تعريف الحال في النحو

تعريف الحال في النحو

معنى الحال في النحو

الحال لغةً هي ما عليه الشخصُ من خيرٍ أو شرٍّ، وفي الاصطلاحِ يُعرِّفها النُّحاةُ بقولِهم: هي وصفٌ فَضْلَةٌ يُذكر لبيان هيئة الاسم الذي يكون الوصف له، كقولنا: رجع المسافر سعيدًا، وجاء خالد غاضبًا، وقد أجاد ابن هشام إذ زاد شيئًا في تعريفه يفيد في تعيين الحال وتمييزها، فقال: "هو وصفٌ فضلة يقع في جواب "كيف"، مثل ضربت اللِّصَ مكتوفًا، والحال لا يكون إلا منصوبًا.

وإننا نرى النحاة يذكرون أن الحال فَضْلَة، ومعنى ذلك في اللغة أنه لفظ زائد، فهل يصح الاستغناء عنه؟ لا، ليس هذا مقصود النحاة، بل الفضلة هي ما كان بعد تمام الجملة، ولا يلزم من ذلك أننا يمكننا الاستغناء عنه، ألا ترى قول ربنا: {وَلا تَمشِ فِي الأَرضِ مَرَحًا } ، فإنَّك لو استغنيت عن الحال هنا وهو كلمة "مرحًا" لفسد المعنى المُراد، نعم، إنك لو قلت: لا تمش في الأرض، لكانت جملة مفيدة يحسن السكوت عليها، ولكنها ليست هي الكلام المراد، فتنبَّه لهذا المعنى الدقيق الذي يخلط فيه كثير من الناس.

واعلم- رحمك الله- أن اللغة الفصحية في كلمة الحال أنها مؤنثة، فالأفصح أن تقول: حال حسنة. وقد تقول على لغة أقل في الفصاحة: حال حسن. وقد نص على ذلك جلة من العلماء، منهم ابن هشام في بعض كتبه.

صاحب الحال

وبما أنَّه تقرر لدينا أن الحال تصف لنا هيئة صاحبها فهذا يقودنا إلى تعريف صاحب الحال، وهو: ما كانت الحال وصفًا له في المعنى، فعندما نقول: استيقظ الطفل باكيًا، فإنّ الطفل هو صاحب الحال، لأنه هو الذي وُصِفَ حالُه، وهو البكاء، واعلم أن الأصل في صاحب الحال أنه يأتي معرفة، ولكن قد سوَّغ العرب إتيان صاحب الحال نكرة بشروط وقيود محدّدة وهي:

  • أنْ يسبق صاحبَ الحال نفيٌ أو نهي أو استفهام مثل: ما في البيت من أحدٍ مستيقظًا.
  • أنْ يتأخر صاحب الحال عن الحال، كقولنا: أتاني مستنجِدًا مسرعٌ فأدركته.
  • أنْ يتخصص صاحب الحال بوصف، كقولنا: قام رجل مسنٌ قاصِدًا المدير.
  • أنْ يتخصص صاحب الحال بإضافة، كقولنا: تحلُّ علينا تسعةُ أيامٍ عصيبةً.
  • أن تكون الحالُ بعد صاحبها جملةً مقترِنةً بالواو، كقولنا: مررت على مدرسةٍ وهي مليئةٌ بالزينة.

أنواع الحال في النحو

إنَّ الحال ليست نوعًا واحدًا، بل تتعدد أنواعها وتختلف، وهذا من سعة كلام العرب وحسن تصرفهم، فمن تلك الأنواع:

الحال المُفرد

وهو ما ليس جملة ولا شبه جملة، كقول ربنا: {فَخَرَجَ مِنْهَا خَائِفًا }.

الحال الجملة

وهو أن تكون الجملة بنوعيها الاسمية والفعلية في محل نصب حال، فمثال الجملة الفعلية قول ربنا: {وَجاءوا أَباهُم عِشاءً يَبكونَ }، ومثال الجملة الاسمية قول ربنا: {لَئِن أَكَلَهُ الذِّئبُ وَنَحنُ عُصبَةٌ }. ويحسن التنبيه إلى أن الحال الجملة يجب أن يكون فيها رابطٌ يربطها بصاحب الحال، وهذا الرابط هو أحد أمرين أو كلاهما: ضمير عائد على صاحب الحال، وحرف الواو الذي يسبق جملة الحال.

