تعبير عن مكة

تعبير عن مكة

مكة

مكة هي مهبِط الأفئدة والقلوب وشفاء العليل والمجروح، إليها تتجه بوصلة كل قلبٍ سليم، وبرؤيتها لا يُقارن شيء بجمالها وعظمتها، فهي بيت الله التي جعلها مطهرةً لكل مذنب ومقصر، وملجأً لكل خائف، بها تتعطر النفوس، وتبتهل القلوب، وتصفى الأفئدة، وتضمحل الهموم، وتنشرح الصدور، وتنطلق الألسن بذكر الله، وتطرب الآذان بسماع آياته.

في مكة تجد الناس قد لبسوا البياض؛ ليعبروا عن بياض قلبوهم، وتحرروا من المخيط الذي به ليعودوا كما ولدتهم أمهاتهم، يتكاتفون من عرب وعجم بألوانهم واختلاف صورهم ولغاتهم، فمكة تقبل كل من أتاها ولا ترد عاشقاً، ولا تحمل في قلبها لمن أحبها إلا الحب، ليلتف الناس حول البيت كأنه الأم فيها أودع الله حجر ذنوبهم.

مكة قبلة القلوب

مكة المكرمة هي قِبلة القلوب التي تتجه إليها دون عناء، وقبلة الأبدان التي تتجه إليها في كل أذان، وقبلة الأرواح التي تجوع لتجد لذة الإيمان، وقبلة كل مهموم غلبه همه ليرى معالم الفرج فيها، وقبلة كل ضائق صدره ليرى العدل فيها، وقبلة كل مذنب ظالم لنفسه ليرى أثر التوبة فيها.

في مكة تجد كل شيء مختلف، فيها القلبُ منشرحٌ فلا يسكنه هم ولا يأس، فيها أبواب متفتحة إلى كل ما هو جميل ومشرق مطمئن، كأنه ولد من جديد، لا يشعر بثقل ولا حزن، ناصعٌ لا يوازيه شيء في النقاء، طاهرٌ لا يشوبه شيء من النجس، صافٍ لا يعكره شيء من الخبث، يألف الناس وتألفه لا يحمل مثقال ذرة من الخُبث، ولا مثقال حبة من مكر، ولا يعلم معنى الكذب، ولا النفاق ، لا مكان للكبر في النفوس، فالتواضع هو عَلَم يحلق في سماء كل من سكنها ورأى جبالها الشمّاء.

مكة هي كتاب الذكريات والأحداث التي سطّر فيها المسلمون الفتوحات والغزوات، فهي تحدّث كل من زارها بكل معلم فيها، وبكل أثر حلّ بها، ما من شبراً فيها إلا وفيه ذكرى كريمة، وما من موضع قدمٍ إلى وفيه أثر لقدم النبي عليه الصلاة والسلام وأصحابه، ترابه كالذهب لكنّه لا يباع، فهو ارتقى بأقدام أطهر الخلق والبشر.

ماء زمزم في مكة

في مكة تجد الماء مختلفاً فماء زمزم لما شرب له فمن نوى الخير خِير له فيه ومن تضلع منه سلك في كل فجٍ من جسده ليداويه، فهو رقية الله لعباده وشفاء لهم، به تجد الطعم الممتع تتلذ النفوس له فهو أشهى وألذ من أي شراب فيحيونهم الناس أشد من حب العرب للخمر فهو نعيم دائمٌ لا ينضب مهما غرفت منه لا ينقص منه شيء ولا يؤوله النضب.

مكة هي مسكن الصالحين من آل إبراهيم عليه السلام والذي بناها بأمر من الله تعالى ورفع قواعد الإيمان فيها ليؤسس مهبطاً للقلوب الحائرة المتعطشة لذكر الله وعبادته، وبها سكن أهله واستقر فأنزل الله عليهم رحمات من السماء لتنبت الأرض وتزهر بعد أن كانت صحراء قاحلة وتفجرت الأرض عيوناً لتملأ الأودية ماءً يختلف عن كل ماء.

فضل مكة

مكة هي مولد النبي الأمين الذي أضاء الكون عدلاً ومسرى النبي الكريم ومسكنه فهي أحب البقاع إليه، وأحب من وطأت قدمه بها أدى الأمانة وبلغ الرسالة وجمع القلوب لتُجلى بجلاء الإيمان وتُنقّى من الخبث والدنس، في مكة كل شيء يحنّ للنبي صلى لله عليه وسلم فقد أنزله الله للناس رحمة لأهل مكة ولمخلوقتها ولكل شيء فيها.

مكة هي أرض الأمن والأمان من دخلها كان آمناً مستقراً، فقد حرم الله كل شيء فيها أن يُغصب فهي حرم الله الآمن وملاذ كل مظلوم، فيها بيت الله إليه يُجذب البشر دون قوة وإليه يسير الناس ليُلبوا النداء فهي مطهر للنفوس والقلوب فهنيئا لمن أتاها حاجاً أو معتمراً ليخرج كما ولدته أمه قد غُفر ذنبه من المعاصي والآثام وصح بدنه من الأوجاع والأسقام وارتقت روحه لتعانق عنان السماء.

في مكة تجد للطاعة لذة أخرى ففيها تتضاعف الحسنات، وتحط الخطايا والسيئات وتسير في الأرض البركات فلا تجد للنفس توقاً للمعصية، ولا شوقاً لكل ما هو محرم فلذة العيش فيها طاعة الله ولذة السير فيه ذكر الله برؤية البيت تقشعر الأبدان، وترتجف القدمان واليدان وتقف العينان في حيرة في جلال المنظر المهيب.

مكة على قلة عدد حروفها فإنّها تحمل في طياتها الكثير من الحروف التي تفنى بها المحابر وتشرع بها الصحف فتجد النسيج المتماسك على اختلاف الناس وبذل الحب والعطاء بينهم، فهي ضيافة بيت الله تعالى الذي لا يترك في نفوس البشر من خطيئة إلا وشتتها، ولا يذر من خطيئة إلا وصححها فالتقوى مهرها والنجاة عنوانها والمحبة لغتها.

مكة هي منارة العلم والعلماء ومسلك الصالحين ليستمدوا نوره منها فيضيء الكون، ويُرفع الجهل عن الناس، وفي مكة كل معالم العلم ظاهرة من التواضع والحق والتفاهم والصدق، والعطاء الذي لا ينضب من وجدانه، وفيها نزل الكتاب العظيم على نبيه الكريم ليملأ الأرض عدلاً ويسود بينهم ويرفع الظلم والجهل ويحكم بينهم.

إيه لمن زار مكة واعتمر وحج إلى الله تعالى، وإيه فر ففيها تتفتح القلوب لتبوح بكل تعب ومصاب وتنشرح الصدور للبوح بالحب والاشتياق على رمالها، فتنسكب العبرات شوقاً لحب نبينا الكريم عليه الصلاة والسلام وصحابته الأخلاء الذين بذلوا كل غالٍ ونفيس لنجاتنا في مسلكنا وطريقنا، فهم الهدى والنور لكل ظلمة بهم يقتدي المرء ويسير فهم خير الناس وأخيرهم في الأرض.

مزيد من المشاركات
كيف أذاكر وأتفوق في الثانوية العامة

كيف أذاكر وأتفوق في الثانوية العامة

الثانوية العامة الثانوية العامة هي أهمّ محطّات العمليّة التعليميّة في أغلب البلدان العربيّة، حيث يتمّ من خلالها تحديد المجال الذي سيقوم الطالب بدراسته في المرحلة الجامعية وبالتالي التأثير على المشوار المهنيّ في معظم الحالات، وتسبب فترة الثانوية العامة القلق للآباء،وقد ينتقل التوتر للطالب، بالإضافة إلى شعوره بالمسؤولية تجاه ما يقوم به وبالتالي قد يمرّ بمراحل من التوتر تجعله غير قادر على أداء المهام البسيطة للمذاكرة، وعدم القدرة على تحديد أكثر الطرق مناسبة للمذاكرة وسط ضغط الأهل المستمر بأهمية
أين تقع سراييفو

أين تقع سراييفو

سراييفو سراييفو عاصمة جمهورية البوسنة والهيرسك تقع في منطقة تسمى وادي سراييفو على نهر ميلتسكا ويطل عليها الجبال من أربعة جهات ويطلق على الجبال اسم جبال الألب الدينارية وهي جبال بيلاشنيستا وجبل إيغمان وجبل تربفيتش وجبال ياهورينا، سراييفو هي المركز الاقتصادي والأكاديمي والثقافي لدولة البوسنة والهرسك وتتألف من أربع مناطق كل منطقة تابعة لبلدية، طقسها معتدل بشكل عام لكنه يميل للبرودة في الشتاء ولدرجات حرارة منخفضة في بعض فترات الشتاء. سراييفو هي قدس أروربا كما يطلق عليها أو دمشق الثانية، يبلغ عدد
المعلقات في العصر الجاهلي

المعلقات في العصر الجاهلي

مفهوم المعلقات وسبب تسميتها المعلقات؛ هي قصائد جاهلية عددها سبع أو عشر، وهي من أهم الآثار الأدبية الواضحة التي وصلت إلينا من شعراء العصر الجاهلي ، فقد برزت فيها أهم سمات ذلك العصر من الوقوف على الأطلال، وذكر المحبوبة ومزج جمالها بجمال الطبيعة، بالإضافة إلى الرثاء والفخر والمديح والهجاء والحماس. في ضوء ما سبق، إنّ لفظ المعلقات يُطلق على ما يُعلق، فأصلها في اللغة من "العِلق"، أيّ النفس من الشيء، واختلف النقاد والأدباء على سبب تسمية المعلقات بهذا الاسم، وظهرت مجموعة من الآراء وتباينت، إذ قيل
أطعمه تزيد من هرمون الأنوثه

أطعمه تزيد من هرمون الأنوثه

أطعمة تزيد من هرمون الأنوثة توجد العديد من الأطعمةِ التي تَزيد من هرمونِ الأنوثة، ونذكر منها ما يأتي: الألبان: حيثُ إنّ المنتجات الحيوانيّة كالحليب ومنتجات الألبان يمكن أنّ تحتوي على بقايا من الإستروجين تؤدي إلى رفع مستوياته في الجسم، وذلك ناتج عن زيادةِ بعض الحيوانات لمستوياتِ الإستروجين لديها لزيادةِ إنتاج الحليب. البقوليات: وتشمل الشعير، والقمح، والأرز، والذرة، حيث تَحتوي الحبوب على نوع من الفطريات يُسمى الزيرالينون، الذي يُمكن أنّ يَزيد من إنتاجِ هرمون الإستروجين. البقوليات: تحتوي
مكونات سماد اليوريا

مكونات سماد اليوريا

سماد اليوريا اليوريا: هي مركب عضويّ ينتج عن جميع الكائنات الحيّة، وهو يعرف أيضاً بالمادة البوليّة، وصيغته الكيميائية هي: CO(NH2)2. يطلق على اليوريا أيضاً اسم الكارباميد، وقد كان يطلق عليه قديماً في إنجلترا هيدروكسي يوريا، وكان يستخدم آنذاك كمركبٍ طبيّ، أما الآن فقد استبدل الاسم القديم باسم هيدروكسي ‌كارباميد، والذي يعرف في الأسواق بأسماء أخرى مثل: أيزو‌يوريا، ثنائي أميد الكربونيل، وثنائي أمين الكربونيل. قام العالم (هيلار مارين روويل) بتجهيز اليوريا كمادة طبيعيّة في المختبر عام ألف وسبعمئة
ما حكم عمليات التجميل

ما حكم عمليات التجميل

الجمال ينقسم الجمال إلى: جمال الروح وجمال المادّة؛ فجمال الروح يحقّق للإنسان الراحة والسكينة والطمأنينة، دون الشعور بأيّ قلقٍ أو توتّرٍ، وبالتخلّص من المؤثرات السلبيّة التي تؤثّر على الروح، وبالقدرة على مقاومة أوامر القبح والشرّ التي تأمر بها النفس الإنسانيّة، وجمال الروح ينبع من صدق المشاعر، والإخلاص فيها، وبما أنّ الإنسان خليفة الله تعالى على الأرض؛ فلا بدّ له من الحرص على جمال الروح، وجمال العقل، وجمال الوجدان، فالأحكام الروحيّة تهدف إلى استبدال الأخلاق الفاسدة بالأخلاق الرفيعة والحسنة،
كيفية تشخيص سرطان الثدي

كيفية تشخيص سرطان الثدي

تشخيص سرطان الثدي بالفحص الجسدي للثدي إنّ ظهور أيّ عرض من أعراض سرطان الثدي (بالإنجليزية: Breast cancer) أمرٌ يستدعي مراجعة الطبيب في أقرب وقتٍ ممكن، حيث يجري الطبيب فحص الثدي للشخص المعنيّ، وقد يتم تحويله إلى عيادة متخصصة في سرطان الثدي، وذلك في حال كانت الأعراض التي يشكو منها الشخص المعنيّ تستدعي إجراء مزيدٍ من الفحوصات، وقد تتشابه هذه الأعراض مع حالات مرضية أخرى، وفي هذا السياق يجب التطرّق إلى علامات وأعراض سرطان الثدي، فمن هذه العلامات ما يأتي: خروج دم من الحلمة. ظهور كتلة صلبة في المنطقة
حكم صيام يوم عرفة للحاج

حكم صيام يوم عرفة للحاج

حكم صيام يوم عرفة للحاج اتفق جمهور العلماء من المالكيّة، والشافعيّة، والحنابلة على عدم استحباب صيام يوم عرفة للحاجّ، وقد استدّلوا بما يلي: عن لبابة بنت الحارث أمّ الفضل -رضي الله عنها- قالت: (أن ناسا تماروا عندها يوم عرفة في صوم النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال بعضهم: هو صائم، وقال بعضهم: ليس بصائم، فأرسلت إليه بقدح لبن وهو واقف على بعيره، فشربه). عن ميمونة بنت الحارث -رضي الله عنها- قالت: