تمارين على الأسماء المعربة والمبنية

تمارين على الأسماء المعربة والمبنية

تمارين على استخراج الكلمات المعربة والمبنية

إنّ الأسماء في اللغة العربيّة من حيث إعرابها تنقسم إلى قسمين: فمنها أسماء معربة وأخرى مبنية، والاسم المعرب هو الاسم الذي تتغيّر حركة آخره بتغيّر موقعه من الإعراب، أمّا الاسم المبني فهو اسمٌ حركته ثابتة لا تتغيّر بتغيّر موقعه، وفيما يأتي نطرح بعض الأمثلة التي تحتوي على الكلمات المعربة والمبنية، ويمكن استخراجها من الجمل الآتية.

تمارين على استخراج الأسماء المعربة

استخرج من الجمل الآتية الأسماء المعربة وبيّن علامتها الإعرابية:

الجملة الأسماء المعربة علامة الإعراب
الطالبُ مجتهدٌ الطالبُ - مجتهدٌ الضمّة - الضّمة
زار أحمدُ صديقَهُ أحمدُ - صديقَه الضمّة - الفتحة
كلا الطالبين مجتهدان كلا - الطالبين - مجتهدان الألف - الياء - الألف
للتواصلِ الاجتماعي أهميّةٌ كبيرةٌ التواصلِ - الاجتماعي - أهميّةٌ - كبيرةٌ الكسرة - الكسرة - الضمّة - الضمّة
أقبلَ الطالبُ على الدراسةِ بحماسٍ كبير الطالبُ - الدراسة - حماسٍ - كبيرٍ الضمّة - الكسرة - الكسرة - الكسرة
توجّه المظلوم إلى قاضٍ عادلٍ المظلومُ - قاضٍ - عادلٍ الضّمّة - الكسرة - الكسرة
انتشر العدلُ في أرجاءِ البلادِ العدلُ - أرجاءِ - البلادِ الضّمّة - الكسرة - الكسرة

تمارين على استخراج الأسماء المبنية

استخرج من الجمل الآتية الأسماء المبنية وبيّن علامة البناء:

الجملة الأسماء المبنية علامة البناء
هذا الرجلُ كريمٌ هذا السكون
جاء الطّالب الذي كرّمة المعلّم الذي السكون
متى تُطعْ والديك يوفقْكَ الله متى السكون
إذا أتتكَ مذمّتي من ناقصٍ فهي شهادةٌ لي بأنّي كاملُ إذاْ - هيَ - يْ السكون - الفتحة - السكون
أينَ يقطنُ والدك؟ أينَ الفتحة
اشتريتُ ثلاثةَ عشرَ قلمًا ثلاثةَ عشرَ فتح الجزأين
أولئِك الأطفال محبّون أولئك الكسر

تمارين على إنشاء جمل من الأسماء المعربة والمبنية

فيما يأتي بعض التمارين على إنشاء بعض الجمل من الأسماء المعربة والمبنيّة:

تمارين على إنشاء جمل من الأسماء المعربة

أنشئ من الأسماء الآتية جملًا متكاملة:

الاسم المعرب الجملة
البيت رأيتُ بيتَ صديقي مرتّبًا
المدرسة زرتُ حديقة المدرسةِ
الطالبان جاء الطالبان اللذان أحرزا على العلامة الكاملة في اللغة العربيّة
الصدق إنّ الصدقَ في العمل يكسبنا حب الآخرين
العدل حكم القاضي بين الناس بالعدلِ
الصبر الصبرُ مفتاح الفرج
الجرح ضمّد الطبيب جرحَ مريضه

تمارين على إنشاء جمل من الأسماء المبنية

أنشئ من الأسماء المبنية الآتية جملًا متكاملة:

