شرح معلقة عنترة بن شداد

شرح معلقة عنترة بن شداد

نص معلقة عنترة بن شداد

قال عنترة بن شداد:

هَل غادَرَ الشُعَراءُ مِن مُتَرَدَّمِ

أَم هَل عَرَفتَ الدارَ بَعدَ تَوَهُّمِ

يا دارَ عَبلَةَ بِالجَواءِ تَكَلَّمي

وَعَمي صَباحاً دارَ عَبلَةَ وَاِسلَمي

فَوَقَفتُ فيها ناقَتي وَكَأَنَّها

فَدَنٌ لِأَقضِيَ حاجَةَ المُتَلَوِّمِ

وَتَحُلُّ عَبلَةُ بِالجَواءِ وَأَهلُنا

بِالحَزنِ فَالصَمّانِ فَالمُتَثَلَّمِ

حُيِّيتَ مِن طَلَلٍ تَقادَمَ عَهدُهُ

أَقوى وَأَقفَرَ بَعدَ أُمِّ الهَيثَمِ

حَلَّت بِأَرضِ الزائِرينَ فَأَصبَحَت

عَسِراً عَلَيَّ طِلابُكِ اِبنَةَ مَخرَمِ

عُلِّقتُها عَرَضاً وَأَقتُلُ قَومَها

زَعماً لَعَمرُ أَبيكَ لَيسَ بِمَزعَمِ

وَلَقَد نَزَلتِ فَلا تَظُنّي غَيرَهُ

مِنّي بِمَنزِلَةِ المُحَبِّ المُكرَمِ

كَيفَ المَزارُ وَقَد تَرَبَّعَ أَهلُها

بِعُنَيزَتَينِ وَأَهلُنا بِالغَيلَمِ

إِن كُنتِ أَزمَعتِ الفِراقَ فَإِنَّماْ

زُمَّت رِكابُكُمُ بِلَيلٍ مُظلِمِ

ما راعَني إِلّا حَمولَةُ أَهلِها

وَسطَ الدِيارِ تَسَفُّ حَبَّ الخِمخِمِ

فيها اِثنَتانِ وَأَربَعونَ حَلوبَةً

سوداً كَخافِيَةِ الغُرابِ الأَسحَمِ

إِذ تَستَبيكَ بِذي غُروبٍ واضِحٍ

عَذبٍ مُقَبَّلُهُ لَذيذِ المَطعَمِ

وَكَأَنَّ فارَةَ تاجِرٍ بِقَسيمَةٍ

سَبَقَت عَوارِضَها إِلَيكَ مِنَ الفَمِ

أَو رَوضَةً أُنُفاً تَضَمَّنَ نَبتَها

غَيثٌ قَليلُ الدِمنِ لَيسَ بِمَعلَمِ

جادَت عَليهِ كُلُّ بِكرٍ حُرَّةٍ

فَتَرَكنَ كُلَّ قَرارَةٍ كَالدِرهَمِ

سَحّاً وَتَسكاباً فَكُلَّ عَشِيَّةٍ

يَجري عَلَيها الماءُ لَم يَتَصَرَّمِ

وَخَلا الذُبابُ بِها فَلَيسَ بِبارِحٍ

غَرِداً كَفِعلِ الشارِبِ المُتَرَنِّمِ

هَزِجاً يَحُكُّ ذِراعَهُ بِذِراعِهِ

قَدحَ المُكِبِّ عَلى الزِنادِ الأَجذَمِ

تُمسي وَتُصبِحُ فَوقَ ظَهرِ حَشِيَّةٍ

وَأَبيتُ فَوقَ سَراةِ أَدهَمَ مُلجَمِ

وَحَشِيَّتي سَرجٌ عَلى عَبلِ الشَوى

نَهدٍ مَراكِلُهُ نَبيلِ المَحزِمِ

هَل تُبلِغَنّي دارَها شَدَنِيَّةٌ

لُعِنَت بِمَحرومِ الشَرابِ مُصَرَّمِ

خَطّارَةٌ غِبَّ السُرى زَيّافَةٌ

تَطِسُ الإِكامَ بِوَخذِ خُفٍّ ميثَمِ

وَكَأَنَّما تَطِسُ الإِكامَ عَشِيَّةً

بِقَريبِ بَينَ المَنسِمَينِ مُصَلَّمِ

تَأوي لَهُ قُلُصُ النَعامِ كَما أَوَت

حِزَقٌ يَمانِيَةٌ لِأَعجَمَ طِمطِمِ

يَتبَعنَ قُلَّةَ رَأسِهِ وَكَأَنَّهُ

حِدجٌ عَلى نَعشٍ لَهُنَّ مُخَيَّمِ

