خطبة ليوم الجمعة عن عيوب الأضحية

خطبة ليوم الجمعة عن عيوب الأضحية

مقدمة الخطبة

إنّ الحمد لله، نستغفره، ونستهديه، ونتوب إليه، ونؤمن به، ونتوكل عليه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مُضل له ومن يُضلل فلا هادي له، الحمد لله الذي شرع لنا الأُضحية ونحرها في أيام العيد، لنتقرب إليه، ونشهد أن لا إله إلا الله وأن مُحمداّ عبده ورسوله، اللهم صل عليه وعلى آله وصحبه وسلم.

الوصية بالتقوى

عباد الله، أوصيكم ونفسي المُقصرة بتقوى الله ولُزوم طاعته، فالتقوى هي سبب السعادة والنجاة في الدُنيا والآخرة، وأُحذركم ونفسي من مُخالفته وعصيان أوامره، لقوله -تعالى-: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّـهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّـهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا).

الخطبة الأولى

معاشر المُسلمين، شرع الله -تعالى- لعباده المؤمنين في أيام العيد أن يقوموا بذبح أُضحياتهم، وهي من نعم الله -تعالى- عليهم، وفيه تشبه بالحاج في ذبحه لهديه، كما أن فيها اقتداءً بأبينا إبراهيم -عليه السلام-، وقد وضع النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- وأهل العلم شُروطاً وضوابط للأُضحية، ومنها: أن تكون من الأنعام، وأن تكون سليمةً من العيوب.

وورد بعض هذه العيوب في حديث البراء بن عازب -رضي الله عنه- الذي يقول فيه النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام-: (أربعٌ لا يجْزينَ في الأضاحي: العوراءُ البيِّنُ عورُها، والمريضة البيِّنُ مرضُها، والعرجاء البيِّن ظلعُها والعجفاء التي لا تُنْقي).

والعوراء: هي التي ذهبت عينها، ولكن إن بقيت حدقتها مع عدم الرؤية ومع بقاء بياض العين، فيجوز في هذه الحالة الأُضحية بها، وأمّا العمياء: والتي يكون ذهب بصرها فلا تُجزئ في الأُضحية؛ لأنّ العوراء التي فقدت عيناً واحدة لا تجوز فمن باب أولى العمياء والتي ذهب كلتا عينيها.

وأمّا النوع الثاني: فهي المريضة البين مرضها: وهو المرض الذي يُبين أثره على الأُضحية؛ لأن ذلك مما يُنقص اللحم ويُفسده، وأمّا إن كان المرض بسيطاً ولا يظهر ولا يُفسد اللحم فيجوز الأُضحية بها.

وأمّا الصنف الثالث فهي العرجاء البين عرجها وظلعها: وهي التي يكون عرجها ظاهراً، وهي التي تتأخر عن باقي القطيع في المشي، وكذلك لا تُجزئ من كانت مقطوعة اليد أو الرجل، وأمّا إن كانت الأُضحية بها عرجٌ يسير ولا تتأخر عن باقي القطيع فيجوز الأُضحية بها، وأمّا الصنف الرابع فهي العجفاء: وهي الهزيلة التي مخ في عظمها من شدة الهُزال والضعف.

وهذه الشروط تكون في الأضحية لتكون سليمةً طيبة، فالله -تعالى- طيبٌ لا يقبل إلا طيباً، فقال العُلماء: بعدم جواز الأُضحية بالعوراء ولا العمياء أو البهيمة مقطوعة الأُذن، أو مقطوعة الذنب، وأمّا التي تولد بلا ذنب فيجوز تضحيتها، وكذلك لا يجوز التضحية بمقطوعة الألية، وأمّا ما يولد من البهائم بلا الألية فيجوز التضحية بها.

ومن الأشياء التي يُكره وجودها في البهيمة المُراد التضحية بها؛ كالخرقاء، وهي التي في أُذنها خرقاً أو مشقوقة الأُذن، فالأصل في الإنسان المُضحي أن يشتري أُضحيته سليمةً طيبة، ولو طرأ عليها عيبٌ بعد ذلك بدون تقصيرٍ منه فلا يلزمه شراءُ أُضحيةً أُخرى؛ لأن هذا قد يُسببُ له المشقة والكُلفة.

يا عباد الله، اعلموا أن العُلماء لمّا تكلموا عن عيوب الأُضحية، قاموا بتقسيمها إلى قسمين، القسم الأول: وهو ما ورد به النص، وهي: العوراء، والمريضة، والعرجاء، والعجفاء، وهي العيوب التي وردت في حديث البراء بن عازب.

وأمّا القسم الثاني: وهو ما قاس عليها العلماء من العيوب على ما ورد به النص، فإما أن تكون هذه العيوب من باب أولى؛ كالعمياء، والشلاء، وأمّا أن يكون العيب من باب التساوي في العلة، وذلك من حيث التأثير في القيمة أو اللحم.

