تعريف الزواج

تعريف الزواج

تعريف الزَّواج

تعريف الزَّواج لغةً

يُعرَّف الزَّواج لُغةً على أنَّه الضَّمُّ، ويدلُّ أيضاً على الوَطء، وعلى العَقد. كما أنَّ لفظ الزَّواج يدلُّ على الجَمع بين الأمرين، وقد يُطلق أيضاً على عقد الزَّواج ذاته، فإذا قيل إنَّ شخصاً نَكح امرأةً؛ فيدلُّ هذا اللَّفظ على أنَّه يريد أن يَتزوَّجها وأن يَعقد عقد القران عليها، وأمَّا إن قِيل إنَّ شخصاً نَكح امرأته فيُراد بهذا اللَّفظ المُجامَعة، كما ويُعرَّف الزَّواج لُغةً على أنَّه الاقتران والاختلاط؛ فتَزويج الشَّخص لإبله يَعني أنَّه قَرن بعضها ببعض، ومن ذلك قوله -تعالى-: (احْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا وَأَزْوَاجَهُمْ وَمَا كَانُوا يَعْبُدُونَ)، ومن تعريفات الزَّواج في اللُّغة أيضاً التَّداخل، فقولنا مثلاً إنَّ الأشجار تَناكحت؛ يُراد به انضمامها إلى بعضها البعض، وقولنا إنَّ المَطر يَنكح الأرض؛ يُراد به أنَّ المطر يَختلط بتراب الأرض.

تعريف الزَّواج اصطلاحا

يُعرَّف الزَّواج في الاصطلاح بأنَّه عقدٌ من العُقود المَشروعة في الإسلام، والذي يُبنى عليه إباحة الاستمتاع بالمرأة، سواءً كان ذلك الاستمتاع من خلال الجِماع أو المُباشرة أوالتَّقبيل أوالضَّمِّ أوغيرها من طُرق الاستمتاع المَشروعة بين الزَّوجين، ويُشترط لذلك أن تكون المرأة الذي يُريد الرَّجل الزَّواج منها غير مُحرَّمةٍ عليه؛ سواءً كان سبب التَّحريم النَّسب، أو الرِّضاع، أو المُصاهرة. وعقد الزواج تمَّ وضعه من قِبل الشَّرع ليُحقِّق للرَّجل مِلك الاستمتاع بالمرأة، ويحقِّق للمرأة حِلَّ الاستمتاع بالرَّجل؛ أي أنَّ هذا العقد يُرتِّب أثراً مُختلفاً على كلّ من الرَّجل والمرأة؛ بحيث إنَّه يُرتِّب المِلك الخاص بالرَّجل فلا يَحلُّ لأحدٍ غيره، وبذلك لا تستطيع المرأة أن تتزوَّج بأكثر من رَجلٍ في آنٍ واحد، وأمَّا بالنِّسبة للمرأة فالزَّواج يُفيد لها حِلُّ الاستمتاع بالرَّجل ولكنَّه لا يُوجب المِلك الخاص لها، وإنَّما يَجوز تعدُّد الزَّوجات ؛ وذلك بأن يتزوَّج الرَّجل من امرأةٍ أخرى وزوجَته الأولى ما تَزال على ذمَّته، فعندها يكون حقُّ الاستمتاع للرَّجل مُشتركاً بينهما.

وقد عرَّف الحنفيَّة الزَّواج على أنَّه عقدٌ يُقصد به تحقِيق المِلك للمُتعة؛ أي أنَّه يُحِلُّ استمتاع كل من الرَّجل والمرأة ببعضهما البعض، بشرط عدم وُجود أيُّ مانعٍ من الموانعِ الشَّرعية والتي تَحول دون زواج الرَّجل بالمرأة، ويتمُّ هذا العَقد بالقَصد المُباشر، كما وعرَّف بعض العُلماء الزَّواج على أنَّه عقدٌ من العُقود الإسلاميَّة والذي لا بدّ وأن يتضمَّن لفظ إنكاح ، أو تَزويج، ويكون المَعقود عليه في عقد الزواج مَنفعة استمتاع كلٌّ من الزَّوجين بالآخر. كما عرَّف العُلماء الزَّواج على أنَّه عقدٌ يُبيح استمتاع الرَّجل بالمرأة، واستمتاع المرأة بالرَّجل، ولكن شريطة أن يكون هذا الاستمتاع بأحد الطُّرق المشروعة.