صَعلٍ يَعودُ بِذي العُشَيرَةِ بَيضَهُ

كَالعَبدِ ذي الفَروِ الطَويلِ الأَصلَمِ

شَرِبَت بِماءِ الدُحرُضَينِ فَأَصبَحَت

زَوراءَ تَنفِرُ عَن حِياضِ الدَيلَمِ

وَكَأَنَّما تَنأى بِجانِبِ دَفَّها ال

وَحشِيِّ مِن هَزِجِ العَشِيِّ مُؤَوَّمِ

هِرٍ جَنيبٍ كُلَّما عَطَفَت لَهُ

غَضَبى اِتَّقاها بِاليَدَينِ وَبِالفَمِ

بَرَكَت عَلى جَنبِ الرِداعِ كَأَنَّم

بَرَكَت عَلى قَصَبٍ أَجَشَّ مُهَضَّمِ

وَكأَنَّ رُبّاً أَو كُحَيلاً مُعقَد

حَشَّ الوَقودُ بِهِ جَوانِبَ قُمقُمِ

يَنباعُ مِن ذِفرى غَضوبٍ جَسرَةٍ

زَيّافَةٍ مِثلَ الفَنيقِ المُكدَمِ

إِن تُغدِفي دوني القِناعَ فَإِنَّني

طَبٌّ بِأَخذِ الفارِسِ المُستَلئِمِ

أَثني عَلَيَّ بِما عَلِمتِ فَإِنَّني

سَمحٌ مُخالَقَتي إِذا لَم أُظلَمِ

وَإِذا ظُلِمتُ فَإِنَّ ظُلمِيَ باسِلٌ

مُرٌّ مَذاقَتَهُ كَطَعمِ العَلقَمِ

وَلَقَد شَرِبتُ مِنَ المُدامَةِ بَعدَما

رَكَدَ الهَواجِرُ بِالمَشوفِ المُعلَمِ

بِزُجاجَةٍ صَفراءَ ذاتِ أَسِرَّةٍ

قُرِنَت بِأَزهَرَ في الشَمالِ مُفَدَّمِ

فَإِذا شَرِبتُ فَإِنَّني مُستَهلِكٌ

مالي وَعِرضي وافِرٌ لَم يُكلَمِ

وَإِذا صَحَوتُ فَما أُقَصِّرُ عَن نَدىً

وَكَما عَلِمتِ شَمائِلي وَتَكَرُّمي

وَحَليلِ غانِيَةٍ تَرَكتُ مُجَدَّل

تَمكو فَريصَتُهُ كَشَدقِ الأَعلَمِ

سَبَقَت يَدايَ لَهُ بِعاجِلِ طَعنَةٍ

وَرَشاشِ نافِذَةٍ كَلَونِ العَندَمِ

هَلّا سَأَلتِ الخَيلَ يا اِبنَةَ مالِكٍ

إِن كُنتِ جاهِلَةً بِما لَم تَعلَمي

إِذ لا أَزالُ عَلى رِحالَةِ سابِحٍ

نَهدٍ تَعاوَرُهُ الكُماةُ مُكَلَّمِ

طَوراً يُجَرَّدُ لِلطِعانِ وَتارَةً

يَأوي إِلى حَصدِ القَسِيِّ عَرَمرَمِ

يُخبِركِ مَن شَهِدَ الوَقيعَةَ أَنَّني

أَغشى الوَغى وَأَعِفُّ عِندَ المَغنَمِ

وَمُدَجَّجٍ كَرِهَ الكُماةُ نِزالَهُ

لا مُمعِنٍ هَرَباً وَلا مُستَسلِمِ

جادَت لَهُ كَفّي بِعاجِلِ طَعنَةٍ

:::بِمُثَقَّفٍ صَدقِ الكُعوبِ مُقَوَّمِ

فَشَكَكتُ  بِالرُمحِ الأَصَمِّ  ثِيابَهُ

:::لَيسَ الكَريمُ عَلى القَنا بِمُحَرَّمِ

فَتَرَكتُهُ جَزَرَ السِباعِ يَنُشنَهُ

:::يَقضِمنَ حُسنَ بِنانِهِ وَالمِعصَمِ

وَمِشَكِّ سابِغَةٍ هَتَكتُ فُروجَها

:::بِالسَيفِ عَن حامي الحَقيقَةِ مُعلِمِ

رَبِذٍ يَداهُ بِالقِداحِ إِذا شَتا

:::هَتّاكِ غاياتِ التِجارِ مُلَوَّمِ

لَمّا رَآني قَد نَزَلتُ أُريدُهُ

:::أَبدى نَواجِذَهُ لِغَيرِ تَبَسُّمِ

