حكم بيع الكلاب

حكم بيع الكلاب

حكم بيع كلب الصيد والحراسة

تعدّدت آراء فقهاء المذاهب الأربعة في حكم بيع الكلاب إلى ثلاثة آراء، هي كما يأتي:

  • جواز بيع الكلب بقصد الصيد والحراسة

وهو رأي سحنون من المالكية؛ لأن الكلب يعد مالاً، واعتبار ماليّته يجعله محلّاً للبيع، لأن البيع مبادلة مال بمال، كما أنه يمكن الانتفاع به بالحراسة والاصطياد فإنه يجوز بيعه؛ لأن كل ما فيه منفعة مباحة جاز بيعه، وقد استدلوا إلى جواز بيع كلاب الصيد والحراسة أن في بيعها تحقيقاً لمصالح العباد ومراعاةً لحاجاتهم.

  • جواز بيع الكلاب مطلقا معلماً سواء للحراسة أو للصيد

وهو رأي الحنفية؛ وقد استدلوا بقوله -تعالى-: (يَسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَمَا عَلَّمْتُم مِّنَ الْجَوَارِحِ مُكَلِّبِينَ تُعَلِّمُونَهُنَّ مِمَّا عَلَّمَكُمُ اللَّـهُ فَكُلُوا مِمَّا أَمْسَكْنَ عَلَيْكُمْ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّـهِ عَلَيْهِ وَاتَّقُوا اللَّـهَ إِنَّ اللَّـهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ).

  • لا يصح بيع كلاب الصيد والحراسة وإن صح اقتناؤها

وهو رأي الشافعية والحنابلة والأصل عند المالكية بدليل أن إباحة المنفعة لا تبيح البيع؛ كأم الولد فإنه يجوز الانتفاع بها ولا يجوز بيعها، وأنهم يشترطوا في المبيع أن يكون طاهراً لا نجساً، والكلب نجس نجاسة عينية لا يمكن إزالة نجاسته، وقد استدلوا إلى ما ذهبوا إليه بما ثبت عن وهب بن عبدالله السوائي أبو جحيفة أنه قال: (رَأَيْتُ أبِي اشْتَرَى حَجَّامًا، فأمَرَ بمَحَاجِمِهِ، فَكُسِرَتْ، فَسَأَلْتُهُ عن ذلكَ قالَ: إنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ نَهَى عن ثَمَنِ الدَّمِ، وثَمَنِ الكَلْبِ، وكَسْبِ الأمَةِ، ولَعَنَ الوَاشِمَةَ والمُسْتَوْشِمَةَ، وآكِلَ الرِّبَا، ومُوكِلَهُ، ولَعَنَ المُصَوِّرَ).

وما ثبت عن عبدالله بن عباس أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، قال: (ثمنُ الخمْرِ حرامٌ، ومَهْرُ البغِيِّ حرامٌ، وثمَنُ الكلْبِ حرامٌ، والكَوْبةُ حرامٌ، وإنْ أتاكَ صاحِبُ الكلْبِ يَلتَمِسُ ثمنَهُ فامْلأْ يديْهِ تُرابًا، والخمرُ و الميْسِرُ حرامٌ، وكلُّ مُسكِرٍ حرامٌ).

حكم بيع كلب الزينة

يحرم بيع الكلب لمجرد الزينة، لأن الزينة لا تعد حاجة ولا مصلحة يباح فيها انتفاع اقتناء الكلب أو بيعه، روي عن سفيان بن أبي زهير الأزدي أن الرسول -صلى الله عليه وسلم-، قال: (مَنِ اقْتَنَى كَلْبًا، لا يُغْنِي عنْه زَرْعًا ولا ضَرْعًا، نَقَصَ مِن عَمَلِهِ كُلَّ يَومٍ قِيراطٌ. قالَ: آنْتَ سَمِعْتَ هذا مِن رَسولِ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ-؟ قالَ: إيْ ورَبِّ هذا المَسْجِدِ).

حكم اقتناء الكلب

لا يجوز اقتناء الكلاب إذا لم تكن هناك حاجة في اقتنائها أو مصلحة قد تتحقق في ذاك الاقتناء، وذلك لما في اقتناء الكلاب من تخويف للناس وترويعٌ لهم، وضرر عليهم، وكما أنه يكون سبباً في عدم دخول الملائكه إلى المكان الذي يقيم فيه، ولما فيه من نجاسة وقذارة تلحق به، وأن في اقتنائه لغير حاجة ومصلحة نقصان لأجر مقتنيه كل يوم قيراطين.