وبناءً على هذه التَّعريفات يُستنتج أنَّ عقد الزَّواج يُعدُّ عقداً من عقود التَّمليك في الإسلام، ويتعلَّق مجال المِلك فيه بالمُتعة؛ من خلال تمتُّع كلٍّ من الرَّجل والمرأة ببعضهما البعض، ويُعدُّ الزَّواج من عقود التَّمليك والتي يترتَّب أثرها على الفور لا على التَّراخي، كما أنَّ عقد الزواج غير محدودٍ بزمنٍ مُعيَّن، فلا يَجوز تحديد مُدَّة الزَّواج بزمنٍ معين ينتهي بعد انقضائها الزَّواج.

حكمة مشروعية الزواج

شَرَعَ الله -سبحانه وتعالى- الزَّواج لحِكمٍ متعدِّدة وفوائد عظيمة، تعود بالنَّفع على المسلم في دِينه ودُنياه، كما أنَّها تَعود بالنَّفع أيضاً على المُجتمع كاملاً، ونورد هذه المَنافع والحِكم فيما يأتي:

  • يُساعد الزَّواج على عفَّة النَّفس؛ فيحافظ المَرء نفسه وزوجه عن الوقوع في الحَرام مثل الزنا.
  • تحقيق الإمتاع النَّفسيِّ والجسديِّ لِكلا الزَّوجين، وتحقيق السكن والرّاحة النفسية والجسدية ضمن حدود الشرع، حيث يقول الله -سبحانه وتعالى-: (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ).
  • تحقيق كافِّة مُتطلبات الرجل والمرأة النَّفسية والجَّسدية، ومن خلال الطَّريق المَشروع والنَّظيف، ممَّا يُحقِّق السَّكينة والاطمئنان لدى الزَّوجين.
  • حفظ النَّوع الإنساني من الزَّوال والانقراض، حيث يُعدُّ الزَّواج الوسيلة الوحيدة المَشروعة للإنجاب والتَّوالد.
  • حفظ الأنساب وتَكريمها، وحِمايتها من الاختلاط فيما بينها، وذلك من خلال مَجيئها عن طريق النِّكاح لا طريق السِّفاح.
  • إقامة الأسرة والتي تُعدُّ نُواة المجتمع الأولى والأهم.
  • تحقيق التَّعاون والتَّكافل بين أفراد الأُسرة الواحدة، وإعانتهم لبعضهم البعض على تَحمُّل مَشاق وأعباء الحياة.
  • إشباع الغريزة الجنسيَّة بالطُّرق السَّليمة والتي تقي من الأمراض الجنسيَّة المُنتشرة، والتي تَنتج عن الممارسات الغير شرعية بين الرَّجل والمرأة.
  • إشباع لغريزتيِّ الأمومة والأبوَّة، والتي تتحقّق من خلال الإنجاب.

حكم الزواج

الأصل في الزَّواج أنَّه مَندوب، وهذا يكون عند تحقُّق الاستطاعة الجنسيَّة والماليَّة، لقول الرَّسول -صلَّى الله عليه وسلَّم-: (مَنِ اسْتَطَاعَ البَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ، فإنَّه أغَضُّ لِلْبَصَرِ، وأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ، ومَن لَمْ يَسْتَطِعْ فَعليه بالصَّوْمِ، فإنَّه له وِجَاءٌ)، ولكنَّ حُكم الزَّواج لا يبقى ثابتاً؛ بل يتعدَّد باختلاف أحوال الشَّخص، وتوضيح ذلك فيما يأتي:

  • الوجوب: وذلك عندما يكون الشَّخص مُتمكِّناً من أداء المَهر، والنَّفقة، وسائر الواجبات الزَّوجيَّة، مع تيقُّنه أنَّ عدم زواجه سُيوقعه في الزِّنا، فعندها يجب عليه الزَّواج.
  • الاستحباب: ويكون ذلك عند قدرة الشَّخص على الزَّواج وامتلاكه مؤنته ونفقته، وتتوُّق نفسه إلى الزَّواج، ولكنَّه لا يخشى على نفسه الوقوع في الزِّنا إن لم يتزوَّج.
  • فعله خلاف الأولى: وذلك عند احتياج الشَّخص للزَّواج، ع عدم قدرته على نَفقاته وتكاليفه، لقوله -تعالى-: (وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّى يُغْنِيَهُمُ اللَّـهُ مِن فَضْلِهِ).
  • مَكروه: إذا كان الشَّخص غير محتاجٍ للزَّواج؛ إمَّا فطرةً، أو لمرضٍ ما، ولا يَجد أُهبة له؛ وذلك لأنَّ النِّكاح يُرتِّب التزامات عديدة على الشَّخص، فإن لم يكن راغباً به لن يُؤديها على وجهها الصَّحيح.
  • الأفضل تركه: إذا كان الشَّخص يقدر على تكاليف ونفقات الزَّواج ولكنَّه غير مُحتاج إلى النِّكاح، ولا تَتوق نفسه إليه، وكان مُنشغلاً عن الزَّواج في العبادة أو طلب العلم أو غير ذلك؛ فعندها قد يَنشغل بهذه الأمور عن الزواج؛ لأنَّه لا يَحتاجه، فيُفضَّل عندها ترك الزَّواج.
  • الأفضل فعله: إذا لم يكن مُنشغلاً عن الزَّواج ويجد الأُهبة له، لكنَّه غير مُحتاج إليه، فالزَّواج هنا أفضل من عدمه؛ لأنَّ فراغ الشخض وعدم انشغاله بشيءٍ نافع قد يُفضي به إلى الفواحش.
  • الحُرمة: وهذا يكون عند التَّيقن من أنَّه لو تزوَّج سيظلم زوجته، وقد يُكره الزَّواج عندها كراهةً تحريميَّة عند خوفه من ظلم زوجته.
  • الإباحة: ويكون هذا في حال من لا يَجد رغبة في الزَّواج، ولكنَّه لا يجد أيضاً مانعاً منه.
مزيد من المشاركات
أجمل الورود الطبيعية

أجمل الورود الطبيعية

زهرة الروز تتربع زهرة الروز (بالإنجليزية:Rose) على عرش جميع الزهور من حيث الجمال والشعبية، وتُعرف بأصنافها العديدة، وألوانها البديعة، وكذلك رائحتها العطرية، كما أنّ لهذه الزهرة تاريخاً عريقاً عبر الحضارات؛ إذ كان أول ظهورها في بلاد فارس. وعُرفت أيضاً عند المصريين القدامى الذين كانوا يستخدمونها قُرباناً للإله إيزيس حسب اعتقادهم، أما الآن فتُعتبر هذه الزهرة هي الخيار الأول لدى المعظم للتعبير عن حبهم، وتُعتبر خيار العديد كهدية مناسبة يمكن تقديمها للآخرين في المناسبات. زهرة اللوتس تبدو زهرة اللوتس
أسباب كثرة التبول

أسباب كثرة التبول

كثرة التبول التبوّل بكثرة هيَ الرغبة بدخول الحمّام في فتراتٍ قصيرة ومُتقاربة عندَ شُرب أي شيء وأحياناً عندَ عدم الشرب أيضاً، وقد تكونُ هذهِ المُشكلة طبيعيّة أو قد تدُلُّ على وجود مشاكل أكبر داخل الجسد، ويُعاني الكثير من النّاس مع مشكلة التبوّل بكثرة، قد لا تكونُ مُشكلةً بحد ذاتها ولكن للشخص الذّي لديهِ أعمالٌ كثيرة خارج المنزل تُعتبرُ من أكبر المشاكل والعوائق المُزعجة، فهيَ تُسبّبُ لهُ الإحراج أينما ذهب، فيلجأُ لتفادي شُرب أي من السوائل وبالأخص تلكَ التّي تحتوي على الكافيين، لذلِكَ على الشخص
حكم الزواج من زوجة الأب

حكم الزواج من زوجة الأب

حكم الزواج من زوجة الأب لقد نهى الله -عزَّ وجلَّ- الرجلَ عن الزواجِ من زوجةِ الأب بنصٍ قطعيِّ الثبوتِ والدلالةِ، حيث قال الله -تعالى- في محكمِ كتابه: (وَلَا تَنكِحُوا مَا نَكَحَ آبَاؤُكُم مِّنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ ۚ إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَمَقْتًا وَسَاءَ سَبِيلًا). وإنَّ حرمةَ زواجِ الرجلِ من زوجةَ أبيه تقعُ بمجردِ العقدِ الصحيحِ بينَ الأبِ وزوجته، سواء أدخل الأبُ بها أم لم يدخل، وتبقى هذه الحرمة مستمرة بين الرجلِ وزوجةِ أبيهِ حتى لو فارقَها زوجها من وفاةٍ أو طلاقٍ؛ وبذلك
حكم الحلف بالطلاق

