شرح مقام الكرد
تسحَرُكَ الأصوات الغنائيَّة الشجيَّة، تُطرِبُ أُذنك، قادِرةٌ هي على تعديلِ مزاجكَ أياً كان، تلك الأصوات العذبة لا بدَّ لها مما يصقُلها ويهذِّبها ويكون ذلك من خلال العصا السِّحرية (صُنِعَ بِسِحرِك)، هذه الجملة التي جمعت أوَّلَ حرفٍ من كل مقامٍ من المقامات العربيَّة الثمانية، ومن أشهر هذه المقامات مقام الكرد، يمتازُ مقام الكرد بأنه من المقامات العربيّة الأساسيّة للسُّلم الموسيقي العربيّ وأسهلها، ويُعتَمدُ استخدامه في معظم الأغنيات الحديثة، وهذا المقام مقامٌ شرقيٌّ طربيٌّ يُستخدَمُ غالباً في الحالات الوجدانيَّة العاطفيَّة وكما يمكن استخدامه أيضاً في مواضعَ غيرها.
ما مقام الكرد؟
يُعتَبرُ مقام الكرد مقام العاطفة والألم ويستخدم في وصف المشاعر والأحاسيس، و كل مقامٍ يكون قراره عند نغمةٍ محددة أي يبدأ بدرجةٍ محددةٍ من درجات السلم الموسيقي، ومقام الكرد يبدأ بدرجة الري من السلم الموسيقي إلا أنَّ أساسه هي المي في الطبقة المطلقة ، ويستخدم بكثرةٍ نظراَ لسهولة تطبيقه وقد أبدع كبار نجوم الفن الغنائي بتقديم أغانيهم على هذا المقام ومن أشهر هذه الأغاني:
أنا لحبيبي ( فيروز )
يمرُّ عُجباً (صباح فخري)
أنت عمري (أم كلثوم)
موطني
نسّم علينا الهوى (فيروز)
أنا كل ما نويت أنساك (حسين الجسمي)
وديلي سلامي يا رايح للحرم
عودت عيني ( أم كلثوم )
يا طيبة
يا ظالمني (أم كلثوم)
توبة ( عبد الحليم حافظ )
هذه ليلتي (أم كلثوم)
حيرت قلبي معاك (أم كلثوم)
قلبي ينادي يا رب
هجرتك (أم كلثوم)
أغنية الربيع (فريد الأطرش)
أحمد يا حبيبي
أمل حياتي (أم كلثوم)
سألتك حبيبي (فيروز)
دليلي احتار (أم كلثوم)
مقام الكرد وفروعه
لكلِّ مقامٍ درجاتٌ مقسَّمةٌ إلى قسمين الأول منهما يُسمّى (جنس الأصل) ويتكون من الدَّرجات الأولى للسُّلم الموسيقي للمقام، والجزء الثاني يُسمّى (جنس الفرع) ويحتوي على الدَّرجات الأخيرة للسُّلم الموسيقي للمقام، وكل مقام رئيسي يتفرَّع منه مقامات فرعية تتشابه فيما بينها في الجزء الأول (جنس الأصل) وتختلف في الجزء الثاني (جنس الفرع).
ولمقام الكرد مجموعة فرعية تتألف منه، هي:
- مقام الكرد رست
- مقام الكردين
- مقام الكردين بياتي
- مقام محير كرد
- مقام عجم كرد
- مقام حجاز كار كرد
- مقام الطرز نوين
- مقام الشوق طرب
أبعاد مقام الكرد
بين كلِّ درجةِ ودرجة في السُّلم الموسيقي العربيّ هناك بُعدٌ* معيَّنٌ معروف، يختلف من مقامٍ لآخر، هذا البُعد قد يكون بُعداً واحداً، أو نصفَ بُعدٍ، أو ثلاثة أرباع البُعد (أما السُّلم الموسيقي الغربي فهو يتكون من بُعدٍ واحدٍ أو من نصفِ بُعد)، تكون طريقة قراءة البُعد كالمثال التالي:
أبعاد افتراضية هي (من اليسار إلى اليمين):
Do (1) re (1) me (1/2) fa (1) sol (1) la (1) se (1/2
وأما أبعاد مقام الكرد فهي كالتالي: 2/1 – 1 – 1 – 1 – 2/1 – 1 – 1
البُعد في السلم الموسيقي: هي مسافةٌ صوتيَّة معيَّنة أو مدى صوتي محدد