حكم الحسن البصري

حكم الحسن البصري

من أقوال الحسن البصري رحمه الله :

1. قال الحسن البصري : « ثلاثة ليست لهم حرمة في الغيبة: فاسق يعلن الفسق ، والأمير الجائر، وصاحب البدعة المعلن البدعة » (شعب الإيمان للبيهقي)

2. قال الحسن البصري : « نظرت في السخاء فما وجدت له أصلا ولا فرعا إلا حسن الظن بالله عز وجل ، وأصل البخل وفرعه سوء الظن بالله عز وجل » (شعب الإيمان للبيهقي)

3. قال الحسن البصري: كفارة الغيبة أن تستغفر لمن اغتبته (جامع الرسائل ابن تيمية)

5. قال الحسن البصري: ابن آدم لا تغتر بقول من يقول : المرء مع من أحب ، أنه من أحب قوما اتبع آثارهم ، ولن تلحق بالأبرار حتى تتبع آثارهم ، وتأخذ بهديهم ، وتقتدي بسنتهم وتصبح وتمسي وأنت على منهجهم ، حريصا على أن تكون منهم ، فتسلك سبيلهم ، وتأخذ طريقهم وإن كنت مقصرا في العمل ، فإنما ملاك الأمر أن تكون على استقامة). _________ (استنشاق نسيم الأنس ، لابن رجب ، ص87 ).

5. قال الحسن البصري . رحمه الله . المؤمن يعمل بالطاعات ، وهو مشفق وجل خائف ، والفاجر يعمل بالمعاصي وهو آمن (الكبائر لمحمد بن عبد الوهاب)

7. قال الحسن البصري ~: (( لم ينزل البصرة من الصحابة ممن سكنها أفضل من عمران بن حصين وأبي بكرة )) (الاستيعاب مع الإصابة 4/24).

9. قال الحسن البصري. رحمه الله. :«إن هذه الفتنة إذا أقبلت عرفها كلّ عالم، وإذا أدبرت عرفها كلّ جاهل». (قرة العيون)

10. قال الحسن البصري . رحمه الله . : " لا تجالسوا أهل الأهواء فإن مجالستهم ممرضة للقلوب (الإسعاد في شرح لمعة الاعتقاد) (الاعتصام " : ( 1/172 )

14. قال الحسن البصري، رحمه الله: "ليس الإيمان بالتحلي ولا بالتمني، ولكن ما وقر في القلوب، وصدقته الأعمال". (الدرر السنية)

15. قال الحسن البصري في أمثالهم من المعتزلة من العجم: إن عجمتهم قصرت بهم عن إدراك المعاني الشرعية، والحقائق الإيمانية. (الدرر السنية)

16. قال الحسن البصري : من عرف ربه أحبه، ومن عرف الدنيا، زهد فيها (مختصر منهاج القاصدين للمقدسي)

17. تفسير قول الله تعالى في سورة الحجرات :{بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْأِيمَانِ }[ آية: 11] . قال الحسن البصري : (( كان اليهودي والنصراني ، يُسلم فيقال له بعد إسلامه : يا يهودي ، يا نصراني ، فنهوا عن ذلك )) (رواه عبدالرزاق في تفسيره ، وابن جرير في التفسير)

18. وقال: ( إن الذين فتنوا المؤمنين والمؤمنات ثم لم يتوبوا فلهم عذاب جهنم ولهم عذاب الحريق) سورة البروج قال الحسن البصري: انظروا إلى هذا الكرم والجود فتنوا أولياءه وعذبوهم بالنار ثم هو يدعوهم إلى التوبة والتوبة عامة لكل عبد مؤمن. (منهاج السنة لابن تيمية)

19. قال الحسن البصري : « يا حسن عين بكت في جوف الليل من خشية الله عز وجل » (الزهد للإمام أحمد)

21. قال الحسن البصري: والله ليبلغ من أحدهم بدنياه أنه يقلب الدرهم على ظفره فيخبرك بوزنه وما يُحسن أن يصلي) (تفسير ابن كثير)

22. قال الحسن البصري رحمه الله: من علامة إعراض الله تعالى عن العبد أن يجعل شغله فيما لا يعنيه، خذلاناً من الله عز وجل) (جامع العلوم والحكم)

23. قال البخاري: قال الحسن البصري رحمه الله (أخذ الله على الحكام أن لا يتبعوا الهوى ولا يخشوا الناس، ولا يشتروا بآياته ثمنا قليلا، ثم قرأ (يا داود إنا جعلناك خليفة في الأرض فاحكم بين الناس بالحق ولا تتبع الهوى فيُضلك عن سبيل الله، إن الذين يضلون عن سبيل الله لهم عذاب شديد بما نسوا يوم الحساب). وقرأ (إنا أنزلنا التوراة فيها هدى ونور يحكم بها النبيون الذين أسلموا للذين هادوا والربانيون والأحبار بما استُحفِظوا من كتاب الله وكانوا عليه شهداء، فلا تخشوا الناس واخشون ولاتشتروا بآياتي ثمناً قليلا، ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون) (كتاب الأحكام) من صحيح البخاري ــ باب 16 (فتح الباري)

