تحليل رواية زينب

تحليل رواية زينب

رواية زينب

تم إصدار الطبعة الأولى من رواية زينب في عام 1914م في القاهرة، والتي ألفها محمد حسين هيكل، وهو كاتب وأديب وسياسي كبير في مصر، ولا بد من القول بإنّ الرواية لعبت دوراً كبيراً في تأسس حجر الأساس للإبداع الروائي بعد العديد من المحاولات التمهيدية، لكن لم تكن هذه الرواية الرواية الأولى التي تظهر في تاريخ النشر أو التأليف، فقد سبقت جميع الروايات رواية غابة الحق، والتي ألفها فرنسيس فتح الله، إذ إنّها كانت أول رواية لعبت دوراً كبيراً في التأثير على دوائر الاستجابة القرائية، وفي عملية مناقشة الواقع ومواجهة المشاكل المتنوعة، إضافةَ إلى التعبير عن ذلك الواقع بنهج ولغة يومية.

تحليل رواية زينب

إشكالية العنوان

العنوان الأساسي للرواية هو (زينب)، أما العنوان الثانوي أو الفرعي فهو (مناظر وأخلاق ريفية)، ولا بد من القول إنّ المؤلف هرب من التصريح والإفصاح بالتسمية الأنثوية (زينب)؛ وذلك تفادياً لاتهامه بارتكابه ذنباً أو خطأ لا يغتفر ولا يعفى عنه في التأليف لرواية مضمونها وموضوعها الأساسي عن الحب، وما يشار إليه أنّ العنوان الثانوي ينقسم إلى جزئين: مناظر وأخلاق، وقد تم تقديم المناظر والتي تعني الطبيعية على الأخلاق والتي تمثل الجانب البشري، وهذا ما سينعكس على مضون ونص الرواية، حيث نجد أنّ الطبيعية تمثل المساحة الأكبر في نص الرواية من البشر.

الإهداء في الرواية

هو (إلى مصر وإلى هذه الطبيعية المتشابهة اللذيذة، إليك يا مصر ولأختي أهدي هذه الرواية من أجلك كتبتها وكانت عزائي عن الألم)، فهنا نجد الراوي قدم طبيعة مصر على البشر وتحديداً في كلمة (أختي)، فقد فضل الطبيعية على البشر في هذه العبارة.

مؤلف رواية زينب

قدم مؤلف الرواية طبيعة وطنه على الصفة الطبقية أو المهنية، وبذلك نستنتج أنّ المؤلف يهتم كثيراً بعمومية الوطن وليس بخصوصية البشر، فقد استخدم (هيكل) كلمة فلاح من أجل مواجهة ما يُعرف بالاستقراطية التركية؛ لأنّها كانت آنذاك تحتقر الفلاحين.

خاف هيكل من أن تلعب طبقة الروائي دوراً في التأثير على مكانته السياسية، والاجتماعية، والمهنية على حد السواء، فالمجتمع لا يقبل من محامي ذو اخلاق نبيلة وسامية ومن أسرة محترمة، إضافة لكونه عضو مؤسس لحزب الاستقراطية المصرية أن ينخرط في مجال كتابة الرويات، فلم يكن آنذاك للروائيين مكانةً مرموقة وبارزة داخل المجتمع، إضافة إلى ذلك فقد كان مضمون الرواية وموضوعها يتعلق بالغرام أو يرتبط بعاطفة الحب، والتي كانت تعتبر على أنها أحد المحرمات، كما أنه من العيب التكلم عنها.

دوافع تأليف العمل الروائي

  • إحساس هيكل وشعوره بالواقع المصري وتلعقه الشديد بمصر وبكلّ ما يرتبط بها، وما يشار إليه أنّه نمى هذا الشعور بعد علاقته بصاحب القومية المصرية ورائد الليبرالية المشهور لطفي السيد.
  • تأثر هيكل بثقافة الغرب تحديداً الثقافة الفنية بشكل خاص، إذ إنّه تأثر بشكل كبير بجان جاك روسو، كما تعلق بشكل كبير بالرومانسيين الغربيين.