حكم الحلف بالطلاق

الطلاق في الإسلام وضع الإسلام حلولاً ناجعةً لجميع المشاكل التي ربما تعترض حياة المسلمين بشكلٍ خاصٍ، والعالم عموماً، وذلك في جميع المسائل التي تمرُّ على الفرد أو الجماعة، حيث إنّ الزواج من الأمور الهامة التي ترتبط بحياة المسلم ومسيرته وسعادته وهنائه، فقد حرص الإسلام على ضمان استدامة العلاقة الزوجية بالرحمة والمودة والمعاشرة الحسنة، وقد أباح الإسلام جميع ما يضمن ذلك، وأوجب على الأزواج حقوقاً تجاه زوجاتهم، وعلى الزوجات حقوقاً يجب أن يقدمنها لأزواجهن، فإن التزم الزوجان بحقوقهما وواجباتهما استمرت
فوائد الخميرة الفورية للجسم

فوائد الخميرة الفورية للجسم

الخميرة الخميرة (بالإنجليزية: Yeast) هي نوعٌ من الفطريات، وتُستخدم بعض أنواعها لصنع الخبز وغيره من المخبوزات، وهناك العديد من أنواع الخميرة، ومن أهمّها الخميرة الغذائية (بالإنجليزية: Nutritional yeast)، وخميرة البيرة (بالإنجليزية: Brewer’s Yeast)، بالإضافة إلى الخميرة الفورية (بالإنجليزية: Instant yeast)، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه الأنواع تُعدّ مختلفةً عن بعضها؛ فعلى سبيل المثال تخضع الخميرة المخصصة للخبز إلى عملياتٍ تصنيعٍ ذات مراحل عديدة كي تكون صالحةً للاستخدام، وتتميز الخميرة الفورية
أمثلة على الأحكام الشرعية التكليفية

أمثلة على الأحكام الشرعية التكليفية

الأحكام الشرعية التكليفية الأحكام التكليفية هو ما وضعه الشارع الحكيم على وجه التعبُّد وكان مَقصودًا لذاته، وكذلك يكون في مقدور العبد الإتيان بها، وتَنقسم إلى خمسة أقسام، وهي: "الواجب المحرم المُباح المكروه المندوب". أمثلة على الأحكام الشرعية التكليفية الواجب الواجب لغةً: هو اللازم ويُسمَّى الفرض والحتم، واصطلاحًا هو: ما أمَرَ به الشارع الحكيم على وجه الإلزام، ومن الأمثلة عليه: الصلوات الخمس وصوم رمضان والزكاة وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلاً، ويسمى الواجب فرضًا وفريضة وحتماً ولازماً،وحكمه يلزم
كم عدد السور المدنية

كم عدد السور المدنية

فضل تعلّم القرآن الكريم وتعليمه يعدّ تعلّم القرآن وتعليمه من أفضل الأعمال التي يتقرّب بها العبد إلى ربّه، فقد ذكر الله -تعالى- منزلة القرآن العظيم في قوله: (وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ)، فهذه دعوة إلى النظر في القرآن الكريم وتدبّر محكم ما أنزل الله تعالى فيه، وقد رغّب النبي عليه السلام بتعلّم القرآن وتعليمه، وجعل فضل ذلك فوق كلّ فضل إذ قال: ( خيرُكم مَن تعلَّم القرآنَ وعلَّمه)، وقد أمر الله -سبحانه- عباده باتّباع
أين يقع مطار صبيحة

أين يقع مطار صبيحة

موقع مطار صبيحة يقع مطار صبيحة الدولي في الجهة الأسيوية من مدينة اسطنبول التركية، في منطقة بعيدة عن وسط المدينة، فهي تقع على خط طول (29-18) شرقاً، وخط عرض (40-53) شمالاً، ويبعُد عن مطار أتاتورك التركي حوالي 42كم، ويبعد مطار صبيحة عن الجهة الجنوبية الشرقية لمطار إسطنبول ما يقارب 35 كم جنوب شرق، تأسس المطار عام 2003م، وذلك من أجل تخفيف الضغط على مطار أتاتورك الذي يقع في الجهة الغربية من المدينة. معلومات عن مطار صبيحة يُعرف مطار صبيحة أيضاً بمطار كوكجن الدولي، ويُسيّر مطار صبيحة مجموعة كبيرة من