حكم صيام 6 من شوال

حكم صيام 6 من شوال

حُكم صيام الستّ من شوال

يُعَدّ صيام الستّ من شوّال مِنحةً إلهيةً عظيمةً للمسلمين، وقد خرجوا من شهر رمضان مستشعرين فضل الصيام ولذّته؛ فجاء تشريع صيام الأيام السّت من شهر شوال إعظاماً لهم بالأجر والمثوبة لهم، وقد ذهب جمهور الفقهاء إلى استحباب صيام الستّ من شوال ، واستدلّوا بقول النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (مَن صامَ رَمَضانَ ثُمَّ أتْبَعَهُ سِتًّا مِن شَوَّالٍ، كانَ كَصِيامِ الدَّهْرِ)، وخالفهم في ذلك المالكية؛ حيث ذهبوا إلى كراهته، واستدلّوا بأنّ صيام الستّ من شوّال لم يكن أمراً وارداً عند السلف من أهل المدينة، وقد يكون صيام الستّ من شوال بعد تمام شهر رمضان سبباً في اعتقاد وجوب صيامها، فَيُكرَه في هذه الحالة، ولا يُكرَه في غيرها.

وقت صيام الستّ من شوال

يُسَنّ للمسلم أن يبدأ بصيام الستّ من شوال في اليوم التالي ليوم العيد، مع التوالي في صيامها؛ لما في ذلك من المسارعة في العبادة، وعدم فواتها بداعي التأخير والتأجيل، وذلك في المعتمد عند جمهور الفقهاء من الشافعية والحنفية والحنابلة، إلّا أنّ ذلك لا يَلزم المسلم؛ فله أن يصومها بعد العيد بيوم أو أيام، مع الحُرّية في الصيام بشكل مُتتالٍ أو مُتفرّق -كما ذُكِر سابقاً-، وذلك حسب قدرته واستطاعته.

حُكم قطع صيام الستّ من شوال

اختلف الفقهاء في حُكم قطع صوم التطوُّع بعد البدء فيه على قولَين، هما:

  • الشافعية والحنابلة: ذهبوا إلى جواز القطع، إلّا أنّه يُكرَه لغير عُذر صحيح، وقد استدلّوا على كراهة القطع لغير غرض صحيح بأنّ القطع فيه تفويت للأجر، واستدلّوا على الجواز بما رواه البخاري عن أم المؤمنين جويرية -رضي الله عنها- أنّها قالت: (أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، دَخَلَ عَلَيْهَا يَومَ الجُمُعَةِ وهي صَائِمَةٌ، فَقالَ: أصُمْتِ أمْسِ؟، قالَتْ: لَا، قالَ: تُرِيدِينَ أنْ تَصُومِي غَدًا؟ قالَتْ: لَا، قالَ: فأفْطِرِي).
  • الحنفية والمالكية: ذهبوا إلى حرمة القطع، ولزوم القضاء، واستدلّوا بقوله -تعالى-: (ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ)؛ إذ إنّ الآية عامة في صيام الفرض أو التطوّع؛ فدلّت على لزوم إتمام الصوم، ولزوم الإتمام يقتضي وجوبه، فإن قَطع صومه لَزمه قضاؤه كسائر الواجبات.

فضل صيام الست من شوال

يُشرَع للمسلم صيام الستّ من شوال، وأكرم الله صائمها بالأجر الكبير؛ فقد أخبر عنه رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بقوله: (مَن صامَ رَمَضانَ ثُمَّ أتْبَعَهُ سِتًّا مِن شَوَّالٍ، كانَ كَصِيامِ الدَّهْرِ)؛ فيكون صيامها بمثابة صيام سنة كاملة، وليس ذلك فحسب فقد صرّح الفقهاء من الشافعية والحنابلة بأنّ صيامها يعدل صيام فرض سنة كاملة، بالإضافة إلى أنّ صيامها يُعوّض النقص الذي حصل في صيام رمضان لقول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (فإنِ انتقصَ من فريضتهِ شيءٌ قال الربُّ تبارك وتعالى انظروا هل لعبدي من تطوُّعٍ فيُكمَّلُ بها ما انتُقِصَ من الفريضةِ).

للمزيد من التفاصيل حول فضل صيام ستة شوال الاطّلاع على المقالات الآتية:

  • (( فضل صيام 6 أيام من شوال )).
  • (( فضل صيام رمضان وستة من شوال )).

