حكم الصلاة في مكان فيه صور

حكم الصلاة في مكان فيه صور

حكم الصّلاة في مكان فيه صور

اتّفَقَت المذاهبُ الأربعة على كَراهَةِ الصّلاةِ في مكانٍ فيه صور؛ وذلكَ إذا كانتِ الصّورُ بينَ يديّ المُصلّي بحيث تُشغِلُهُ عَن الصّلاة، سواءً كانت صورة حيوانٍ أو ما شابهه، وفي ذلك تفصيلٌ بسيطٌ بين الفقهاءِ نذكره فيما يأتي:

  • المالكيّةِ والشافعيّةِ : إذا لم تُشغِلهُ عن الصّلاة تسقطُ كراهيتها.
  • الحنفيّة: تكونُ الصّلاةُ إلى صورةِ الحيوانِ مكروهة مُطلَقاً وفي أيِّ جهةٍ كانت، أما إذا كانت الصورة صغيرة جداً كالتي على الدرهم فلا تُكره الصلاة بسببها، وكذلك الصورة الكبيرة المقطوعة الرأس، أما إذا كانت الصورة شجرة؛ فإذا لم تشغل المصلّي في صلاته فلا تُكره أيضاً.
  • الحنابلةِ: يقولونَ بكراهيتها إذا كانتِ الصّورةُ منصوبةً أمامهُ، ولو كانت صغيرة، بخلافِ ما إذا كانت غير منصوبة أمام المصلّي.

ويستند دليل الكراهةِ إلى أحاديث عدّة رُفِعت إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم-؛ الحديث الأول من حادثة ترويها أمُّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- عن ثوبٍ كان لها وعليه تصاويرٌ، وصلّى إليه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ذات مرّة -أيّ صلى والثوب مبسوط أمامه-، فلمّا انتهى قال لها: (أَخِّرِيهِ عَنِّي قالَتْ: فأخَّرْتُهُ فَجَعَلْتُهُ وَسَائِدَ)، وقيلَ في حادثةٍ مشابهةٍ أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال لها: (أمِيطِي عَنِّي، فإنَّه لا تَزالُ تَصاوِيرُهُ تَعْرِضُ لي في صَلاتِي)، وقال بعض العلماءُ إنّ سببَ الكراهةِ هو كونُ الصّور قَد تُعبَدُ مِن دونِ اللهِ -تعالى-، ولأنّها تُشتّتُ المُصلّي عن التّركيزِ في صلاتهِ .

فمعضِلَة الصّور الأساسية هي الإلهَاءُ عنِ الصّلاةِ، ويؤيّد ذلك ما ذهب إليه الفقهاء بحادثةٍ أخرى وقعت في عَهدِ رسولِ الله -صلى الله عليه وسلم- عن صحابيٍّ أهدى خميصةً -ثوبٌ يصنعُ مِنَ الحريرِ ويخلطُ فيه وبرٌ أو صوفٌ، ويكون لها خيوط سوداء وألوان مزخرفة-، فصلّى رسولُ اللهِ -صلى الله عليه وسلم- والخميصةُ أمامه، فلمّا انتهى أَمَرَ بإعادتهِ إلى الصاحبيَ الذي أهداه إياه واستبداله بشيءٍ آخر، وقال -صلى الله عليه وسلم-: (اذْهَبُوا بخَمِيصَتي هذِه إلى أبِي جَهْمٍ وأْتُونِي بأَنْبِجَانِيَّةِ أبِي جَهْمٍ، فإنَّهَا ألْهَتْنِي آنِفًا عن صَلَاتي). وقال فيها أيضاً: (كُنْتُ أنْظُرُ إلى عَلَمِهَا، وأَنَا في الصَّلَاةِ فأخَافُ أنْ تَفْتِنَنِي). وينبني على كراهة الصّلاة في مكان فيه صورة عدة أمور، نذكرها فيما يأتي:

  • أولاً: لا تُبطِلُ الصّلاةَ ولا تَجِبُ الإعادة؛ فإن حَصَلَ وصلّى المُسلِمُ فِي مكانٍ فيهِ صورةٌ؛ فإنّ صلاتهُ لا تَفْسُدُ ولا يَجِبُ عليهِ إعادَتُها، إذ لم تدل الأحاديثُ المذكورةُ سابقاً على أنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قَد أعاد الصّلاةَ أو حَكَمَ بِبطلانِها.
  • ثانياً: لا تأخذُ الصّلاةُ حُكمَ الكراهةِ إذا لَمْ تَشغَلهُ الصّورُ عنها؛ أيّ أنّ المصلّي لو صلّى في مكانٍ فيه صور ولَمْ يتشتت أو ينشغل بها عن صلاتِه، فإنّ صلاتهُ تبقى على صِحَتِها، ولا تُكرَهُ حتّى، إلّا عندَ الحنفيّة والحنابلة كما ذكرنا سابقاً، إذ يقولونَ بِكراهِيتِها حالاتٍ معيّنة.
  • ثالثاً: هناك حالاتٌ تجوزُ فِيها الصّلاةُ بوجودِ الصّورِ؛ وفي هذه الحالات لا تكونُ الصّلاةُ مكروهةً، ومِنها: أن تكونَ الصّورةُ على شيءٍ يُستخدمُ أو يُمتَهَنُ، كأنْ تكونَ مُلقاةً على الأرضِ أو على سجادِ البيتِ، ومنه أيضاً أن يلبِسَ المُصلّي ثَوباً فيه صوراً لغيرِ ذواتِ الأرواحِ، فإنّهُ لا يُكرَه أيضاً، بِخلافِ ما لو أنّه لَبِسَ ثوباً عليه صوراً لذواتِ الأرواحِ، وسيأتي تفصيل ذلك في المبحث الأخير.
  • رابعاً: اختلافُ مراتبِ الكراهةِ في وضعياتِ الصّورِ أمامَ المُصلّي؛ ومعناه أنّ لكراهةِ الصّلاةِ في مكانٍ فيه صورٌ مراتبُ عدّة، أشدُّها الصّلاةُ في مكانٍ تكونُ الصّورةُ فيه أمامَ المُصلّي تماماً، ثمّ يليها أنّ تكونَ فوقَ رأسهِ تماماً، ثمّ أنّ تكونَ عن يمينهِ، ثم عن شمالهِ، وآخرها أن تكونَ مِن خلفه عند من قال بالكراهة في هذه الحالة.

مسائل متعلقة بهذا بالصُّور وتأثيرها على الصّلاة

تعريف الصُّور أو التصاوير

التّصاويِرُ جمعٌ، ومُفرَدُه تصويرٌ، ويُقصَدُ به جَعْلُ الصّورةِ في شيءٍ من الأشياءِ أيّاً كانت وسيلتهُ، مَن رسمٍ أو تطريزٍ أو غيره، وقَد جاءَ الّلفظُ ذاته في حديثِ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حين قال: (لا تَدْخُلُ المَلائِكَةُ بَيْتًا فيه كَلْبٌ ولا تَصاوِيرُ)، والمقصودُ في الحديثِ جعلُ صورِ الحيواناتِ فِي الفراشِ أو الحائطِ، وقد ذَكَرَهُ الإمامُ ابنُ القيّمِ في توضيحهِ لمعنى الصّورِ الوارد في الحديث قائلاً: "الصور هي كل ما تصوّر من الحيوان"، ويَدْخُلُ فيها ما كانَ مِنها مَنصوباً أو لم يَكُن، سواءً كانت في الجدارِ أو في الفِراش، وقيلَ إنّ الصّورةَ هي الرّأسُ، فإذا وُضِعَتْ بِلا رأسٍ لَم تَكُنْ صورةً، أيّ لَم يَكُنْ في الصّلاةِ مع وجودها حَرَجٌ، فالحذر يكون مِن وجودِ الصّور التي يوجد الرأس فيها.

الحكمة في كراهة الصّلاة في مكان فيه صور

أقَرَّ الشّارِعُ الحكيمُ كَرَاهَةَ الصّلاةِ في مكانٍ فيه صورٌ لآثارٍ سلبيةٍ قَد تنتج عَن ذلكَ، فالصّورةُ إن كانت مَنصُوبَةً أمامَ المُصلّي وهو يَركَعُ ويَسجُدُ لَها قد يَبدو الأمرُ كما لو أنّ المُصلّي يَعبُدُها دونَ اللهِ -تعالى-، بالإضافة إلى أنّ النّظرَ إليها أثناءَ الصّلاةِ قد يُشَتِتُ تركيزَ المُصلّي عمّا يقرأ فيغيب بالُهُ في تفاصِيلها، ولِهذا وضعَ أكثر الفقهاءُ قيدَ الانشغال بها عن الصّلاة، إذ لا بأسَ بِها ما لم تشغلهُ عن صلاتهِ، أو إذا كانت ملقاةً على الأرضِ فتكونُ مِمّا يُداسُ ويُمتَهَنُ لا يُقَدّسُ أو يُعبَد.

