حكم عن الغربة

حكم عن الغربة

الغربة شعور قاتل للمغترب لأنه بها يبعد عن أهله وعن أصدقائه وعن وطنه ومهما بلغت درجة الرفاهية التي يعيشها في البلد الآخر فأنه لا يشفي غليله من قربه من وطنه وأهله، وفي مقالي هذا سوف تجد حكم عن الغربة.

حكم عن الغربة

  • بعضهم كالوطن، إن غابوا عنا شعرنا بالغربة.
  • مهما ذهب الإنسان إلى بلدٍ آخر غير بلده الأم بغض النظر عن الزواج أو الدراسة، فلن يشعر بالراحة والانتماء لهذا المكان مهما حاول أن يبدي من المشاعر لذلك المكان.
  • لا يسكن المرء بلاداً، بل يسكن لغة، ذلك هو الوطن ولا شيء غيره.
  • في الغربة لا تدعينَ امتلاككِ لشيء، في الغربة لا تملكينَ إلا حلمك.
  • بك يا زمان أشكو غربتي إن كانت الشكوى تداوي مهجتي قلبي تساوره الهموم توجعاً ويزيد همي إن خلوت بظلمتي.
  • عن أبي وائل شقيق بن سلمة قال: إن أهل بيت يضعون على مائدتهم رغيفاً حلالاً: لأهل بيت غرباء.
  • عن حزم بن أبي حزم قال: مر بنا يونس على حمار، ونحن قعود على باب لا حق، فوقف؛ فقال: أصبح من إذا عرف السنة عرفها غريباً، وأغرب منه: الذي يعرفها.
  • الغربة تحولُ دون ارتباطك بأي شيء، لا بأشخاص ولا بأماكن ولا بذكريات؛ لأنّك عُرضة للرّحيل في أيّ وقت مُرغَمًا كنتَ أم مُريدًا، سترحل إن طالت غربتك أم قصرت مُخلِّفًا وراءَك تجربتك كاملةً، وحصادك من التأقلم والتكيف وكل ما كلفك ذلك من قوى وصبر ومال لتُعيدَ الكرّة من جديد أيًا كانت وِجهتك.
  • عن فرقد السبخي قال: الغريب: من ليس له حبيب.
  • يا قلب إني قد أتيتك ناصحاً فاربأ بنفسك أن تقودك محنتي إن الغريب سقته أيام الأسى كأس المرارة في سنين غربتي.
  • قد كان نومي هانئاً فوق الثرى من غير شكوى أو عذول شامتِ من غير هم بالزمان وكربه من غير تسهادٍ يشتت راحتي.
  • أنا في ابتساماتي عُرِفتُ ولم أزل حتى أتاني ما ينغص بسمتي إن أسعفتني دمعتي في فرحتي أنزلتها طرباً لأرسم بهجتي أو أسعفتني بالبكاء مرارة تتسابق العبرات تهجر مقلتي.
  • عن إبراهيم الحربي قال: من تعدون الغريب في زمانكم هذا فقال واحد منهم: الغريب من نأى عن وطنه، وقال آخر: الغريب من فارق أحبابه، وقال كل واحد منهم شيئاً، فقال إبراهيم: الغريب في زماننا رجل صالح عاش بين قوم صالحين إن أمر بالمعروف آزروه، وإن نهى عن المنكر أعانوه، وإن احتاج إلى سبب من الدنيا مانوه، ثم ماتوا وتركوه.
  • عن أبي العباس محمد بن إسحاق السراج قال: ما الذي حملك على الخروج منها قال: أقام بها أخي إسماعيل خمسين سنة فلما توفى ورفعت جنازته سمعت رجلاً على باب الدرب يقول لآخر: من هذا الميت قال: غريب كان هاهنا، فقلت: إنا لله بعد طول مقام أخي بها، واشتهاره بالعلم والتجارة يقال غريب كان هاهنا، فحملتني هذه الكلمة على الانصراف إلى الوطن.
  • عن محمد بن موسى قال: شهدت منصور بن عمار القاص، وقد كلمه قوم فقالوا: هذا رجل غريب يريد الخروج إلى عياله. فقال لابنه أحمد بن منصور: يا أحمد امض معهم إلى أبي العوام البزاز، فقل له: أعطه ثياباً بألف درهم، بل بأكثر من ذلك حتى إذا باعها صح له ألف درهم.
  • طبعاً لم أنساك فأنت دائماً ببالي الأول والأخير مع أن هذه الرسالة لم ولن تصلك ولكن ذكراك بقلبي دائم للأبد رغم الظروف لذلك أرسل إليك مع أريج المسك ما نثرت يداي من أسمى المعاني مع أن هذه الكلمات تعبر عن مقدار ضئيل عما يكنه حبي إليك فحبك لا يوصف ولا يقدر بثمن شوقي إلك غير الأشواق شوقي إلك خاص كله محبة ووفاء وإخلاص حتى لو كان كل منا في بلد، فأنا أنتظر رجوعك بالسلامة.
  • واليوم أفرغ دمع عيني بالبكاء ندماً على ما كان مني فقد جفت دموعي من فواجع ما أرى لكن صبري في الشدائد قوتي أتمنى أن أزرع الكلمات الحلوة في قلوب كل الناس وأن تسافر المحبة من قلبي إلى كل الشرفات البيوت كما تسافر المراكب إلى الجزر المنتشرة في كل مكان أنشودة جميلة وخفيفة فيها معاني مؤثرة عن الغربة جئت من شوقي أعاني في الهوى جور الزمان أرسل الأشعار لحناً صادقاً عذباً وحان فجأة من بعد عمري لن أرى أغلى مكان وأنكوى مني فؤادي كاليتيم إذا يعاني يا ربوعاً لن أراها عشت يوماً في رباها كانت النفس تغني وترى فيها صباها ورياضاً كم رتعنا وانطلقنا في سماها سوف تبقى في خيالي كالجنان في بهاها إن رحلت الآن قلبي سوف أهديك وحبي ودموعي سوف تروي قصة الشوق بدربي وعلى الذكرى سأبقى أقسم الآن بربي لست أنساك فحبي بين أضلاعي يلبّي موطني يا عزّ ذاتي يا ربيع الأمنياتي أنت لو تهت ملاذي عندما تقسوا حياتي أنت في القلب شراع كان لي طوق النجاة سيظل العشق فيك ولهي حتى الممات.
  • عن محمد بن يزيد المبرد قال: جسمي معي غير أن الروح عندكم فالجسم في غربة والروح في وطن فليعجب الناس مني أن لي بدناً لا روح فيه ولي روح بلا بدن ثم قال: ما أظن قالت الشعراء أحسن من هذا، فقلت: ولا قول الآخر. قال: هيه .قلت: الذي يقول: فارقتكم وجئت بعدكم ما هكذا كان الذي يجب فالآن ألقى الناس معتذرا من أن أعيش وأنتم غيب قال: ولا هذا. قلت: ولا قول خالد الكاتب: روحان لي روح تضمنها جسدي وأخرى حازها بلد وأظن غائبتي كشاهدتي بمكانها تجد الذي أجد قال: ولا هذا. قلت: أنت إذا هويت الشيء ملت إليه، ولم تعدل إلى غيره. قال: لا، ولكنه الحق، فأتيت ثعلباً فأخبرته، فقال ثعلب: ألا أنشدته: غابوا فصار الجسم من بعدهم ما تنظر العين له فيا بأي وجه أتلقاهم إذا رأوني بعدهم حيا يا خجلتي منه ومن قوله ما ضرك الفقد لنا شياً قال: فأتيت إبراهيم بن إسحاق الحربي فأخبرته فقال: ألا أنشدته: يا حيائي ممن أحب إذا ما قال بعد الفراق أني حييت لو صدقت الهوى حبيباً على الصحة لما نأى لكنت تموت قال: فرجعت إلى المبرد، فقال: أستغفر الله إلا هذين البيتين.
مزيد من المشاركات
أدوات الجزم وإعرابها