الاسم المبني الجملة
هذا هذا الطالبُ محبٌّ للعلم
أنتَ أنتَ رجلٌ خلوقٌ
التي جاءت الفتاةُ التي نجحت في عملها
كيفما كيفما تُعاملْ النّاس تأتِكَ ردودهم
كلّما كلّما أخلصت في عملك زادك الله عطاءً
إياكم إيّاكم نقدّر أيّها الجنود
تاء الرفع درستُ الدرسَ بتمعّنٍ

تمارين على إعراب الأسماء المعربة والمبنية

فيما يأتي جمل فيها أسماء معربة وأسماء مبنيّة، حدّدها وأعرِبها:

تمارين على إعراب الأسماء المعربة

استخرج من الجمل الآتية الأسماء المعربة وأعرِبها:

الجملة الاسم المعرب الإعراب
جاء الطالبان إلى المدرسة الطالبان - المدرسة الطالبان: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنّه مثنّى والنون عوضٌ عن التنوين في الاسم المفرد. المدرسة: سام مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظّاهرة على آخره
المدرسون عظماءٌ في عطائهم المدرّسون - عظماء - عطاءِ المدرسون: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنّه جمع مذكّر سالم والنون عوضٌ عن التنوين في الاسم المفرد. عظماءٌ: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضّمّة الظاهرة على آخره. عطاء: اسم مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره.
استقبلَ الرجلُ أبناءَه استقبالًا جميلًا الرجل - أبناء - استقبالًا - جميلًا الرجل: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمّة الظّاهرة على آخره. أبناء: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره. استقبالًا: مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره. جميلًا: صفة استقبال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظّاهرة على آخره.
أقبلَ الرجل على العمل متباهيًا الرجل - العمل - متباهيًا الرجل: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمّة الظّاهرة على آخره. العمل: اسم مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظّاهرة على آخره. متباهيًا: حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره.
كان القاضي عادلًا في حكمه القاضي - عادلًا - حكمِ القاضي: اسم كان مرفوع وعلامة رفعه الضمّة المقدّرة على الياء للثقل. عادلًا: خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. حكم: اسم مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظّاهرة على آخره.
تشارك الصديقان بإنجاز مشروعهم الصديقان - إنجاز الصديقان: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنّه مثنّى والنون عوضٌ عن التنوين في الاسم المفرد. إنجاز: اسم مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظّاهرة على آخره.
قدّم مديرُ المدرسةِ بطاقةَ شكرٍ للمدرسين مدير - المدرسة - بطاقة - شكر - المدرسين مديرُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمّة الظّاهرة على آخره. المدرسة: مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظّاهرة على آخره. بطاقة: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره. شكر: مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظّاهرة على آخره. المدرسين: اسم مجرور وعلامة جرّه الياء لأنّه جمع مذكّر سالم والنون عوضٌ عن التنوين في الاسم المفرد.
قدّمَ الطالبُ كلمةَ امتنانٍ لمعلّميه الطالب - كلمة - امتنان - معلميه الطالب: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضّمة الظاهرة على آخره. كلمة: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخر. امتنان: مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظّاهرة على آخره. معلّميه: اسم مجرور وعلامة جرّه الياء لأنّه جمع مذكّر سالم وحذفت النون للإضافة.
وقف الطلّابُ دقيقةَ صمتٍ احترامًا وتقديرًا لأرواحِ الشّهداء الطلاب - دقيقة - صمت - احترامًا - تقديرًا - أرواح - الشهداء الطلاب: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمّة الظاهرة على آخره. دقيقة: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. صمتٍ: مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظّاهرة على آخره. احترامًا: مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره. تقديرًا: اسم معطوف على احترامًا منصوب مثله وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. أرواح: اسم مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظّاهرة على آخره. الشهداء: مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره.