الصّلاة في الثوب الذي عليه صورة

لَمّا تَحَدَثَ الفقهاءُ عن حُكمِ الصّلاةِ في مكانٍ فيهِ صورةٌ، تَحَدَّثوا كذلك عَن حُكمِ الصّلاةِ في ثوبٍ عليه صورة، ويَجدُرُ بالذّكرِ هنا أنّ أكثرَ الأحاديثِ جاءت عامةً لَم تُخَصِص الأثوابَ بشيءٍ خاص، ولكنّ حديثَ الخميصة الّتي أُهدِيَت إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يكفي في هذا الباب، فالخميصةُ -وهي كما ذُكِر سابقاً رداءٌ عليه صور وفيه خطوط زخارف ملونة-، وقد أعاده -صلى الله عليه وسلم- إلى من أهداه إياه لأنّه ألهاه عن صلاته، وبالتّالي ألحَقَ الفقهاءُ حُكمَ الثّوبِ الّذي عليه صورٌ بِحُكمِ الصّورةِ المنصوبة أمَامَ المُصلّي مِن حيثِ الكراهة.

والحنفيّةُ على كراهيته إذا كانتِ الصّورُ المنقوشة عليهِ من ذواتِ الأرواحِ فقط، فإذا أرادَ أحدُهُم أنْ يُصلّي في ثَوبٍ عليهِ صورةٌ؛ فعليهِ أن يُحاوِلَ إزالَتَها، فيغسِلها إن كانت قابِلةً لذلك، أو يَمحوها إذا استطاع، أو يُغطّي الرأسَ في الصّورةِ على الأقلِ بصبغةٍ أو ما شابه ذلك، وينطبقُ ذلكَ على كُلّ ما كانَ مِن شأنهِ أن يُشغِلَ المُصلّي عَن صلاتهِ.

مزيد من المشاركات
أضرار فاكهة البابايا

أضرار فاكهة البابايا

* أضرار فاكهة البابايا درجة أمان فاكهة البابايا تعدّ فاكهة البابايا (بالإنجليزية: Papaya) من النباتات المستخدمة للعديد من الحالات الصحية، ولا سيّما أوراقها المفيدة، وكغيرها من النباتات والمواد الطبيعية فإنّ لها بعض الآثار السلبية على الجسم، إلى جانب فوائدها العديدة، لذلك يجب الانتباه إلى الجرعة المُتناولة منها، كما تجدر الإشارة إلى ضرورة استشارة الطبيب أو مقدّم الرعاية الصحية لتحديد الكيفية، والكميّات المستخدمة قبل استهلاكها، ونذكر فيما يأتي درجة أمان فاكهة البابايا للفئات المختلفة: لمعظم
أين تقع بولونيا

أين تقع بولونيا

بولونيا تعد بولونيا إحدى المدن الإيطالية، وهي عاصمة مقاطعة بولونيا وإقليم إميليا رومانيا، وتقع على سفح جبال الأبناين، وتحديداً على الحافة الرئيسية لبو عادي، وتلتقي طبيعياً مع وديان كل من نهر سافينا ونهر رينو، في حين يتدفق ويتسرب اثنين من المجاري المائية الأساسية في المدينة بشكل مباشر إلى البحر، كما أنّها تقع خارج منطقة تصريف نهر البو، وتمتد من الجهة الغربية لنهر بو عادي بحدود تمتد من فيرا إلى منطقة توسكان وصولاً إلى جبال الأبناين، ويرتفع منتصف المدينة حوالي أربعة وخمسين متراً فوق مستوى سطح
طرق تبييض الجسم في أسبوع

طرق تبييض الجسم في أسبوع

تبييض الجسم إنّ البشرة الداكنة جرَّاء التعرض المفرط لأشعة الجسم، أو التلوث البيئي، أو الإجهاد، أو الجفاف، تُسبب الكثير من الإحراج والضغط على من يعاني منها، ولا سيّما النساء، وعلى الرغم من أنَّ الأسواق مليئةٌ بمستحضرات التبييض إلَّا أنها باهظة الثمن، ويستغرق مفعولها فترة من الزمن، ناهيك عن وجود كميةٍ كبيرةٍ من المواد الكيميائية فيها؛ لذا خصصنا هذا المقال لنذكر وصفات طبيعيةٍ فعالةٍ لتبييض الجسم في فترةٍ زمنيةٍ قصيرة. وصفات لتبييض الجسم البطاطا الأحماض المعتدلة الموجودة في البطاطا لها دورٌ في
آداب صلاة التراويح في المسجد