أدوات الجزم وإعرابها

الأدوات التي تجزم فعلًا واحدًا الأدوات التي تجزم فعلًا واحدًا وهي حروف لا محلّ لها من الإعراب: لم حرف جزم يجزم الفعل المضارع، ويفيد النفي بحيث ينقل معنى الفعل من المضارع للماضي، مثل: لم يحفظْ عمار الدرس. لم ينتهِ المعلم من كتابة الأسئلة. جاء المعلمان ولم يلاحظا أنّ بعض الطلاب مازالوا في ساحة المدرسة. إعراب لمْ: حرف جزم مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب. لمّا أداة تجزم الفعل المضارع وتنفي حدوثه في الماضي مع استمرار هذا النفي إلى زمن المتكلم وتوقع حدوثه في المستقبل، مثل: حضر الباحث ولمّا
كيف تربي أولادك تربية صحيحة

كيف تربي أولادك تربية صحيحة

التَّربية الصَّحيحة للأبناء تُعدُّ التَّربية الصَّحيحة للأبناء من أكبر المسؤوليات المُلقاة على كاهل الأبويّن؛ فهم مسؤولون أمام الله سبحانه وتعالى عن تربيتهم التَّربية الصَّحيحة والصَّالحة حتى يسعد الأبناء والآباء في الدُّنيا والآخرة، وأيضًا يَصلُّح ويسعدُ المجتمع بأسره قال الله تعالى:"يا أيها الذين آمنوا قُوا أنفسكم وأهليكم نارًا". التَّربية الصَّحيحة للأبناء هي التَّربية السَّوية المتوازنة القائمة على الامتثال للتعاليم الدِّينيّة والقِيم الأخلاقيّة السَّامية والانصياع لعادات وتقاليد المجتمع
إزالة حبة الخال

إزالة حبة الخال

حبة الخال حبة الخال هي واحدة من علامات الجمال الخاصة، إلا أنها قد تعتبر مصدراً للإزعاج لدى البعض، وخاصةً إذا كانت كبيرة، وكانت موجودة في الوجه أو الجسم، الأمر الذي يدفع العديد من الأشخاص للتخلص منها، سواء بالطرق الطبيعية أو الطبية، وفي هذا المقال سنقدّم بعض الطرق لإزالة حبة الخال. إزالة حبة الخال الطرق الطبية العمليات الجراحية: تعتبر واحدة من الطرق الأكثر شيوعاً للتخلص من هذه المشكلة، حيث يتم ذلك عن طريق خياطة قطبة مخفية للجرح؛ وذلك بهدف الحصول على جرحٍ جميل، حيث يكون ذلك حسب حجم حبة الخال
نبذة عن رواية الآباء والبنون

نبذة عن رواية الآباء والبنون

المجتمع الذي تتحدث عنه الرواية تجري أحداث الرواية في بعض الأقاليم الروسية أثناء الحكم القيصري الملكي، في الحين الذي كان المجتمع الروسي يتكون فيه من طبقة العبيد، والطبقة الوسطى، والتجار وقادة الجيش من العسكريين، وقليل من رجال الدين والبرجوازيين، أما الحياة فكانت هادئة لا جديد فيها تموت أجيال وتأتي أخرى بنفس النمط أبناء الأثرياء يتزوجون ويرثون والديهم وينجبون، والعبيد يستمرون كما هم بلا تغيير، ولعلّ زمن هذه الرواية يروي ما جرى في عام 1859م من إلغاء القيصر الروسي (للقنانة) أي العبودية التي كانت
جزيرة متليني

جزيرة متليني

اليونان تقع جمهوريّة اليونان في الجهة الجنوبية الشرقية من قارة أوروبا، ويحدها من الجهة الشمالية بلغاريا، ومقدونيا وألبانيا، ويحدّها من الشرق بحر إيجة وتركيا، ومن الجهة الغربية الجنوبية البحر الأبيض المتوسط والبحر الأيوني، وتحتوي اليونان على العديد من الأماكن التاريخية العريقة، والتي تعود إلى آلاف السنين، ويعتبرها العلماء بأنها مهد الحضارة الغربية، وسنتعرف في هذا المقال على إحدى جزر اليونان وهي جزيرة متليني. جزيرة متليني هي عبارة عن مدينة يونانية، تقع في الجهة الشرقية من جمهورية اليونان، وتعتبر
كيف أعرف نوع بشرتي وشعري

كيف أعرف نوع بشرتي وشعري

البشرة تتكوّن البشرة من عددٍ كبيرٍ من الخلايا، وتفتقر إلى الأوعية الدموية والخلايا العصبية، و طبقة البشرة تحتل الطبقة العليا من الجلد، وتقوم هذه الطبقة بإنتاج بروتين الكيراتين الذي تختلف نسبته حسب المكان في الجسم، وتحتاج هذه البشرة إلى العناية والاهتمام للمحافظة على صحتها وظهورها بمظهرٍ جميل، كما يعتبر الشعر من مقومات الجمال. أنواع البشرة البشرة الدهنية: وهي البشرة التي تزيد فيها نسبة إفرازات الغدد الدهنية وتظهر فيها المسامات كبيرةً وواسعةً، وتظهر بشكلٍ لامعٍ، وهي أصعب أنواع البشرة التي يمكن
طريقة البطاطس المحشية

طريقة البطاطس المحشية

البطاطا المحشية تعد البطاطا من أكثر الخضار المحبّبة عند الصغار، ويمكن تحضير العديد من الأطباق منها، وبالرغم من شهرة البطاطا المقلية بشكل كبير، إلا أنّ البطاطا المحشية لذيذة الطعم أيضاً، ويمكن حشو البطاطا باللحم، أو الأرز، أو الجبن. البطاطس المحشية بالجبن المكوّنات عشر حبات بطاطا صغيرة. مئة غرام جبنة صفراء. ملعقة كبيرة زعتر أخضر مفروم، أو زعتر مجفّف. ملعقة طعام ملح. ملعقة صغيرة فلفل أسود. ملعقة صغيرة بهار مشكل. بيضتان. مئة غرام كورن فليكس. ملعقتان كبيرتان طحين ذرة. ملعقة طعام طحين مشكّل. زيت
أقوال الفلاسفة عن الحرية

أقوال الفلاسفة عن الحرية

مقدمة عن الحرية إنّ الحريّة هي حقّ من حقوق الإنسان التي يسعى إليها دوماً، كحريته في التفكير، والاعتقاد، واتخاذ قراراته الشخصية، والتصرف بما لا يتعدى على حريات غيره أو يؤذيهم، فحريّة الإنسان هي روحه وكيانه وبدونها يغدو مقيداً مسلوب الإرادة والعقل. أقوال الفلاسفة عن الحرية يقول جون لوك: الحرية الكاملة هي التحرك ضمن القوانين الطبيعية وإمكانية اتخاذ القرارات الشخصية والقرارات بشأن الملكية الخاصة دون قيود، وكما يريد الإنسان، ودون أن يطلب هذا الإنسان الحق من أحد. يقول إيمانويل كانت: لا أحد يستطيع