عَهدي بِهِ مَدَّ النَهارِ كَأَنَّما

:::خُضِبَ البَنانُ وَرَأسُهُ بِالعِظلِمِ

فَطَعَنتُهُ بِالرُمحِ ثُمَّ عَلَوتُهُ

:::بِمُهَنَّدٍ صافي الحَديدَةِ مِخذَمِ

بَطَلٍ كَأَنَّ  ثِيابَهُ  في سَرحَةٍ

:::يُحذى نِعالَ السِبتِ لَيسَ بِتَوأَمِ

يا شاةَ ما قَنَصٍ لِمَن حَلَّت لَهُ

:::حَرُمَت عَلَيَّ وَلَيتَها لَم تَحرُمِ

فَبَعَثتُ جارِيَتي فَقُلتُ لَها اِذهَبي

:::فَتَجَسَّسي أَخبارَها لِيَ وَاِعلَمي

قالَت رَأَيتُ مِنَ الأَعادي غِرَّةً

:::وَالشاةُ مُمكِنَةٌ لِمَن هُوَ مُرتَمِ

وَكَأَنَّما اِلتَفَتَت بِجيدِ جَدايَةٍ

:::رَشإٍ مِنَ الغِزلانِ حُرٍّ أَرثَمِ

نِبِّئتُ عَمرواً غَيرَ شاكِرِ نِعمَتي

:::وَالكُفرُ مَخبَثَةٌ لَنَفسِ المُنعِمِ

وَلَقَد حَفِظتُ وَصاةَ عَمّي بِالضُحى

:::إِذ تَقلِصُ الشَفَتانِ عَن وَضَحِ الفَمِ

في حَومَةِ الحَربِ الَّتي لا تَشتَكي

:::غَمَراتِها الأَبطالُ غَيرَ تَغَمغُمِ

إِذ يَتَّقونَ بِيَ الأَسِنَّةَ لَم أَخِم

:::عَنها وَلَكِنّي تَضايَقَ مُقدَمي

لَمّا رَأَيتُ القَومَ أَقبَلَ جَمعُهُم

:::يَتَذامَرونَ كَرَرتُ غَيرَ مُذَمَّمِ

يَدعونَ عَنتَرَ وَالرِماحُ كَأَنَّها

:::أَشطانُ بِئرٍ في لَبانِ الأَدهَمِ

ما زِلتُ أَرميهِم بِثُغرَةِ نَحرِهِ

:::وَلَبانِهِ حَتّى تَسَربَلَ بِالدَمِ

فَاِزوَرَّ مِن وَقعِ القَنا بِلَبانِهِ

:::وَشَكا إِلَيَّ بِعَبرَةٍ وَتَحَمحُمِ

لَو كانَ يَدري ما المُحاوَرَةُ اِشتَكى

:::وَلَكانَ لَو عَلِمَ الكَلامَ مُكَلِّمي

وَلَقَد شَفى نَفسي وَأَذهَبَ سُقمَها

:::قيلُ الفَوارِسِ وَيكَ عَنتَرَ أَقدِمِ

وَالخَيلُ تَقتَحِمُ الخَبارَ عَوابِساً

:::مِن بَينِ شَيظَمَةٍ وَآخَرَ شَيظَمِ

ذُلُلٌ رِكابي حَيثُ شِئتُ مُشايِعي

:::لُبّي وَأَحفِزُهُ بِأَمرٍ مُبرَمِ

وَلَقَد خَشيتُ بِأَن أَموتَ وَلَم تَدُر

:::لِلحَربِ دائِرَةٌ عَلى اِبنَي ضَمضَمِ

الشاتِمَي عِرضي وَلَم أَشتِمهُم

:::وَالناذِرَينِ إِذا لَم اَلقَهُما دَمي

إِن يَفعَلا فَلَقَد تَرَكتُ أَباهُم

:::جَزَرَ السِباعِ وَكُلِّ نَسرٍ  قَشعَمِ

الأفكار الرئيسة في معلقة عنترة بن شداد

من الأفكار التي وردت في قصيدة عنترة بن شداد:

  • التوقف عند دار عبلة ووصفها والانسجام مع الأطلال في غربتها.
  • التساؤل عن وقت لقاء المحبوبة والزمان الذي سيجمعهم.
  • الدعاء بالمطر والسقيا لدار أهل المحبوبة.
  • التوقف عند ذكر صفات المحبوبة الحسنة.

