زكاة بهيمة الانعام

زكاة بهيمة الانعام

زكاة بهيمة الأنعام

تُطلق بهيمة الأنعام على الإبل، والبقر، والغنم، وتندرج هذه الأنواع من ضمن الحيوانات التي تجب فيها الزكاة إذا كانت سائمة؛ أي غير معلوفة، وكل ما سوى هذه الأنواع الثلاثة لا زكاة فيها؛ كالخيل، والبغال، والحمير، لكن إن استُعملت هذه الأنواع في التّجارة تُزكّى على أنّها من عروض التّجارة، وعلى وجه التفصيل، فإن كانت بهيمة الأنعام سائمة؛ يرعاها صاحبها كلّ العام أو أكثره، وتحقّقت فيها شروط الزّكاة؛ من حوَلان الحوْل، وبلوغ النِّصاب، وغيرها، فإن الزّكاة فيها واجبة، سواء استخدمها مالكها للدرّ أو التسمين أو النّسل، ويخرج زكاة كلٍّ منها بحسب نوعه، أمّا كانت تُعلف من قِبل صاحبها أو يجمع لها الطعام بنفسه أو يشتريه لها؛ فهذه إن كانت للتجارة وتحقّقت فيها شروط وجوب الزكاة تُزكّى بربع العشر، وإن كانت لغير التجارة؛ كالدرّ والنسل، فلا زكاة فيها، ونصاب الغنم أربعون شاة، ونصاب البقر ثلاثون بقرة، أمّا نصاب الإبل خمسة.

شروط زكاة بهيمة الأنعام

يُشترط في بهيمة الأنعام حتى تجب فيها الزّكاة أن يستخدمها صاحبها في درّ اللّبن وتسمينها، وألا تكون مما يستخدمها صاحبها في الركوب أو حراثة الأرض، وأن تكون سائمة؛ تَرعى الحول كاملاً أو أكثره من نبات الأرض المباحة، فتأكل من العشب ونبات الأرض، وهذا قول الشافعيّة ، والحنفيّة، والحنابلة، ووجه قولهم أنّ المعلوفة؛ التي يشتري لها صاحبها الطعام، تحتاج إلى نفقةٍ تمنع من نماء أموال نتاجها، أمّا المالكية فقالوا بوجوب الزكاة في بهيمة الأنعام سواء كانت سائمة أم لا، أمّا الأنعام التي تجمع ما بين السّوم والعلف، فيُنظر إلى الغالب على حالها؛ إن غَلَب السّوم فتجب زكاتها، وإن غَلَب العلف فلا زكاة فيها، ويُشترط للزكاة منها أن تبلغ النصاب، فالذي يملك أعداداً قليلةً من بهيمة الأنعام لا يدخل ضمن عِداد الأغنياء، والزكاة لا تجب إلّا عليهم، ومن الشروط أيضاً أن يحول عليها الحول عند مالكها.

أنصبة ومقادير زكاة الأنعام

تجب الزكاة في بهيمة الأنعام السائمة إذا بلغت النصاب ، وهذا قول الجمهور؛ لأنّ السائمة هي التي يتحقّق فيها مقصود الزّكاة من النماء والربح، والنصاب هو مقدار المال الذي يجب على الإنسان أن يملكه حتى تجب عليه الزكاة، وتختلف أنصبة الأنعام على النحو الآتي:

  • الإبل: يبلغ نصاب الإبل الذي تجب فيه الزكاة خمسة، وهو أقل النصاب وما دون ذلك لا زكاة فيه، لقول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (ليسَ فِيما دُونَ خَمْسِ ذَوْدٍ مِنَ الإبِلِ صَدَقَةٌ)، فإن ملك صاحبها خمسة منها يُزكّي عنها بشاة، وكل خمسة يُخرج عنها شاة، ويشترط في هذه الشاة ما يشترط في الأضحية من صحّتها من العيوب، وبلوغها السِّن الذي تصح به أن تُضحّى بها.
فإذا بلغت خمسةً وعشرين من الإبل؛ يُخرج عنها بنت مخاض؛ وهي ابنة الناقة الحامل التي بلغت سنةً من عمرها ودخلت في السنة الثانية، وهذا المقدار يخرجه المزكّي إن ملك خمسةً وعشرين من الإبل حتى وصل ملكه لخمسة وثلاثين منها، فإن زاد عددها عن خمسةٍ وثلاثين حتى وصلت لخمسة وأربعين، يُخرج عنها الزكاة ببنت لبون؛ وهي بنت الناقة المرضعة التي أتمّت من العمر سنتين وبدأت في الثالثة، وإن ملك ستة وأربعين حتى ستّين ناقة، ففيها حقّة؛ وهي البالغة من العمر ثلاث سنوات ودخلت في الرابعة، وقد تتحمّل أن يُركب عليها، ومن الواحد والستين إلى خمسٍ وسبعين يُخرج عنها الزكاة بجذعة؛ وهي التي أتمّت السنة الرابعة ودخلت في الخامسة، ومن ستٍ وسبعين إلى تسعين يُخرج عنها بنتا لبون؛ ومن إحدى وتسعين إلى مئة وعشرين يُخرج حقّتان، والذي يُجزئ من الإبل هو الإناث دون الذكور، إلّا في حال عدم تواجد بنت مخاض، فيؤخذ ابن لبون.
  • البقر: وأقل نصابها ثلاثون بقرة، ويُخرج عنها تبيعة؛ وهي البقرة التي أتمّت السنة ودخلت في الثانية، وسمّيت بذلك لأنّها تتبع أمّها، أمّا ما دون الثلاثين فقد ذهب جمهور الفقهاء إلى القول بعدم وجوب الزكاة فيها، وإن بلغت أربعون بقرة فمقدار الزكاة فيه بمسنّة؛ وهي التي أتمّت السنتين ودخلت في الثالثة، وإن بلغ عددها ستين ففيها تبيعتان، وإن وصلت الثمانين ففيها مسنّتان، وفي التسعين على كل ثلاثين تبيعة، وفي المئة تبيعتان ومسنّة، وفي المئة والعشرين إمّا أربع أَتْبِعة أو ثلاث مُسنّات، واتّفق الفقهاء على أنّ التبيع يوازي التبيعة في البقر، واختلفوا في المسنّ الذكر، فقال الحنفية بأنّه يجزئ، وخالفهم الجمهور فقالوا بعدم إجزائه.
  • الغنم: ومنها الأنثى وهي الماعز، والذكر وهو الضأن، فأقل نصابها أربعون، ثم إذا بلغت الأربعون حتى وصلت مئة وعشرين ففي كلّ أربعين منها يُخرج المزكّي شاةً واحدةً، ومن المئة وواحد وعشرين إلى مئتين يُخرج شاتان، ومن مئتين وواحد ثلاث شياه، ثم بعد ذلك في كل مئة يُخرج شاة، وتعدّدت آراء الفقهاء في جواز إخراج الذكر من الغنم، فقال الحنفية والمالكية بالجواز؛ لأنّ اسم الشاة يُطلق على الذكر والأنثى منها، وقال الشافعيّة والحنابلة بضرورة إخراج الأنثى منها دون الذكر.
مزيد من المشاركات
كيف تصبح شاعر

كيف تصبح شاعر

قراءة أشعار القدماء يجب عند قراءة أشعار القدماء اتباع الملاحظة المتأنية، والقراءة الدقيقة والمتفهمة لمعانيه، فهذه الطريقة سلكها الخليل بن أحمد الفراهيدي، وقام من خلالها بالاهتداء إلى صياغة أول نظامٍ نظري شامل، يقوم على ضبط إيقاعات الشعر العربي. دراسة علم العروض دراسة أوزان الشعر العربي يحتاج الشاعر إلى دراسة علم العروض، والإلمام بجميع أُسسه وقواعده، والتعرف إلى قوافي الشعر؛ وذلك لتجنب الوقوع في الخطأ عند نظم الأشعار، وكذلك من أجل تسهيل قراءة الشعر، والتحدث به بطريقةٍ صحيحة، وفهم معانيه
أحسن كريم لتصبغات الوجه

أحسن كريم لتصبغات الوجه

كريمات طبية لعلاج تصبغات الوجه من أبرز العلاجات الطبية التي يستخدمها أطباء الجلدية لعلاج تصبغات الوجه، والبقع الداكنة هي كريمات الهيدروكينون، تستخدم كريمات الهيدروكينون لتفتيح البشرة وعلاج التصبغات بنسبة محددة تصل إلى 4% دون الحاجة لوصفة طبية، لكن إذا زادت النسبة عن ذلك فلا بد من استشارة الطبيب. تستخدم بعض أدوية الهيدروكينون بتراكيز عالية وتحتوي على الهيدروكينون والتريتينوين، أو مزيج من الهيدروكينون والتريتينوين، أو يمكن استخدام كريم يحتوي على مضاد حيوي مثل حمض الأزيليك الذي يعتبر فعال في علاج
طريقة عمل البيتيفور والغريبة

طريقة عمل البيتيفور والغريبة

طريقة عمل البيتيفور والغريبة البيتيفور، والغريبة، من الحلويات اللذيذة، التي تقدم في العديد من المناسبات الاجتماعية، والأعياد، وهي ذات أصول غير عربية، فالبتيفور من الحلويات فرنسية المنشأ، التي صنعت إبان الثورة الفرنسية في القرن الثامن عشر، وأصل تسميتها جاء من طريقة خبزها، وتعني الأفران الصغيرة. أما الغريبة، فهي حلويات هشة، مصنوعة من الطحين المبسوس بالسكر، والزبدة، صنعت أول مرة في أذربيجان، ومنها انتقلت إلى الدول الأخرى كالهند، وتركيا، والمكسيك، ومعنى تسميتها جاء من اللغة الفارسية بمعنى
عبارات حب واشتياق للحبيب

