بحث عن عباس بن فرناس

بحث عن عباس بن فرناس

التعريف بالعالِم عبّاس بن فرناس

وُلِد عبّاس بن فرناس بن ورداس العالم الأندلسيّ المسلم في مدينة روندا (بالإسبانية: Ronda) التي تقع في مقاطعة ملقا جنوب الأندلس -إسبانيا اليوم- عام ثمانمائةٍ وعشرة ميلادية لعائلة من أصول أمازيغية ، اشتُهر بمحاولته للطيران، وعُرِف عنه أنّه قضى معظم عُمره في طلب العلم مُتنقِّلاً من بلد إلى بلد، والتحق بدار الحكمةِ في بغداد، ودرس فيها العديد من العلوم، كعلم الفلك والنجوم، وعلوم الهندسة، والموسيقى، إلى جانب ما درسَه في علم الفيزياء .

حياة عبّاس بن فرناس

نشأَ عبّاس بن فرناس في الأندلس التي كانت تُحكَم من قِبل المسلمين آنذاك، وكانت مركزاً للعلم والعلماء، وقد تنوّعت اهتمامات ابن فرناس خلال حياته، فقد اهتمّ بالشعر العربي، والموسيقى، والفلسفة ، والفيزياء، والهندسة، إلّا أنّه كان أكثراهتماماً بالهندسة ، والاختراعات، ويُشار إلى أنّ اهتمامه بالاختراعات بدأ منذ طفولته؛ حيث تميّز بالموهبة، والفضول؛ فكان يحبّ تفكيك الآلات، وإعادة تركيبها مرة أخرى، أمّا عن اهتمامه بالطيران فقد بدأ عندما وجد أنّ المهندس آرمن فيرمان كان قد حاول الطيران بالمظلّة إلّا أنّه فشل، الأمر الذي استغرق منه ثلاثة وعشرين عاماً قبل أن يصمّم أوّل آلة طيران تُمكّنه من الطيران، علماً أنّ هنالك رواية أخرى تقول إنّ آرمن فيرمان (باللاتينية: Armen Firman) هو نفسه عباس بن فرناس. والجدير بالذكر أنّ عبّاس أمضى بقيّة حياته بعد رحلته الأولى في تطوير مبادئ إلكترونيّات الطيران، إضافة إلى انّه كتب العديد من الكُتب في علم الفلك، والإلكترونيات، والفيزياء، والهندسة، حيث ألهم عمله هذا المهندس والفيلسوف الكبير المعروف باسم ليوناردو دا فينشي.

عبّاس بن فرناس صاحب السبق في الطيران

اعترف كثير من علماء الغرب بأنّ عباس بن فرناس هو أوّل من اخترع آلة طيران في القرن التاسع عشر، والتي كان قد استوحى فكرتها من قوله تعالى: (أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ فَوْقَهُمْ صَافَّاتٍ وَيَقْبِضْنَ مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلَّا الرَّحْمَـنُ إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ بَصِيرٌ)، فقد فهم ابن فرناس هذه الآية الكريمة، وعرف أنّ أجنحة الطيور هي التي تُمكّنها من الطيران، وتُثبّتها في الجوّ، فبدأ بصُنع آلة طيران تعمل على هذا المبدأ، وهو بهذا سبق كلّاً من الجوهري، وليوناردو دا فينشي ، والأخوَين رايت.

اختراعات عبّاس بن فرناس

جناحا الطائرة

بدأ عبّاس بن فرناس بصُنع آلته للانطلاق في أوّل رحلة طيرانٍ مَبنيّة على أُسس علمية في تاريخ البشرية، فصنع أجنحة من الريش في عام ثمانمئةٍ وخمسة وسبعين، وكان عمره آنذاك سبعين عاماً، وكسا هذه الأجنحة بالحرير، ثمّ انطلق في أوّل محاولة طيران ناجحةٍ أمام جَمعٍ من الناس، غير أنّه واجه صعوبة في الهبوط كان سببها عدم التفاته إلى ضرورة صناعة ذيلٍ يساعده على الهبوط الآمن، ممّا تسبّب في سقوطه، وإصابته ببعض الكسور، والجروح التي لم تتسبّب في موته كما أُشِيع فيما بعد.

الميقاتة

تُعَدّ الميقاتة اختراعاً من اختراعات ابن فرناس وهي ساعة تعمل بالطاقة المائية، تمّ تصميمها؛ لمعرفة الوقت بدقّة، إذ تعمل على مبدأ تدفُّق المياه بشكل رئيسيّ.

القبة السماويّة

يُعتبَر عبّاس بن فرناس المخترع الأوّل للقُبّة السماوية التي مثّلت السماء بكلّ ما تحتويه من مظاهر إبداع في منزله، ممّا جعل بيته مَقصداً للناس؛ ليستمتعوا بما تزخر به من نجوم، وغيوم، وبروق، ورعود، وشمس، وقمر، وكواكب، ومدارات، وغيرها.

صناعة الزجاج

تمّ إنتاج الزجاج الشفّاف ذي الجودة العالية من قِبل المسلمين في القرن التاسع، وذلك بناءً على اختراع عبّاس بن فرناس للزجاج الشفّاف الذي كان أوّل من أنتج الزجاج من الرمل والحجارة، إلى جانب قدرته على إنتاج زجاج الكوارتز، والزجاج عالي النقاء.

ذات الحلق

طوّر ابن فرناس آلة ذات الحلق (بالإنجليزية: Armillary sphere)، والتي تُسمّى الأسطرلاب الكروي (بالإنجليزية: Spherical Astrolabe) في أوروبا؛ وهي نموذج للعالم السماوي مَبنيّة من حلقات وأطواق تمثّل خط الاستواء ، والمناطق المدارية، والدوائر السماوية الأخرى، حيث تُستخدَم لإجراء العمليات الحسابية، والملاحظات الفلكية التقريبيّة، عن طريق تحريك حلقات الآلة وِفقًا لمستوى الحلقات السماوية. ويُشار إلى أنّ هذه الآلة قادرة على الدوران حول محورها.

عباس بن فرناس شاعراً

كان عبّاس من أهمّ شعراء العصر الأمويّ الرسميّين في الأندلس إبّان إمارة الحُكم الأوّل، بل وكان من شعراء القصر الذين يَنظمون الشِّعر في الأحداث الرسميّة، مثل: الجنائز، والمشاريع العامّة، وقد ذكره ابن حيّان في المُقتبس، وكان اسمه دائم الارتباط بمؤمن بن سعيد فيما كانا يتبادلان من هجاء، غير أنّه لم يصل إلينا الكثير من شِعر ابن فرناس؛ فقد تبعثر شِعر معظم شعراء هذه الفترة الزمنية بسبب حفظه مُجزَّءاً في كُتب تراجم الأعمال (وهي كُتب غير مُخصَّصة لجَمع الشِّعر)، ممّا تسبّب في ضياع الكثير من دواوين الشِّعر، ومن الجدير بالذكر أنّ ابن فرناس كان من ضمن الشعراء القلائل الذين ظهروا في المصادر المشرقية فيما بعد، وفيما يأتي بعض الأبيات الشعرية ممّا جاء في بحث الدكتور صلاح جرار الذي تمّ نَشره في مجلة مجمع اللغة العربية تحت عنوان (ما وصل إلينا من شِعر عبّاس بن فرناس)، وهي أبيات نَقشها على ميقاتة صَنعها، وأهداها إلى الأمير محمد بن عبدالرحمن:

ألا إنّني للدين خير أداةِ

إذا غاب عنكم وقتُ كلّ صلاةِ

ولم تُرَ شمسٌ بالنهار ولم تُنَر

كواكبُ ليلٍ حالِكِ الظُّلمات

بيمين أميرِ المسلمين محمّدٍ

تجلّت عن الأوقاتِ كلُّ صلاةِ

ولمّا تغنّى زرياب بقوله في مجلس محمود بن أبي جميل (والي شذونة أيّام الخليفة محمد بن عبدالرحمن):

ولو لم يشقني الظاعنونَ لشاقني 
حمامٌ تداعت في الديار وقوعُ

تَداعين واستبكين من كان ذا هوىً

نوائحُ ما تجري لهنّ دموعُ

أكمل عليها ابن فرناس مادحاً محموداً:

شددتُ بمحمودٍ يداً حين خانها

زمان لأسبابِ الرجاءِ قطوعُ

بنى لمساعي الجودِ والمجدِ قبةً

إليها جميعُ الأجودينَ ركوعُ

وقد كان للشِّعر الأندلسي في عهد الإمارة تيّاران؛ أحدهما مُحافظ يُحاكي الشِّعر العربي في المشرق، والثاني تجديديّ يُحاكي البيئه الأندلسيّة، وكان من الشُّعراء التجديديّين : عبّاس بن فرناس، ويحيى بن الحكم الغزال، اللذين امتاز شِعرهما بالعذوبة، وسهولة الألفاظ، ومُحاكاة الطبيعة، والاستلهام منها.