تحليل الشخصيات الرئيسية في الرواية

  • المحور الأول: يدور المحور الأول حول ضياع المؤلف وقلقه، وعجزه عن بلوغ أمله وحلمه في علاقة عاطفية ناجحة، وقد ظهر ذلك في الشخصية التي يمثلها حامد، والذي يمثل الشاب المثقف ابن مالك الأرض، إذ إنّه يعبر عن شخصية المؤلف ذاته في الرواية، وهو حامد ابن مالك غني وثري، ويعيش لفترة زمنية طويلة في المدينة، وذلك لإكمال مسيرته التعليمية، كما يتردد بين فترة والأخرى على المنطقة التي يعيس أهله فيها، وهو يحاول كثيراً لتحقيق لهفته تجاه الحب عن طريق علاقته بعزيزة، والتي كانت علاقة شبيهة بالحلم، كما أنّها إذا جاءت على الواقع فإنها تجعل لقائهم غير محبباً ومقبولاً من قبل التقاليد والعادات، وما يزيد الأمر سوءً هو انتهاء هذه العلاقة العاطفية بزواج عزيزة من رجل أجبرها أهلها عليه، وهكذا تستسلم عزيزة وحامل للأمر الواقع دون مكافحة على الأطلاق، ثمّ بعدها ينشئ حامد علاقة عاطفية مع زينب، والتي سرعان ما تنتهي بزواج زينب أيضاً مما دفع حامد إلى السفر والاختفاء، وإرسال رسال لوالده ليخبره بسبب هربه وضياعه.
  • المحور الثاني: يدور هذا المحور حول بؤس وحزن الحياة الريفية، واللذين ينشآن من إنكار ورفض الريفيون لحاجات القلب، ووقوفهم عقبةً أمام الحب، إضافةً لعدم إعترافهم بشرعيته، ويتجسد ذلك في شخصية زينب، إذ نبع حزنها من ذات المنبع الذي نبع منه حزن حامد، فهي فتاة غاية في الجمال والروعة يوصفها المؤلف كوردة متفتحة أو كلوحة من اللوحات الطبيعية، إلا أنّه ينقصها من يقاسمها الفرح والسعادة.
  • المحور الثالث: يدور هذا المحور حول الإفصاح عن حب المؤلف لبلده ووطنه وإعجابه الشديد بجمال الريف في بلاده، ويركز هذا المحور على وصف الطبيعة، والتي تسيطر على المساحة الأكبر في شخصيته، ونظراً لأنّه شديد التأثير بالرومنسيين سعى إلى وصف بلاد الريف وصفاً شاملاً وبطريقة وأسلوب شاعري وجميل.
مزيد من المشاركات
أفضل الأضاحي بالترتيب

أفضل الأضاحي بالترتيب

أفضل الأضاحي بالترتيب اتفق العلماء على أن الأضحية لا تصح إلا من الأنعام (الإبل، البقر، الغنم)، ولكن تعددت آراؤهم في أفضل الأضاحي على ثلاثة أقوال؛ بيّانها فيما يأتي: القول الأول: الأفضل الضأن ثم البقر ثم الإبل هذا قول المالكية، وقد ورد عن بعضهم أن أفضلها الغنم ثم الإبل ثم البقر، وذلك لأن لحمها طيّب؛ واستدل أصحاب هذا القول بالآية الكريمة: (وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ)؛وذلك لأن الذبح العظيم هو الكبش، ولم يرد هذا الوصف لغيره، ويراد بمعنى الذبح العظيم أنه ضخم الجثة وسمين، وذلك هو الكبش، كما
طرق العلاج بالطاقة

طرق العلاج بالطاقة

طرق العلاج بالطاقة العلاج بالطاقة (Energy therapy) هو واحدة من علاجات الطب البديل، تقوم على مبدأ أن هناك طاقة خفية داخل كل إنسان، قد يحدث انسداد أو مشاكل في تدفق هذه الطاقة عبر الجسم، وهذا ما يُحدث شعور المرض لدى الإنسان، وهدف هذا العلاج هو إعادة تدفق مسار الطاقة خلال كامل الجسم، مما يهدّئ النفس، ويخفف من أعراض الأمراض، ويقلل من عدة مشاكل نفسية، مثل القلق الزائد، الأمر الذي قد يكون مفيداً كنوع من العلاج الروحي لمرضى الحالات المزمنة، وخاصةً مرضى السرطان، لكن في الواقع لا توجد أدلة علمية تؤكد
أنواع الكتابة العربية

أنواع الكتابة العربية

الكِتابة العربيّة عرف العرب الكِتابة منذ العصر الجاهليّ؛ فقد كانت الكتابة منتشرةً في شبه الجزيرة العربيّة في نجران، ومكّة، ويثرب، وحسب الرُّواة والمؤرخين ففي مكّة وحدها سبعة عشر كاتبًا قبل مجيء الإسلام، وفي يثرب أحد عشر كاتبًا، كما انتشرت الكِتابة في البادية؛ فهذا حكيم قبيلة تميمٍ أكثم بن صيفيّ كان يُجيد الكتابة. عندما جاء الإسلام كانت أول آيةٍ نزلت على النّبي صلى الله عليه وسلم تذكر القلم الذي هو أداة الكتابة: "اقرأ وربك الأكرم الذي علَّم بالقلم". وفي سيرة النّبي صلى الله عليه وسلم ما يدُّل
الأهداف العامة لتدريس اللغة العربية

