بحث حول نظرية النظم

بحث حول نظرية النظم

نظرية النظم

يرجع تأسيس نظرية النظم إلى عبد القاهر الجرجاني، وترتكز فكرة نظريته على أسس معينة، ولعلّ أهمها علم النحو الذي يُعنى بالألفاظ والتراكيب، ويُقصد بالنظم توخّي معاني النحو وفقاً للأغراض التي يُصاغ منها الكلام، وبالتالي فإنّ معاني النحو هي التي تتعلّق بالفكر، ولا يقتصر النظم على تتابع النطق بالألفاظ، فلو كان هذا هدفه لاستوى الجميع في حسن النظم وسوءه، إلّا أنّه يُقصد به أيضاً تناسق دلالات الألفاظ، وتلاقي معانيها على الوجه الذي يقتضيه العقل، وبالتالي فإنّ النظم يُعنى بالمعاني وليس الألفاظ، فالألفاظ هي التي تتبع المعاني.

كتاب دلائل الإعجاز ونظرية النظم

يُعدّ كتاب دلائل الإعجاز أحد أشهر مؤلفات الجرجاني، حيث قاده للتوصل إلى نظريته المشهورة والتي تُعرف بنظرية التعليق أو نظرية النظم، وقد سبق الجرجاني علماء عصره في هذه النظرية، والتي لا تزال إلى اليوم تُدهش الباحثين المعاصرين، وتقف في موقف قوي أمام نظريات اللغويين الغربيين في العصر الحديث.

ويُشار إلى أنّ الجرجاني كان يهدف من كتابه دلائل الإعجاز إلى الردّ على من يزعم أنّ إعجاز القرآن الكريم نابع من الألفاظ، ورفض اعتبار الإعجاز بسبب المفردات والمعاني، أو جريانها على الألسن، كما رفض إرجاع الإعجاز إلى الاستعارات، أو المجازات، أو الفواصل، أو حتّى الإيجاز، ولكنّه اعتبر أنّ سبب إعجاز القرآن الكريم هو حسن النظم.

ولا تهتم نظرية النظم بمعاني الكلمات المفردة إذا لم تنتظم في سياق تركيبي مُعيّن، وترى هذه النظرية أنّ الدلالة المعجمية معروفة لدى معظم أهل اللغة، ولكنّ مستخدم اللغة يسعى إلى دلالة اللفظ التي تكتسبها خلال نظمها وفقاً لسياق تركيب العبارات، وذلك لأنّ اختلاف دلالة اللفظ يتبع التركيب النحوي الذي تنتظم به، وكذلك المواضع المختلفة للفظة في السياقات الناتجة عن أصل سياقي واحد.

أركان نظرية النظم

تتكوّن نظرية النظم من أربعة أركان رئيسية، وهي كالآتي:

  • التقديم والتأخير.
  • الحذف.
  • الفروق.
  • الفصل والوصل.

عبد القاهر الجرجاني

هو عبد القاهر بن عبد الرحمن بن محمد الجرجاني، ويُكنّى بأبي بكر، وهو واحد من أئمة اللغة، وواضع أصول علم البلاغة ، وهو أحد أبناء منطقة جرجان الواقعة بين خراسان وطبرستان، وكان يقول أشعار رقيقة، واشتهر بمجموعة من الكتب، ومنها: أسرار البلاغة، ودلائل الإعجاز، والجمل في النحو، والتتمة، وإعجاز القرآن، والعمدة، والعوامل المئة، وغيرها.

مزيد من المشاركات
اقتراحات أسماء لشركات تجارية

اقتراحات أسماء لشركات تجارية

اقتراحات أسماء لشركات برمجة فيما يأتي اقتراحات أسماء لشركات برمجة: عالم الحواسيب للبرمجة. البرمجة الفورية. الأولى في عالم البرمجة. عالم البرمجيات. الأمان للبرمجيات. برمجة العالم. البرمجة الأصلية. اقتراحات أسماء لشركات هندسية فيما يأتي مجموعة من الأسماء التجارية المقترحة لشركات هندسية: الإبداع الهندسية. التميز الهندسي. القلم والبركار للهندسة. الأوّل في الهندسة. عالم الهندسة. هندسة العالم. الأصل في الهندسة. اقتراحات أسماء لشركات طبية فيما يأتي بعض الاقتراحات التي تليق كأسماء شركات طبية: العناية
ما الفرق بين الحب والعشق

ما الفرق بين الحب والعشق

الحب يُوجد في اللغة ستون تعريف لغوي للحب ، ومنها: الهوى، والعلاقة، والصبوة، والصبابة، والمحبة، والشغف، والوجد، والمِقة، والسّدم، والعشق، والجوى، واللاعِج، والكَمَد، والاستِكانة، واللّمم، والجُنون، والدّنَف، والشّجو وغيرها، وأصل المحبة هي الصفاء؛ وذلك لأنّ العرب تقول لصفاء بياض الأسنان ونضارتها: حَبب الأسنان، وقيل أيضاً إنّها مأخوذة من الحَباب، وهو كل ما يطوف على وجه الماء عند المطر الشديد، وبالتالي فإنّ المحبة هي غليان القلب وثورانه عند لقاء المحبوب، كما قيل أيضاً إنّها مُشتقة من اللزوم
أدعية لتقوية الإيمان