كيف توفي عبّاس بن فرناس

تُوفِّي عبّاس بن فرناس عام ثمانمئة وسبعة وثمانين ميلاديّة في قرطبة عن عُمر بلغ سبعة وسبعين عاماً، ويُشار إلى أنّ عباس بن فرناس لم يمت نتيجة سقوطه أثناء محاولته للطيران -كما ذُكِر سابقاً-، وإنّما عاش بعد ذلك اثني عشر عاماً، والحاصل أنّ هناك التباساً بينه وبين الجوهريّ الذي أجرى تجربة طيران شبيهة بتجربته، وذلك عام 1007م؛ حيث صَنع شراعاً خشبيّاً رَبَطه حول نفسه، وصعد به على سطح مسجد أمام حَشد من الناس مُحاولاً الطيران، وعلى الرغم من نجاحه في ذلك، إلّا أنّه تسبّب في سقوطه، وموته.

5علماء
مزيد من المشاركات
شعر عتاب عراقي

شعر عتاب عراقي

شعر عتاب عراقي مو ذاك الاعرفك انت من سنين اطباعك علية هواي مختلفة مدغيرة الملامح بيك والاشواك وجياتك احس مابيها اي لهفة جنت تجرح كبل يومين عندي يطيب هسة الجرح منك ابد مايشفة وجنت توكف كبل والعين تحجي العين هسة شبيها عينك شو صفت صلفة كبل حجيك ذهب والناس تمدح بيك ومن تحجي عسل تتناثر الشفة هسة اختلف حجيك كلة ذم واعتاب وبكلمن يودك كمت تتشفة على جتافي حملتك سرت بيك دروب وبنار العشك جمدوب اتحفة ونار البية منك ابد ما تطفة شمسح من ذنوبك وانت شو كل يوم تجرح بالكلب وادكلي ما اشفة طك صبري وخلص والدمع شح
مفهوم الصبر في الإسلام

مفهوم الصبر في الإسلام

مفهوم الصَّبر يناقض الصَّبرُ في اللغة لفظة الجَزَع، ويُقصَد به: حبس النفس، وكفّها عن الجَزع، والسَّخَط، أمّا شرعاً فهو: الامتناع عمّا حرّمه الله، وأداء ما أوجبه من الفرائض، وعدم السخط، أو الجزع، أو الشكوى ممّا قدَّرَه الله -سبحانه-؛ أي الرضا بمقدور الله، مع حُسن التأدُّب عند البلاء والمِحَن، دون الاعتراض على ما قُدِّر. ويُقصَد بالصبر في الاصطلاح الشرعيّ أيضاً: الثبات على ما ورد في القرآن الكريم، والسنّة النبويّة، والحكمة الإلهية من الابتلاءات التي يمرّ بها العبد في حياته تتجلّى في أمور عديدة؛
كلمات معبرة

كلمات معبرة

إن سألوك عن العدل في بلاد المسلمين قُل لهم قَد مات عُمر. غالباً العَلاقات الجَمِيلَة تستمر لِمدّة أطوَل عِندَما لا يَعرِف أحد عَنها !. كل الأشياء ترحل ولا تعود...إلا الدعاء يرحل بالرجاء... ويعود بالعطاء. في فترة من الفترات، يجتمع عليك كل شيء...خيبات الحظ، تحطيم أحلامك، تعبك الجسدي ذكرياتك المُره، وبكاؤك الحاد فصبراً جميل والله المستعآن. لا تقاس حلاوة الإنسان بحلاوة اللسان...فكم من كلمات لطاف حسان...يَكمُن بين حروفها سم ثعبان...فنحن في زمن اختلط فيه الحابل بالنابل. إن كُنتُ ملزماً على الشكر
معلومات عن دولة النرويج

