خطبة عن (من خاصم فجر)

خطبة عن (من خاصم فجر)

مقدمة الخطبة

إنَّ الحمد لله، نحمده ونستعينه، ونستغفره، ونستهديه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أنَّ لا إله إلا الله ، وحده لا شريك له، إلهاً واحد أحداً فرداً صمداً، جل عن الأشباه والأمثال، وتقدس عن الأضداد والأنداد والشركاء والأشكال، لا مانع لما أعطى ولا معطي لما منع، ولا راد لحكمه ولا معقب لأمره: (وَإِذَا أَرَادَ اللهُ بِقَوْمٍ سُوءًا فَلاَ مَرَدّ لَهُ وَمَا لَهُمْ مّن دُونِهِ مِن وَالٍ).

وأشهد أنَّ محمدا عبده ورسوله وصفيه وخليله، أرسله رحمة للعالمين، وإماما للمتقين، وحسرة على الكافرين، وحجة على العباد أجمعين، بعثه على حين فترة من الرسل، فهدى به إلى أقوم الطرق وأوضح السبل.

الوصية بتقوى الله

يا عباد الله، فإنني أوصيكم ونفسي ب تقوى الله -عز وجل- وطاعته، وأحذّركم ونفسي من مخالفة أمره وعصيانه؛ لقوله -عز وجل-: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا)، ولقوله -عز وجل-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ).

الخطبة الأولى

عباد الله، إنَّ النفاق وأهله أشد خطرا من الكفر على الإسلام والمسلمين؛ لأن النفاق غير ظاهر؛ فيحذر المسلمون من أصحابه، أما الكفر فهو ظاهر للمسلمين؛ فيحذرون من أهله وشرهم، ولذلك يا عباد الله يجب علينا الحذر من الوقوع في دائرة النفاق وعلاماته؛ فقد توعد الله المنافقين بالدرك الأسفل من النار، فقال الله -عز وجل-: (إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًا).

واعلموا يا عباد الله أنَّ للنفاق علامات وأمارات، تدل على النفاق ووجوده في أصحابه، ويعرفون بها، وهذه العلامات كما بينها الحبيب -صلى الله عليه وسلم-، فعن عبد الله بن عمرو أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (أَرْبَعٌ مَن كُنَّ فيه كانَ مُنَافِقًا خَالِصًا، ومَن كَانَتْ فيه خَصْلَةٌ منهنَّ كَانَتْ فيه خَصْلَةٌ مِنَ النِّفَاقِ حتَّى يَدَعَهَا: إذَا اؤْتُمِنَ خَانَ، وإذَا حَدَّثَ كَذَبَ، وإذَا عَاهَدَ غَدَرَ، وإذَا خَاصَمَ فَجَرَ).

وموضوعنا الذي يهمنا اليوم في خطبتنا اليوم هي العلامة الرابعة، وهي إذا خاصم فجر، هذه العلامة ما أحوجنا يا عباد بأن نكون بعيدين عنها كل البعد، حريصين على تجنبها كل الحرص، ومعنى إذا خاصم فجر يعني إذا تجادل أو تشاجر مع أحد؛ فإنه يميل عن الحق، ويقول الباطل، ويشتم ويرمي بالبهتان والأشياء القبيحة، فلا ينصف نفسه ولا ينصف غيره.

فطوبى لمن أنصف نفسه وأنصف غيره، وقال كلمة الحق، ومال عن الباطل، والفجور في الخصومة يا عباد الله داخلٌ تحت الكذب الذي هو من كبائر الذنوب ، وإذا كان كذلك؛ فإن الخصومة تهدي إلى النار، فالخصومة والكذب يهديان إلى الفجور، والفجور يهدي إلى النار.

عن عبد الله، قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (علَيْكُم بالصِّدْقِ، فإنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إلى البِرِّ، وإنَّ البِرَّ يَهْدِي إلى الجَنَّةِ، وما يَزالُ الرَّجُلُ يَصْدُقُ ويَتَحَرَّى الصِّدْقَ حتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللهِ صِدِّيقًا، وإيَّاكُمْ والْكَذِبَ، فإنَّ الكَذِبَ يَهْدِي إلى الفُجُورِ، وإنَّ الفُجُورَ يَهْدِي إلى النَّارِ، وما يَزالُ الرَّجُلُ يَكْذِبُ ويَتَحَرَّى الكَذِبَ حتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللهِ كَذّابًا).