الأهداف العامة لتدريس اللغة العربية

اللغة العربية كلمة لُغة استُخدمت منذ القِدم بمعنى اللّهجة، وهي في الأصل من الفِعل الثُّلاثيّ لغا لغواً أيّ بمعنى تكلّم، وتدُّل كلمة اللُّغة على الصّوت والنُّطق واللَّهج بالشيء والهذيان به. في القرآن الكريم لم ترد كلمة لُغةٍ نهائيّاً، وإنّما جاءت كلمة لسانٍ للدَّلالة على القواعد والكلمات التي من خلالها يتواصل النّاس فيما بينهم في أيّ مجتمعٍ كان، قال تعالى:"وما أرسلنا من رسولٍ إلا بلسان قومه". وقد استُخدمت كلمة اللِّسان لتُطلق على اللُّغة العربيّة بجميع أنواعها أي لهجاتها التي كانت متداولةً قبل
كيفية فورمات الهاتف

كيفية فورمات الهاتف

كيفية فورمات هاتف الأندرويد يستطيع الذي يمتلك هاتفاً ذكياً يعمل من خلال نظام تشغيل أندرويد أن يقومَ بعمل فورمات لجهازه من خلال استخدام حساب جوجل، والذي لا بدَّ أن يكونَ مُتزامناً مع الهاتف، لكي يستطيعَ المستخدمُ القيام بهذه العملية وعن بعد، حيثُ إنّ المستخدم لن يكون قلقاً من وقوع بيانات جهازه بين يدي شخص آخر في حال سرقة الجهاز، أو حتى ضياعه، لأنّه سيتمكن من عمل فورمات، ولو عن بعد لجهازه المفقود، وفيما يلي سنتعرف على خطوات فرمتة جهاز هاتف يعمل بنظام تشغيل أندرويد من خلال استخدام حساب جوجل:
أعراض ارتجاع المريءالشديد

أعراض ارتجاع المريءالشديد

أعراض ارتجاع المريء يُعرَّف المريء على أنَّه الأنبوب المسؤول عن نقل الطعام من الفم إلى المعدة ، وينشأ مرض ارتجاع المريء نتيجة ارتخاء، أو ضعف في العضلة الواقعة في نهاية المريء، والمسؤولة عن إغلاقه، ممّا يُؤدِّي إلى ارتداد مُكوِّنات المعدة إليه مُسبِّبةً تهيُّجه، ومن الأعراض التي يُعاني منها مرضى الارتجاع المريئيّ ما يأتي: الإحساس بطعم مُرٍّ، أو حامض في نهاية الفم. المُعاناة من صعوبة البلع. المُعاناة من مشاكل في التنفُّس، مثل: السُّعال المُزمن، أو الربو. الإحساس بحرقة، أو ألم في الصدر، وقد ينتقل
كيف تقضي صلاة العيد

كيف تقضي صلاة العيد

كيف تقضي صلاة العيد يكون قضاء صلاة العيد لِمَن فاته أداؤها جماعةً على هيئتها التي شُرِعت بها؛ إذ تُصلّى ركعتَين؛ تكون الأولى بسبع تكبيرات، والثانية بخمس تكبيرات، ويمكن قضاؤها على انفراد، أو في جماعة، وكذلك يفعل مَن كان في البيت، حتى النساء في منازلهنّ ، فالذي تفوته صلاة العيد يُصلّيها ركعتَين قضاءً. وتُؤدّى صلاة العيد ركعتَين يُكبّر الإمام لهما بتكبيرة الإحرام بنيّة صلاة عيد الفِطر، أو عيد الأضحى، كما يأتي: يبدأ صلاته بدعاء الاستفتاح، ثمّ يُكبّر سبع تكبيرات ، أو ستّاً، أو ثلاثاً، رافعاً يدَيه
طريقة تنظيف جلد السيارة

طريقة تنظيف جلد السيارة

طريقة تنظيف جلد السيارة هنالك العديد من الطرق لتنظيف جلد السيارة ، منها: المكنسة الكهربائية يمكن تنظيف المقاعد الجلدية في السيارة باستعمال المكنسة الكهربائية من خلال اتباع الخطوات الآتية: إزالة الأوساخ من المناطق الضيقة في السيارة باستعمال طرف عصى المكنسة الكهربائية، وذلك بتحريكه في الزاوية التي يلتقي بها مسند الظهر مع وسادة المقعد. يوزع مقدار من مُنظف الأحذية الجلدية على المقاعد، ويوصى باتباع الإرشادات المرفقة عليه حول طريقة الاستعمال والكمية اللازمة. تُمسح المقاعد الجلدية بقماشة مُبللة. رش