الحال شبه الجملة

وهو أن يقع الظرف أو الجار والمجرور في موقع الحال، فمثال الظرف: رأيت النجم بين الغيوم، ومثال الجار والمجرور قولُ ربنا: {فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ فِي زِينَتِهِ }.

خصائص الحال

لقد استنبط النحاة عدة خصائص غالبية للحال، منها:

  • الانتقال، فالغالب في الحال أنه لا يكون وصفًا ثابتًا لازمًا، كقولنا: جاء محمد راكضًا، فصفة الركض لا تلازم محمدًا.
  • الاشتقاق، وهو أن يكون وصف الحال مأخوذا من مصدر، كقولنا: أكلت واقفًا، فالحال هنا مشتق مأخوذ من مصدر الفعل "قام"، وهو "القيام".
  • أنها تكون نكرة لا معرفة، كما قدمنا في كل الأمثلة السابقة.
  • أن صاحب الحال لا يكون نكرة محضة، بمعنى أنه لا يكون نكرة من غير مسوِّغٍ معتبَرٍ كما تقدم معنا.

إعراب الحال

إن الحال إعرابه ثابت لا يتغير، ولكن على حسب نوعه تختلف طريقة الإعراب وإن كان الموقع الإعرابي هو ذاته، وبيان ذلك:

إذا كان الحال مفردًا

إن حكم الحال الإعرابي هو النصب، مثل قوله تعالى: {فَخَرَجَ مِنْهَا خَائِفًا } ، فكلمة "خائفًا" هي الحال، وإعرابها: حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة على آخرها، وكذلك في قولنا: أكل الغلام مسرعًا. فكلمة "مسرعًا" هي الحال، وإعرابها: حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة على آخرها، وكذلك في قولنا: خرجت من المنزل غاضبًا، فكلمة "غاضبًا" هي الحال، وإعرابها: حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة على آخرها.

إذا كان الحال جملة

وكذلك الجمل الاسمية والفعلية التي هي من أنواع الحال، فإنها جميعها تكون في محل نصب حال، ففي قول ربنا: {وَجاءوا أَباهُم عِشاءً يَبكونَ }، الجملة الفعلية "يبكون" في محل نصب حال، وفي قول ربنا: {لَئِن أَكَلَهُ الذِّئبُ وَنَحنُ عُصبَة }، الجملة الاسمية "نحن عصبة" في محل نصب حال، وكذلك في قولنا: تدور الأرض وهي مسيَّرة، الجملة الاسمية "هي مسيَّرة" في محل نصب حال، وكذلك في قولنا: أتى المعلمون يبشرون، الجملة الفعلية " يبشرون" في محل نصب حال.

إذا كان الحال شبه جملة

أما شبه الجملة من الجار والمجرور التي من أنواع الحال فهي تكون متعلقة بمحذوف حال، كقول ربنا: {فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ فِي زِينَتِهِ }، فقوله "في زينته" شبه

الجملة من الجار والمجرور متعلق بحال محذوف منصوب، تقديره "متحليًا"، فتقدير الكلام: فخرج على قومه متحليًا في زينته.

أمّا شبه الجملة الظرفية التي من أنواع الحال فهي أيضًا تكون متعلقة بمحذوف حال، كقولنا: رأيت النجم بين الغيوم. شبه الجملة الظرفية "بين الغيوم" متعلق بمحذوف حال منصوبة، وتقدير الكلام: رأيت النجم مستقرًا بين الغيوم.

وعليه فإنّ قولنا: إن شبه الجملة قد تكون نوعًا من أنواع الحال. فيه مسامحة، لأن شبه الجملة لا تكون بعينها في محل نصب حال، وإنما تدلّ على الحال المحذوفة بسبب تعلّقها به، لذلك نزّلها النحاة منزلة محذوفها من حيث الوصف لا من حيث الإعراب العملي.

تدريبات على الحال

استخرج الحال من الجمل التالية وحدد نوعه.

  • قال تعالى: {فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا }: (ضاحكًا) حال مفرد.
  • قال تعالى: {وَلَنُخْرِجَنَّهُم مِّنْهَا أَذِلَّةً وَهُمْ صَاغِرُونَ }: (أذلة) حال مفرد، (وهم صاغرون) الحال الجملة الاسمية.
  • قال تعالى: {بَلْ هُمْ فِي شَكٍّ يَلْعَبُونَ }: (يلعبون) الحال الجملة الفعلية.
  • قال تعالى: {جِئتَ عَلى قَدَرٍ يا موسى }: (على قدر) الحال شبه الجملة من الجار والمجرور.
  • رأيت الرجل بين الأطفال: (بين الأطفال) الحال شبه الجملة الظرفية.

أعرب الحال إعرابًا تامًّا في الجمل التالية.

  • قال تعالى: {أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا} : ساجدًا: حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة على آخرها.
  • جاءني الصبيان يركضون: يركضون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل، والجملة الفعلية في محل نصب حال.
  • كتبت المقال وأنا متعبٌ: الواو واو الحال، أنا: ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ، متعب: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والجملة الاسمية في محل نصب حال.
  • رأيت العلَم في السماء: في: حرف جر، السماء: اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وشبه الجملة من الجار والمجرور متعلق بمحذوف حال منصوب، تقديره: مستقر، فتقدير الكلام: رأيت العلم مستقرا في السماء.
  • رأيت المنارة بين البنيان: بين: ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وهو مضاف، البنيان: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وشبه الجملة الظرفية متعلق بحال محذوف، تقديره "بادِيَة"، وتقدير الكلام: رأيت المنارة بادية بين البنيان.

صغ جملًا من إنشائك تبرز الحال في أنواعه التي تقدمت.

  • رجعتُ للمنزل خائفًا.
  • أتاني القوم يذكرون الله.
  • قرأتُ الكتاب والشمس بارزة.
  • خرجتُ في ثوب جديد.
  • وجدتُ المسجد بين الجبال.
15تعليم
مزيد من المشاركات
كيف يحتفل الأمريكان في عيد رأس السنة

كيف يحتفل الأمريكان في عيد رأس السنة

الاحتفال برأس السنة رأس السنة هو أول أيام السنة حسب التقويم إمّا الهجري؛ إذا كانت سنةً هجريةً، أو الميلادي؛ إذا كانت السنة ميلادية، ويحتفل الناس بها في كل أنحاء العالم في ليلة الحادي والثلاثين من شهر كانون الأول كل عامٍ في تمام الساعة الثانية عشرة ليلاً عند منتصف الليل، ويجتمعون للبدء بالعد العكسي إيذاناً لإطلاق الزوامير والألعاب النارية والمفرقعات المختلفة لدخول اليوم الأول من السنة الجديدة، والذي يحمل دلالاتٍ وأبعاداً مميزةً عند الكثير من الناس، الذين يعتبرون السنة الجديدة فاتحة خيرٍ لهم،
كيف أهتم بجسمي يومياً

كيف أهتم بجسمي يومياً

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يمكن الاعتناء بصحة الجسم من خلال ممارسة التمارين المنتظمة؛ حيث تساعد في التحكم في الوزن، وتقوية العظام والعضلات، وتحسين المزاج والصحة العقلية بشكل عام، كما يمكن ممارسة التمارين الرياضية معتدلة الكثافة، مثل: المشي السريع الذي يعد آمناً لمعظم الأشخاص وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، بالإضافة إلى إمكانية ممارسة التمارين الهوائية معتدلة الكثافة لمدة لا تقل عن 150 دقيقة أسبوعياً. الاعتناء بالبشرة اتباع نظام روتيني يومي يمكن الاعتناء ببشرة الجسم من
إدارة السير وترخيص المركبات الأردنية

إدارة السير وترخيص المركبات الأردنية

نبذة عن إدارة السير إنّ إدارة السير إحدى أعرق وأقدم الإدارات التابعة للأمن العام الأردني ، حيث تأسست عام 1926م، وكانت مسؤولة عن تنظيم المرور، كما كانت مرتبطة بقائد الجيش العربي في بدايتها. ومن الجدير بالذكر أن إدارة السير تابعت مسيرة التطور منذ نشأتها، وشهدت تقدمًا كبيرًا في مجال استخدام التقنيات الحديثة في أعمالها، ولا سيما بعد العام 2012م؛ إذ توسعت باستخدام تقنيات الرقابة المرورية الآلية، واستخدام تقنية المساعد الرقمي الشخصي (PDA)، إضافةً إلى استخدام تقنيات المراقبة بالفيديو عبر الكاميرات
ما هو علاج عين السمكة

