أحكام صلاة الجماعة

أحكام صلاة الجماعة

حكم صلاة الجماعة

حكم صلاة الجماعة للرِّجال

تعدَّدت أقوال الفُقهاء في بيانهم لِحُكم صلاة الجماعة للرِّجال، ونوضِّح هذه الأقوال فيما يأتي:

  • القول الأوَّل: وهو قول الحنفيَّة، وأكثر المالكيَّة، وبعض الشَّافعيَّة، فذهبوا إلى أنَّها من السُّنن المؤكَّدة في حقِّ الرِّجال في صلاة الفرض، ويجدر بالذّكر أنّ حكمها قريب من الوجوب عند الحنفية، وصرّح بعضهم بوجوبها، وجاء عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- قوله: "إن صلاة الجماعة من سُنن الهدي"، واتّفقوا على أنَّ صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفرد لوحده.
  • القول الثَّاني: وهو قول الشَّافعيَّة، وبعض المالكيَّة، وبعض الحنفيَّة، فذهبوا إلى أنَّها من فُروض الكِفايّة ، فإذا قام بها البعض سقطت عن البقيَّة.
  • القول الثَّالث: وهو قول الحنابلة، وبعض الشَّافعيَّة، وبعض الحنفيَّّة، فقالوا إنَّها واجبةٌ وُجوباً عينيَّاً على كلِّ مسلمٍ، ولكنَّها ليست من شُروطِ صحَّة الصَّلاة ، فلا تبطل الصَّلاة بتركها، واستدلَّ أصحابُ هذا القول بحديث النبيِّ -عليه الصلاةُ والسلام-: (أَتَى النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ رَجُلٌ أَعْمَى، فَقالَ: يا رَسولَ اللهِ، إنَّه ليسَ لي قَائِدٌ يَقُودُنِي إلى المَسْجِدِ، فَسَأَلَ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ أَنْ يُرَخِّصَ له، فيُصَلِّيَ في بَيْتِهِ، فَرَخَّصَ له، فَلَمَّا وَلَّى، دَعَاهُ، فَقالَ: هلْ تَسْمَعُ النِّدَاءَ بالصَّلَاةِ؟ قالَ: نَعَمْ، قالَ: فأجِبْ).
ويكونُ ذلك بصلاة الفريضة، على الرَّجل المُكلَّف القادر، سواءً في الحضر أو السَّفَر، ومن الأدلة على ذلك قول الله -تعالى-: (وَإِذَا كُنتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلاَةَ فَلْتَقُمْ طَآئِفَةٌ مِّنْهُم مَّعَكَ وَلْيَأْخُذُواْ أَسْلِحَتَهُمْ فَإِذَا سَجَدُواْ فَلْيَكُونُواْ مِن وَرَآئِكُمْ وَلْتَأْتِ طَآئِفَةٌ أُخْرَى لَمْ يُصَلُّواْ فَلْيُصَلُّواْ مَعَكَ وَلْيَأْخُذُواْ حِذْرَهُمْ وَأَسْلِحَتَهُمْ)؛ حيثُ كان الأمر بإقامة الصَّلاة في جماعةٍ في حال الخوف والحرب، فلو كانت الجماعة سُنَّةً لكان أولى الأعذار بسقوطها هو عذر الخوف، ولو كانت فرض كفايةٍ لأسقطها الله -سبحانه وتعالى- عن الطَّائفة الثَّانية بفعلِ الأولى، فدلَّ ذلك على أنَّ الجماعة فرضٌ وواجبةٌ على الأعيان.

حكم صلاة الجماعة للنِّساء

الأصل عدم وُجوب صلاة الجماعة على النِّساء ، ولكن يُسنُّ لهُنَّ الجماعة عند الجُمهور، سواءً كانت الجماعة مع نساءٍ أُخرياتٍ أو كانت مع جماعة الرِّجال، وتُصلِّي خلفهم، وقد قال الشَّافعيَّة والحنابلة بِسُنِّيَّة الجماعة لَهُنَّ مُنفرداتٍ عن الرِّجال، سواءً كان الإمام رجلاً أو امرأةً، فقد أمر النبيُّ -عليه الصلاةُ والسلام- بعض الصَّحابيات بالأذان في بيتها وإمامةِ أهلها، وذهب الحنفيَّة إلى كراهة خُروجهنَّ للجماعة؛ مخافة حصول الفتنة، أما المالكيَّة فذهبوا إلى منع المرأة من صلاة الجماعة؛ لأنَّ من شُروط الإمام عندهم أن يكون ذكراً، فلا تصحُّ إمامةُ المرأة للرِّجال ولا للنِّساء، وإنَّما يجوزُ لها حُضور جماعة الرِّجال بشرط الأمان من الفتنة.