بارك الله لي ولكم في الكتاب والسُّنّة، ونفعني وإيَّاكم بما فيهما من الآيات والحكمة، أقول ما تسمعون، وأستغفر الله لي ولكم ولجميع المسلمين من كُلِّ ذنب وخطيئة فاستغفروه، إنَّه هو الغفور الرحيم.

الخطبة الثانية

الحمد لله على إحسانه، والشُّكر له على توفيقه وامتنانه، وأشهد أن لا إله إلّا الله وحده لا شريك له تعظيماً لشأنه، وأشهد أنَّ محمداً عبده ورسوله، الدّاعي إلى رضوانه، الهادي إلى إحسانه، صلّى الله عليه وعلى آله وأصحابه وأعوانه، وسلِّم تسليماً كثيراً، أمَّا بعد،

يا معاشر المُسلمين، اعلموا أنّ الله -تعالى- ورسوله -عليه الصلاةُ والسلام- حثاً على اختيار البهيمة كاملة الصفات، البعيدة عن العيوب للتضحية بها، فيحرص المُضحي عند اختياره لأُضحيته أن تكون طيبة، بعيدةٍ عن النقص والعيب، فكان النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- يحث الصحابة الكرام على النظر إلى عين وأُذن البهيمة عند اختيارها، وكُلما كانت الأُضحية كاملة الصفات طيبة، وغلا ثمنها كُلما كان الأجر أعظم وأكبر.

الدعاء

  • اللهم تقبّل منّا الصيام والقيام، وارزقنا بركات العيد.
  • اللهم آتنا في الدُنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار، وتوفنا مع الأبرار يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إنّا نسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم.
  • اللَّهمّ إنَّا نسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والسّلامة من كُلِّ إثم، والغنيمة من كُلِّ بِرٍّ، والفوز بالجنَّة، والنّجاة من النَّار.
  • اللهم اجعل القُرآن العظيم ربيع قلوبنا، وجلاء هُمومنا وغُمومنا، اللهم ذكرنا منه ما نُسينا، وعلمنا منه ما جهلنا، وارزقنا تلاوته آناء الليل وأطراف النهار على الوجه الذي يُرضيك عنا يا رب العالمين.

عباد الله، إنّ الله يأمر بالعدل والإحسان وينهى عن الفحشاء والمُنكر والبغي، يعظكم لعلكم تذكرون، فاذكروه يذكركم واشكروه على نعمه يزدكم، سبحان ربك رب العزة عما يصفون، وسلامٌ على المُرسلين، والحمد لله رب العالمين.

3إسلام
مزيد من المشاركات
محافظة ضرماء

محافظة ضرماء

الموقع الجغرافيّ لمحافظة ضرماء تقع محافظة ضرماء في منطقة العارض، وفي منتصف منطقة نجد، وتبتعد عن غرب مدينة الرياض مسافة 60 كيلو متر، وتتواجد في وادي يُسمّى بوادي البطين، وبالتالي فإنَّ محافظة ضرماء هي إحدى المحافظات الواقعة في المملكة العربية السعودية، ويتبع لها خمسة مراكز، و25 قرية، وتصل هجرة سكانها إلى 30.000 نسمة تقريباً، والمحافظة عبارة عن وادٍ فسيح، وتنبع أهمية المحافظة من كونها منطقة زراعيّة قديمة؛ حيث تشتهر بزراعة القمح، والشعير، والتمور، والخضراوات، والفواكه، ويجدر بالذكر أنَّ زراعة هذه
كيف أبدأ بكتابة قصة

كيف أبدأ بكتابة قصة

كيفية البداية في كتابة قصة يمكن البدء في كتابة قصة عن طريق تحديد فكرتها؛ فقد تكون القصة عن شخصية معينة يرغب الكاتب في أن يكتب قصته حولها، أو عن حدث معين حصل مع الكاتب في حياته، أو عن مكان معين، وقد يرغب الكاتب في كتابة نوع معين من القصة؛ مثل كتابة قصة تاريخية، أو رومانسية. بعد تحديد الفكرة على الكاتب تحديد العناصر الأساسية الثلاثة لها، وهي: الشخصية، والصراع، أو المشكلة التي تواجه هذه الشخصية، وزمان ومكان حدوث هذه القصة، ويعد تحديد الشخصية والزمان والمكان من الأمور البسيطة، أما تحديد العقدة فهو
نبذة عن كتاب أحكام استعمال الدواء للصائم