24. قال الحسن البصري: "من أخلاق المؤمن: قوة في دين، وحزم في لي ، وحرص على العلم، وقناعة في فقر، وعطاء في حق، وبر في استقامة، وفقه في يقين، وكسب في حلال". (الإسلام والمذاهب لتقي الدين الهلالي)

25. قال الحسن البصري : لا يصح القول إلا بعمل ، ولا يصح قول وعمل إلا بنية ، ولا يصح قول وعمل ونية إلا بالسنة . (شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة للالكائي)

26. قال الحسن البصري وسأله رجل : أي القيام أفضل ؟ قال : « جوف الليل الغابر إذا نام من قام من أوله ولم يقم بعد من يتهجد (1) في آخره فعند ذلك نزول الرحمة وحلول المغفرة » ، قال حكيم : فحدثت بذلك مسمع بن عاصم فبكى ثم قال : إلهي في كل سبيل يبتغي المؤمن رضوانك (التهجد وقيام الليل لابن أبي الدنيا)

27. قال الحسن البصري : ليس من حبك الدنيا طلبك ما يصلحك فيها ، ومن زهدك فيها ترك الحاجة يسدها عنك تركها ، ومن أحب الدنيا وسرته ذهب خوف الآخرة من قلبه (الزهد لابن أبي الدنيا)

28. قال الحسن البصري: " أدركنا أقواماً لو رأيتموهم لقلتم مجانين، ولو رأوكم لقالوا شياطين " (ميزان العمل)

29. قال الحسن البصري . رحمة الله تعالى: كل صلاة لا يحضر فيها القلب فهي إلى العقوبة أسرع. (بداية الهداية)

30. قال الحسن البصري رضي الله عنه : ميت غد يشيع ميت اليوم . (المدخل)

31. قال الحسن البصري وروي مرفوعا ولا يصح قال ابن عبد البر وقال رجل لسعيد بن العاص والله إني أحبك : فقال ولم لا تحبني ولست لي بجار ولا ابن عم ؟ كان يقال الحسد في الجيران والعداوة في الأقارب . (الأداب الشرعية)

32. قال الحسن البصري حقيقة حسن الخلق بذل المعروف ، وكف الأذى وطلاقة الوجه . (الأداب الشرعية) (شرح مسلم للنووي)

33. قال الحسن البصري ينبغي للوجه الحسن أن لا يشين وجهه بقبح فعله ، وينبغي لقبيح الوجه أن لا يجمع بين قبيحين قال الشاعر : إن حسن الوجه يحتاج إلى حسن الفعال (الآداب الشرعية)

34. قال الحسن البصري : ما طلبت الجنة إلا باليقين ولا هرب من النار إلا باليقين ، ولا أديت الفرائض إلا باليقين ، ولا صبر على الحق إلا باليقين (3) (اليقين لابن أبي الدنيا) (فتح الباري)

35. قال الحسن البصرى حين سئل أى الجهاد أفضل؟ فقال: جهادك نفسك وهواك (شرح ابن بطال)

36. قال الحسن البصري أحبوا هونا وأبغضوا هونا فقد أفرط قوم في حب قوم فهلكوا (فيض القدير)

37. قال الحسن البصري لا يزال الرجل كريما على الناس حتى يطمع في دنياهم فيستخفون به ويكرهون حديثه. (فيض القدير)

38. قال الحسن البصري : ومن علامة حب الدنيا أن يكون دائم البطنة قليل الفطنة ، همه بطنه وفرجه ، فهو يقول في النهار متى يدخل الليل حتى أنام ويقول في الليل متى أصبح من الليل حتى ألهو وألعب وأجالس الناس في اللغو وأسأل عن حالهم. (فيض القدير)

39. قال الحسن البصري : لقد أدركنا أقواما . أي وهم الصحابة . أهل القرن الأول كنا في جنبهم لصوصا وأدركنا الناس وهم ينامون مع نسائهم على وسادة واحدة عشرين سنة يبكون حتى تبتل الوسادة من دموعهم لا يشعر عيالهم بذلك. (فيض القدير)

40. قال الحسن البصري : شر الناس للميت أهله ، يبالغون في البكاء عليه والإحداد مع كونه يضره ولا يهون عليهم قضاء دينه ليبردوا مضجعه ويخلصوه من الحبس فاعتقال اللسان بين عسكر الموتى. (فيض القدير)

41. قال الحسن البصري لما رأى بهلوانا يلعب على الحبل هذا أحسن من أصحابنا فإنه يأكل الدنيا بالدنيا وأصحابنا يأكلون الدنيا بالدين (مرقاة المفاتيح)

42. قال الحسن البصري في تفسير الأبرار هم الذين لا يؤذون الذر ولا يرضون الضر (مرقاة المفاتيح) ، وفي (عمدة القارئ) ..ولا يرضون الشر.