معلومات عن دولة النرويج

موقع دولة النرويج تقع دولة النرويج في شمال أوروبا ، تحديدًا في النصف الغربي من شبه الجزيرة الإسكندنافيَّة، أمَّا عن موقعها جغرافيًا فهي واقعة في الجزء الشمالي الشرقي من الكرة الأرضيَّة، ويحد النرويج من الشرق؛ السويد، وفنلندا، وروسيا، بينما من الغرب يحدّها خط ساحلي كبير يُواجهه المحيط الأطلسي، والبحر النرويجي، وبحر الشمال، ومن الشمال يحدّها بحر بارنتس، ومن الجنوب يحدّها مضيق سكاجيراك. عاصمة النرويج وأبرز مدنها تُعدّ مدينة أوسلو عاصمة النرويج ، وهي من أكثر مدن النرويج المكتظَّة سكانيًّا، والأكبر
حكم الصلاة خلف المأموم

حكم الصلاة خلف المأموم

قول من أبطل الصلاة خلف المأموم ذهبَ المالكيةُ، وجمهورُ الحنابلة، وبعضُ الشافعية إلى القول ببطلان الصلاة خلفَ المأموم، ووجه استدلال أصحاب هذا القول أنّ المسبوقَ في الصلاة لا يمكن أن يكونَ إماماً لمن يريد الصلاة خلفه، لأنّه مأموم ارتبطت صلاته بصلاة إمامه، وبالتالي تكون الصلاةُ خلفَ المأموم المسبوق باطلة عند أصحاب هذه المذاهب. قول من أجاز الصلاة خلف المأموم قد أجازَ جماعة من أهل العلم الصلاةَ خلفَ المأموم المسبوق ، وهذا الرأيُ هو الصحيح من مذهب الشافعية، وبعض الحنابلة، وقد رجّح هذا القولَ جمع من
هل داء القطط معدٍ

هل داء القطط معدٍ

داء القطط داء القطط، أو داء المقوسات هو مرض ينتج عن الإصابة بطفيل التوكسوبلازما الذي يعتبر من أكثر أنواع الطفيليّات انتشاراً في العالم، وتسبب الإصابة بهذا المرض أعراضاً شبيهة بأعراض الإنفلونزا، وسُمي بداء القطط لأنّ طفيل التوكسوبلازما يتكاثر عند القطط فقط، ثمّ ينتقل إلى الكائنات الحيّة الأخرى بما في ذلك الإنسان؛ إذ يمكن لأيّ كائن حي من ذوات الدم الحار أن يصاب فيه. داء القطط والعدوى به تتعدد الطرق التي يمكن الإصابة بداء القطط لكنّ أشهرها انتقال المرض من الأمّ الحامل إلى جنينها، ومن الجدير
كلام جميل لصديقتي

كلام جميل لصديقتي

الصديق المخلص كالمعدن الأصلي الذي لا يمكن أن يتغير مهما مرت عليه من عوامل، وهو الذي يستحق كل الكلام الذي جمعناه له كالتالي: كلام جميل لصديقتي إن الصداقة هي عقل واحد في جسدين. الصداقة هي الحياة وجوهرها هو الوفاء. كم أفتخر بصداقتكِ يا أجمل كنز امتلكته. الصداقة ليست بطول السنين، بل بصدق المواقف. الصداقة تحفة، تزداد قيمتها كلما مضى عليها الزمن. متى أصبحت صديقتك بمنزلة نفسك فقد عرفت الصداقة. صديقتي لا تحرميني من ابتسامتكِ العذبة، ووجهك البريء. التسامح بين الصديقات هي أساس الصداقة والحب الحقيقي.
عجائب قدرة الله

عجائب قدرة الله

عجائب قدرة الله تعالى أظهر الله قدرته لعباده من عجيب خلقه في كونه، فهو -سبحانه- الخالق لهذا الكون، اللّطيف بمخلوقاته، العالم بما ينفعهم فيهيّئه لهم، وكل ما في الكون ملك له وحده، والخلق عبيد له، وهو الغني وكلهم فقراء إليه، المستحقّ للحمد والثناء. وقد سخّر الله -عز وجل- الأرض لهم، والبحر لينتفعون منه، والسّفن تجري فيه، وهو من يسيّر الفضاء بما فيه من الكواكب وفق نظام دون اختلال، وبناءً على ذلك فهو وحده المستحق للعبادة والإخلاص والشكر. عجائب قدرة الله في خلق الأرض قال سبحانه في القرآن الكريم: