تحليل بلاغي لقصيدة فتح عمورية

تحليل بلاغي لقصيدة فتح عمورية

تحليل بلاغي لقصيدة فتح عمورية

كان للبلاغة في قصيدة فتح عمورية نصيب كبير، فلا نكاد نقرأ بيتًا واحدًا دون أن نستخرج استعارةً أو تشبيهًا أو طباقًا أو غيرها من علوم البلاغة الثلاثة، وذلك أنّ أبا تمام من الشعراء الذين أكثروا ضروب البديع بل وقام بتطويره، حتى عُرف بشاعر الصنعة، وتحليل القصيدة بلاغيًا فيما يأتي:

البيان في القصيدة

يلحق بعلم البيان الاستعارة المكنية والتصريحية، والتشبيه، والكناية ولها حظ وافر في قصيدة فتح عمورية فزادت من روعة الأبيات وتألقها وأوصلت المعاني بتقنية لغوية لا مثيل لها، ومن ذلك استخدام أبي تمام للتشبيهات البليغة، فيُشبه الرمح في لمعانه وبريقه، بالشهب التي تظهر في السماء لامعةً براقةً، وفي بيت آخر يُشبه الليل بظلمته وسواده بوقت الضحى بنوره ووضوحه، وذلك لشدة لهب المعركة المشتعل، والشاهد على ذلك قوله:

وَالعِلمُ في شُهُبِ الأَرماحِ لامِعَةً

بَينَ الخَميسَينِ لا في السَبعَةِ الشُهُبِ

غادَرتَ فيها بَهيمَ اللَيلِ وَهوَ ضُحىً

يَشُلُّهُ وَسطَها صُبحٌ مِنَ اللَهَبِ

أمّا الاستعارة فكانت في الأبيات كثيرةً جدًا، وقام الشاعر بالتنويع بين الاستعارة المكنية والتصريحية، ممّا زاد القصيدة جمالًا، ففي مستهل القصيدة قام بتشبيه السيف بالإنسان الذي يملك صفة الصدق، ولكنه ذكر المشبه وحذف المشبه به لشدة الشبه بينهما وترك شيئا من لوازم المشبه به، وهي الصدق على سبيل الاستعارة المكنية والشاهد في قوله:

السَيفُ أَصدَقُ أَنباءً مِنَ الكُتُبِ

في حَدِّهِ الحَدُّ بَينَ الجِدِّ وَاللَعِبِ

كما شبه ظلام الشك والريبة ببياض السيف ولمعانه، فذكر المشبه وهو الشك والريب وحذف المشبه به وهو لمعان السيف وبريقه على سبيل الاستعارة المكنية أيضًا، والأبيات الشاهدة على ذلك قول أبي تمام:

بيضُ الصَفائِحِ لا سودُ الصَحائِفِ في

مُتونِهِنَّ جَلاءُ الشَكِّ وَالرِيَبِ

البديع في القصيدة

أمّا استخدام البديع في القصيدة فزاد وطغى حتى أنارت القصيدة بالمحسنات البديعية، فأطربت من يستمع للكلمات لكن دون تكلف أو ضعف في الصياغة ونجدها بكثرة في القصيدة عند أبي تمام، فالطباق والجناس، وهما أكثر الفنون البديعية عنده مع التوازن في الحروف والكلمات والقافية التي قادت هذه المعزوفة والتي تجلت على مدى القصيدة كلها.

إنّ شواهد علم البديع في قصيدة فتح عمورية كثيرة، ومن الشواهد على ذلك طباق الإيجاب بين كلمة السماء والأرض وطباق السلب بين كلمتي (منقلب - غير منقلب) وبين كلمتي (غزو- لا غزو)، وذلك في قوله:

فَتحٌ تَفَتَّحُ أَبوابُ السَماءِ لَهُ

وَتَبرُزُ الأَرضُ في أَثوابِها القُشُبِ

وَصَيَّروا الأَبرُجَ العُليا مُرَتَّبَةً

ما كانَ مُنقَلِباً أَو غَيرَ مُنقَلِبِ

هَيهاتَ زُعزِعَتِ الأَرضُ الوَقورُ بِهِ

عَن غَزوِ مُحتَسِبٍ لا غَزوِ مُكتَسِبِ

هذا واستخدم أبو تمام الجناس بنوعيه والسجع والتصريع والتشطير أيضًا، ومن الشواهد على ذلك وجود الجناس الناقص بين (صفائح وصحائف) حيث اختلف ترتيب الحرفين بين الكلمة الأولى والثانية، وفي البيت ذاته يظهر السجع بوضوح في الكلمتين (سود، بيض)، وذلك في قوله:

بيضُ الصَفائِحِ لا سودُ الصَحائِفِ في 
مُتونِهِنَّ جَلاءُ الشَكِّ وَالرِيَبِ

علم المعاني في القصيدة

كما هو معلوم أنّ علم المعاني هو ارتباط اللفظ بمضمون الكلام، وأن يأتي مطابقًا لهدف المتكلم البليغ، القادر على ذلك، وقد استخدم في القصيدة بشكل واضح من خلال أساليب الإنشاء، والأسلوب الخبري، وأسلوب القصر، والأمثلة كثيرة منها مثال على الأسلوب الخبري، حيث يتحدث عن الكذب الذي يحكي عن الشهب والنجوم وقوة السيف المجاهد الذي بيّن كذب كتب الأعداء فيقول:

تَخَرُّصاً وَأَحاديثاً مُلَفَّقَةً

لَيسَت بِنَبعٍ إِذا عُدَّت وَلا غَرَبِ

عَجائِباً زَعَموا الأَيّامَ مُجفِلَةً

عَنهُنَّ في صَفَرِ الأَصفارِ أَو رَجَبِ

وَخَوَّفوا الناسَ مِن دَهياءَ مُظلِمَةٍ

إِذا بَدا الكَوكَبُ الغَربِيُّ ذو الذَنَبِ

وَصَيَّروا الأَبرُجَ العُليا مُرَتَّبَةً

ما كانَ مُنقَلِباً أَو غَيرَ مُنقَلِبِ

أمّا الشاهد على استخدام الشاعر لأسلوب الإنشاء فيتضح في الأبيات الآتية التي يستخدم فيها أسلوب الاستفهام بغرض التهكم والسخرية من الأعداء ونراه في قوله:

أَينَ الرِوايَةُ بَل أَينَ النُجومُ وَما

صاغوهُ مِن زُخرُفٍ فيها وَمِن كَذِبِ

أمّا القصر واستخدام أبي تمام له شاهد آخر على مدى ما تزخر به هذه القصيدة من علم المعاني، ويتضح ذلك في استخدامه القصر بما يُفيد التخصيص والتوكيد في قوله:

وَالعِلمُ في شُهُبِ الأَرماحِ لامِعَةً

بَينَ الخَميسَينِ لا في السَبعَةِ الشُهُبِ
13الآداب
مزيد من المشاركات
كيف تعرف أنك مصاب بالاكتئاب

كيف تعرف أنك مصاب بالاكتئاب

الاكتئاب الاكتئاب هو مرضٌ شائعٌ حول العالم، وهو يختلف عن المزاج المتقلّب أو السيئ الذي يشعر به البعض أحياناً، بل إنّه قد يصبح حالةً خطيرةً تمنع الفرد من ممارسة حياته الطبيعيّة، فيعاني ويواجه صعوبةً في تأدية مهامّه والاندماج سواءً في الأسرة أو في العمل، وفي أسوأ الحالات فإن نهايته قد تقود للانتحار الذي يُعدُّ السبب الرئيسيّ الثاني للوفاة للأشخاص ما بين الخامسة عشر وحتى التاسعة والعشرين بحسب تقرير منظمة الصحّة العالميّة. تعريف الاكتئاب الاكتئاب هو عبارةٌ عن حالةٍ مستمرّةٍ من الحزن واللامبالاة
بحث عن الطب النبوي

بحث عن الطب النبوي

ما هو الطب النبوي وما أهميته الطب النبوي هو الوصفات والطرق التي ثبتَ عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنّه تداوى بها هو أو داوى بها الصحابة -رضوان الله عليهم- أو أوصى بها، وكلّ نصائحه فيما يخصّ صحّة الإنسان والعناية به، وما أوصى به -صلى الله عليه وسلم- من طعامٍ أو شرابٍ أو رقيةٍ، وكلّ ما يرتبط بصحة الانسان، والطب عموماً مهمّة جليلة عظيمة في بناء الحضارات؛ لأنها تهتم بصحة الإنسان ووقايته، وتندرج تحته عددٌ من العلوم والمهمّات والوظائف الأساسية في الحياة، وقد أخَذَ الطب النبوي حيّزاً في كتب
وسائل التواصل الاجتماعي وأثرها على المجتمع

وسائل التواصل الاجتماعي وأثرها على المجتمع

الآثار الإيجابية لوسائل التواصل الاجتماعي على المجتمع تُعد ثورة تكنولوجيا الاتصالات السبب الرئيسي في ظهور مواقع التواصل الاجتماعي المُختلفة ، إذ تُؤثّر وسائل التواصل الاجتماعي بشكل كبير على ثقافة المُجتمع، واقتصاده، ونظرته الشاملة للعالم، كما أنّها تسمح بطرح العديد من القضايا المُجتمعية ومُناقشتها؛ كالقضايا الصحية، والاختلافات الثقافية، والعلاقات العامة، حيث تتباين تأثيرات هذه الوسائل على المُجتمعات ما بين سلبية وإيجابية. وتُوضحّ النقاط الآتية أهم التأثيرات الإيجابية لوسائل التواصل الاجتماعي
فوائد صابون الكبريت لحب الشباب

فوائد صابون الكبريت لحب الشباب

صابون الكبريت يعتبر الصابون من المستحضرات التي تستخدم للتنظيف وعلاج مشاكل البشرة والجسم المختلفة، ويوجد العديد من أنواع الصوابين ومنها: صابون الغار، وصابون البابايا، بالإضافة إلى صابون الكبريت الذي يعتبر من الصوابين المُصنعة من عنصر الكبريت بشكل خاص، ويستخدم بشكل شائع في علاج حب الشباب، نظراً لفوائده المتعددة التي سنذكرها في هذا المقال. فوائد صابون الكبريت لحب الشباب من الفوائد التي تجعل صابون الكبريت مفيدًا لحب الشباب: يمتلك خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا، منها إحدى أنواع البكتيريا المسببة
تكبيرات عيد الفطر المبارك

تكبيرات عيد الفطر المبارك

تكبيرات عيد الفِطر يُستحَبّ التكبير في ليلة عيد الفِطر ؛ إذ يبدأ من غروب شمس ليلة العيد إلى أن يُكبّر الإمام تكبيرة الإحرام لصلاة العيد ، فهي سنة النبيّ في عيد الفطر والأضحى، ويتحرّى المسلم الأماكن التي يُوجَد فيها الناس بكثرة؛ ليُكبّر فيها، كما يُكبّر في البيت، والطريق، والمسجد، وفي أحواله جميعها؛ سواء كان جالساً، أو ماشياً، أو على فِراشه. ويُعَدّ التكبير المُطلَق ليلة العيد من السنّة الواردة عن النبيّ، وينطبق ذلك على عيدَي الفِطر والأضحى؛ والتكبير المُطلق هو الذي لا يتقيّد فيه المسلم
طريقة وافل سهلة

طريقة وافل سهلة

الوافل يعتبر الوافل من الحلويّات المعروفة بشكلٍ كبير، وهو لذيذ وشهي المذاق، ولديه الكثير من الطرق لإعداده، وتختلف طريقة تحضيره باختلاف نوعه، حيث توجد له الكثير من الأنواع، مثل الوافل الأمريكي، والوافل الهش، والوافل توست، وغيرها الكثير، وتضاف إليه العديد من الإضافات، مثل المربى، والفواكه، والشوكولاتة، وسنتعرف في هذا المقال على كيفية عمل الوافل بطريقة سهلة. طريقة وافل سهلة المكونات ثلاث بيضات. كوب ونصف من الحليب السائل. كوب ونصف من الطحين الأبيض. نصف كوب من الزبدة السائلة. ملعقتان من البيكنج
طريقة عمل زيت الأوريجانو في المنزل

طريقة عمل زيت الأوريجانو في المنزل

زيت الأوريجانو يعتبر زيت الأوريجانو عنصرًا أساسياً في كل منزل نظرًا لاستخداماته المتعددة وخصائصه العلاجية الهامة، حيث يدخل في الطهي والتنظيف، كما يستخدم لعلاج لدغات الحشرات وفطريات أظافر القدم، ولعلاج الثآليل عند تطبيقه موضعيًا في المكان المصاب، كما يمكن تناوله عن طريق الفم لعلاج التهابات الحلق، وتعزيز جهاز المناعة، ودعم وظائف الجهاز التنفسي الصحية. طريقة عمل زيت الأوريجانو في المنزل حيث يمكن اتباع ما يلي لصنعه في المنزل: المكونات الأساسية اللازمة كوب واحد من أوراق الأوريجانو . كوب واحد من زيت
ما هو النزيف الرحمي

ما هو النزيف الرحمي

النزيف الرحمي يمثل النزيف الطبيعي نزول دم الدورة الشهرية لمدة تبلغ حوالي خمسة أيام كل 21-35 يوماً، في حين أنّ النزيف الرحمي غير الطبيعي يتمثل بنزول الدم خلال الفترة ما بين دورتين شهريتين متتاليتين، أو النزيف لفترات طويلة، أو تدفق غزير للدم. أسباب النزيف الرحمي يحدث النزيف الرحمي غير الطبيعي بشكلٍ رئيسي بسبب حدوث خللٍ في توازن الهرمونات الجنسية في جسم المرأة، ويُعزى حدوث هذه الحالة إلى مجموعة من العوامل والأسباب، ومن هذه الأسباب ما يأتي: البلوغ أو الوصول إلى سنّ اليأس: إذ إنّ هذه المراحل