تمارين على إعراب الأسماء المبنية

استخرج من الجمل الآتية الأسماء المبنية وأعربها:

الجملة الاسم المبني الإعراب
هذا طالبٌ مجتهدٌ هذا هذا: الهاء للتنبيه، وذا اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
إيّاك نعبدُ يا الله إياكَ إيّاك: ضمير نصب منفصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به مقدّم.
إنّك صديقٌ وفيٌّ الكاف في "إنّكَ" إنّكَ: الكاف ضمير متّصل مبني على الفتح في محل نصب اسم إنّ.
متى ترد شيءٌ تستطع تحقيقه متى- الهاء في "تحقيقه" متى: اسم شرط جازم مبني على السكون في محل نصب على الظّرفيّة الزمانيّة. تحقيقه: الهاء ضمير متّصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة.
أين يقطنُ أحمد؟ أين: أين: اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب على الظرفية المكانيّة.
أعطتني المدرسة خمسةَ عشرَ كتابًا الياء في "أعطتني" -خمسةَ عشرَ أعطتني: الياء ضمير متّصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به. خمسةَ عشرَ: عدد مبني على فتح الجزأين في محل نصب مفعول به.
جاء الطلّاب الذين قصّروا في دروسهم وقدّموا اعتذارهم للمدرّس الذين- الواو في "قصروا"- الهاء في "دروسهم"- الواو في "قدموا"- الهاء في "اعتذارهم" الذين: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع صفة. قصروا: واو الجماعة ضمير متّصل مبني على السكون في محل رفع فاعل. دروسهم: هاء الغائب ضمير متّصل مبني على الكسر في محل جر بالإضافة. قدموا: واو الجماعة ضمير متّصل مبني على السكون في محل رفع فاعل اعتذارهم: هاء الغائب ضمير متّصل مبني على الكسر في محل جر بالإضافة.
أنتَ إنسانٌ صادقٌ أنتَ أنتَ: ضمير رفع منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.
إذا الشعب يومًا أراد الحياة فلا بدّ أن يستجيب القدر إذا إذا: ظرف لما يستقبل من الزمان متضمّن معنى الشّرط مبني على السكون في محل نصب على الظّرفيّة الزمانيّة.
متى جاء أحمد؟ متى متى: اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب على الظرفية الزمانية.

تمارين صح وخطأ على الأسماء المعربة والمبنية

ضع كلمة صح أو خطأ بجانب العبارات الآتية، وبيّن سبب الخطأ مع التصحيح:

الجملة صحيحة / خطأ السبب
حضر الرجلين الحفلَ خطأ لأنّ كلمة "الرجلين" جاءت منصوبة، ومحلّها الرفع لأنّها فاعل للفعل "حضر" والصحيح: حضر الرجلان الحفلَ.
رأيتُ اللّصَ الذي سرقَ المتجر صحيحة
مَنْ يريدُ الخير يصنعه خطأ لأنّ الفعل "يريد" جاء على الرفع، والصّحيح أن يكون مجزومًا لأنّه سبق باسم الشّرط الجازم "من"، والصحيح: مَنْ يُرِدْ الخير يصنعْهُ
الطالبان مجتهدين خطأ لأنّ كلمة "مجتهدين" جاءت على الجر، ومحلّها الصّحيح هو الرفع، والصحيح أن يقال: الطالبان مجتهدان.
إذا تدرسْ تنجحْ خطأ لأنّ الفعلان "تدرس، وتنجح" قد جاءا مجزومين، والصحيح أنّ هذين الفعلين مرفوعان، لأنّ "إذا" اسم شرط غير جازم.
إنّ الطلّاب مثابرين على طلب العلم خطأ لأنّ كلمة "مثابرين" قد جاءت على النصب، والصّحيح أنّها مرفوعة لأنّها خبر الحرف المشبّه بالفعل إنّ، والصحيح هو: إنّ الطلّاب مثابرون على طلب العلم.
إنّما المؤمنين إخوة خطأ لأنّ كلمة "المؤمنين" جاءت على النصب، فكأنّه قد أعمل الحرف المشبّه "إن" هنا، لكنّه لا يعمل فقد جاءت بعده "ما" الكافة التي تكفّه عن العمل، وعليه يعرب ما بعده مبتدأ وخبر، فالصحيح: إنّما المؤمنون إخوة.
17تعليم
مزيد من المشاركات
معلومات عن الفريق الوطني الجزائري لكرة القدم

