حكم إخراج كفارة إفطار رمضان عن الغير

حكم إخراج كفارة إفطار رمضان عن الغير

حكم إخراج كفارة إفطار رمضان عن الغير

تعريف الكفارة

الكفارة في اللغة هي مصطلح مأخوذ من الكفر وهو بمعنى الستر، وسميت بهذا الاسم لأنها تكفّر وتستر الذنوب، واصطلاحاً؛ هي ما يستغفر به المذنب عن الذنوب التي اقترفها وتتم بالصوم أو الصدقات أو غيرها وهو فعل أوجبته الشريعة الإسلامية ليتم به محو ذنب معين.

الأسباب الموجبة لكفارة إفطار رمضان

توجب هذه الكفارة على من أفسد صومه لرمضان بشكل خاص عامداً متعمداً يقصد إفطاره، وذلك لكونه قام بانتهاك حرمة صوم رمضان من غير عذر، فبذلك لا توجب الكفارة على من أفطر ناسياً أو بالإكراه، ولا على من أفطر لمرضه أو سفره أو المرهق بالجوع والعطش، ولا على الحامل أو الحائض والنفساء من النساء، ولا على من لا عقل له كالمجنون.

كفارة إفطار رمضان

كفارة إفطار رمضان واجبة على المنتهك لحرمة الصوم وذلك بإجماع أهل العلم، والكفارة على الترتيب التالي:

  • تحرير رقبة؛ وقد قال جمهور العلماء يجب أن تكون لعبد مسلم، وأما المذهب الحنفي فقد قال بجواز أن تكون لغير المسلم.
  • صيام شهرين متتابعين عند العجز عن إعتاق رقبة؛ فلا يتخلل الشهرين يوم عيد ولا من أيام التشريق، وأما إذا كان قادراً على العتق فلا يجوز له الصوم قبل بداية صومه، وأما إذا استطاع العتق أثناء صيامه الشهرين فتعدد آراء العلماء بذلك فقال الحنفية أنه يلزمه العتق وذهب الجمهور من العلماء إلى القول أنه لا يلزمه العتق.
  • إطعام ستين مسكين عند عدم استطاعة الصوم؛ ومقدار الإطعام لكل مسكين نصف صاع من تمر أو شعير أو مد من القمح بمد النبي -صلى الله عليه وسلم- وعند الحنفية: مدان، وعند الحنفية أيضاً يمكن أن يعطي قيمة الطعام للمساكين.

والكفارة واجبة على الترتيب؛ فأول شيء يلزم فعله هو تحرير الرقبة، ومن لم يجد فصيام شهرين متتابعين، وعند العجز عن الصيام يكون الإطعام، وهذا على قول جمهور أهل العلم وقد خالفهم بذلك مالك وقد قال أن له أن يتخيّر منهم.

حكم إخراج كفارة إفطار رمضان عن الغير

قال جمهور العلماء أن كفارة الصيام تخرج على الترتيب؛ فالعتق أولاً، ومن لم يستطع فالصيام، ومن لم يستطع فالإطعام، وعليه فهناك ترتيب، فمثلاً إن كان مرتكب الذنب قادر على الصيام فلا يصح له ولا لغيره الإطعام، والكفارة عبادة تحتاج النيّة وهو من شروط الصحّة، وبالتالي فإنها تحتاج موافقة وإذن صاحب الذنب.

وتجوز بالكفارة النّيابة عن الغير وذلك إذا كان الواجب فيها هو أن يتم إخراج المال وهذا يحصل بفعل النّائب، ولكن إذا كان الإخراج عن حي فلا يجوز إلا إذا كان موافقاً، فلا تسقط عن المذنب المكلف بها من غير أن يأذن بذلك لأنها تعتبر عبادة يلزمها النية.

6إسلام
مزيد من المشاركات
قصة قصيرة عن رحلة إلى الشاطئ

قصة قصيرة عن رحلة إلى الشاطئ

التحضير لرحلة الشاطئ الذهاب في رحلة إلى الشاطئ يعني الذهاب في رحلة مليئة بالمغامرات والدهشة، فالشاطئ يُعطي الشعور بالراحة والاسترخاء، لهذا كان التحضير لهذه الرحلة مليئًا بالحماس والشغف الكبيرين، وكانت العائلة كلها تستعدّ للذهاب إلى الشاطئ، وأول شيء فعلتُه هو تحضير الملابس المناسبة، فلم أنسَ ملابس البحر والأدوات الخاصة فيه. جهّزتُ آلة التصوير الخاصة بي، وانطلقنا جميعًا إلى البحر كي نستمتع بجمال رمال الشاطئ وسحر الشروق والغروب ونحن نرى الشمس وهي ترسل أشعتها الذهبية لتنعكس على رمال الشاطئ، ونوثّق
تحسين الصوت للغناء

تحسين الصوت للغناء

الصوت هو:مؤثر خارجي يؤثر على الأذن فيسبب الإحساس بالسمع ، و يمكن القول بشكل عام بأن كل جسم مهتز يشكل مصدرا للصوت ، لأن اهتزاز الجسم يؤدي إلى اهتزاز جزيئات الهواء من حوله على شكل موجات تنتشر في جميع الاتجاهات و لا يعتبر كل صوت ضوضاء ، فالصوت له صفة الانتظام والتناسق ، أما الضوضاء فهي تداخل مجموعة أصوات عالية و حادة و غير مرغوبة و تصبح هذه الضوضاء مادة للتلوث عندما ترتفع شدة الضوضاء الصوتية الى درجة ازعاج الانسان وتفكيره شدة الصوت:هي الخاصية تمكن الأذن من التمييز بين صوت قوي و آخر ضعيف فإذا كان
مهام أخصائي المعلوماتية الصحية