آداب صلاة التراويح في المسجد

آداب صلاة التراويح في المسجد مفهوم صلاة التراويح التراويح: هي جمع ترويحة واستراحة النفس، وترويحتها ومنه ا ترويحة شهر رمضان؛ وسميت ك ذلك للاستراحة بعد كل أربع ركعات، والجلوس بين كل ترويحتين مقدار ترويحة، لذلك علي اسم الترا ويح على الصلاة في ليالي رمضان، ويجلس الإمام للاستراحة بعد كل أربع ركعات. آداب صلاة التراويح في المسجد هناك آداب عديدة تتعلق بصلاة التراويح هي: آداب المشي إلى صلاة التراويح يكون المشي بسكينة ووقار استعداداً الصلاة، وذلك بطمأنينة وتأن ورزانة وغض البصر وعدم الالتفات وخفض الصوت؛
بحث عن الظواهر الاجتماعية

بحث عن الظواهر الاجتماعية

تعريف الظواهر الاجتماعية تشمل الظواهر الاجتماعية جميع السلوكيّات المؤثرة، أو المتأثرة في الكائنات الحيّة بشكل كافٍ؛ للاستجابة ببعضها البعض، وتشمل أيضاً التأثيرات من الأجيال الماضية، ومن ناحيته أخرى فإنّ ممارسة الإنسان لهذه السلوكيّات قد يكون بغير وعي منه، أي بمعنى أنّه يمارس جزءاً من تأثيراته في السلوكيات بشكل لا إدراكي، وعلى هذا الأساس فإنّ تفاعل الفرد مع الأشخاص الآخرين بحد ذاته يعتبر جزءاً من تعريف الظواهر الاجتماعية . نظريات الظواهر الاجتماعية ينطوي تطبيق النظريات الكلاسيكية الموضوعة؛
أقرب الدول إلى فرنسا

أقرب الدول إلى فرنسا

ألمانيا تُعَدُّ ألمانيا (بالإنجليزيّة: Germany) -وعاصمتها الرسميّة برلين- من أقرب الدُّول إلى فرنسا ؛ حيث تقع إلى الشمال الشرقيّ لدولة فرنسا، وتبلغ مساحتها 357,114 كيلومتراً مُربَّعاً، أمّا عدد سُكّانها فيبلغ 82,394,399 نسمة حتى تاريخ 12 آذار/مارس من عام 2019م. وتجدر الإشارة إلى أنّه بالإضافة إلى الرابط الجغرافيّ بين فرنسا، وألمانيا، فإنّهما ترتبطان بعلاقات سياسيّة، واقتصاديّة، وعسكريّة جعلتهما حليفَين مُهمَّين جدّاً في المنطقة. إيطاليا تشترك فرنسا مع إيطاليا (بالإنجليزيّة: Italy) التي تُعَدُّ
ما هو نجم الشعرى

ما هو نجم الشعرى

الكرة الأرضية جزءٌ من نظامٍ شمسيٍّ هائلِ، وما هي إلّا كنقطة في بحرٍ مقارنة بما يحيط بها، هذا الفضاء الواسع الذي لو أردنا تخيل حجمه وعظمة تكوينه لما استطعنا ذلك أبداً، تخيل أن أقرب النجوم إلينا يبعد مسافةً تقدر بمئةٍ وخمسين مليون كيلو متراً، ويحتاج الضوء المنبعث منها إلى ثمان دقائق وعشرين ثانيةً، ولو قمنا بتوسيع الدائرة قليلاً لنذهب إلى أبعد من هذه المسافة، فمثلا لو أخذنا أقرب النجوم لنا بعد الشمس وهو (ألفا قنطورس) الذي يبعد ثلاث سنواتٍ ضوئيةٍ تقريبا، تخيل المسافة الفاصلة بيننا وهذا النجم،
حكم عن العيد

حكم عن العيد

حكم عن صلاة العيد صلاة العيد هي مظهر من مظاهر إعلان الفرح بين المسلمين صبيحة يوم العيد، ومن الحكم عن صلاة العيد: كلّ تكبيرة من تكبيرات العيد هي بوّابة للعبور إلى حياة أخرى ملؤها السعادة والفرح، فكأنّ المُصلّين يتزاحمون ليلِجوا إلى السعادة من باب الصلاة، حيث تكون السعادة عنوان الموقف الأبرز. في صلاة العيد تجتمع معاني الصلوات العظيمة كلّها؛ ففيها من معاني الفجر في النقاء والصفاء، وفيها من معاني الجمعة في الاجتماع والألفة، وفيها من معاني صلاة العصر في البركة، وفيها من صلاة المغرب في الخفّة وعظيم