حكم إسبال الثوب

حكم إسبال الثوب

حُكم إسبال الثوب

يُقصد بإسبال الثوب؛ إرخاؤه وإرساله إلى الأرض، فيُجرّ الثوب على الأرض؛ لطوله،وقد اتّفق الفقهاء على حُرمة إسبال الثياب بقصد الكِبر والخيلاء؛ وذلك لثبوت النّهي عنه في قول النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (مَنْ جَرَّ ثَوْبَهُ خُيَلَاءَ لم ينظُرِ اللهُ إليه يومَ القيامةِ)، أمّا إذا كان القصد من إسبال الثّوب غير التكبُّر والخيلاء، فقد تعدّدت أقوال الفُقهاء في حكمه، وبيان أقوالهم فيما يأتي.

القول الأول: جواز إسبال الثوب

أجاز جمهور أهل العلم ، إسبال الثوب إن لم يكن إسباله تكبرًا أو خُيلاء، وهو الراجح في المذاهب الأربعة، وروي أنّ أَبَا حَنِيفَةَ -رَحِمَهُ اللَّهُ- كان قد ارْتَدَى رداءً ثمينًا، وكان الرداء يجرّ على الأرض، فَقِيلَ لَهُ: (أَوَلَسْنَا نُهِينَا عَنْ هَذَا؟ فَقَالَ: إنَّمَا ذَلِكَ لِذَوِي الْخُيَلَاءِ وَلَسْنَا مِنْهُمْ).

واستدلَّ القائلون بجواز إسبال الثوب إن لم يُقصَد به التكبر والخيلاء؛ بأنّ النّصوص الواردة عن النهي عن إسبال الثياب، إنّما كانت محصورةً بقصد التكبر، فيكون التحريم مُقيَّدًا بمن أسبل ثوبه كِبرًا؛ فإن أسبله تكبُّرًا حرُم عليه ذلك إجماعًا، وإن أسبله لغير ذلك جاز، وقد صرَّح النبي بذلك عندما قال له أبو بكر: (إنَّ أحدَ شِقَّيْ ثوبي يَسْتَرْخِي، إلا أن أتعاهدَ ذلكَ منه؟ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: إنكَ لَنْ تَصْنَعَ ذلِكَ خُيَلاءً).

القول الثاني: كراهة إسبال الثوب

كره النوويّ من الشافعيّة، وابن عبد البرّ من المالكيّة إسبال الثوب، حيث قال النوويّ: (لا يجوز إسباله تحت الكعبين إن كان للخيلاء، فإن كان لغيرها فهو مكروهٌ، وظواهر الأحاديث في تقييدها بالجرّ خيلاء تدلّ على أنّ التحريم مخصوص بالخيلاء).

القول الثالث: تحريم إسبال الثوب

ذهب إلى تحريم إسبال الثوب بعض علماء المالكيّة كابن العربيّ، والقاضي عياض، والقرافي، والذهبي من الشافعيّة وهو مذهب الظاهريّة، وبه قال الصنعاني، ومذهب الظاهرية، وهو رأي فريقٍ من علماء العصر الحاضر، مثل: ابن عثيمين، وابن باز -رحمهم لله- وغيرهم.

وقد استدلَّ الفريق القائل بتحريم إسبال الثياب مطلقًا بعدّة أدلَّةٍ منها ما رواه الصحابيّ الجليل حُذيفة بن اليمان -رضي الله عنه- عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، حيث قال حُذيفة: (أخذ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم بعَضَلَةِ ساقِي أو ساقِهِ، فقال : هذا مَوْضِعُ الإزارِ، فإن أبيتَ فأسفلُ، فإن أبيتَ فلا حَقَّ للإزارِ في الكعبينِ).
ويظهر من بيان الأقوال السّابقة أنّ عُلماء المالكيّة يتفاوتون في القول بين الكراهة والتحريم؛ كما جاء في حاشية العدوي ما نصُّه: (الْحَاصِلُ أَنَّ النُّصُوصَ مُتَعَارِضَةٌ فِيمَا إذَا نَزَلَ عَنْ الْكَعْبَيْنِ بِدُونِ قَصْدِ الْكِبْرِ؛ فَمُفَادُ الْحَطَّابِ -من علماء المالكية- أَنَّهُ لَا حُرْمَةَ بَلْ يُكْرَهُ، ومُفَادُ الذَّخِيرَةِ الْحُرْمَةُ، وَالظَّاهِرُ أَنَّ الَّذِي يَتَعَيَّنُ الْمَصِيرُ إلَيْهِ الْكَرَاهَةُ الشَّدِيدَةُ).