مهام أخصائي المعلوماتية الصحية

مهام أخصائي المعلوماتيّة الصحيّة أصبح تخصص المعلوماتيّة مهماً بشكل كبير وله أثر واضح في المنظمات الصحيّة، وتزايد الطلب عليه في الآونة الأخيرة، فيما يأتي أهم واجبات ومسؤوليات أخصائي المعلوماتيّة الصحيّة: إجراء مقابلات مع مقدمي الرعاية الصحيّة والمرضى. مراقبة إجراءات تقديم خدمات الرعاية الصحيّة. جمع بيانات الرعاية الصحيّة الإلكترونية. تحليل وتفسير البيانات لتحديد المجالات التي تحتاج إلى تحسين. تطوير نظم المعلومات الصحيّة التي تدعم جمع ومشاركة وتوحيد وتكامل بيانات الرعاية الصحيّة. التعاون في
شرح الألف اللينة للأطفال

شرح الألف اللينة للأطفال

ما هو تعريف الألف اللينة؟ هي ألف يكون ما قبلها مفتوحًا، ولا يمكن الابتداء بها، وهي غالبًا ليست أصلية في الكلمات، بل تكون منقلبة، وتُسمى أيضًا بالألف الهوائية لاعتمادها على هواء الفم عند النطق بها، وتُكتب إمّا قائمة "ا" أو تكتب ألفًا مقصورة "ى". متى تكتب الألف اللينة ممدودة -ا-؟ تُكتَب الألف اللينة ممدودة في الحالات الآتية: إذا كانت في وسط الكلمة فإنها دائمًا تُكتَب ممدودة مثالها في الأفعال: قام، نام، مثالها في الأسماء: فتاة، فاطمة، عامر، مثالها في الحروف: إلامَ، علام. إذا كانت الألف متطرفة (في
قصيدة نزار قباني عن فلسطين

قصيدة نزار قباني عن فلسطين

قصيدة بكيتُ حتى انتهت الدموع من أجمل قصائد نزار قباني عن فلسطين، التي تبدأ بحزن الشاعرِ على فلسطين، وتنتهي بأمل الشاعر بأنَّ تعود فلسطين حرَّة أبيَّة: بكيت.. حتى انتهت الدموع صليت.. حتى ذابت الشموع ركعت.. حتى ملّني الركوع سألت عن محمد، فيكِ وعن يسوع يا قُدسُ، يا مدينة تفوح أنبياء يا أقصر الدروبِ بين الأرضِ والسماء * * * يا قدسُ، يا منارةَ الشرائع يا طفلةً جميلةً محروقةَ الأصابع حزينةٌ عيناكِ، يا مدينةَ البتول يا واحةً ظليلةً مرَّ بها الرسول حزينةٌ حجارةُ الشوارع حزينةٌ مآذنُ الجوامع يا قُدس،
قواعد الإعراب الثابتة في النحو

قواعد الإعراب الثابتة في النحو

قواعد إعراب خاصة في النحو قواعد إعرابية ثابتة خاصة بالفعل المضارع الفعل المضارع يبدأ بأحد الأحرف التالية (ن، أ، ت، ي)، وهي مجموعة في كلمة نأتي وتسمى أحرف المضارعة، مثل: نقرأ، أقرأ، تقرأ، يقرأ. الأصل في الفعل المضارع الرفع، وحركة الرفع الأصلية هي الضمة مثل: يكتبُ، يدرسُ. الفعل المضارع ينصب إذا سبق بأحد الأحرف الناصبة، وهي (أن، لن، كي، لام التعليل، لام الجحود حتى، فاء السببية، واو المعية) مثل: (يقرأُ الطالب الدرس) إذا دخلت عليها أحد أحرف النصب تصبح (لن يقرأَ الطالب الدرس). الفعل المضارع يجزم إذا
لماذا يكون لون البراز أخضر عند الأطفال

لماذا يكون لون البراز أخضر عند الأطفال

صحة الطفل إنَّ أي تغيير يحصُل مع الطفل أو صحته يجعل الأم تشعُر بالقلق الشديد والحيرة بسبب خوفها الشديد عليه، ومن الأمور التّي قد يزيد من هذا الخوف لون البُراز وتغيُره من فترةٍ لأُخرى، ففي بعض الأحيان قد يتغير لونهُ للأصفر أو الأخضر لذلِكَ على الأم معرفة الأسباب الرئيسيّة لذلِك لاتخاذ التدابير والعلاج اللازم. لماذا يكون لون البراز أخضر عند الأطفال بالنسبة للأطفال الذّينَ يشروبونَ الحليب الطبيعيّ يُعد تغيُر لون البُراز للأخضر أحياناً شيئاً طبيعيّاً، ولكن استمرار هذهِ الحالة وحصولها بشكلٍ دائم قد
أبو إسحق الحويني

أبو إسحق الحويني

أبو اسحاق الحويني أبو إسحاق الحويني هو حجازي محمد يوسف شريف؛ وقد عرف بالحويني نسبةً إلى قريته حوين في محافظة كفر شيخ، والتي وُلد فيها في عام 1956م، وهو من علماء المسلمسن المتخصّصين في علم الحديث الشريف، وكان خطيب مسجد شيخ الإسلام في حوين لجمعتين من كل شهر. نشأة الحويني وتحصيله الدراسي وُلد الحويني لأسرة مصرية من الطبقة المتوسطة؛ حيث كانت أسرته تعمل في مجال الزراعة، وقد عُرف عنه كثرة تنقله بين قريته والقرى الأخرى في كفر الشيخ وذلك خلال مراحل دراسته الابتدائية، والمتوسطة، والثانوية؛ حيث انتقل في