43. قال الحسن البصري الطمع فساد الدين والورع صلاحه (مرقاة المفاتيح)

44. قال الحسن البصري الشياطين أولاد إبليس لا يموتون إلا معه والجن يموتون قبله (عمدة القاري)

45. قال الحسن البصري إذا قال لامرأته إلحقي بأهلك تعتبر نيته أراد أنه كناية يعتبر فيه قصده إن نوى الطلاق وقع وإلا فلا . وروى عبد الرزاق بلفظ هو ما نوى (عمدة القاري)

46. قال الحسن البصري .رحمة الله عليه. : إذا كان يوم القيامة ، نادى مناد من بطنان العرش : ألا ليقم من وجب أجره على الله ، فلا يقوم إلا من عفا وأصلح . (السياسة الشرعية لابن تيمية)

47. قال الحسن البصري: لم يكن إبليس من الملائكة طرفة عين قط. (قصص الأنبياء ابن كثير)

48. قال الحسن البصري رحمه الله : " المؤمن قوام على نفسه يحاسب نفسه " (1) . (إغاثة اللهفان ( 1 / 79) ، إحياء علوم الدين (4 / 404)

مزيد من المشاركات
طريقة عمل صلصة لازانيا

طريقة عمل صلصة لازانيا

صلصة لازانيا صلصة اللازانيا من الصلصات التي توضع على طبق اللازانيا، وتختلف باختلاف طاهي الطبق، والطعم الذي يريد إضفاءه، واللازانيا هي طعام مكوّن من معكرونة الباستا، ولفظها إغريقيّ يعني قدر الطبخ، وطبق اللازانيا ايطالي الأصل، لكن أول ظهوره كان في كتاب طبخ في إنجلترا، وفي هذا المقال سوف نتناول طرق صنع اللازانيا بصلصاتها المختلفة. اللازانيا بصلصة الباشاميل المكوّنات ربع كيلوغرام من اللحم المفروم. بصلة صغيرة مبشورة. ملعقتان كبيرتان من معجون الطماطم. حبة من البندورة الصغيرة والمقشرة والمبشورة. سبع
ما هي ظاهرة الغوص

ما هي ظاهرة الغوص

ظاهرة الغوص تُعرف ظاهرة الغوص أو ما يُسمى بظاهرة الاندساس (بالإنجليزية:Subduction zone) على أنها الظاهرة التي تحدث نتيجة لاصطدام صفيحة قارية مع صفيحة محيطية، مما يؤدي إلى غوص الصفيحة المحيطية أسفل الصفيحة القارية، وذلك لأنها الصفيحة الأكثر سمكاً والأكثر كثافة، مما يؤدي إلى اندفاعها إلى أسفل باتجاه منطقة الوشاح للأرض (بالإنجليزية:mantle)، وعندما يتم دفع الصفيحة المحيطية لأسفل، فإنها قد تصل إلى مناطق ذات أعماق تصل إلى 160كم، وذات درجات حرارة عالية، مما يؤدي إلى وصول المواد المكونة لأسفل الصفيحة
أحكام النون الساكنة والتنوين في سورة القلم

أحكام النون الساكنة والتنوين في سورة القلم

الإظهار هو إخراج الحرف من مخرجه من غير غنة ظاهرة ولا وقف ولا سكت ولا تشديد في الحرف المظهر وحروفه ستة وهي الهمزة والهاء والعين والحاء والغين والخاء، ويمكن أن يأتي في كلمة أو كلمتين. مواضع إظهار النون الساكنة والتنوين في كلمة في سورة القلم رقم الآية موضع الإظهار 32 (مِّنْهَا) 34 (عِندَ) 47 (عِندَهُمُ) مواضع إظهار النون الساكنة والتنوين في كلمتين في سورة القلم رقم الآية موضع الإظهار رقم الآية موضع الإظهار 3 (لَأَجْرًا غَيْرَ) 39 (أَيْمَانٌ عَلَيْنَا) 4 (خُلُقٍ عَظِيمٍ) 39 (بَالِغَةٌ إِلَى)
الفرق بين الكواكب الداخلية والكواكب الخارجية