حكم الجماعة في الجمعة

أجمع العلماء على أنَّ الجماعة من شُروط صحَّة صلاة الجُمعة ، ولكن تعدَّدت أقوالهم في العدد الذي تنعقدُ به صلاة الجمعة، فذهب بعض الحنفيَّة إلى أنَّ أقل عددٍ تنعقد به الجماعة هو ثلاثةٌ من غير الإمام؛ لأنَّ أقلَّ الجمع ثلاثة، وذهب آخرون من الحنفيَّة كأبي يوسف إلى أنَّ أقلَّ العدد اثنان من غير الإمام؛ لأنَّ فى المَثنى اجتماعُ واحدٍ بآخر، فكل ما زاد عن الفرد عندهم كان اجتماعاً، فيُسمَّون جماعةً، وذهب المالكيَّة إلى أنَّ أقلَّ الجماعة اثنا عشر رَجُلاً من غير الإمام ممَّن تجبُ عليهم الجمعة عندهم، واستدلّوا بالحديث الشريف: (أنَّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، كانَ يَخْطُبُ قَائِمًا يَومَ الجُمُعَةِ، فَجَاءَتْ عِيرٌ مِنَ الشَّامِ، فَانْفَتَلَ النَّاسُ إلَيْهَا، حتَّى لَمْ يَبْقَ إلَّا اثْنَا عَشَرَ رَجُلًا)، وتجبُ صلاة الجُمعة جماعةً في المسجد على كُلِّ ذكرٍ، صحيحٍ، مُقيمٍ مُستوطنٍ، بالغٍ، عاقلٍ، حُرٍّ، لا عُذر لديه، ولا تسقط صلاتها في المسجد إلا بِعُذرٍ شرعيٍّ.

أقلُّ عددٍ لصحَّة الجماعة

اتّفق الفُقهاء على انعقاد الجماعة بإمامٍ ومأمومٍ، وذلك في غير صلاتي الجُمعة والعيدين، حيث قال الشافعيَّةُ والحنفيَّة إنَّ أقلَّ عددٍ لصحَّة صلاة الجماعة اثنان؛ إمامٌ ومأموم ولو مع صبيٍّ، ويرى المالكيَّة والحنابلة عدم انعقادها بالصبيِّ المُميِّز، ولكنّ الحنابلة قالوا بانعقاد الجماعة بالصبيِّ المُميِّز في صلاة النَّافلة.

ما تدرك به الجماعة

تعدَّدت أقوال الفُقهاء في القدر الذي يُدَرك به فضلية صلاة الجماعة، فذهب الحنفيَّة والحنابلة، وبعضُ الشَّافعيَّة، وبعضُ المالكيَّة، إلى أنَّ فضيلة الجماعة تُدرَك بإشتراك المأموم مع الأمام في جُزءٍ من صلاته، ولو في الجلسةِ الأَخيرة قبل السَّلام؛ لإدراكهِ جُزءاً من صلاته، ومن أدرك آخر الشَّيء فقد أدركه، وذهب بعضُ المالكيَّة، وبعضُ الشَّافعيَّة، إلى أنَّ فضيلة الجماعة لا تُدرك إلَّا بإدراك ركعةٍ كاملةٍ؛ لأنَّ الصَّلاة كُلُّها ركعةٌ مُكرَّرةٌ.

فضل صلاة الجماعة

توجد الكثير من الفضائل المُترتِّبةِ على أداء صلاة الجماعة، ومنها ما يأتي:

  • صلاة الجماعة شعيرةً من شعائر الإسلام ، وأداؤها طاعةٌ لله -تعالى- ورسوله -صلى الله عليه وسلم-، وابتعادٌ عن النِّفاق، كما أنَّها تزيد في الأجر والثَّواب عن صلاة الفرد لوحده، لِقول النبيِّ -عليه الصلاةُ والسلام-: (صَلَاةُ الرَّجُلِ في الجَمَاعَةِ تُضَعَّفُ علَى صَلَاتِهِ في بَيْتِهِ، وفي سُوقِهِ، خَمْسًا وعِشْرِينَ ضِعْفًا).
  • صلاة الجماعة سببٌ لتكفير الذنوب والخطايا، واجتماع المُسلمين، وإبعاد الشَّيطان عنهم، وذلك لحديث النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (ما مِن ثلاثةٍ في قريةٍ ولا بدوٍ لا تقامُ فيهمُ الصَّلاةُ إلَّا قدِ استحوذَ عليْهمُ الشَّيطانُ فعليْكم بالجماعةِ فإنَّما يأْكلُ الذِّئبُ القاصيةَ).
  • البراءة من النَّار، والبراءة من النِّفاق، كما أنّ صلاةُ الفجر في جماعةٍ سببٌ ليبقى الإنسان في أمان الله -تعالى- وضمانه، لِقول النبيِّ -عليه الصلاةُ والسلام-: (من صلَّى الصبحَ في جماعةٍ فهو في ذمَّةِ اللهِ). والبقاء بعدها إلى طُلوع الشَّمس تعدلُ أجر الحج والعُمرة، لقول النبي عليه الصلاة والسلام: (مَن صلى الفجرَ في جماعةٍ، ثمّ قَعَد يَذْكُرُ اللهَ حتّى تَطْلُعَ الشمسُ، ثمّ صلى ركعتينِ، كانت له كأجرِ حَجَّةٍ وعُمْرَةٍ تامَّةٍ، تامَّةٍ ، تامَّةٍ)،
  • صلاةُ العِشاء والفجر في جماعةٍ تعدلُ قيام الَّليل، لِقول النبيِّ -عليه الصلاةُ والسلام-: (مَن صَلَّى العِشَاءَ في جَمَاعَةٍ فَكَأنَّما قَامَ نِصْفَ اللَّيْلِ، وَمَن صَلَّى الصُّبْحَ في جَمَاعَةٍ فَكَأنَّما صَلَّى اللَّيْلَ كُلَّهُ).
  • صلاةُ الرَّجل في جماعةٍ في الصفِّ الأوَّل أفضل من غيره من الصُّفوف، لِقول النبيِّ -عليه الصلاةُ والسلام-: (لَوْ يَعْلَمُ النَّاسُ ما في النِّدَاءِ والصَّفِّ الأوَّلِ، ثُمَّ لَمْ يَجِدُوا إلَّا أنْ يَسْتَهِمُوا عليه لَاسْتَهَمُوا، ولو يَعْلَمُونَ ما في التَّهْجِيرِ لَاسْتَبَقُوا إلَيْهِ، ولو يَعْلَمُونَ ما في العَتَمَةِ والصُّبْحِ، لَأَتَوْهُما ولو حَبْوًا).
مزيد من المشاركات
صناعة السكر من قصب السكر

صناعة السكر من قصب السكر

قصب السُّكر يُصنَّفُ قصبُ السكَّر (بالإنجليزيّة: Sugarcane)، والمعروف باسمه العلميِّ Saccharum officinarum، ضمنَ أعشاب الفصيلة النجيليَّة، كما أنَّه يُعدُّ من النَّباتات المُعمِّرة التي تنمو في المناخات المداريّة، وشبه المداريّة، حيث يعودُ أصله إلى مناطق جنوب وجنوب شرق آسيا، ويتراوحُ ارتفاعه بين ثلاثة إلى خمسة أمتارٍ، أمّا قُطره فيبلغُ حواليّ خمسَ سنتيمتراتٍ، وتُعتبَرُ البرازيل أكبر دولةٍ مُنتجةٍ له، وتليها الهند، ويتميَّزُ بطعمه الحلو نتيجةً لمُحتواه الغنيّ من السكروز، والذي يتكوَّنُ من
ما هي معجزة هود

ما هي معجزة هود

معجزة هود عليه السلام أيّد الله سبحانه وتعالى أنبياءه ورسله بمعجزاتٍ وآياتٍ دليلًا على صدق نبوّتهم وإقامة الحجة على أقوامهم، وقد ذكر القرآنُ الكريمُ بعضها وسكت عن بعضها، وقد أرسل الله تعالى هودًا عليه السلام إلى قومه عاد وأيده بمجموعةٍ من الآيات والمعجزات لقوله تعالى: (وَتِلْكَ عَادٌ جَحَدُواْ بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَعَصَوْاْ رُسُلَهُ)، وقد جاءَ في تفسير هذه الآية أنّهم كفروا بآياتِ ربّهم، لكنّ القرآن الكريم لم يذكر هذه الآيات، ولعلّ آيته أنّه وعدهم بوفرة الأرزاق والخصب والأولاد وتوفر النعم
فوائد الماء للقولون

فوائد الماء للقولون

فوائد الماء للقولون يُعدّ شُرب الماء من أسهل الطرق المُتّبعة وأكثرها أماناً لتنظيف القولون بشكلٍ طبيعي، ويمتلك الماء العديد من الأدوار المُهمة في جسم الإنسان، ومنها ترطيب البراز وإعطائه حجماً لتسهيل مروره عبر القولون، وعلى الرغم من ذلك إلّا أنّ قلة شُرب الماء تؤدي إلى الجفاف لدى الصغار وكبار السن، الذي يُعدّ أحد الأسباب الأكثر شيوعاً المؤدية للإصابة بالإمساك المُزمن، إذ ينتقل الطعام المُتناول من المعدة إلى الأمعاء الغليظة، التي تمتص الماء من فضلات الطعام غي حال عدم توفر كمية كافية من الماء،
العالم ديمتري مندليف

