حضارة بلاد الشام

حضارة بلاد الشام

حضارات بلاد الشام

تضمّ منطقة بلاد الشّام أو كما تُعرَف بسوريا القديمة كلاً من: الأردن، وفلسطين، وسوريا، ولبنان، وتمتدّ من سواحل البحر الأبيض المتوسط غرباً لتصل إلى الجزيرة السوريّة من الجهة الشرقيّة، والجدير بالذكر أنّ المنطقة كانت موطن الكثير من الحضارات عبر التاريخ، منها: الآراميّة، والفنيقيّة، والكنعانيّة، والأشوريّة، والأكادية، مشكلة بذلك حضارة بلاد الشّام.

أسباب نشوء الحضارة في بلاد الشام

تعدّدت الأسباب والمميّزات التي ساهمت بنشوء الحضارة في بلاد الشام، من أهمّها موقع بلاد الشام المتوسط بين دول الشرق الأوسط، والذي كان حلقة وصل بين العديد من الحضارات النهريّة أي الحضارات الواقعة على الأنهار، كحضارة الرافدين ، وحضارة وادي النيل، والحضارات البحريّة المارّة بالبحر الأبيض المتوسط، كالحضارة اليونانيّة، كما ساهمت الممرات الطبيعيّة في سوريا، والتي تتخطّى كلّ الطرق البريّة الواقعة ما بين البحر الأبيض المتوسط والخليج العربيّ بعبور العديد من الهجرات المُختلفة زمنيّاً، وقد أثّر كلّ ذلك على الحضارة وتاريخها، وعلى صعيدٍ آخر، لَعِبت طبيعة وجغرافيّة بلاد الشام دوراً أساسياً وسبباً لتعاقب الحضارات المُختلفة على أرضها، حيث امتازت بوجود العديد من البحيرات، والأنهار، والجبال، والسهول، والأشجار المتنوّعة، بالإضافة للينابيع والعيون المائيّة، فضلاً عن ذلك، تمتعت بلاد الشام بخصوبة وجودّة تربتها، والذي أدّى بدوره إلى وفرة الإنتاج الزراعيّ.

أهم حضارات بلاد الشام

تعاقبت على بلاد الشام العديد من الحضارات، وهي كما يأتي:

الآموريون

يتألّف الآموريون أو ما يُعرف بالعموريون من مجموعة من الشعوب السامية الغربية التي هاجرت بوقتٍ مبكّرٍ من شبه الجزيرة العربية، ويقال إنّ سكان العراق القدامى من السومريين والأكديين هم أوّل من أطلق عليهم اسم الآموريون، وهي مُشتقّة من كلمة "أمورو" (عمورو) في اللغة الأكدية السامية، وكلمة "مار – تو" في اللغة السومرية، واللتان تُشيران إلى جهة الغرب، وقد تمركزوا بدايةً في الأقسام الشماليّة من بلاد الشام، وبعدها بدأوا بالانتشار والامتداد إلى سوريا، ولبنان، وفلسطين، وممّا يُذكَر أن أصل كلمة "لبنان" يعود إلى الآموريين، والأمر نفسه في "صيدون" و"عسقلان". أنشا الآموريون في بلاد الشام العديد من الإمارات المهمة كإمارة ماري (تل الحريري)، وقَطَنة، وأرواد، وحماة، ودمشق، وجبيل، والبترون، وهداكو (حلب)، ووفقاً للعديد من الوثائق التاريخية فقد تمّ فرض السيطرة على المنطقة الواقعة بين مرتفعات عيلام والبحر الأبيض المتوسط من قِبل الأُمراء الآموريين عام 1800 ق.م، ويشار إلى أنّ آخر ملوك ماري قُضيَ على مملكته من قِبل الملك حمورابي ، وذلك وفقاً لما هو موجود في وثائق (ماري) التي تتضمن أكثر من 20000 لوح مسماريّ مكتوب باللغتين الآمورية واللغة السامية الغربية، والألواح المحفوظة (زمري ليم) التي تعود في تاريخها إلى (1730 إلى 1700) ق.م.

وقد عايشت الحضارة الآمورية العديد من الثقافات الحضارية؛ وذلك بسب انتشارهم في العديد من الأماكن المتباعدة، وعموماً كانت طبيعة الحياة البدوية بما فيها تربية المواشي والأغنام هي التي تغلب عليها قبل الاستقرار، وكانت الحمير هي الوسيلة الرئيسيّة لحمل الأمتعة والتنقُّل من مكانٍ لآخر، بخلاف الشعوب البدوية الأخرى التي كانت تعتمد على الجمال، ومن ناحية أخرى تميّز الآموريون بالفخار وصُنع أدوات الزينة التي تختلف عن فخار وأدوات باقي الشعوب، واشتهروا بالصيد، واستخدامهم للأسلحة الحديثة، كما عُرِفوا بالتشريع، والذيّ يدل على فهمهم لجوانب الحياة الاقتصادية والاجتماعية، وتُعد شريعة حمورابي الشهيرة أهمّ الأمثلة المشهورة على التشريعات لديهم.

الكنعانيون

يُعدّ الكنعانيون الجماعة السامية الثانية التي استوطنت بلاد الشام، وسُمّي الكنعانيون بهذا الاسم نسبةً إلى جدّهم (كنعان)، وذلك تماشياً مع عادات القبائل العربية التي كانت تعتمد في تسمياتها على أسماء أبائهم، ويذكر البعض أنّ اسم بلاد كنعان يُشير إلى الأراضي السهلية الواقعة على ساحل الخليج العربي، ويرى آخرون أنّ اسم كنعان مُشتقّ من أصولٍ سامية، هي (خنع، قنع، كنع) والتي تدل على الأراضي المنخفضة بالرجوع إلى أصل الكلمة العربي، والجدير بالذكر أنّ الكنعانيين يتحدّثون لغةً مشابهة للغة الشعب الآرامي، وينتسبون إلى موجة هجرة واحدة، فقد هاجر كلٍّ منهماً معاً عام 2500 ق.م إلّا أنّ الكنعانيين استوطنوا في سوريا الجنوبية، وهم أول الشعوب التاريخية المعروفة التي سكنت تلك المناطق.

يعتبر الكنعانيون أول الشعوب التي بنت حضارةً على أرض فلسطين، كما يرجع إليهم الفضل في تأسيس العديد من الممالك، مثل: طرطوس، وصور، وصيدون، وحبرون، ويبوس، ومدين، وعكو، وبيسان، وعمون، وبيروت، ولا بد من الإشارة إلى كونهم أكثر الشعوب السامية اهتماماً بالفن والموسيقى، إلى جانب الزراعة والعديد من الصناعات، كصناعة الخزف، والنسيج، والثياب، والزجاج، والتعدين، وفن العمارة.

الفنيقيون

يرجع الفنيقيون في أصولهم إلى نفس القبيلة التي جاء منها الأمورييون، ويُذكر أنهم استقروا بعد هجرتهم من شبه الجزيرة العربية في بلاد الشام مع نهاية الألف الثالثة قبل الميلاد، بينما يرى المؤرّخ الإغريقي هيرودوت أنّهم جاءوا من منطقة البحر الأحمر. وقد استقرّ الفينيقيون على الساحل الشرقي للبحر المتوسط، حيث يمتد موطنهم من جهة الشمال عند مصب نهر العاصي إلى نهر بيلوس (نهر عكا) جنوباً في فلسطين، ويحدهم من الشرق سلسلة جبال لبنان وجبال اللاذقية.

يوجد العديد من الآراء حول سبب تسمية الفنيقيين بهذا الاسم، فيرى بعض المؤرخين أنّ كلمة فينيقا تعود في أصلها إلى كلمة (Phoinix) اليونانية، والتي تدلّ على اللون الأرجواني، الذي اشتُهرت به المنطقة بسبب صناعة الأصباغ، والبعض يرى أنّها تُشير إلى طائر الفينيق الأحمر، وهناك من يرى أنّ الاسم مشتَق من الكلمة اليونانية (فينقس) التي تعني شجرة النخيل المتواجدة بكثرة في أراضي فينيقيا.

عُرِف الفينيقيون بصيد السمك، وبالعديد من الصناعات، كصناعة الأقمشة الصوفية ذات اللون الأرجواني، وبسبب توفر الرمل الناعم كثرت صناعة الزجاج، كما اشتُهروا بالتجارة، وقد ساعد موقعها الجغرافي بجوار سواحل البحر المتوسط على ذلك، فكان موقعها بمثابة حلقة وصل بين مناطق العالم القديم ، لوقوعه على الطريق التجاري الذي يربط بين كلٍّ من مصر والأناضول، والطريق الذي يربط بين بحر إيجة وبلاد الرافدين، هذا إلى جانب ازدهار تجارة الأخشاب، بسبب توفّر أشجار السرو، والصنوبر، والأرز المناسبة لصناعة السفن.

الآراميون

يُعدّ الآراميون الجماعة السامية الثالثة التي استوطنت بلاد الشام، وهم قبائل بدوية هاجرت من إحدى مناطق الصحراء السورية العربية، وانتشروا في بلاد ما بين النهرين، وبعدها استقرّوا في حرّان، ومع بداية القرن 14 ق.م هاجروا إلى بلاد الشام، وأسّسوا العديد من الممالك في المنطقة.

أطلق الأشوريون اسم أرومو وأرامو على سكان بلاد آرام، ويعود اسم أرام في تاريخه إلى عام 2250 ق.م إلى عهد نارام سين، ويُعتقَد أنّ جد الآراميين هو آرام خامس أبناء سام بن نوح، وأنّ اسم الآرميين يعود إليه. وقد اشتُهِر الآراميون بالتجارة، حتى أنّهم احتكروا تجارة الهلال الخصيب الداخلية لفترة زمنية طويلة، ويُعدُّ الكتّان والعاج الأفريقي، والأرجوان الفينيقي، ولؤلؤ الخليج العربي أشهر تجاراتها، والجدير بالذكر أن الموازين البرونزية الخاصّة بهم ولا زالت موجودة في لبنان، وفلسطين، وسورية، والعراق، والتي تعدّ شاهداً على تاريخهم التجاريّ.

4حضارات
مزيد من المشاركات
تفسير حلم الأسنان البيضاء

تفسير حلم الأسنان البيضاء

تفسير رؤية الأسنان البيضاء في المنام تأخذ رؤية اللون الأسنان البيضاء في المنام عددًا من التفسيرات المختلفة، ولا ينبغي اتخاذ هذه التفسيرات على أنها قطعية، فهي لا تتجاوز الظن في حدها، و الرؤى ثلاثة أقسام كما يقول -صلى الله عليه وسلم-: (الرُّؤيا ثلاثةٌ منها تَهاويلٌ منَ الشَّيطانِ ليُحزِنَ ابنَ آدمَ ومنها ما يَهُمُّ بِه الرَّجلُ في يقظتِهِ فيراهُ في مَنامِه ومنها جُزءٌ من ستَّةٍ وأربعينَ جزءًا منَ النُّبوَّةِ).. تأخذ رؤية تفسير الأسنان البيضاء في المنام بحسب المفسرين دلالات مختلفة، ومنها: فسر أبو
طريقة عمل الدونات المقلية

طريقة عمل الدونات المقلية

الدونات المقلية الدونات، أو عجينة المكسرات، ترجع نشأتها إلى سنة ألف وثمانمئة للميلاد، ولقد كانت بداية قصتها في هولندا، حيث كان الخبازون الهولنديون يجمعون ما تبقى من العجين الذي كانوا يصنعون به الخبز، ويقطعونه على شكل دولاب صغير، ثم يقومون بقليه بالزيت الغزير، ويرشونه بالسكر ويأكلونه، وصارت هذه العادة تطبق في مناسباتهم العديدة كأعياد الميلاد، وعيد رأس السنة. أول اسم سميت به الدونات هي الأويكويك، ولقد انتقلت من هولندا، إلى الولايات المتحدة عبر البحَّارة الهولنديين، وقد كان البحار الأمريكي هارمسن
حلمت ان زوجي يخونني

حلمت ان زوجي يخونني

حلمت أن زوجي يخونني يجدر بالذّكر بداية أنّه ليس كل ما يراه النّائم له تفسير وتأويل، فقد يكون ما رآه من الشيطان حتّى يُحزنه، وقد يكون من التفكير وحديث النفس، ويبقى تفسير الأحلام عموماً من الأمور الظنيّة والاجتهادية، فلا يُبنى عليها أمراً في الواقع. وقد تؤول رؤية خيانة الزوج في المنام بما يأتي: من رأى أنّه يزني بامرأة غير معروفة فهو خير، وأفضل من رؤيا الزنا بامرأة معروفة. ربّما دلّت رؤيا الزنا على السرقة؛ وذلك لأنّ الزاني في الحقيقة يتخفّى كما يتخفّى السارق. إذا رأى رجلٌ أنّه يخون رجلاً يعرفه مع
الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة

الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة

تعريف الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة تُعرف الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة على أنها خطة يُسعى من ورائها إحداث تغييرات متوازنة ومتكاملة على الأصعدة الاقتصادية، والبيئية، والاجتماعية، وتحظى كل واحدةٍ من دول العالم باستراتيجيتها الخاصة، وسنستعرض في هذا المقال أبرز جوانبها بناءً على ما حددته بعض دول العالم بخصوص هذه الاستراتيجية بما يتناسب مع أوضاعها. خصائص الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة إنّ للاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة العديد من الخصائص التي تحدد سير عملها، وتعتبر
فوائد ماسك الذهب

فوائد ماسك الذهب

ماسك الذهب انتشرت في عالم التّجميل خلال الآونة الأخيرة فكرة استخدام الذّهب لتحسين صحة البشرة في الكثير من الدول العربيّة التي تهتم بتطوير تقنيّات التّجميل، كما أنّ استخدام الذّهب لصناعة ماسكات الذّهب للبشرة هي فكرة طُبّقت منذ العصور القديمة، حيث استخدمت ملكة مصر كليوبترا ماسك الذّهب المعروف بإكسير الشباب يومياً على بشرتها مما جعلها أكثر إشراقاً وشباباً وجمالاً، بالإضافة إلى أنّه كان يُستخدم علاجاً للكثير من الأمراض في الطب البديل وذلك عن طريق تناوله بالفم، وقد وصل علماء اليابان إلى تطوير قناع
أثر الحضارة الإسلامية على أوروبا

أثر الحضارة الإسلامية على أوروبا

تأثر الأوروبيين بالعادات والتقاليد الإسلاميّة تأثرت أوروبا بحضارة المسلمين في عاداتها وتقاليدها، وخير دليل على ذلك ما يأتي: اللباس: حيث أخذ الأوروبيون بتقليد المسلمين في اللباس، حيث ذُكر أنَّ المسيحيين الأوروبيين تشبهوا بزي المسلمين، وبطريقة حياتهم أيضاً، كما قامت النساء المسيحيات بتقليد المسلمات في الحجاب، والوقار، والاحتشام. النظافة: كانت الاهتمام بالنظافة قليلاً قبل مجيء الإسلام، ولكن بعد الإسلام تعلم الناس عادات النظافة الإسلاميّة. الغيرة على المرأة: يُشار أنَّ غيرة الأوروبيين على نسائهم
كيفية تنظيف ورق الجدران

كيفية تنظيف ورق الجدران

تنظيف ورق الجدران تنظيف ورق الجدران القابل للغسل تُجرى عمليات التنظيف العميق بالماء والصابون في حال كان ورق الجدران مُصنّعاً من الفينيل أو الألياف الزجاجية فقط، ولمعرفة ما إذا كان ورق الجدران قابلاً للغسل أم لا يتمّ مزج كمية صغيرة من سائل تنظيف الصحون مع الماء، ثمّ وضع كمية قليلة على مكان غير ظاهر من الجدار، فإذا أصبحت المنطقة غامقة اللون بسبب امتصاصها للماء أو في حال بهتان لون ورق الجدران فحينها لا يُمكن غسله، ولإزالة الأوساخ والغبار من ورق الجدران يتمّ اتباع الخطوات الآتية: تغطية الأرضية
مفهوم الاختزال في الرياضيات

مفهوم الاختزال في الرياضيات

مفهوم الاختزال في الرياضيات يقصد بالاختزال هو تبسيط الكسور إلى أكثر صورة ممكنة لها حيث تعتبر مبسطة إذا لم يكن هنالك عوامل مشتركة في البسط والمقام، وبخلاف ذلك يمكن تقليل الكسر إلى صورته المبسطة عن طريق إزالة العامل المشترك بينهما حتى يصل إلى حالة عدم إمكانية قسمة الكسر على نفس العدد الصحيح. يُمكن دراسة الخطوات التي تتم عليها هذه العملية؛ عند أخذ الكسر 12 / 24 كمثال على النحو الآتي: اكتب عوامل البسط والمقام حيث تكون عوامل الرقم (24) هي 1، 2، 3، 4، 6، 8، 12، 24، وعوامل الرقم (12) هي 1، 2، 3، 4،