أدعية لتقوية الإيمان

أدعية لتقوية الإيمان الإيمان يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية، والدعاء هو إحدى العبادات والطاعات الجليلة، فكيف إذا كان هذا الدعاء لتقوية الإيمان وتثبيته وتجديده في القلب، فسيكون أجره عظيماً وثوابه جزيلاً بإذن الله -تعالى-، وقد وردت في النصوص الشرعية بعض الأدعية التي تحمل هذا المعنى، كما يمكن للعبد أن يسأل الله -تعالى- أن يُقوّي الإيمان في قلبه بلغته الخاصة وبما يحسنه من ألفاظ، وذلك فيما يأتي: أدعية لتقوية الإيمان من الكتاب والسنة إنّ الدعاء بكلام الله -تعالى- وبكلام رسوله -صلّى الله عليه وسلّم- من
طريقة عمل لحم بعجين

طريقة عمل لحم بعجين

طريقة عمل لحم بعجين إليك سيدتي ألذ الطرق لعمل اللحم بالعجين( الصفيحة العراقية ) آملين أن تنال إعجابك المكونات و المقادير ستة أكواب من الطحين بيضه ملعقه صغيره من الملح خميره فرنسيه كوب و نصف من الزيت ملعقه كوب سكر ملعقه صغيره بيكم باودر ماء دافئ مكونات الحشوة و مقاديرها كوبان من اللحم المفروم بصله كبيره مفرومه ليمونة معصورة كوب من الكزبرة أو البقدونس المفروم - يمكنك استعمال كل منهما كوب طماطم مفروم كوب فلفل اخضر مفروم القليل من معجون الطماطه البهارات المطلوبة ملح كمون زعتر بهارات مشكلة فلفل
أسماء العلماء المسلمين من غير العرب

أسماء العلماء المسلمين من غير العرب

أسماء العلماء المسلمين من غير العرب فيما يأتي أبرز العلماء المسلمين من غير العرب: الفارابي ولد الفرابي في مدينة فراب والتي تُعرف حالياً باسم أوترار في كازخستان، وهو أبو نصر محمد بن محمد بن ترهان بن أوزلاغ الفارابي من أشهر فلاسفة المسلمين انتقل للعمل والدراسة إلى بخارى بسمرقند وانتقل بعدها إلى بغداد، ولُقب الفرابي بالمعلم الثاني بعد أرسطو ويعود السبب في إطلاق اللقب عليه إلى؛ الفلسفة المشائية في الشرق الذي ساعده على تأسيسها إطلاعه على كتب أرسطو وأفلاطون وغيرهم من الفلاسفة القدماء بلغتهم الأصلية،
طرق تدريس اللغة العربية الحديثة

طرق تدريس اللغة العربية الحديثة

الوسائل التعليمية يُمكن تدريس اللغة العربية الحديثة من خلال الوسائل التعليمية التي تؤدي إلى إكساب المتعلم الخبرة المناسبة، ومن هذه الوسائل التعليمية ما يلي: المواد التعليمية: الكتب المقررة، والإضافية التي تُكمِّل وظيفة الكتب المقررة، والمصادر والمراجع والموسوعات، والصحف، والمجلات، والبرامج الخاصة بالتعليم الذاتي، وبرامج التلفاز والإذاعة، والتسجيلات الصوتية، واللوحات، والرسومات والأشكال، والأفلام، والمجسمات، واللوح. التعلّم الذاتي: يُقصد بالتعلم الذاتي أن يعتمد المتعلم على نفسه بصورة دائمة
عادات وتقاليد الجزائر بين الماضي والحاضر

عادات وتقاليد الجزائر بين الماضي والحاضر

عادات وتقاليد الجزائر بين الماضي والحاضر للجزائر العديد من العادات والتقاليد القديمة والحديثة، ومن أبرز عادات وتقاليد الجزائر ما يلي: اللباس الزي التقليدي القديم للجزائر هو قميص قطني طويل تُلبس فوقه عباءة مصنوعة من الصوف الأبيض، ويسمى هذا الزي التقليدي بالغندورة، ومع لف بيرنوس أو برنس فوق الكتفين، والبيرنوس أو البرنس هو رداء مصنوع من الكتان لفصل الصيف ومصنوع من الصوف لفصل الشتاء، ويكون مزيناً بتطريز فاخر مما يدل على الثراء بينما أصبح الشعب الحالي الرجال والنساء يرتدي بالحاضر ملابس على الطراز
شرح مصطلح الهجرة والتهجير

شرح مصطلح الهجرة والتهجير

الهجرة هي عملية يتمُّ من خلالها رحيلُ الفرد من بلده إلى بلاد أخرى طوعاً، وليس كَرهاً، بمعنى أنّه يرحل بإرادته الكاملة، لأسباب اجتماعية، أو شخصية، حيث يصبح هذا الفردُ مقيماً دائماً، أو مؤقتاً، أو مواطناً في دولة جديدة، ومن الناحية التاريخية كانت الهجرة مفيدةً من الناحية الاجتماعية، والاقتصادية، والثقافية لعدد كبير من الدول، حيثُ أدّت الهجرة في كثير من الحالات إلى تنمية عدد من المجتمعات، وتتميز الدول الحديثة بتنوع الثقافات، والأعراق، وذلك من خلال عمليات الهجرة، وفي أوروبا على سبيل المثال كان