العالم ديمتري مندليف

العالم ديمتري مندليف ديمتري مندليف هو العالم والكيميائي الروسي ديمتري إيفانوفيتش مندليف (بالإنجليزية: Dmitrii Ivanovich Mendeleev، وُلد في الثامن من شهر فبراير لعام 1834م، بمدينة توبولسك الواقعة في منطقة سيبيريا الروسية، وقد كرّس مندليف حياته لدراسة علم الكيمياء، وتوصّل إلى العديد من النظريات الكيمائية الهامة، وصمّم عدداً من الأجهزة المتخصّصة في الكيمياء مثل جهاز البيكونمتر(بالإنجليزيّة: Pycnometer)، وبقي متعطشاً لهذا العلم حتى توفي في الثاني من شهر فبراير لعام 1907م، نتيجة إصابته بالإنفلونزا.
فوائد مصل اللبن للكلى

فوائد مصل اللبن للكلى

هل مصل اللبن مفيد للكلى يعتقد البعض أنّ شُرب مصل اللبن السائل أو ما يُسمى بشرش اللبن (بالإنجليزية: Whey Protein) يوفر بعض الفوائد الصحيّة للكلى، إلّا أنّه لا تتوفر أيّة دراسات أو معلومات علمية تبيّن فوائد خاصّةً للكلى. ويجدر التنبيه هنا إلى أنّ المصل يُعدّ مصدراً عالياً بالبروتين ، حيث يستخدم عادةً كمصدرٍ غذائيٍ للبروتين، لذلك فإنّه يمكن أن يُسبب مشاكل في الكلى في حال تناوله بكميات كبيرة؛ لدى المرضى الذين يعانون أصلاً من مشاكل فيها، مع التنبيه إلى أنّ شربه لا يضرّ الكلى، ولكنّه يسبب تفاقم
ماسك مرطب للبشرة

ماسك مرطب للبشرة

الفراولة وعصير الليمون يقوم قناع الفراولة وعصير الليمون على ترطيب البشرة، كما أنّه يعمل على إكساب البشرة اللمعان، والنعومة، والمظهر الشبابي، والطريقة هي: المكوّنات: ست حبات من الفرولة . ثلاث ملاعق كبيرة من العسل. بياض بيضتين. ملعقة كبيرة من عصير الليمون. طريقة التحضير: تُهرس الفرولة بإستخدام الشوكة، أو من الممكن استخدام الخلاط. تُضاف باقي المكوّنات وتخلط مع بعضها للحصول على خليط. يُوضع الخليط على البشرة، وتدلك البشرة باستخدام أطراف الأصابع. يُترك مدّة 20 دقيقة. تُغسل البشرة باستخدام الماء
حكم عن الخيانة

حكم عن الخيانة

حكم عن الخيانة الحب كالزهرة الجميلة، والوفاء هو قطرات الندى عليها، والخيانة هي الحذاء البغيض الذي يدوس على الزهرة فيسحقها. الإهمال اسم آخر للخيانة لكن بصمت مُزعج. لا عليك يا صديقي، فالخائن خوّان. إذا برّر الخائن خيانته، اعلم أن هناك مُشكلة في العلاقة لم يتم إدراكها، أما إذا لم يُبرّر الخائن إلا بالصمت، فاعلم أن العلاقة قامت على غير رضى وقناعة. الخيانة والطعن في الخلف أصبح أمراً سهلاً بالنسبة له، ولكنه لا يرضاه على نفسه. الخيانة لا تأتي مرة واحدة، إن لها الكثير من المقدمات، فمَن لم يَنتبه لها
كيف أتجنب الغيبة والنميمة

كيف أتجنب الغيبة والنميمة

تعريف الغيبة والنميمة وحكمهما يأتي تعريف الغيبة أنّه ذكر المسلم أخاه فيما يكره، حتى وإن كانت الصفة السيئة فيه فعلاً، وقد تكون الاستغابة بذكر صفةٍ لا يحبّها المُستغاب في دينه، أو شيء من أمور دنياه، أو صفاته الشخصية أيضاً؛ فإن قيل فلان قصير أو طويل أو أعمى أو أعرج، والمتكلّم يعلم أنّ المستغاب يكره ذلك النعت له كانت تلك استغابةً له، أمّا إن كان الشخص المتكلم يتكلّم بعموم وصفٍ للشخص المذكور في غيبته، أو أنّه لم يذكر اسمه حين وصفه، بحيث لم يعلم السامع الشخص المذكور بعينه فإنّ ذلك لا يعدّ استغابةً