ولا ينبغي للمسلم أن ينظر لنفسه نظرة التعظيم، ولغيره نظرة الاحتقار، فإن هذا ليس من شيم و أخلاق أهل الإسلام ؛ لأن أهل الإسلام أهل حق وأهل صواب، بل يجب على المسلم يا عباد الله أن يتهم نفسه، وأن يعتقد أنه معرض للخطأ، وغيره معرض للصواب، فلا بد أن يقول كلمة الحق في نفسه وفي غيره، حتى لو كان هذا الغير كافرا.

قال الله -عز وجل-: (وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ * وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الْأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْفَسَادَ* وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالْإِثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ* وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ).

وألدّ الخصام هنا يعني شديد الخصومة، وأقول ما سمعتم، وأستغفر الله العظيم؛ فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.

الخطبة الثانية

الحمد لله كما أمر، والصلاة والسلام على النبي المبعوث لسائر البشر، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمدا عبده ورسوله إرغاما لمن كفر، وبعد عباد الله:

إنَ الفجور في الخصومة من سوء الأخلاق مع الله -عز وجل-، وهو من سوء الأخلاق مع خلق الله؛ لأن في الخصومة عدم الاستحياء من الله -عز وجل-، وفيه تعدٍّ على حقوق الآخرين فينبغي علينا أن نقول الحق، ولو كان المخاصمون لنا هم أعداؤنا؛ لأن ديننا الحنيف كله حق، وهو مبني على حق.

واعلموا يا عباد أن الله -تعالى- صلى على نبيه، وأمرنا بالصلاة عليه؛ فقال -عز وجل-: (إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا)، فاللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

الدعاء

  • اللهم طهرنا قلوبنا من النفاق، وأعمالنا من الرياء ، وألسنتنا من الكذب، ومعاملاتنا من الغش والخيانة.
  • اللهم أصلح شباب وفتيات الأمة، وردنا إليك ردا جميلا.
  • اللهم اغفر للمسلمين وللمسلمات وللمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات.
  • وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

عباد الله، إنّ الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى، وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي، يعظكم لعلكم تذكّرون، وأقول قولي هذا وأستغفر الله العظيم لي ولكم فاستغفروه إنّه هو الغفور الرحيم.

6إسلام
مزيد من المشاركات
يا حبذا الجنة واقترابها

يا حبذا الجنة واقترابها

يا حبذا الجنة واقترابها يا حبذا الجنة واقترابها طيبة وباردة شرابها والروم روم قد دنا عذابها كافرة بعيدة أنسابها. هذه هي الأبيات التي نطق بها الصحابي جعفر ابن أبي طالب يوم مؤتة، فبعد أن تسلم الراية بعد استشهاد زيد بن حارثة (حب رسول الله)، قاتل على فرسه الشقراء قتال مستميتًا حتى أرهقه القتال، فنزل عن فرسه وضرب أقدامها وحمل الراية بيده وسيفه بيده الأخرى، واستمر في قتال الروم حتى قطعت يده اليمنى، فحمل الراية باليسرى حتى قطعت، فحمل الراية بعضديه حتى أثخن بالطعنات حتى استشهد، ولقّب بعدها بجعفر
مدينة ينبع

مدينة ينبع

ينبع تُعتبر مدينة ينبع من محافظات المملكة العربية السعودية التي تتبع لمنطقة المدينة المنورة، تقع تحديداً على ساحل البحر الأحمر ضمن إقليم منطقة تهام على امتداد (1800) كيلومتر، تحدّها من الجهة الغربية المدينة المنورة على بعد (200) كيلومتر، ومن الجهة الجنوبية مدينة الوجه على بعد (300) كيلومتر، ومن الجهة الشمالية جدة على بعد ( 300) كيلومتر. يبلغ عدد سكان ينبع قرابة نصف مليون نسمة، وهي ثاني أكبر المدن السعودية الواقعة على البحر الأحمر من بعد جدة، ولذلك تُلقب بلؤلؤة البحر الأحمر، كما أنها ملتقى
الكاريوكي في اليابان

الكاريوكي في اليابان

الكاريوكي الكاريوكي هو طريقة لغناء الأغاني المصاحبة للموسيقى المعروضة على شاشة، وهي أحد أنواع التسلية لدى اليابانيين كباراً كانوا أم صغاراً، وقد بدأت في اليابان ثم انتشرت في العالم أكمل وبالأخص في آسيا، ويُعدّ الكاريوكي الياباني أيضاً مكاناً مهماً للسياحة فقد تجد صناديق الكاريوكي في جميع أنحاء اليابان، وخاصة في طوكيو وعادة ما تقع بجانب القطارات. نشأت الكاريوكي في اليابان كلمة كاريوكي هي اختصار لكلمتين هما: (كارا) وتعني الفارغة، و(اوكي) وتعني الأوركسترا، أي الأوركيسترا الفارغة، وهذه العبارة
الأسد سكار

