بحث عن الإمام البخاري

بحث عن الإمام البخاري

الإمام البخاري

نسب الإمام البخاري ونشأته

الإمام البُخاريّ هو مُحمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المُغيرة بن بَردِزبَه الجعفيّ، ويُكنّى بأبي عبد الله، ويُنسب إلى الجعفيّ؛ لأنّ جدّه المُغيرة أسلم على يد يمان البُخاريّ وهو الجعفيّ، ووُلد يوم الجُمعة بعد الصّلاة، في الثالث عشر من شهر شوال، سنة مئةٍ وأربعٍ وتسعين من الهجرة، ونشأ في بيتِ عِلمٍ، لقوله إنّ أباه سمع من مالك بن أنس.

وكانت أُسرته من أهل الثراء والتديُّن والفضل، لكنّ والده تُوفّي وهو طفل، فعاش في كفالة أُمّه التي كانت تتّصف بِالتُقى والورع، وذكر أهل التاريخ أنّها من أهل الولاية والكرامة، وذكر بعضهم كالسُبكيّ في كتابه الطبقات أنّ البُخاريّ ذهب بصره في صِغره، فدعت له الله -تعالى- بإعادة بصره حتى رأت في المنام نبيّ الله إبراهيم -عليه السلام- يقول لها إنّ الله قد رَدَّ على ابنها بَصَرَهُ بكَثْرة دُعائِها، وفي الصباح ردّ الله -تعالى- له بصره، فذهبت به إلى الكُتّاب، وبدأ بحفظ القُرآن والحديث وهو في عُمر العاشرة، وأخذته إلى مجالس العُلماء، والشيوخ، وحلقات العِلم؛ ممّا ساعد على تفتّح مداركه، وكان أبوه إسماعيل من رجال الطبقة الرابعة في الحديث، وهي الطبقة التي تلي طبقة تابعي التابعين، وكان والده من الثقات، وكان مُهتماً بتعليم السُّنة لابنه، وله الأثر العظيم في ذلك على الرغم من موته عندما كان ابنه البخاريّ طفلاً.

صفات الإمام البخاري وأخلاقه

اتّصف الإمامُ البُخاريّ بالصفات الحسنة، وبلغ في ذلك غاية الكمال والفضل، فكان كريماً؛ بحيث يُنفق كُل ما في يده ولا يدّخرُ شيئاً، كثير العبادة وتلاوة القُرآن ، ورعاً في مُعاملاته، بعيداً عن الشُّبُهات، مُحتاطاً لِحُقوق العِباد، بعيداً عن التصريح في جرحه للعُلماء، حافظاً لفضلهم، فأكثر من قول: "مُنكر الحديث"، "سكتوا عنه"، حتى أصبح مُصطلحاً خاصاً به، كما كان مُشتَهراً بالحفظ وقوة الذاكرة، فقد سمع منه مُحمد بن حُمويه قوله: "أَحْفَظُ مِئَةَ أَلْفَ حَدِيثٍ صَحِيحٍ، وَأَحْفَظُ مِئَتَيْ أَلْفَ حَدِيثٍ غَيْرَ صَحِيحٍ"، واختبره أهل بغداد بمئة حديثٍ مقلوبة السند والمتن، فأعادها عليهم بالترتيب كما سمعها بأخطائها، ثُمّ رواها بالسند والمتن الصحيح لها، وقد قال عنه الإمام أحمد بن حنبل : ما أخرجت خُراسان مِثله، وقال له الإمام مُسلم : "أَشْهَدُ أَنَّهُ لَيْسَ فِي الدُّنْيَا مِثْلُكَ"، وقال عنه الحاكم إنّه إمامُ أهل الحديث.

وقد كان البخاريّ يكثر من صلاة التطوّع، بالإضافة إلى شدّة خُشوعه، فرُوي أنّه لما فرغ من قيامه وُجِدَ تحت قميصه ستة عشر أو سبعة عشر موضعاً قد آلمه من أثرِ لسع حشرة الزنبور، وقد تَوَرّم منه جسدُه، فسألوه عن سبب إتمامه للصلاة أثناء ذلك، فقال لهم: كُنت في سورة فأحببت إكمالها، ولم يردْ عنه أنه اغتاب أحداً، وكان يكتب تراجمه بين قبر النبي -عليه الصلاة والسلام- ومنبره، ويُصلّي ركعتين لِكُل ترجمة، وقال البخاريّ -رحمه الله-: "ما وضعت في كتاب الصحيح حديثًا إلا اغتسلت قبل ذلك وصلّيت ركعتين"، وكان الإمام البُخاريّ مُتميّزاً بثلاث خِصال، وهي قلّة الكلام، وعدم الطمع فيما عند النّاس، وعدم الاشتغال بِأمورهم، بل كان مُشتغلاً بالعلم فقط، بالإضافة إلى عدم تفرقته بين القوي والضعيف، وكان حافظاً لسانه عن الباطل، وكثير العبادة في الليل؛ فقد كان يُصلّي وقت السَّحر ثلاث عشرة ركعة، وقد تُوفّي الإمام البُخاريّ في خِرْتَنْكَ، ليلة عيد الفطر، في السنة مئتين وستٍّ وخمسين من الهجرة.

مكانة البخاري العلمية

الرحلة في طلب الحديث

بدأ الإمام البُخاريّ بحفظ الحديث وهو في سنّ العاشرة، وبعد العاشرة خرج من الكُتّاب، وفي سِن الحادي عشر من عُمره كان يُصحّح للعُلماء الأسانيد التي يُخطئون بها، فقد سمع رجُلاً يقول: "سُفْيَانُ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ، عَنْ إِبْرَاهِيْمَ"، فقال له: إنّ أبا الزُبير لم يروِ عن إبراهيم، ولمّا بلغ من العُمر ستَّ عشرة سنة حفظ كُتب ابن المُبارك ووكيع، وعرف كلامهم، ثمّ خرج مع أُمّه وأخيه إلى مكّة للحج، وبقي فيها لطلب الحديث، وهنا بدأت مرحلة اتّصاله بالعالم الخارجيّ في طلب الحديث، والقُرب من العُلماء والشَيوخ، فسمع من شِيوخ نيسابور من يحي بن يحي، وبالرّي من إبراهيم بن موسى، وفي بغداد من مُحمد بن عيسى الطباع، ومُحمد بن سابق، وبالبصرة من أبي عاصم النبيل، ومُحمد بن عرعرة، وبمكة من أبي عبد الرحمن المقرئ، وخلاد بن يحي، وبالمدينة من عبد العزيز الأوسيّ، وأيوب بن سُليمان بن بلال، وبمصر من سعيد بن أبي مريم، وأصبغ، وغيرهم، وبالشام من أبي اليمان، ومُحمد بن يوسف الفريانيّ، وغيرهم، وقال عن نفسه: "كتبتُ عن ألفٍ وثمانين رجُلًا ليس فيهم إلا صاحب حديث".

ورحل من مكة بعد سماعه من شيوخها كالحُميديّ وغيره، فارتحل إلى المدينة ، ثُمّ رحل إلى غالبية مُحدثي الأمصار في خُراسان، والشام، ومصر، وبغداد وغيرها من مُدن العراق، فاجتمع إليه أهل بغداد، واعترفوا له بالفضل في علم الرواية والدراية في الحديث، ثُمّ ارتحل إلى بلخ، ونيسابور، والرّي، وغيرها.

مؤلّفات الإمام البخاريّ ونتاجه العلمي

ألَّف الإمام البُخاريّ الكثير من المُؤلّفات والمُصنّفات، وساهم في النُهوض بالحركة الحديثية، فألَّف في الحديث، ورجاله، وعِلَلِه، وأشهرها كتابه الجامع الصحيح، وألَّف أيضاً الأدب المُفرد، ورفع اليدين في الصلاة، والقراءة خلف الإمام، وبر الوالدين، والتواريخ الثلاثة؛ الصغير، والأوسط، والكبير، والضُعفاء، والمتروكين، وخلق أفعال العباد، والجامع الكبير، والمُسند الكبير، والتفسير الكبير، والأشربة، والهبة، وأسامي الصحابة، وله أكثر من عشرين مُؤلَّفاً.

تصنيفه لصحيح البخاري

يُعدّ كتاب صحيح البُخاريّ أصحّ كتابٍ بعد القُرآن الكريم، وكانت طريقته في التصنيف أنّه يُكرّر الحديث، أو يُقطّعه ويُفرّقه على الأبواب، ويستنبط منه الفوائد والأحكام الخاصة بذلك الباب، وطريقته في التكرار لم تكن تكراراً حقيقيّاً؛ لأنّه كان يُخرّج الحديث في كُل موضعٍ من طريقٍ آخر غير الطريق الذي رُوي به الحديث السابق، وقد اهتمّ المُسلمون والعُلماء على اختلاف مذاهبهم وطبقاتهم بكتابه الصحيح من حيث السماع، والرواية، والضبط، والكتابة، والشرح، والتراجم، وقد ذكر الأُستاذ عبد الغني بن عبد الخالق أنّ عدد شروح كتاب البُخاريّ إحدى وسبعين شرحاً، وتُعدّ رواية محمد بن يوسف بن مطر بن صالح بن بشر الفربري الرواية التي اتّصلت بالسماع في هذه العُصور وما قبلها، ومن مُميّزات كتاب صحيح البُخاريّ جمعه بين الرواية والدراية، مما جعل العُلماء يُقبلون عليه ويعتنون به، ويقومون بشرحه، فمن أشهر هذه الشُروحات كتاب فتح الباري للحافظ أحمد بن حجر العسقلانيّ؛ فقد قام بخدمته والعناية به، وأحسن فيه غاية الإحسان.

مزيد من المشاركات
اتق شر الحليم اذا غضب

اتق شر الحليم اذا غضب

مفهوم الغضب الغضب هو حالة عاطفيّة تختلف في شدتها من خفيفة إلى درجة الغضب الشديد، ويُعرف وفقا إلى تشارلز وهو طبيب نفسيّ متخصص في دراسة الغضب، أنّه مثل العواطف الأخرى، ويرافقه بسبب التغيرات الفسيولوجيّة والبيولوجيّة معدل ضربات قلب مرتفع، وضغط دم مرتفع، وكذلك الحال بالنسبة للمستويات هرمونات الطاقة الخاصة بك، والأدرينالين، ونورادرينالين. يمكن أن يكون سبب الغضب كلّ من الأحداث الداخليّة والخارجيّة، فممكن أن يكون الشخص غاضبًا من شخص محدد مثل زميل في العمل أو المشرف، أو من حدث كازدحام حركة المرور، أو
أقوال في الصميم

أقوال في الصميم

أقوال في الصميم عن الحياة إليكم مجموعة من الأقوال عن الحياة: لا تتكلم وأنت غاضب، فستقول أعظم حديث تندم عليه طوال حياتك. الحر من خرج من الدنيا قبل أن يخرج منها. الألقاب ليست سوى وسام للحمقى، والرجال العظام ليسوا بحاجة لغير اسمهم. من اشتغل بما لا يعنيه فاته ما يعنيه، ومن لم يستغن بما يكفيه فليس في الدنيا شيء يغنيه. الخبرة هي المشط الذي تعطيك إياه الحياة عندما تكون قد فقدتَ شعرك. ليس الزهد فراغ اليد من الدنيا، إنما الزهد فراغ القلب من الدنيا. عظَمة عقلك تخلق لك الحساد، وعظَمة قلبك تخلق لك
فوائد ومضار الفستق الحلبي

فوائد ومضار الفستق الحلبي

فوائد الفستق الحلبي محتواه من العناصر الغذائية مصدرٌ غني بمضادات الأكسدة: يعدُّ الفستق الحلبي مصدراً غنياً بمجموعة من المركبات الغذائية المفيدة؛ كاللوتين، والزيازانثين، والمركبات الفينولية، وفيما يأتي توضيح لفوائد هذه المركبات: اللوتين (بالإنجليزية: Lutein)، والزيازانثين (بالإنجليزية: Zeaxanthin)؛ اللذان يمتلكان وظائف مضادّةً للأكسدة مُهمّةً لجسم الإنسان، حيث يعدُّ اللوتين والزيازانثين المركبات الكاروتينية (بالإنجليزية: Carotenoids) الوحيدة التي تتراكم في شبكية العين ، وخاصةً في بقعة الشبكية
خاتمة بحث علمي جاهزة

خاتمة بحث علمي جاهزة

خاتمة بحث علمي عن البيئة في ختام هذا البحث، أرجو أن أكون قد وُفقت في إلقاء الضوء على البيئة من حيث المفهوم والمعنى وبيان كل ما يتعلق بها، كما اشتمل البحث على توضيح شامل لعناصر البيئة وتبيين مدى تأثيرها وتأثرها ببعضها البعض، بالإضافة إلى بيان أهمية الحفاظ على البيئة لتأثيرها المباشر على صحة وسلامة الإنسان. وأرجو أن يكون في هذا البحث قد وُفِّق في طرح مجموعة من الأمثلة والإجابات الشافية لجميع الأسئلة التي قد ترد إلى ذهن القارئ. خاتمة بحث علمي عن التلوّث البيئيّ في ختام هذا البحث ملخص لأهم ما ورد
شعر عن الحياة

شعر عن الحياة

قصيدة: يا ربيع الحياة أين ربيعي يا ربيع الحياة أين ربيعي أين أحلامُ يقظتي وهجوعي أين يا مرتعَ الشبيبة آمالُ شبابي وأمنياتُ يفوعي أين يا شاعرَ الطبيعة لحنٌ صاغه القلب من هواهُ الرفيعِ رددته مشاعري وأمانيّ ورفّتْ به حنايا ضلوعي يا ربيعَ الحياة ما لحياتي لونها واحدٌ بلا تنويعِ. قصيدة: قم يا صريع الوهم واسأل قم يا صريع الوهم واسأل بالنهى ما قيمة الإنسان ما يعليه واسمع تحدّثك الحياة فإنّها أستاذة التأديب و التّفقيه وانصب فمدرسة الحياة بليغة تملي الدروس و جلّ ما تمليه سلها وإن صمتت فصمت جلالها أجلى
حكم ومواعظ دينية قصيرة

حكم ومواعظ دينية قصيرة

حكم ومواعظ دينية قصيرة لا تكرهوا البنات فإنهن المؤنسات. لا خير فيمن لا يألف ولا يؤلف. ما ملأ ادمي وعاء شراً من بطنه. الناس عبيد لما عرفوا وأعداء لما جهلوا. طلبنا العلم لغير الله فأبى أن يكون إلّا لله. اتقوا هذا الشرك الخفي فغنه يدب دبيب النمل. المطلب أنفس وأعز من أن يدرك بالمنى أو ينال بالهوينا. الناس كلهم سواء كأسنان المشط، وإنّما يتفاضلون بالتقوى. أشد الناس حماقة أقواهم اعتقاداً في فضل نفسه، وأثبت الناس عقلاً أشدهم اتهاماً لنفسه. الدليل على أن مذهب السلف هو الحق: أن نقيضه بدعة، والبدعة
ما هو البكالوريوس

ما هو البكالوريوس

درجة البكالوريوس درجة البكالوريوس هي عبارة عن مجموعة من المواد الدراسية الأكاديمية التي تؤهل الإنسان للحصول على مؤهل دراسي أكاديمي مثل بكالوريوس في الآداب أو بكالوريوس في العلوم أو بكالوريوس في الطب، وتستغرق مدة زمنية عادةً ما تكون بين الثلاث أو الأربع سنوات وقد تستغرق بعض التخصصات الطبية وقتاً أكثر من ذلك، كما يوجد العديد من التخصصات التي يستطيع الطالب الاختيار منها مثل الهندسة والقانون وغيرها من التي تؤهله للحصول على وظائف مختلفة، كما يُمكنه أيضاً استخدام درجة البكالوريوس كمؤهل للانتقال إلى
أعراض علو السكر

أعراض علو السكر

أعراض علو السكر يُمكن بيان أعراض وعلامات ارتفاع السّكر في الدم على النّحو الآتي: الارتفاع البسيط يُصاحب الارتفاع البسيط في سكّر الدم مجموعة من العلامات والأعراض، ومنها ما يأتي: زيادة العطش. زيادة التبوّل. فقدان الوزن. التعب. زيادة الشهيّة . الجفاف؛ ويترتب على ذلك المُعاناة من جفاف الفم، ودفء البشرة وجفافِها، ويحدث ذلك في الحالات التي يخسر فيها الجسم كميّة من السّوائل أعلى من تلك التي يشربُها الشخص. الارتفاع المتوسط إلى الشديد يُصاحب الارتفاع المتوسط إلى الشديد في سكّر الدم مجموعة من العلامات