بحث عن غزوة الأحزاب

بحث عن غزوة الأحزاب

سبب الغزوة وتاريخها

اتّفق العُلماء على أن السبب المُباشر لحدوث غزوة الخندق؛ هو الحقد والحسد الذي أضمره يهود بني النضير بعد إجلاء النبي -عليه الصلاة والسلام- لهم من المدينة، فبدأوا ينتظرون الفُرص للتشفّي والانتقام منه، وكان سبب إجلائهم ما فعلوه من التّحريض على المُسلمين، وذلك بعد أن قدِم بعض أشراف يهود بني النضير الذين أجلاهم النبي -عليه الصلاة والسلام- إلى خيبر؛ كحُييّ بن أخطب، وسلام بن مشكم، وغيرهم، فاجتمعوا بأشراف قُريش، وحرّضوهم على حرب المُسلمين والرسول -صلى الله عليه وسلم-، ووعدوهم بإعانتهم ونُصرتهم، فقالوا: "إِنَّا سَنَكُونُ مَعَكُمْ عَلَيْهِ حَتَّى نَسْتَأْصِلَهُ"، فوافقت قُريش على ذلك، وقالت لهم: يا معشر اليهود، إنكم أهل كتاب، أفدينُنا خيرٌ أم دينه؟ فقالوا: دينكم أفضل، فنزل قول الله -تعالى-: (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُوا نَصِيبًا مِنَ الْكِتَابِ يُؤْمِنُونَ بِالْجِبْتِ وَالطَّاغُوتِ وَيَقُولُونَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا هَؤُلَاءِ أَهْدَى مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا سَبِيلًا* أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ وَمَنْ يَلْعَنِ اللَّهُ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ نَصِيرًا)، ثُم ذهب اليهود إلى تحريض غطفان على المُسلمين، فاستجابوا لهم أيضاً وخرجوا معهم، وقد كانت هذه الغزوة في شوّال من السنةِ الخامسةِ للهجرة.

سبب تسمية غزوة الأحزاب ومسمياتها

سبب تسمية غزوة الأحزاب

سُمّيت غزوة الأحزاب بهذا الاسم؛ بسبب استجابة المشركين لدعوة أشراف بني النضير في الحرب على الإسلام، فقد خاب المشركون من القضاء على الإسلام والمُسلمين في غزوة أُحد، وكذلك بسبب استجابة غطفان معهم، فقال الله -تعالى-: (وَلَمَّا رَأَى الْمُؤْمِنُونَ الْأَحْزَابَ قَالُوا هَـذَا مَا وَعَدَنَا اللَّـهُ وَرَسُولُهُ وَصَدَقَ اللَّـهُ وَرَسُولُهُ وَمَا زَادَهُمْ إِلَّا إِيمَانًا وَتَسْلِيمًا)، وأمّا تسمية الغزوة بالخندق؛ فهو لأن النبيّ -عليه الصلاة والسلام- أخذ برأي سلمان الفارسي في حفر خندقٍ حول المدينة، حتى يكون بينهم وبين المُشركين، لعدم قُدرة المُسلمين على قِتالهم لكثرة أعدادهم.

الأحزاب المشاركة في غزوة الأحزاب

كانت الأطراف المُحاربة للنبي -عليه الصلاة والسلام- في غزوة الخندق تتكوّن من خمسة أصناف، وهم: مُشركو أهل مكّة، ومُشركو القبائل العربيّة، واليهود من خارج المدينة، وبنو قُريظة، والمُنافقون.

أعداد المسلمين وشُهدائهم و المشركين وقتلاهم

يمكن بيان وتوضيح أعداد المسلمين والشهداء، وأعداد المشركين والقتلى منهم في غزوة الأحزاب فيما يأتي:

  • أعداد المسلمين: بلغ عدد المُسلمين الذين خرجوا مع النبي -عليه الصلاة والسلام- قُرابة ثلاثة آلاف مُقاتل، وبلغ عدد الصحابة الذين استُشهدوا فيها ثمانية، وكان منهم زعيم الأوس سعد بن مُعاذ -رضي الله عنه-، حيث أُصيب في أكحله، وبنى له المُسلمون خيمةً في المسجد، ومات بسبب جُرحه.
  • أعداد المشركين: بلغ عدد المُشركين قُرابة عشرة آلاف مُقاتل، وكان أربعةُ آلافٍ منهم من قُريش وأحابيشها، ومن تبعهم من عرب كِنانة وأهل تِهامة، وقادوا معهم ثلاثمئة فرسٍ، وألفاً وخمسمئة بعيرٍ، وسبعمئة مُقاتلٍ من بني سليم، وألف مُقاتلٍ من قبائل غطفان، وأربعمئة مُقاتلٍ من بني مُرّة، وأربعمئة مقاتلٍ من بني أشجع، وخرج معهم قومٌ آخرون، وقُتل من المُشركين ثلاثة رجال، وهم: عمرو بن عبد ودّ العامريّ، وابنه حسل، ونوفل بن عبد الله المخزوميّ.

مجريات غزوة الأحزاب

تآمر المُشركون ومن كان معهم على النبي -عليه الصلاة والسلام- وأصحابِه، واتّجهوا نحو المدينة ، فأمر النبي -عليه الصلاة والسلام- بأخذ مشورة سلمان بحفر الخندق من جهة الشمال؛ وذلك لأن الجبال والبساتين تُحيط بها من جميع جوانبها ما عدا جهة الشمال، وهجوم المُشركين عليها يكون من هذه الجهة، ولمّا وصل الأعداء إلى المدينة، فُوجِئُوا بوجود الخندق، فذهب زعيمهم حُييّ بن أخطب إلى الجهة الجنوبية التي لم يكن فيها الخندق، وكان يسكُنها بنو قريظة، فحرّض بني قُريظة على نقض عهدهم مع النبي -عليه الصلاة والسلام-، فرفض زعيمهم ذلك في البداية، لكنه وافق في النهاية بعد أن أغراه بقوة الأحزاب وعددهم والأسلحة التي معهم، وطمْأَنه بأنّ النصر سيكون معهم، فأشار النبي -عليه الصلاة والسلام- مُصالحتهم على ثُلث ثمار المدينة، لكن الأنصار رفضوا ذلك؛ لِعزّة الإسلام وأهله، وبدأ القتال بدخول بعض المُشركين من زوايا الخندق الضيّقة، وقتلهم المُسلمون.

وجاء نعيم بن مسعود -رضي الله عنه- إلى النبي -عليه الصلاة والسلام- بإسلامه، وأخفاه عن قومه، فقال له النبيّ أن يُخذِّل عنهم ويحميهم بقدر ما يستطيع، فإن الحرب خدعة، ففرّق بين المُشركين وحُلفائهم وبين بني قُريظة، وأوقع الشكّ بينهم، فسأل قريش هل يسمعوا كلامه ويقبلوا بنصيحته لثقتهم به، فأجابوه بالقبول، فقال لهم إن اليهود ندموا على نقض العهد الذي كان بينهم وبين النبيّ والمسلمين، وأنّهم تواصلوا معه لأخذ رهائن من قريش عوضاً عن ذلك، ثمّ يجدّدوا العهد معهم، وطلب نعيم من قريش ألا يستجيبوا لهم ويعطوهم الرهان، ثم ذهب إلى غطفان، فقال لهم مثل ذلك، فأرسل الله -تعالى- عليهم ريحاً شديدةً وباردةً، فقُلِبت قُدورهم وخيامهم، وشعر المُشركون بالرُّعب، وارتحلوا من مكانهم، وقد قال الله -تعالى- واصفاً هذا المشهد في كتابه الكريم: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّـهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَاءَتْكُمْ جُنُودٌ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا وَجُنُودًا لَّمْ تَرَوْهَا وَكَانَ اللَّـهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرًا* إِذْ جَاءُوكُم مِّن فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنكُمْ وَإِذْ زَاغَتِ الْأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِاللَّـهِ الظُّنُونَا).

