثة أجزاء، وهي: قرص
كيف تصبح رجلاً جذاباً

كيف تصبح رجلاً جذاباً

الرجل الجذّاب يتمتّع الرّجل الجذّاب بالحضورِ اللافتِ الذي يجعله محطّ أنظار الاَخرين من حوله ويُكسبه إعجابهم واستحسانهم، إضافةً لاجتهاده في تطوير نفسه وجعلها أكثر مهارةً وكفاءةً في إنجازِ مهامهِ وأعمالهِ اليوميّةِ، الأمر الذي قد ينعكس على شخصيّته فيغدو أكثر نشاطاً وحيويةً وثقةً بنفسهِ، كما أنه قد يمتلك العديدِ من الصِّفات الإيجابيةِ التي تجعله مُختلفاً عن باقي أقرانه، وأكثر جاذبيّةً وتميّزاً مُقارنةً بهم كيف تصبح رجلاً جذاباً هُنالك بعض الصّفات المُميّزة التي قد تجعل الرجل جذّاباً في نظر
طريقة عمل الفلافل الشامية

طريقة عمل الفلافل الشامية

الفلافل إنّ الفلافل من المقبلات اللذيذة والشهيّة، حيث تمتاز بطعمها المقرمش، ويعود أصلها إلى المطبخ الشامي، ومنها وصلت إلى باقي مطابخ العالم، حيث أصبحت الآن من أشهر المأكولات على مستوى العالم، ويمكن تقديمها كطبق جانبيّ بجانب السلطات المختلفة، وفي هذا المقال سنتحدث عن كيفية تحضير الفلافل الشامي، بالإضافة إلى كيفيّة تحضير الحمّص الشامي. الفلافل الشامي المكوّنات ثلاثة أكواب من الحمّص النيء، أو يمكن استبداله بعلبة حمّص جاهزة. خمسة أكواب من الماء. أربع حبات من البصل المفروم فرماً ناعماً. كوب من
أكبر تمساح في العالم

أكبر تمساح في العالم

أكبرتمساح في العالم يعد تمساح لولونك (بالإنجليزية: Lolong) التمساح الأكبر في العالم، وهو تمساح من فئة تماسيح المياه المالحة، بحيث يقدر طوله بحوالي 6.17 م، وقد دخل التمساح لولونك موسوعة غينيس للأرقام القياسية كأطول تمساح في العالم، ويبلغ وزن هذا التمساح 1,075 كغ، وقد وجد هذا التمساح في الفلبين وتحديدًا في بلدة بوناوان الفلبينية. كيف تم اصطياد أكبر تمساح في العالم؟ تم اصطياد أكبر تمساح في العالم في شهر سبتمبر من عام 2011 م، وأصبح نقطة جذب رئيسية في حديقة السياحة البيئية في بلدة بوناوان في