بدليل ما روي عن عبد الله بن عمر ، قال: (سَمِعْتُ رسولَ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ- رافعًا صوتَهُ، يأمرُ بقَتلِ الكِلابِ فكانَتِ الكِلابُ تُقتَلُ إلَّا كلبَ صَيدٍ أو ماشيةٍ قالَ ابنُ شِهابٍ: وحدَّثَني سعيدُ بنُ المسيِّبِ عن أبي هُرَيْرةَ رضيَ اللَّهُ عنهُ أنَّ رسولَ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ- قالَ: مَنِ اقتَنى كلبًا -لَيسَ بِكَلبِ صيدٍ، ولا ماشِيةٍ، ولا أرضٍ- فإنَّهُ ينقُصُ من أجرِهِ قيراطانِ في كلِّ يومٍ).

4إسلام
مزيد من المشاركات
أحلى كلام حزين

أحلى كلام حزين

أحلى كلام حزين أحلى كلام حزين فيما يأتي: في غيابك كان الحزنُ عرشاً وأنا فيه سلطانٌ، وكانت السعادة شعبي الذي عصاني. أكبر قهر إذا ضاع عمرك وراء إنسانٍ تريدُهُ، وهو يريد إنساناً آخر. ألا يا عين لا تبكين، عيشي نعمةَ النسيانِ ، خسارةٌ دمعتَكَ أن تذرفها على من لا يراعيها. هل كان قلبي قاسياً ليكون هذا الهجر قدري، أم أني مظلومٌ في بحرِ الحبِ وحدي. أنا مبحرٌ مع العالم على زورقٍ بلا مجدافٍ، على كفِ الزمنِ تائهٌ ولا أدري أين يرميني. كلام حب حزين كلام حب حزين فيما يأتي: يا من غفوتَ على صدري كيف تعلمتَ
طريقة طبخ نواصر بالعلوش

طريقة طبخ نواصر بالعلوش

الأكلات التونسية تعتبر الأكلات التونسية من الأكلات العريقة التي استمدت عراقتها من تقاليد الشعب التونسي الأصيل، وثقافات وتقاليد شعوب أخرى؛ كالتقاليد البربرية والتركية والعربية، والأكلات التونسية بشكل عام وأساسي تعتمد على المقبّلات الحارة؛ كالهريسة التونسية الحارة والمشهورة جداً هناك، بالإضافة إلى الفلفل الأحمر، كما أنها تعتمد على لحم الضأن، والأسماك، والطحين، وزيت الزيتون، حيث إنّ لديهم ما يسمى بالمطبخ الشمسي الذي تعتمد مأكولاته بشكل أساسي على زيت الزيتون والبهارات واللحوم، وفي هذا المقال سوف
مناطق تواجد الوشق العربي

مناطق تواجد الوشق العربي

مناطق تواجد الوشق العربي يتواجد حيوان الوشق العربي في كافة أنحاء قارة أفريقيا ، وفي آسيا الوسطى، وفي جنوب غرب قارة آسيا، تحديدًا في دولة الهند، وقد عُثر عليه في جنوب المملكة العربية السعودية، تحديدًا في منطقة الطائف ، في الأودية، والجبال، والسهول المفتوحة. يُذكر أنّ الوشق العربي يتواجد في سُلطنة عُمان، تحديدًا في محمية الكائنات الحية والفطرية في محافظة الوسطى، وفي جبال محافظة ظفار، ويُفضِّل حيوان الوشق عادةً العيش في المناطق الجافة، والمناطق الشبه صحراوية عامةً، وقد بدأت أعداد الوشق العربي
كلام جميل قصير عن مكة

كلام جميل قصير عن مكة

مكة لمكة المكرمة مكانة خاصة عند المسلمين وتقع في المملكة العربية السعودية، ويأتي إليها كل المسلمين من جميع أنحاء العالم للتعبد وأداء مناسك الحج والعمرة، وفي هذا المقال سنقدم لكم كلمات جميلة عن مكة المكرمة. كلمات عن مكة أحبك يا مكة حينما أكون في حالة بها أتطهر من ذنوب لا يغفرها إلّا ربّ العباد وبين جنباتك تقرب مسافات الغفران. أحبك يا مكة حينما أهم بمعصية فأذكر أنّني بمكان طاهر لا ينبغي فيه أن يعصي العبد ربّه أشد من غيره من الأمكنة حينها أكف عن معصيتي. أحبك يا مكة حينما تفتح لي مسافات الحب
حروف الجر في اللغة العربية