الأسد سكار

الأسد سكار سكار هو الخصم الرئيسي في الفيلم الروائي الطويل "الأسد الملك"، الذي أصدرته شركة ديزني عام 1994م، وهو شقيق الأسد موفاسا، والأمير الثاني لأرض العزّة، وكان من المفترض أن يتولى الحكم تاليًا ويصبح الملك، لكن فرصته ضاعت عند ولادة ابن أخيه سيمبا. ونتيجة لاستيائه، وشعوره ب الغيرة ، ورؤيته أنه الأكثر استحقاقًا لتولي الحكم؛ دفعه ذلك لعمل مؤامرة مع أتباعه من الضِّباع للسيطرة على المملكة، ويُعدّ سكار من أشهر الشخصيات الشريرة في ديزني ، واشتهر بشكل خاص لنجاحه في قتل موفاسا. بعد ما قتل سكار موفاسا
منهج تفسير الرازي للقرآن الكريم

منهج تفسير الرازي للقرآن الكريم

منهج تفسير الرازي للقرآن الكريم تفسير الرازي له انتشار واسع بين العلماء، ويمتاز بأنّه له بحوث واسعة في شتى العلوم الطبيعية والعقلية؛ ولم يقتصر فقط على المباحث الشرعية، ونُجمل منهجه فيما يأتي: اهتمام الفخر الرازي ببيان المناسبات، بين الآيات والسور. اهتمام الرازي بالعلوم الرياضية والفلسفية. يقرّر مذاهب المبتدعة، ويرد عليهم، وقال الرازي نفسه في مقدمة نهاية العقول: إنه يقرّر مذهب خصمه تقريراً، ولو أراد خصمه تقريره لم يقدر على الزيادة على ذلك. لا يكاد يمرّ بآية من آيات الأحكام إلا ويبيّن مذاهب
طريقة عمل الآيس كريم الجاهز

طريقة عمل الآيس كريم الجاهز

الآيس كريم الآيس كريم، أو البوظة من الأطعمة المُفضلة في فصل الصَّيف، والتي يُحبّها الكبار والصغار، ويتوفر الآيس كريم بعدّةِ نكهاتٍ، وأصنافٍ، وتعتمد عدّة وصفاتٍ من الحلويَّات على الآيس كريم كمُكَّونٍ رئيسيٍّ لها، في هذا المقال سنقدّم لكم طريقة تحضير الآيس كريم الجَّاهز، والمتوفّر في العلب، بالإضافة إلى وصفاتٍ مميَّزةٍ لتحضير الآيس كريم المنزليّ. الآيس كريم الجَّاهز يتوفَّرُ في الأسواق علبٌ جاهزةٌ من مكونات الآيس كريم الجَّافة، والتي يتمُّ إضافةُ الحليب السائلِ لها حسب الكميَّة المذكورة في
المركبات الموجودة في الخلية

المركبات الموجودة في الخلية

الخلية تتكون جميع الكائنات الحية من خلية أو أكثر، وهي الوحدة التركيبية والوظيفية في الكائن الحي، والتي تنتج من انقسام الخلايا بعد عملية نموها، ويوجد تقسيمات للخلية عديدة أهمها: الخلايا النباتية والحيوانية، ويطلق على مجموعة الخلايا المتشابهة في التركيب والتي تقوم بالوظيفة نفسها في الكائن عديد الخلايا باسم النسيج، وفي هذا المقال سنتحدث عن المركبات الموجودة في الخلية. المركبات الموجودة في الخلية تحتوي الخلية على العديد من المركبات والتي توجد في الخلايا النباتية، وبعضها الآخر يوجد في الخلايا
مفهوم الاغتراب في الفلسفة

مفهوم الاغتراب في الفلسفة

مفهوم الاغتراب الاغتراب لغةً تعني النزوح عن الوطن، والزواج في غير الأقارب، ولهذه الكلمة معانٍ أخرى منها: النفسيّ، والدينيّ، والاجتماعيّ، والحقوقيّ، والقانونيّ، ووفق هذه المعاني وتبعاً لمعايير أخرى اتخذ مفهوم الاغتراب عدّة أنماط اختلف الكتّاب في تصنيفها، وعلى وجه الخصوص كتّاب القرنين التاسع عشر والعشرين. الاغتراب في الفلسفة يعتبر الاغتراب الذاتيّ من أهمّ مفاهيم الاغتراب وأصعبها، وقد اختلفت آراء الفلاسفة في تعريف الاغتراب، حيث يرى: (سيجموند فرويد): بأنّ الاغتراب هو شعورُ الانفصام والصراع بين قوى