ما هو علاج عين السمكة

عين السمكة يُعرف مرض عين السمكة طبياً باسم الثآليل (بالإنجليزية: Warts)، وتتمثل الثآليل بنمو صغير ذو ملمس خشن قد يظهر في أي مكان من أماكن الجسم، ويُعزى حدوث هذه الحالة إلى الفيروسات وتحديداً عائلة فيروس الورم الحليمي البشري (بالإنجليزية: Human papillomavirus)، وفيما يتعلق بمعدلات الإصابة فيبلغ معدل الإصابة بين الأطفال والمراهقين شخصاً واحداً من كل ثلاثة أشخاص، أما البالغين فنسبة إصابتهم بالثآليل تبلغ حوالي شخصاً واحداً من كل 20 شخص، ويُعتقد بأنّ سبب ذلك هو زيادة قدرة نظام المناعة على منع تكوّن
أين تقع الكلية في جسم الإنسان

أين تقع الكلية في جسم الإنسان

الجهاز البولي يتناول الإنسان الطّعام لسدِّ حاجته من العناصر والطّاقة المطلوبة؛ وذلك لأداء النّشاطات المختلفة للجسم؛ حيث يترك الجسم ما يَزيد عن حاجته من فضلاتٍ في الأمعاء والدّم ، فيُخلّص الجهاز البوليّ الجسم من الفضلات السّائلة التي تُسمّى اليوريا ، كما يُحافظ على توازن المواد الكيميائيّة داخل الجسم، مثل: الصّوديوم، والبوتاسيوم؛ وذلك بالتخلّص من العناصر الزّائدة عن الحاجة، ويُحافظ على كميّة الماء في الجسم. يتمّ إنتاج كميّاتٍ كبيرةٍ من اليوريا عند تناول اللّحوم والدّواجن وبعض الخضروات، وهي
فوائد الطحينة للشعر

فوائد الطحينة للشعر

الطحينة تعتبر الطحينة من أشهر الصلصات المستخدمة في المطابخ العربية والأجنبية، حيث يتم استخدامها في تحضير الحلويات مثل حلاوة الطحينة، والبسبوسة، هذا بالإضافة إلى استخدامها في تحضير بعض أطباق المقبلات أو الأكلات المالحة مثل الحمّص، والكفتة بالطحينة، وسلطة البقدونس، وصلصة الطحينة للشاورما أو الفلافل وغيرها. أثبتت العديد من الدراسات بأنّ الطحينة تحتوي على العديد من العناصر الّتي تفيد صحة الشعر، وهذا ما سنوضّحه لكم في هذا المقال. فوائد الطحينة للشعر تقوية الشعر يعتبر زيت السمسم من المكوّنات
كيف أصبح داعية إسلامية

كيف أصبح داعية إسلامية

الدين الإسلامي خلق الله الإنسانَ على الفطرةِ، وجعل الدّين الإسلامي أساساً بعد كلّ الأديان التي مرّت على البَشريّة، ووهبه العقل ليَتفكّر بِما حوله، ويُسبّحَ بحمده، فبشَّر المؤمن بالجنة، وتوعَّد الكافر بالنار؛ فالدين الإسلامي وُجدَ ليجمع الناس كلهم على ملّةٍ واحدة، يعبدون الله وحده لا شريك له، ويقيمون الصّلاة ويؤتون الزّكاة، ويَسيرون على نهجه ودينه. إنّ مُغريات الحَياة، والانصِياع للشيطان جَعل الكَثير من الناس يَزيغون عن الدّين الحنيف فاعتَنقوا الأديان الأخرى، وبقوا على جَهلهم وضلَالهم، ولكنّ
بحث عن ضعف التحصيل الدراسي

بحث عن ضعف التحصيل الدراسي

ضعف التحصيل الدراسي ضعف التحصيل الدراسي، من التحديات التي تواجه الآباء والأمهات والمعلمين على حدٍّ سواء، ويعتبر ضعف التحصيل الدراسي موضوعاً مؤرقاً، لما له من تبعاتٍ كثيرة، تتعلق بمستقبل جيل بأكملة، والتحدي الأكبر، هو إيجاد الحلول المناسبة، لمعالجة ضعف التحصيل، ومعرفة الأسباب الحقيقية، التي تجعل من التحصيل الدراسي العالي أمراً صعباً، ويشترك في مشكلة ضعف التحصيل أطراف كثيرة، وهي ليست مشكلة الطالب الضعيف وحده، بل مشكلة الطالب والأهل والمعلم والإدارة، ولا يمكن حل هذه المشكلة، بدون تضافر جميع