التكبّر والخيلاء

إنّ التكبّر والخُيلاء من الأخلاق المذمومة؛ فقد نهى الله -سبحانه وتعالى- في كتابه العزيز عن التكبُّر والخيلاء في القول والفعل، حيث قال تعالى في سورة لُقمان على لسانه: (وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ) ، وقد نُهِي عن كلّ ما يُقصَد منه التكبُّر والخيلاء، وجاء في الحديث القدسيّ الذي يرويه النبي -صلّى الله عليه وسلّم- عن ربّه: (الكبرياءُ رِدائي، والعظمةُ إِزاري، فمن نازعَني واحدًا منهما، قذفْتُه في النارِ) .

وإنّ الاستعلاء على الخلق والتكبُّر عليهم من الأمور المنهي عنها شرعًا، وقد حرّم الإسلام كلّ مظاهر التكبّر، ومن مظاهر التكبر والتعالي التي قد يمارسها بعض الناس؛ التّباهي بما جَمُل من الثياب، ومن ذلك ما كان يفعله أهل الجاهليّة؛ فقد كانوا يجرّون ثيابهم وراءهم للتّباهي بها، وإظهار الغِنى الفاحش؛ فنهى الإسلام عن فعل ذلك لمن يفعله كبرًا على الناس واستعلاءً عليهم.

4إسلام
مزيد من المشاركات
نبذة عن كتاب الذخيرة للقرافي

نبذة عن كتاب الذخيرة للقرافي

نبذة عن كتاب الذخيرة للقرافي وضع الإمام القرافي كتابه الذخيرة في الفقه على مذهب الإمام مالك ، ولا يعدّ هذا الكتاب كتاب فقه مجرد عن الدليل؛ بل اعتنى الإمام بذكر أدلة المسائل، ونص القرافي على أن تسمية الكتاب جاءت من مقصده؛ في جعل الكتاب ذخيرة لطلاب العلم في تحصيل مطالبهم، وتقريب مقاصدهم. ويعدّ كتاب الذخيرة للإمام القرافي ذا قيمة علميّة كبرى؛ سواء في الفقه الإسلامي على العموم، أو في الفقه المالكي على وجه الخصوص، وترجع أهمية الكتاب إلى عدة نقاط، منها: إن الإمام القرافي قد جمع في كتابه طرق المالكية
أشعار عن مصر لأحمد شوقي

أشعار عن مصر لأحمد شوقي

إن تسألي عن مصر حواء القرى إن تسألي عن مصرَ حواءِ القرى وقرارةِ التاريخِ والآثارِ فالصُّبحُ في منفٍ وثيبة واضحٌ مَنْ ذا يُلاقي الصُّبحَ بالإنكار؟ بالهَيْلِ مِن مَنْفٍ ومن أَرباضِها مَجْدُوعُ أَنفٍ في الرّمالِ كُفارِي خَلَتِ الدُّهُورُ وما التَقَتْ أَجفانُه وأتتْ عليه كليلة ٍ ونهار ما فَلَّ ساعِدَه الزمانُ، ولم يَنَلْ منه اختلافُ جَوارِفٍ وذَوار كالدَّهرِ لو ملكَ القيامَ لفتكة ٍ أَو كان غيرَ مُقَلَّمِ الأَظفار وثلاثة ٍ شبَّ الزمانُ حيالها شُمٍّ على مَرّ الزَّمانِ، كِبار قامت على النيلِ
الطقس في ماليزيا

الطقس في ماليزيا

الطقس في ماليزيا يسود المناخ الاستوائي في دولة ماليزيا (بالإنجليزية: Malaysia) على مدار السنة، وذلك بسبب قُربها من خط الاستواء، حيث تتراوح درجات الحرارة ما بين (20°-30°) وتكون أكثر برودة في المناطق المرتفعة، وتصل معدلات هطول الأمطار السنوية بمعدل 2,500ملم في شبه الجزيرة الماليزيّة، وحوالي 5,080 ملم في شرق البلاد أو بماليزيا الشرقيّة، وقد ساهم وقوع ماليزيا بالقرب من المسطحات المائيّة إلى ارتفاع معدلات الرطوبة بشكل كبير، ومن ناحية أُخرى أثّرت التضاريس الطبوغرافيّة والمظاهر السطحيّة المُتمثلة
ما هو السيلوليت وكيفية التخلص منه

ما هو السيلوليت وكيفية التخلص منه

السيلوليت السيلوليت أو جلد قشر البرتقال (بالإنجليزية: Cellulite) هو مصطلح يطلق على تجمع خلايا دهنية بشكل غير منتظم تحت الجلد، مما يؤدي إلى ظهورها بشكل متجعد كقشر البرتقالة تماماً، وهو ظاهرة جلدية منتشرة جداً، ويمكن أن تؤثر على الرجال والنساء، إلا أنّه أكثر انتشاراً بين الإناث؛ وذلك يعود إلى اختلاف التوزيعات من الدهون، والعضلات، والنسيج الضام في الجسم. درجات السيلوليت صنفت درجات الإصابة بالسيلوليت إلى ثلاث درجات رئيسية، ونشرت في عام 2009م، وهي على النحو التالي: النوع الأول الدرجة الخفيفة: يظهر
ماسك الشوفان

ماسك الشوفان

الشوفان لعلاج الأكزيما يحتوي الشوفان على مواد مُضادة للالتهابات، ومواد مُهدئة تُخفف أعراض الأكزيما مثل: الألم، والحكة، والاحمرار، وجفاف الجِلد، والالتهاب، كما يُزيل الزيّوت الزائِدة في البشرة، ويُنظّفها من خلايا الجلد الميِّت التي تَسد مساماتها، ويحافظ على مُستوى حُموضة الجِلد، ويُستعمَل لعلاج الأكزيما، من خلال اتباع الخُطوات الآتية: المكونات: ثلث كوب من دقيق الشوفان. نصف كوب من الماء الساخن. ملعقة كبيرة من لبن الزبادي العادي. ملعقة كبيرة من العسل. طريقة التحضير: يُوضَع دقيق الشوفان في وعاء،
حل للصراصير الصغيرة

حل للصراصير الصغيرة

تنظيف المنزل يُعدّ تنظيف المنزل من الطرق التي تساعد على القضاء على الصراصير، إذ من الضروريّ تنظيف المطبخ بشكل مستمر، وعدم ترك الصحون متسخة، أو ترك الطعام مكشوفاً على الطاولة، والقيام بمسح الأسطح بشكل دائم حتى لا تتواجد أيّ بقايا أو مواد لزجة قد تجذب الصراصير، بالإضافة إلى الانتباه لتنظيف ما تحت الأثاث، والسجاد، والرفوف، والأدراج التي توضع بها الكتب والملابس. استعمال البوراكس يستعمل مسحوق البوركس للقضاء على الصراصير، ويكون ذلك من خلال رشّه حول محيط البيت، وخاصةً في الأماكن التي تخرج منها
أسباب انفصال المشيمة

أسباب انفصال المشيمة

ما هي أسباب انفصال المشيمة؟ يُعرف انفصال المشيمة ( Placental Abruption ) بأنه حالة تنفصل فيها المشيمة بشكلٍ مفاجئ عن جدار الرحم الداخلي جزئيًا أو كليًا في وقت مبكّر (أي قبل موعد الولادة)، ممّا يسبّب انخفاض إمدادات الدم للجنين، الأمر الذي ينتج عنه نقص الأكسجين والمغذيات الأخرى، ويتسبب بالنزيف الحادّ للأم، وهي حالة خطيرة ومهدّدة لحياة الأم والجنين. وبالنسبة لأسباب انفصال المشيمة ، فلا يمكن تحديد الأسباب دائمًا، ولكنّ من الأسباب المحتملة لهذه المشكلة ما يأتي: التعرض لإصابة في البطن قد يؤدّي تعرّض
خطوات اعداد الخطة الاستراتيجية

خطوات اعداد الخطة الاستراتيجية

الخطة الاستراتيجية تعتبر الخطّة الاستراتيجيّة على أنّها من إحدى المهارات الأساسيّة لعمليّة القيادة في أيّ مؤسسة أو منظمة، وهي الخارطة التي تُرشد إلى الطريق الصحيح بين نقطتين وهما: أين نحن الآن؟ والنقطة الأخرى: أين نرغب أن نكون في المستقبل وكيفيّة تحقيق ذلك، بالإضافة إلى أنها من أهم العناصر الرئيسية اللازمة لنجاح أي إدارة داخل المؤسّسات أو المنظّمات. خطوات إعداد الخطة الاستراتيجية التقويم الداخلي للمنظمة أو المؤسسة يُستخدم بها تكنيك سوت والذي يكون له محدّدات وآلية لتقويم وتحليل الوضع الداخلي