حروف الجر في اللغة العربية

علامات الجرّ يُجَرُّ الاسم إذا سُبِق بأحد حروف جرٍّ، مثل كلمة الشركة في جملة: توجّهْتُ إلى الشركةِ، وتختلف علامات جرّ الأسماء بعد حروف الجرّ ، وفيما يأتي توضيح لعلامات جرّها، وأمثلة إعرابيّة عليها: الكسرة الظاهرة في حال كان الاسم المجرور مفرداً، أو جمع تكسير، أو جمعَ مؤنث سالماً، فإنّه يُجَرُّ بالكسرة، وأمثلة ذلك بالترتيب: أُعجِبتُ بالضيفِ، أُعجِبتُ بالضيوفِ، أُعجِبتُ بالضيفاتِ، وإعراب كلّ اسمٍ مجرور من هذه الأسماء: اسم مجرور بحرف الجرّ الباء، وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره. الكسرة
قصائد في مدح الرسول صلى الله علية وسلم

قصائد في مدح الرسول صلى الله علية وسلم

قصيدة أغَرُّ عَلَيْهِ لِلنُّبُوَّةِ خَاتَمٌ يقول الشاعر حسان بن ثابت في قصيدته أغَرُّ عَلَيْهِ لِلنُّبُوَّةِ خَاتَمٌ: أغَرُّ عَلَيْهِ لِلنُّبُوَّةِ خَاتَمٌ مِنَ اللَّهِ مَشْهُودٌ يَلُوحُ ويُشْهَدُ وضمَّ الإلهُ اسمَ النبيّ إلى اسمهِ إذا قَالَ في الخَمْسِ المُؤذِّنُ أشْهَدُ وشقّ لهُ منِ اسمهِ ليجلهُ فذو العرشِ محمودٌ وهذا محمدُ نَبيٌّ أتَانَا بَعْدَ يَأسٍ وَفَتْرَة ٍ منَ الرسلِ والأوثانِ في الأرضِ تعبدُ فَأمْسَى سِرَاجاً مُسْتَنيراً وَهَادِياً يَلُوحُ كما لاحَ الصّقِيلُ المُهَنَّدُ وأنذرنا
كم مساحة جزيرة سقطرى

كم مساحة جزيرة سقطرى

مساحة جزيرة سقطرى تُعتبر سقطرى أرخبيلاً من ستّ جزر يبلغ طوله 250 كم، يقع شمال غرب المحيط الهندي بالقرب من خليج عدن، وتُعدّ جزيرة سقطرى (بالإنجليزيّة: Socotra) إحدى جزر هذا الأرخبيل، وهي أكبر جزيرة في العالم العربي كلّه، حيث تبلغ مساحتها ما يُقارب 3600 كم، إذ إنّها تمتد على مسافة 130 كم من الشرق إلى الغرب، و 30-35 كم من الشمال إلى الجنوب، وتُقسّم جزيرة سقطرى إلى عدّة أجزاء؛ الجزء الشرقي الذي يُعدّ أكثر الأجزاء جاذبية، والجزء الجنوبي الذي يتميّز بكثبانٍ رمليةٍ متعرّجةٍ، أمّا الجزء الغربي فهو
تسوية الصفوف في الصلاة

تسوية الصفوف في الصلاة

تسوية الصفوف في الصلاة اهتمّ الإسلام بتسوية الصُّفوف بين المُصلّين في صلاةِ الجماعةِ اهتماماً كبيراً، وجعلها من آداب المسجد عند إقامة الصلاة، وبيّن للمسلمين كيفيّة تسوية الصّفوف وفضلها وأهمّيتها، واتّفق العلماء على أنّها في صلاة الجماعة سُنّةٌ مؤكّدةٌ عن النبيّ -صلى الله عليه وسلم-، فتسوية الصفوف في صلاة الجماعة هي أن لا يتقدّم المُصلّين بعضهم على بعضٍ في الصّف الواحد، وعدم ترك فُرجةٍ ومسافةٍ بين المُصلّين، والحفاظ على استقامة الصّف بحيث يكون المُصلّين بمحاذاة بعضهم البعض بالمناكب والأكعاب،