معلومات عن الفريق الوطني الجزائري لكرة القدم

معلومات عن الفريق الوطني الجزائري لكرة القدم يحتل المنتخب الجزائري المركز 29 بين منتخبات العالم حسب تصنيف الفيفا الأخير ويُذكر بأن أفضل تصنيف للمنتخب الجزائري كان في عام 2014 م حيث وصل للترتيب 15 بين منتخبات العالم، وذلك بسبب الأداء الرائع الذي قدّمه المنتخب في نهائيات كأس العالم لذلك العام. المنتخب الجزائري صاحب أطول سلسلة عدم هزيمة في أفريقيا وكان يطمح ليصل لرقم المنتخب الإيطالي عالمياً ب 38 مباراة دون هزيمة ولكن تعرض للهزيمة في آخر مواجهة جمعته بمنتخب غينيا الاستوائية والتي بدّدت آماله
كيف كانت نهاية الحجاج بن يوسف الثقفي

كيف كانت نهاية الحجاج بن يوسف الثقفي

الحجاج بن يوسف الثقفي هو أبو محمدٍ الحجاج بن يوسف بن أبي عقيلٍ بن الحكم الثقفي، وقد كان اسمه كليب، ثم أسمى نفسه الحجاج، أما أمه فهي الفارعة بنت همامٍ بن عروةٍ بن مسعود الثقفي. لقد كان للحجاج بن يوسف الثقفي مكانةً متميزةً بين أعلام الإسلام، تبعاً لملكاته ومواهبه في القيادة والإدارة، فلم يكد يخلو كتابٌ من كتب التاريخ إلّا وذُكر به، ولم يشتهر الحجاج بقدرته على القيادة فحسب وإنما علت شهرته بنسب المظالم إليه، حيث اعتبره العديد من المؤرخين مثالاً على الظلم، والتجبر، والطغيان، والاستبداد، فقد روي عنه
بحث عن رعاية المسنين

بحث عن رعاية المسنين

تعريف المُسن هو الفرد الذي يبلغ عمره 60 عام فأكثر، ولا يُقصد بالمسنّ ذلك الإنسان الذي دخل في فترة الشيخوخة ، فهناك عدد كبير من المسنين ممّن يتمتعون بصحة جسدية، وعقلية، ونفسية سليمة، بعكس بعض الأفراد الذين لا يتمتعون بهذه الصحة السليمة، ولا يقدرون على تنفيذ أي أداء جسدي وهم لم يتجاوزوا عمر المسنين. أعراض كبر السن تظهر العديد من الأعراض على كبار السن والتي تدل على تقدُّم أعمارهم وحاجتهم للرعاية متمثلة بما يلي: حدوث هشاشة في العظام وسرعة تكسرها؛ ناجمة عن عدم إمكانية العظام على تجديد الكلس ،
كيف أجعل المعلمة تحبني

كيف أجعل المعلمة تحبني

الحضور على الموعد من الخطوات المهمّة للحصول على حُب و رضا المعلّمة هي الحضور إلى الصف الدراسي في الموعد المحدّد؛ فالمعلمون يشعرون بالاستياء من الطلّاب الذين يتأخرون عن مواعيد حصصهم، كما أنّ احترام موعد الحصّة يولّد انطباعاً إيجابيّاً لدى المعلّمة عن الطالب من حيث الانضباط والالتزام واحترامه لمعلمته، وهذا يضيف للطالب فرصة أكبر للنجاح وإجتياز المقررات الدراسيّة. الانتباه والتّركيز يجب الحرص على إعطاء المعلمة اهتماماً جديّاً أثناء شرحها للدرس والانتباه لما تقوله، والحرص على سؤالها عمّا يتم شرحه
حديث عن العفو