الفرق بين الكواكب الداخلية والكواكب الخارجية

ما الفرق بين الكواكب الداخلية والكواكب الخارجية؟ الكواكب الداخلية هي الكواكب التي تكون قريبة من الشمس (من الأقرب للأبعد) وهي: عُطارد ، والزُّهرة، والأرض والمريخ، والكواكب الخارجية هي الكواكب التي تكون بعيدة عن الشمس (من الأقرب للأبعد) وهي: المُشتري، وزُحل، وأورانوس ونبتون. ما خصائص الكواكب الداخلية والخارجية؟ ومن الجدير بالذكر أنّ لكلّ مجموعةٍ من الكواكب مجموعةً من الصفات أو الخصائص التي تشترك فيها وفي هذه الفقرة سنتعرف على خصائص كلّ منها: خصائص الكواكب الداخلية صلبة؛ لأنها تتكون من الصخور
المركبات الكيميائية ورموزها وتكافؤها

المركبات الكيميائية ورموزها وتكافؤها

المركبات الكيميائية المركبات الكيميائية هي عبارة عن مواد تتكون نتيجة اتحاد ذرات عنصرين مع بعضهما ويكمن تحليل المركبات إلى مواد أبسط كيميائياً وفيزيائياً ومن الامثلة المحيطة بنا في الطبيعة على المركبات الماء وثاني أكسيد الكربون، كل شيء في هذا الكون الكبير يتكون من ذرات حيث يوجد أكثر من 100 عنصر كيميائي مختلف يتواجد بشكل نقي أومترابطة على هيئة مركبات كيميائية. صيغ المركبات الكيميائية الصيغة هي طريقة للتعبير عن المركبات الكيميائية ومن أشهر هذه الصيغ H2O (الماء)، CO2 (ثاني أكسيد الكربون) وNaCl
أماكن السياحة في إسطنبول

أماكن السياحة في إسطنبول

آيا صوفيا يأتي السيّاح لزيارة آيا صوفيا ؛ لكونها تحفةً معماريّة، ومَعلَماً تاريخيّاً مُهمّاً في إسطنبول، حيث بُنِيت سنة 360م ككنيسة أرثوذكسيّة يونانيّة بأَمر من الحاكم قسطنطين، إلّا أنّها تعرّضت لحريق عام 404م فتدمَّرت، وأُعيد بناؤها في عام 415م بأمر من الإمبراطور ثيودوسيوس الثاني، إلّا أنّها تعرّضت للحرق مرّة أخرى، فأُعِيدَ بناؤها للمرّة الثالثة بأمر من الإمبراطور جستنيان سنة 537م، وهيَ قائمة على حالها إلى اليوم. صُمِّمت آيا صوفيا بسقفٍ كبيرٍ مُغطّىً بقُبّة ضخمة على ارتفاع 54,86م، حيث تدعمها
كيف أصلح نفسي

كيف أصلح نفسي

وضع أهداف يمكن البدء بإصلاح النفس بالتفكير فيما يريد الشخص تحقيقه، ومن ثم وضع خطة لكيفية القيام بذلك، والعمل على البقاء ضمن مسار هذه الخطة، ومراقبة التطوّرات التي تحدث مع الشخص والنجاحات التي توصّل إليها والمهارات التي اكتسبها. التوقف عن خلق الأعذار يجب التوقف عن صنع الأعذار في كلّ مرة يحدث شيء خاطئ، كما يجب التوقّف عن إلقاء اللوم على الآخرين، حيث يجب على الشخص أن يتحمّل مسؤولية أخطائه بدلاً من ذلك، والتوقّف عن تبرير الأحداث، فحينها سيستطيع أن ينجز الكثير، ويستفيد من أخطائه، ويتعلّم منها
ابدأ من جديد

ابدأ من جديد

ابدأ من جديد كثيراً ما يتمنى الإنسان أن يحصل التغيير في حياتهِ، وأن يبدأ بدايةً جديدةً، تكون هي النقطة الفاصلة في حياتهِ، ومنطلق النّجاح الدائم والمزدهر، إلا أنّه قد يقرن هذه البداية بتغيرٍ على القدر الذي لا يعلمه، فقد يربط التغيير بتحسنٍ في حالتهِ الصحيّةِ، أو تحوّلٍ في مكانتهِ الوظيفيّة، أو الماليّة، وقد يقرنها بمناسبةٍ ما، كعيدٍ أو موسمٍ معينٍ، وهو بهذا التسويف يُظهر اعتقاده أنّ التغيير لا يكون إلا بقدوم القوة الخارجية، وفي ذلك الوقت الذي ينتظره، ليكون سبباً في نشاطهِ، وتغيّرٍ في حياتهِ إلى