شرح مفردات معلقة عنترة بن شداد

احتوت معلقة عنترة على عدد من المفردات الصعبة، وفيما يأتي شرح لها:
المفردة معنى المفردة
فدن القصر الذي يكون حجمه كبيرًا.
أقفر خال من النّاس تمامًا وكأنّه لا أحد فيه.
أزمعت قررت وأعدت العدة لذلك.
أدهم الخيل الأسود.
الجواء الواسع من الأَودية.
تربع أقام به فصل الربيع.
أَزمَعتِ وطد العزم وصمم.

الصور الفنية في معلقة عنترة بن شداد

من الصور الفنية في قصيدة عنترة بن شداد:

  • يا دارَ عَبلَةَ بِالجَواءِ تَكَلَّمي

شبّه الدار بالإنسان الذي يتكلم، فحذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه على سبيل الاستعارة المكنية.

  • فَوَقَفتُ فيها ناقَتي وَكَأَنَّها فَدَنٌ

أبقى على المشبه وهو الناقة والمشبه به وهو الفدن وأداة التشبيه وهي كأن وحذف وجه الشبه، وهنا تشبيه مجمل.

  • فيها اِثنَتانِ وَأَربَعونَ حَلوبَةً

:::سوداً كَخافِيَةِ الغُرابِ الأَسحَمِ

أبقى على المشبه وهو الماعز الحلوب، والمشبه به وهو الغراب وأداة التشبيه الكاف ووجه الشبه وهو السواد، وهنا تشبيه تام.

3الآداب
مزيد من المشاركات
دول الحلفاء في الحرب العالمية الأولى

دول الحلفاء في الحرب العالمية الأولى

دول الحلفاء في الحرب العالمية الأولى يُطلق اسم دول الحلفاء (بالإنجليزيّة: Allies) على الدول التي اتحدت مع بعضها البعض خلال الحرب العالمية الأولى في عام 1914م ضد دول المحور، وفيما يأتي ذِكر لجميع دول الحلفاء التي شاركت في الحرب العالمية الأولى: الدول النواة (الأساسيّة) لدول الحلفاء تُعد دول الحِلف الثُلاثي (بالإنجليزيّة: Triple Entente) أول من أعلن الحرب على دول المِحور، وبالتالي فهي نواة الحرب العالمية الأولى، وفيما يأتي أسماء دول الحلف الثلاثي: بريطانيا العظمى. روسيا. فرنسا . الدول التي
سياحة إندونيسيا

سياحة إندونيسيا

السياحة في إندونيسيا تضمُّ دولة إندونيسيا مجموعةً كبيرةً من الجُزُر، بالإضافةً إلى طبيعتها الخلّابة، وشواطئها، ورمالها الساحرة الرائعة، حيث إنّ من أهمّ مَعالِمها السياحيّة: معبد برامبانان يُعتبَر هذا المعبدُ أكبر المواقع الهندوسيّة في دولة إندونيسيا، كما أنّه من أهمّ المواقع التي تجذبُ السيّاح، حيث تمّ البدء بتأسيسه في منتصف القرن التاسع عشر. مسجد رايا بيت الرحمن يعودُ تاريخُ بناء المسجد إلى القرن التاسع عشر، حيثُ تمّ البدء بتأسيسه عام ألف وثمانمئة وتسعة وسبعين من قِبَل الهولنديّين، وفي العام
موضوع تعبير عن سوء الظن

موضوع تعبير عن سوء الظن

سوء الظنّ يفتك بالإنسان سوء الظن من الرذائل الأخلاقية الشنيعة التي تُسبب إثارة النعرات والفتن بين الناس، فهو مثل النار التي تأكل قلب الإنسان من الداخل فيتخلخل استقراره، وتتمزق علاقته مع مجتمعه، فسوء الظن يهدم استقرار العائلات ويجعل الثقة معدومة بين الناس، وهذا بدوره يجرّ تبعاتٍ سلبية كثيرة، فيصبح التعاون بين الناس ضربًا من الخيال، وينعدم التفاعل بين أفراد المجتمع، ويحدث شرخ كبير في المفاهيم الإنسانية. فسوء الظن يزرع في النفس الريبة والشك، ويسرق الراحة من نفس صاحبه، إذ إنَّ الشخص الذي يُسيء
إنبات الشعر بالثوم