حكم تقديم صيام الستّ من شوال على القضاء

تناول الفقهاء بالبحث حكم صيام التطوّع، كصيام الستّ من شوال لمَن عليه قضاء من شهر رمضان، وخلاصة ما آرائهم في المسألة على النّحو الآتي:

  • القول بالجواز: وهو مذهب الحنفية، وقول عند الإمام أحمد اختاره الشيخ ابن عثيمين، واستدلوا لرأيهم بعدّة أدلة، منها ما ثبت عن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أنّها قالت: (كانَ يَكونُ عَلَيَّ الصَّوْمُ مِن رَمَضَانَ، فَما أسْتَطِيعُ أنْ أقْضِيَ إلَّا في شَعْبَانَ)، ووجه الدّلالة في الرّواية أنّ السّيدة عائشة أخبرتْ أنّها كانت تقضي ما فاتها من رمضان في شعبان، ومن المستبعد أنّها تهمل صيام التّطوع، ومنه صيام السّت من شوال؛ فدلّ على جواز تقديم التّطوع على قضاء الواجب.
  • القول بالجواز مع الكراهة: وهو مذهب المالكية والشّافعية، واختاره الإمام ابن باز، ودليلهم على الجواز ما ورد في القول السّابق، أمّا الكراهة؛ فقالوا: إنّ تقديم التّطوع على قضاء الواجب يلزم منه عدم المبادرة إلى الواجب وتأخيره.
  • القول بالتّحريم: وهو مذهب الحنابلة، حيث ذهبوا إلى عدم صحة تقديم صيام الستّ من شوال على قضاء الواجب، واستدلّوا بقول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (مَن صامَ رَمَضانَ ثُمَّ أتْبَعَهُ سِتًّا مِن شَوَّالٍ، كانَ كَصِيامِ الدَّهْرِ)؛ فمن قدّم صيام الستّ على القضاء لا ينطبق عليه الأجر الوارد في الحديث؛ لأنّه صام بعض رمضان وليس كلّه، وهو بذلك لا يكون قد أتبع الستّ برمضان، وإنّما أتبعها ببعض رمضان.

كما تعدّدت آراء الفقهاء في ثبوت الأجر الوارد في حديث رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (مَن صامَ رَمَضانَ ثُمَّ أتْبَعَهُ سِتًّا مِن شَوَّالٍ، كانَ كَصِيامِ الدَّهْرِ) لمن قدّم صيام الستّ من شوال على القضاء، وخلاصة ما ذهبوا إليه كما يأتي:

  • الشافعية والحنابلة: إنّ الثواب الوارد في حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلّم- لا يحصل للصائم ما لم يُتمّ صيام رمضان.
  • المالكية: إنّ الثواب الوارد في حديث رسول الله يحصل لمن قدّم صيام الستّ على القضاء، حتى قالوا بأنّه لو صام ستّاً من غير شوال يحصل له الثواب الوارد في الحديث؛ فتحديد النبيّ لصيامها في شوال هو من باب التخفيف على المُكلَّف لاعتياده الصيام، لا من باب التخصيص.

للمزيد من التفاصيل حول موعد صيام شوال الاطّلاع على مقالة: (( متى يبدأ صيام الست من شوال )).

حُكم جمع صيام القضاء وصيام الستّ من شوال

الجمع بين عبادتَين بنيّة واحدة هو ما يُسمّى بالتشريك، ولا يصحّ ذلك إن كانت كلّ عبادة منهما مقصودة لذاتها، وعليه فلا يصحّ الجمع بين صيام القضاء، والستّ من شوال بنيّة واحدة؛ لأنّ القضاء عبادة مقصودة لذاتها كصيام الستّ من شوال، أمّا من صام في شوال بنيّة القضاء ، وصام ستّة أيام أو أكثر، فيُرجى أن يحصل له الأجر والثواب بصيامها في شوال، إلّا أنّ ثواب من خصّص صيام ستٍّ من شوّال تطوُّعاً أعظم وأكبر.

حُكم صيام الستّ من شوال إذا وافق يوم الجمعة أو السبت

حُكم صيام الستّ من شوال إذا وافق يوم الجمعة

اتّفق الفقهاء على جواز صيام يوم الجمعة تطوُّعاً في حال وافق يوم عرفة، أو عاشوراء، أو صام يوماً قبله أو بعده، أو وافق عادة للصائم، كمن يصوم يوماً، ويفطر آخر، أمّا إفراد يوم الجمعة بالصيام في غير ما سبق فقد كان موضع بحثٍ بين الفقهاء على قولين، كما يأتي:

  • الشافعية والحنابلة: قالوا بكراهة إفراد يوم الجمعة بالصيام، وقد استدلّوا بقول النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (لا يَصُومَنَّ أحَدُكُمْ يَومَ الجُمُعَةِ، إلَّا يَوْمًا قَبْلَهُ أوْ بَعْدَهُ).
  • الحنفية والمالكية: قالوا بجواز إفراد يوم الجمعة بالصيام مع استحباب صومه، وقد استدلّوا بما رواه ابن حبان عن عبدالله بن مسعود -رضي الله عنه- أنّه قال: (كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يصومُ مِن غُرَّةِ كلِّ شهرٍ ثلاثةَ أيَّامٍ وقلَّما يُفطِرُ يومَ الجمعةِ).