حديث عن العفو

أحاديث في الحث على العفو وردت مجموعة أحاديث توضح أهمية العفو وأهمية أن يتحلى به المسلم، ومن هذه الأحاديث: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما نَقَصَتْ صَدَقَةٌ مِن مالٍ، وما زادَ اللَّهُ عَبْدًا بعَفْوٍ، إلَّا عِزًّا، وما تَواضَعَ أحَدٌ لِلَّهِ إلَّا رَفَعَهُ اللَّهُ). قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ثلاثٌ والَّذي نفسي بيدِه إن كنتُ لَحالفًا عليهِنَّ: لا يَنقُصُ مالٌ من صدقةٍ، فتصدَّقوا، ولا يَعفو عبدٌ عن مظلِمةٍ؛ إلَّا زادَه اللهُ بِها عزًّا يومَ القيامةِ، ولا يفتَحُ عبدٌ بابَ مسألةٍ؛
الأنانية وحب الذات في الإسلام

الأنانية وحب الذات في الإسلام

الأنانية وحب الذات في الإسلام الأنانية مأخوذة من الكلمة "أنا" ويقصد بها حب الذات والأَثَرَة للنفس وهي عكس الإيثار ، وهي من النظر إلى الذات وتعظيمها ونسب الخير إليها ولفت الأنظار إليها ومن ذلك قول إبليس لربه في قصة السجود لآدم عليه السلام، يقول -تعالى-: (قالَ ما مَنَعَكَ أَلّا تَسجُدَ إِذ أَمَرتُكَ قالَ أَنا خَيرٌ مِنهُ خَلَقتَني مِن نارٍ وَخَلَقتَهُ مِن طينٍ)، فالأنانية كانت مانعا لإبليس من طاعة الله -تعالى-. والأنانية تجعل المرء ينظر إلى نفسه نظرة استحقاق لكل مرغوب؛ فيرى نفسه المستحق لكل خير
أنواع أسماك الزينة التي تعيش مع بعضها

أنواع أسماك الزينة التي تعيش مع بعضها

أنواع أسماك الزينة التي يمكنها أن تعيش مع بعضها تتميّز بيئة أحواض السمك بأنّها بيئة جمالية منعشة، ولتحقيق هذه الغاية من تربية أسماك الزينة لا بدّ من توفير ظروف صحيّة للمجتمع الحيوي المائي داخل الأحواض، فبعض أنواع أسماك الزينة لا يمكنها العيش مع بعضها البعض، إذ تقوم الأسماك الكبيرة بأكل الصغيرة وبهذا تظل الأسماك الضعيفة في محاولات مستمرة للاختباء. يجب التعرّف على أنواع أسماك الزينة التي من الممكن أن تعيش مع بعضها البعض من دون أن تؤذي أفراد الأنواع المختلفة عنها، وهذا بدوره يُقلل أمراض أسماك
العادات والتقاليد في كوريا الجنوبية

العادات والتقاليد في كوريا الجنوبية

تقاليد اللباس إنّ الزيّ الكوريّ التقليديّ في كوريا حافظ في تكوينه على أصالة الشعب الكوري على مدار آلاف السنين وهو يدعى (الهانبوك)، والذي يختلف بتصميمه وألوانه حسب العصر، والمكانة الاجتماعية للشخص الذي يرتديها، إذ يصنع من القطن، والحرير ، ليعطي دفئًا في الشتاء، وليعطي البرودة صيفًا فيصنع من (السام بيه) القنب، و(الرامي) قنب سيام، وكان الكوريون يرتدون هذه الملابس قديمًا كل يوم، أما الآن فتقتصر على الأعياد والمناسبات والإجازات، كرأس السنة الجديدة. تقاليد الطعام الكوريون يؤمنون بمبدأ (اوي شيك دونغ