نبذة عن كتاب أحكام استعمال الدواء للصائم

نبذة عن كتاب أحكام استعمال الدواء للصائم هذا الكتاب هو عبارة عن رسالة ماجستير قدمها الطالب محمد نعمان محمد علي البعداني، وقد تكلّم فيه عن بابٍ من أبواب الفقه الإسلامي لم يخطر ببال أحد من طلبة الماجستير أن يبحث فيه، وقد بذل فيه جهداً طيبا، وضمّنه فوائد علمية كثيرة يحتاجها طالب العلم والرجل والمرأة، ففوائده تطال جميع الفئات. أسلوب الكاتب امتاز الكاتب بأسلوبه العلمي الذي يتّبعه طلبة العلم في تقديم الرسائل العلمية، وقد بذل فيه جهداً عظيماً، وضمّنه قضايا ومسائل عصرية جديدة، وما قاله أهل العلم قديما
فوائد المر للبشرة وحب الشباب

فوائد المر للبشرة وحب الشباب

المر المر هو عبارة عن عصارة تفرزها أغصان أشجار المر التي يبلغ ارتفاعها حوالي ثلاثة أمتار، وهي مكونة من خليط مواد راتنجية وصموغ وزيت طيّار، ويتم الحصول عليها من خلال تجريح سيقان شجرة المر، وتنتشر زراعتها في اليمن، والسعودية، والصومال، وشمال أفريقيا، وقد تم استعماله في الطب القديم لفوائده الكثيرة والمتعددة، وسنتناول في موضوعنا فوائد المر للبشرة وحبّ الشباب. فوائد المر لحبّ الشباب إن المر يقلل من احتمالية ظهور حب الشباب؛ حيث يعتبر المر مطهراً للبشرة، إذ أنه يساعد على تقليل ظهور البثور وحبّ
كيفية تربية عصافير الاسترالى

كيفية تربية عصافير الاسترالى

غذاء عصافير الاسترالى تُعتبر العصافير الاسترالى والتي تُسمى أيضاً طائر البادجى نوع من أنواع طيور الزينة الناطقة، ويعتمد هذا الطير في غذائه على الحبوب والخضراوات وبعض أنواع الفواكه الطازجة والدهون التي تُساعده في الحفاظ على درجة حرارة جسمه وخصوصاً في فصل الشتاء. الإضاءة إذا كانت عصافير الاسترالى موضوعة داخل المنزل فإنّ الضوء المتسلل من النوافذ لا يكفي لتلبية احتياجاتها من فيتامين (د) ، وفي هذه الحالة ينبغي تزويد المكان بمصابيح الفلورسنت المناسبة. اختيار رفيق عندما يبلغ عمر العصفور الاسترالى
أهداف التخطيط

أهداف التخطيط

التخطيط التخطيط هو أحد الوظائف الرئيسية في الإدارة، وهو علاقة مباشرة بين عنصرين الأول هو المستقبَل والثاني هو الأهداف والطرق المستخدمة لتحقيق هذه الأهداف، ومن هنا يأتي مفهوم الخطّة التي هي قرار شامل وتفصيلي، وللنجاح في عملية التخطيط يجب معرفة ما الهدف منه أو الحاجة إليه وكيف تتم عملية التخطيط. أهداف التخطيط يهدف التخطيط إلى توضيح ومعرفة ما عليك فعله سواء على فترات زمنية قصيرة الأجل أم طويلة الأجل. معرفة مدى قدرتك على الالتزام بالخطة التي أعددتها، ويفيد بمعرفة ما تمّ إنجازه وما لم يتم إنجازه
حي حلوان في القاهرة

حي حلوان في القاهرة

حي حلوان في القاهرة حلوان هو أحد ضواحي مدينة القاهرة القديمة الراقية الواقعة على نهر النيل، ويبلغ عدد سكّانه 643.327 نسمة حسب التعداد الرسمي لمركز حلوان عام 2006، وحلوان مدينة فرعونيّة قديمة، ويوجد فيها أوّل سد مائي في التاريخ، في منطقة وادي حوف، ولكنّها اندثرت عبر العصور، إلى أن أحياها عبد العزيز بن مروان والي مصر في عهد الأمويّين، والذي قدم من الفسطاط، بعد أن دبّ الوباء فيها، فأعجبته حلوان واتّخذها عاصمة مؤقّتة لولاية مصر، فعمل على إنشاء القصور والدور، واهتمّ بغرس البساتين، إلى أن توفّي
دولة بروناي

دولة بروناي

دولة بروناي هي إحدى دول قارّة آسيا، رسميّاً تعرف باسم بروناي دار السلام، وهي سلطنة تأسست في القرن السابع الميلادي، وعاصمتها مدينة بندر سري بكاوان، وتبلغ مساحة أرضها 5.765 كم. تقسم إدارياً إلى أربعة أقاليم، ونظام الحكم فيها سلطاني اتحادي وملكي مطلق وحكومي ديمقراطي، وشعارهم الوطني (الدائمون المحسنون بالهدى)، وعملتها الرسمية الدولار البروني ويرمز لها بـ BND. الجغرافيا والاقتصاد تقع جغرافياً على الساحل الشمالي لجزيرة بورنيو في جهة الجنوب الشرقي من القارّة الآسيويّة، وتتكون الدولة من قسمين منفصلين