حكم صيام الستّ من شوال إذا وافق يوم السبت

اتّفق جمهور الفقهاء على كراهة إفراد يوم السبت بالصيام إلّا إذا صام يوماً قبله، أو بعده، واستدلّوا بقول النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (لا تصوموا يومَ السبتِ، إلا فيما افتُرِضَ عليكم)؛ فالنهي صريح عن إفراده بالصوم، ويُحمَل على الكراهة لا التحريم؛ إذ إنّ السنّة دلّت على جواز صيام يوم السبت إذا ضُمَّ إليه غيره، وأجاز بعض أهل العلم إفراد يوم السّبت بالصيام، وهو رواية عن الإمام أحمد، واختاره الإمام ابن حجر وابن تيمية، واستدلوا بأدلةٍ عدّة، منها: ما روته أم سلمة -رضي الله عنها- قالت: (كان رسولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يصومُ يومَ السَّبتِ ويومَ الأحدِ أكثَرَ ممَّا يصومُ في الأيَّامِ، ويقول: إنَّهما عِيدَا المُشرِكينَ؛ فأنَا أُحِبُّ أنْ أُخالِفَهم)، وقالوا: من المُحتمل أنّ النبي -عليه السلام- كان يُفرده بالصوم، كما يحتمل أنّه كان يصوم الأحد معه، ولا دليل على ترجيح أحد الاحتمالين.

للمزيد من التفاصيل حول صيام ستة من شوال الاطّلاع على مقالة: (( صيام ستة من شوال )).

مزيد من المشاركات
عبارات عن الغياب

عبارات عن الغياب

لم نكن نشعر بأنّ هناك لحظة فراق، وأنّ الغياب والألم سيملآن حياتنا، وسنشعر بالوحدة، بحثنا عن بصيص أمل للعودة بعد هذا الغياب الجارح ولكن دون جدوى، فقد خذلنا حبّنا وابتعد، وترك كل الذكريات تطوف من حولنا لتخبرنا بأنّه ليس هناك أمل وأنّ الغياب قدرنا ومصيرنا مهما فعلنا. عبارات عن الغياب لكل وردةٍ محبٌ يسقيها، تذبل إن غاب، ليتهم يعلمون حين ينشغلون ماذا يفعل بنا الغياب. الغِياب يَسرِقُ الألوان ويَجعَل الصور باهِتة. حقاً كان الغیاب هو الأكثر حضوراً، لكن دفء الحضور مهما قلّ كان یمنع جلید الغیاب من
الفرق بين لغات البرمجة

الفرق بين لغات البرمجة

لغات البرمجة تعرف باللغة الإنجليزية بمصطلح (Programming Languages)، وهي مجموعة من اللغات الإلكترونية التي تستخدم مع الأنظمة، والتطبيقات الرقمية التي تعمل في الأجهزة الإلكترونيّة الحاسوبيّة والذكية، وتهدف إلى بناء نظامٍ، أو تطبيقٍ، أو صفحة إنترنت، وتعرف لغات البرمجية أيضاً بأنّها عبارةٌ عن عملياتٍ إلكترونية تهدف إلى تجميع وتركيب مجموعة من البيانات معاً من أجل تصليح شيءٍ في نظام إلكتروني، أو للعمل على بناء نظامٍ جديد يستخدم في تطبيقٍ ما، أو موقع على شبكة الإنترنت. خصائص لغات البرمجة تتميّز لغات
طريقة شيخ المحشي

طريقة شيخ المحشي

شيخ المحشي يُعدّ شيخ المحشي من الأطباق العريقة والأصيلة لدى العثمانين ، حيثُ كان يقدّم كأفضل الأطباق وأكثرها قيمةً وغنىً عن باقي سائر الأصناف الأخرى ، لإحتوائه على فيتامينات ومعادن مفيدةً لصحّة الإنسان فضلاً على كميّة البروتين المتواجدة به والمأخوذة من اللّبن واللّحم ، يُعدّ هذا الطّبق أفضل أنواع المحاشي على الإطلاق حيثُ أطلق عليه شيخ المحشي بسبب حشوه باللّحم المفروم المنثور عليه بعض من حبوب الصّنوبر المحمّصة ، وفي وقتنا الحالي يتم إعداد هذا الطبق في بلاد الشّام بكثرةٍ ، وتمّ اتشاره لبعض من
فوائد تحليل البول