إنبات الشعر بالثوم

الصلع يعتبر الصلع من الأمراض التي تصيب الرجال أكثر من النساء، وهو عبارة عن فقدان الشعر بالتدريج، وأثبتت الدراسات الحديثة أنّ الأسباب المؤدية إلى فقدان الشعر هي: إفراز هرمون الذكورة بشكل زائد وكبير، والوراثة التي تلعب دوراً كبيراً في فقدان الشعر، بالإضافة إلى التقدم في السن يزيد من تساقط الشعر، ويجب الإشارة هنا أن الصلع يختلف من شخص لآخر، ويعود السبب إلى اختلاف الجينات، وفي هذا المقال سنتحدّث عن كيفيّة إنبات الشعر بالطرق الطبيعية والآمنة وأهمّها الثوم. فوائد الثوم للشعر يعتبر الثوم من أهمّ
طريقة كيك الكراميل

طريقة كيك الكراميل

كيك الكراميل وصفات كيك الكراميل تشبه وصفات أي نوع كيك عادي آخر، ولكن الفرق يكمن بعمل صوص كراميل لحشو الكيك وكذلك تغليفه بعد أن ينضج ويبرد وهو يأخذ بذلك مكان الكريمة، ويعد طبق كيك الكراميل من الحلويات التقليدية في جنوب أمريكا، وهو غني جداً بالسعرات الحرارية، وطبقة الكراميل تجعله غنياً جداً بالسكر وحلو المذاق لذلك هو طبق لا يناسب مرضى السكري بتاتاً. طريقة كيك الكراميل المكونات ثلاث أكواب من دقيق القمح "الطحين". ثلاث ملاعق صغيرة من البيكنج باودر. كوبين من الزبدة. كوبين من السكر الأبيض العادي.
كيف تزرع الطماطم

كيف تزرع الطماطم

تعد الطماطم من الأشجار الصغيرة التي يمكن أن تنمو بحديقة المنزل و تعطي منظراً جميلاً أثناء نمو تلك الشتلات المتسلقة ، و ثمار البندورة مثل أي نوع من الثمار يحتاج لبيئة ملائمة لكي ينمو بطريقة صحيحة و ينضج بجودة عالية . هناك العديد من أنواع البندورة و لكن من أفضل أنواع البندزرة التي تنمو بالمنازل و بمختلف أنواع التربة هي البندورةل المهجنة حيث أنها تنتمو بطريق بسيطة و سهلة و تنجح بمعظم الأحيان، تحتاج الطماطم إلى جو مثالي للنمو و خاص جداً . الأمور التي يجب إتباعها عند زراعة الطماطم إختيار نوع
من هي أول ممرضة في الإسلام

من هي أول ممرضة في الإسلام

رفيدة أول ممرضة في الإسلام تنحدر رُفيدة الأسلميّة من قبيلة أسلم، وقيل اسمها رفيدة الأنصاريّة، كانت تداوي الجرحى، وتبذل قصارى جهدها في خدمة ضِعاف المسلمين ومرضاهم، وهي امرأة صالحة، كانت لها خيمةٌ بالمسجد تعمل بها على مداواةِ الجرحى من صحابة رسول الله، وتَلُمّ الشّعث*، وتعتني بمن ليس له أحد،وقد كانت تُعرَف خيمتها بِخيمة رفيدة بنت سعد الأسلميّة، وقد أمر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بجلب سعد بن معاذ -رضي الله عنه- إليها حين أُصيب بغزوة الخندق، وجعل مع سعد مجموعةً من الصحابة لتقوم على مداواتهم،
إبراهيم أفيلاي (لاعب كرة قدم)

إبراهيم أفيلاي (لاعب كرة قدم)

تعريف حول إبراهيم أفيلاي يُعدُّ إبراهيم أفيلاي من اللاعبين البارزين مع المُنتخب الهولندي الذين كانت لهم إضافة مُميزة مع الأندية، وفيما يأتي تعريف به: الاسم إبراهيم أفيلاي بلد الأصل المغرب تاريخ الميلاد 2 - 4 - 1986م مكان الميلاد أوترخت - هولندا نوع الرياضة كرة القدم النادي الحالي مُعتزل المركز جناح أيسر رقم اللاعب 20 حياة إبراهيم أفيلاي الشخصية وُلد إبراهيم أفيلاي عام 1986م في حي أوفر فيخت وهو حيّ من أحياء مدينة أوترخت الهولندية الذي تقطنه الغالبية من المُهاجرين العرب، وهو من أصول مغربية