نتائج غزوة الأحزاب

انتهت غزوة الأحزاب بنصر الله -تعالى- للمؤمنين بالرغم من قلّة عددهم، وأيّدهم بِجُندٍ من عنده، وأمدّهم بالثبات والطّمأنينة، لقوله -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّـهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَاءَتْكُمْ جُنُودٌ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا وَجُنُودًا لَّمْ تَرَوْهَا وَكَانَ اللَّـهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرًا)، وكانت غزوة الأحزاب عبارةً عن معركة أعصاب ولم تكن معركة خسائر؛ لأنه لم يجري فيها قتالٌ كبيرٌ، فانتهت بتخاذل المُشركين، وقَويت شوكة المُسلمين، لقول النبي -عليه الصلاة والسلام-: (الآنَ نَغْزُوهُمْ ولَا يَغْزُونَنَا، نَحْنُ نَسِيرُ إليهِم).

مزيد من المشاركات
تفسير سورة النازعات

تفسير سورة النازعات

القسم بالملائكة على وقوع البعث يقسم الله -سبحانه- بالملائكة، وكمال طاعتها له؛ ليثبت لنا وقوع البعث، فكان ذكرها كما يأتي: (وَالنَّازِعَاتِ غَرْقًا)، وهي الملائكة التي تقبض الأرواح، فتنزعها بقوة حتى تخرجها. (وَالنَّاشِطَاتِ نَشْطًا)، وهي الملائكة التي تنشط في نزع الأرواح بقوة، فتكون لأرواح الكفار. وَالسَّابِحَاتِ سَبْحًا) ، وهي الملائكة التي تتردد وتتحرك في السماء صعوداً ونزولاً. (فَالسَّابِقَاتِ سَبْقًا)، وهي الملائكة التي تسابق وتبادر في إيصال أمر الله ووحيه. (فَالْمُدَبِّرَاتِ أَمْرًا)، وهي
أسباب ظهور تجاعيد الوجه

أسباب ظهور تجاعيد الوجه

تجاعيد الوجه تُعرّف التجاعيد على أنّها طيات، أو ترهلات، أو خطوط تظهر على البشرة ، ويُعدّ ظهورها أمراً طبيعيّاً يحدث مع التقدم في العمر، كما ومن الممكن أن تظهر التجاعيد على الجسم مؤقتاً عند البقاء لفترة طويلة في الماء. ومن الجدير بالذكر بأنّ أول التجاعيد التي يُمكن ملاحظة ظهورها على البشرة هي تلك التي تظهر نتيجة تعابير الوجه المختلفة، وتجدر الإشارة إلى أنّ بعض الأشخاص يُنفقون مبالغ طائلة من الأموال في محاولة التخلص من التجاعيد ومحاولة تأخير ظهورها؛ إذ إنّ ظهور التجاعيد على البشرة يُعدّ أمراً
آخر بناء للكعبة

آخر بناء للكعبة

آخر بناءٍ للكعبة كان آخر بناءٍ للكعبة المشرفة في العهد العثماني في السنة الألف والأربعين من الهجرة النبوية، وذلك بعد السيول التي اجتاحت المسجد الحرام، ممّا أدّى إلى ضعف بناء الكعبة، فأمر والي مصر حينها محمد علي باشا بهدم الكعبة وإعادة بنائها، واستمرّ بناؤها نصف سنةٍ، وتمّ بإشراف أمهر المهندسين. أول بناءٍ للكعبة كان أول بناء للكعبة على يدي إبراهيم عليه السلام، كما بيّن الله -تعالى- بنصّ القرآن الكريم ، وبقي بناءه قائماً أكثر من ألفي عامٍ، إلى أن سقط وعفا عنه الزمن، وأصبح سكناً لعددٍ من الحشرات
ما هو اسم الآلة في اللغة العربية؟

ما هو اسم الآلة في اللغة العربية؟

مفهوم اسم الآلة اسم الآلة هو أحد مُشتقات الفعل ، وهو لفظٌ يدلّ على الأداة أو الوسيلة التي تُستخدم لإتمام مهمّة ما أو للقيام بعمل مُعين، و يُصاغ اسم الآلة من الفعل الثلاثي غالباً والفعل المزيد، ويُؤخذ من مصدرهما ، نحو: حَرَث - الحرْث - المِحراث. أنواع اسم الآلة ينقسم اسم الآلة إلى قسمين وهما:  مُشتق (قياسي) وهو اسمٌ له أصلٌ (فعلٌ) يؤخذُ ويُشتقُّ منه، ويأتي على أوزان مُعيّنة ويُقاس عليها، ويكون على ثلاثة أوزان مُشتقة من الفعل الثلاثي وجميعها تبدأُ بميم مكسورة كما يلي: مِفْعَل:
كيف أجعل شعري طويلاً وناعماً وكثيفاً في أسبوع

كيف أجعل شعري طويلاً وناعماً وكثيفاً في أسبوع

طرق لنمو الشعر بشكل أسرع هنالك العديد من الطرق التي تُطوّل الشعر، وتزيد من سرعة نموّه أكثر من الوقت الطبيعي، ومنها ما يأتي: اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، من خلال تناول المأكولات التي تزيد نمو الشعر، مثل: الخضروات الورقيّة، الأسماك، والدجاج. تدليك فروة الرأس باستخدام زيت جوز الهند الساخن بأطراف الأصابع، ويكون ذلك بعمل حركات دائريّة. تقليم أطراف الشعر مرة كل ثلاثة أشهر. الحدّ من عدد مرات غسل الشعر، وتمشيطه. التقليل من التوتر، والضغط النفسيّ. استخدام المُكمّلات الغذائية، ومنها البيوتين، ويتم ذلك
ما هي فوائد الحلبة والقرفة

ما هي فوائد الحلبة والقرفة

هل توجد فوائد للحلبة والقرفة؟ تُعدّ الحلبة والقرفة من الأغذية المفيدة، ومن أبرز فوائدهما المساهمة في تنظيم مستويات سكر الدم، فقد تبيّن أنّ الاستخدام اليومي للمُكملات الغذائيّة التي تحتوي على القرفة، أو الحلبة، أو مزيجهما، أظهر فعّالية في خفض السكر التراكمي، ونسبة السكر بعد الأكل بساعتين في الدم، وذلك وفقًا لدراسة سريرية نشرت في مجلة (American Journal of Health System Pharmacy) عام 2020، لذا يجب على الأفراد المصابين بالسكري مراقبة مستويات السكر بعناية تجنبًا لخطر الإصابة بانخفاض مستويات السكر
علاج مرض التيفوئيد

علاج مرض التيفوئيد

مرض التيفوئيد يمكن تعريف التيفوئيد (بالإنجليزيّة: Typhoid) على أنّه عدوى بكتيريّة تُسبّب ارتفاعاً كبيراً في درجات الحرارة مع مشاكل على مستوى الجهاز الهضميّ ، وتُسمّى البكتيريا المُسبّبة للمرض السالمونيلا التيفيّة (باللاتينيّة: Salmonella typhi)، وينتقل المرض بين الأفراد عن طريق الطعام والشراب الملوّث، ويجدر التنبيه إلى أنّ هذه البكتيريا لا تنتقل إلا من إنسان إلى آخر، إذ لا تحملها الحيوانات. ويعدّ مرض التيفوئيد أكثر انتشاراً في البلدان التي يتدنّى فيها مستوى النظافة، وتجدر الإشارة إلى أنّ ترك
أفضل ما يقال بعد صلاة الفجر

أفضل ما يقال بعد صلاة الفجر

أفضل ما يُقال بعد صلاة الفجر من نعم الله على عباده أن منّ عليهم بمناجاته فى الصلاة خمس مرات كل يوم، وقد خصّت النصوص الشرعية صلاة الفجر بالذكر مبيّنة فضلها العظيم ووما يتعلق بها، وقد وردت أذكارعديدة فيما يقال بعد هذه الصلاة عمومًا، أما أفضل ما يقال بعد صلاة الفجر فهو: التسبيح أمر الله تعالى بالتسبيح بعد صلاة الفجر في عدة آيات، كقوله تعالى: (وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا)، وقال تعالى: (وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكَار)، وقال