فوائد تحليل البول

تحليل البول يُعدّ تحليل البول (بالانجليزية: Urinalysis) من أكثر الإجراءات التشخيصية شيوعاً، فهو يمتاز بسهولة إجرائه وقلّة تكاليفه مقارنةً بالفحوصات الأخرى، كما أنّه يساعد على تشخيص الكثير من الحالات المرضية، ويتمّ استخدامه كإجراء كشفيّ اعتيادي في الكثير من المُختبرات الصحية، وبشكلٍ عام يتم إجراء هذا الاختبار عن طريق أخذ عينة من بول الشخص المُصاب ووضعها في علبة مخصِّصة، ويُفضّل أخذها في الصباح الباكر بعد الاستيقاظ من النوم، إذ يكون حينها البول أكثر تركيزاً، كما يجب تنظيف فتحة البول جيداً قبل
كلمات في فقد الأخ

كلمات في فقد الأخ

كلمات في فقد الأخ الميت إن فقدان الأخ فاجعة عظيمة، وإن قُدِّرَ للمرء أن يفقد أخيه فلا شيء يهون عليه مصيبته، وفيما يأتي بعض الكلمات التي تصف حجم الفاجعة: غادرتني يا أخي ولم أنتهِ من أحاديثي معك، فكل أشجاني ذابت إلا اشتياقي إليك. ما زلتُ يا أخي أرى الود في عينيك رغم المسافات وحنيني إليك. أخي وإن جار الزمان وافترقنا، فلا القلب يهدأ ولا الروح تنساك. ما أجمل تلك الأيام يا أخي، كنا والحب رفيقنا نلهو معًا بلا تعب. إن لي أخًا قابعًا خلف الزمان والمكان، فإن كان حيًّا فبحفظك يا الله، وإن كان ميتًا
تعريف الظلم

تعريف الظلم

تعريف الظلم الظُلم لغةً: من ظَلم يقال ظلمه يظلمه ظَلماً، وظُلماً ومظلمة، فالظَلم هو مصدر حقيقي، والظُلم الاسم يقوم مقام المصدر الأصلي، وهو ظالم وظلوم، ومن معانيه وضع الشيء في غير موضعه، وهو الميل عن القصد. الظلم اصطلاحاً: تخصيص شيء معين في غير الوضع الخاص به، أو الزيادة فيه أو الإنقاص منه، أو التلاعب في مكانه أو الوقت المحدد له، كما يمكن أن يعبر عنه بالتصرف في ملك الآخرين دون إذن منهم، ومجاوزة الحد في شتى الأمور، أو التعدي بالباطل على الحق بالميل إلى الجور. أسباب الظلم يوجد بعض الدواعي
ما هي عملة دولة بلغاريا

ما هي عملة دولة بلغاريا

الليفُ البلغاريُّ تُمثّلُ عملةُ الليفِ البلغاريِّ (بالإنجليزية: The Bulgarian lev) العملةَ المستخدمةَ رسميّاً في جمهورية بلغاريا ، ويتمُّ إصدارُها من مَصرِفِ بلغاريا الوطنيِّ، علماً بأنّ الليف الواحد مُقسَّمٌ إلى مئةِ ستاتينكي، وتُعادلُ ما قيمته (1.56) ليف بلغاريّ دولاراً أمريكيّاً واحداً، وذلك وِفقَ أسعارِ الصرفِ في عامِ ألفين وخمسةٍ. فئاتُ عملةِ الليفِ البلغاريِّ تُوجَدُ عملةُ الليفِ البلغاريِّ في أشكالٍ، وفئاتٍ مُختلفةٍ، وسيتمُّ ذِكرُها فيما يلي: العُملاتُ الورقيّةُ وتتمثّلُ بالفئاتِ
ماذا يزرع في الشتاء

ماذا يزرع في الشتاء

فصل الشتاء فصل الشتاء هو أبرد شهور السّنة؛ حيث تتناقص درجات الحرارة إلى مستويات دُنيا مُقارنةً بالفصول الأخرى، ويعدّ فصل الشتاء بظروفه القاسية نوعاً ما تحدياً حيوياً وبيولوجياً للكائنات الحية التي تحاول أن تتأقلم مع ظروفه الباردة، ودرجات حرارته المنخفضة، لتتمكّن من البقاء حيّةً، وبسبب هذه الظّروف الجويّة الصعبة فإنّ الزراعة في أشهُر فصل الشتاء مهمّة ليست يسيرةً، إلّا أنّها ضروريّة لتوفير الغذاء، لهذا كان البحث دائماً عمّا هو الأنسب والأفضل، لتتمّ زراعته من خضروات وفواكه أثناء هذا الفصل. إنّ