عبارات حب واشتياق للحبيب

الاشتياق للحبيب من الأمور الصعبة على الأشخاص وما أجمل الحياة عندما يلتقيان، ولكم في هذا المقال عبارات حب واشتياق للحبيب. عبارات حب واشتياق للحبيب دمعة تسيل وشمعة تنطفي والعمر دونك يختفي ومن دونك قلبي ينتهي. عندما نشتاق لشخص ما، نتمنى لو كانت كل الوجوه من حولنا تحمل ملامحه. أي جنون هذا الذي يجعلنا نستيقظ من نوم عميق شوقا لهم. علمتني الشوق وعرفتني بالحب.. وكرهتني ثلاثة: غيابك.. وبعدك.. وفرقاك. كل يوم يمضي من عمري هو يوم أحتاجك فيه أكثر من اليوم الذي مضى. الحنين: هو اشتياقك لقطعة من روحك في مكان
أهم استراتيجيات النمو في أمازون

أهم استراتيجيات النمو في أمازون

أهم استراتيجيات النمو في أمازون تعتمد شركة أمازون في نجاحها على العديد من استراتيجيات النمو، التي جعلتها الأكثر شهرة على مستوى العالم، وفيما يلي ذكر لأبرز هذه الاستراتيجيات : تطوير السوق الهدف الرئيسي لاستراتيجية تطوير السوق (بالإنجليزية: Market Development) يعتمد على الدخول والنمو في أسواق جديدة، استمرت أمازون في توسيع حدودها ولم تتوقف أبدًا عن إضافة دول جديدة حيث تقدم خدماتها. ففي البداية قدمت أمازون خدمات البيع بالتجزئة عبر الإنترنت للمستهلكين في الولايات المتحدة، أما الآن فهي تدير مواقع
العالم ميشال شال

العالم ميشال شال

ميشال شال ميشال شال (بالإنجليزيّة: Michel Chasles) هو عالِم رياضيّات فرنسيّ، وُلِد في مدينة بيرون الفرنسيّة، وذلك في الخامس عشر من شهر تشرين الثاني/نوفمبر من عام 1793م، وكرّس حياته لدراسة الرياضيّات ، ووضع العديد من النظريّات الهندسيّة، كما ساهم في وضع مبادئ مهمّة في الهندسة الحديثة، وبقي مُتعطِّشاً لهذا العلم إلى أن تُوفِّي في مدينة باريس الفرنسيّة في الثامن عشر من شهر كانون الأول/ديسمبر من عام 1880م. حياة ميشال شال العلميّة والعمليّة استقرَّ ميشال مع عائلته في منطقة شارتر، وتلقَّى تعليمه
كيفية استخدام جوزة الطيب

كيفية استخدام جوزة الطيب

فوائد جوزة الطيب تعتبر جوزة الطيب من أهم أنواع التوابل المستخدمة على نطاق عالمي، والتي يتمّ الحصول عليها من الأشجار المعمرة التي تنمو في المناطق الجنوبيّة من القارّة الآسيويّة، وتحديداً دولة أندونيسيا، حيث تضاف كتابل إلى الأكلات المالحة أو الحلوة على حدّ سواء، وهي تعتبر من التوابل ذات القيمة الغذائيّة العالية، وفي هذا المقال سنعرفكم على طريقة استخدامه. التقليل من الشعور بالألم حيث تعمل جوزة الطيب على التقليل من الألم الناتج عن الجروح، الحروق، الالتهابات خاصة التهابات المفاصل والروماتيزم،
مدينة سبارتا التركية

مدينة سبارتا التركية

سبارتا مدينة سبارتا التُّركيَّة تختلف عن مدينةِ سبارتا اليونانيَّة، تقعُ غربيّ البلاد، وتُعتبر عاصمةَ مُقاطعةِ سبارتا، وتُسمَّى بمدينة الورود؛ لأنَّ اعتمادها الاقتصاديّ الرئيسيّ هو على ماء الورد الطبيعي. تقعُ مدينةُ سبارتا في موقع جُغرافيّ يسهل الوصول إليهِ من كافةِ أنحاء البلاد؛ إذ تبعدُ المدينة مسافةَ مئةٍ وثلاثينَ كيلومتراً عن مدينة أنطاليا جنوباً، وتبعدُ عن مدينةِ إسكي شهير مسافةَ ثلاثمئةٍ وخمسين كيلومتراً شمالاً، ويوجد فيها مطار سليمان ديميريل.وتشتهرُ سبارتا بالإضافة إلى ماء الورد بصناعةِ