المسؤولية التقصيرية في النظام السعودي

المسؤولية التقصيرية في النظام السعودي
يرجع تميز المسؤولية التقصيرية واختلافها عن المسؤوليات الأُخرى كالمسؤولية الجزائية؛ إلى التوسع في مجال تفسيرها، بسبب عدم انضباط أساسها القانوني، كما سعت العديد من النظريات والآراء الفقهية القانونية إلى تحديد أساسها من خلال خلق نوع من التناسق ما بين كل من مفهوم المسؤولية التقصيرية، والغاية المفترضة من التعويض عن التسبب في الضرر.

المسؤولية التقصيرية في القانون السعودي

تعرف المسؤولية التقصيرية في القانون السعودي على أنها التعبير عن أثر فعل معين وما يصدر عنه من نتائج، كما يقابل هذا المفهوم عند فقهاء الإسلام بالضمان الذي تقع مسؤوليته على عاتق المسؤول عن حصول الضرر للمتضرر الذي وقع عليه الضرر، وما ينجم عنه من التزام بالتعويض، كما يمكن الإشارة إليها بأنها عقاب مترتب على القيام بفعل معين، أو الامتناع عن القيام بفعل معين، مما يُلزم الفرد المقصر أن يتحمل عواقب التقصير التي تسبب بها للمتضرر.

التعويض عن الضرر في القانون السعودي

كفل القانون السعودي جميع حقوق الإنسان الشرعية والمدنية، وذلك للحفاظ على حياة المواطن وسمعته ومشاعره، فقام بتحديد الشروط التي تؤكد حدوث الضرر على المواطن، وقيمة الخسارة التي قد تعرض لها، كما قام بتحديد الطرق التي تُقدر حجم الضرر الواقع، مثل التسبب في وفاة أحد الأشخاص، أو الإساءة لسمعته، أو الإساءة النفسية أو المعنوية، وتقدير الخسارة التي تنتج عن الضرر الذي يلحق بالمتضرر، وتقدير إذا ما كان الضرر مباشرًا أو غير مباشر.

أركان المسؤولية التقصيرية وفقًا للقانون السعودي

للمسؤولية التقصيرية ثلاثة أركان، وهي ما يأتي:

  • الخطأ: ويعرف بأنه إخلال بالتزام قانوني سابق صادر عن وعيٍ وإدراك، ويعتبر التزاماً ينص على احترام حقوق الجميع كافة، وعدم إلحاق الضرر بها بأي نوع من الأضرار.
  • الضرر: وهو ذاك الضرر الذي يصيب الشخص المتضرر، في حقٍ له، أو مصلحة مشروعة، ويعد ركنًا أساسيًا من أركان المسؤولية ، وبحدوثه يتوجب التعويض، ويكون التعويض على قدر الضرر الواقع، وبعدم حدوثه تنتفي المسؤولية التقصيرية.
  • العلاقة السببية: تعني تواجد الضرر نتيجة طبيعية ومؤكدة لإخلال الشخص بالواجب أو الالتزام الموكل إليه والذي يفرضه القانون عليه.

أنواع الخطأ التقصيري في النظام السعودي

تقسم أنواع الخطأ التقصيري إلى:

  • الخطأ التقصيري العمدي.
  • الخطأ التقصيري غير العمدي.
  • الخطأ التقصيري الطفيف.
  • الخطأ التقصيري الجسيم.

أنواع الضرر التقصيري في النظام السعودي

من أنواع الضرر التقصيري ما يأتي:

  • الضرر التقصيري المالي.
  • الضرر التقصيري الجسدي.

العلاقة السببية بين أنواع الخطأ وأنواع الضرر التقصيري في النظام السعودي

لا تتحقق المسؤولية التقصيرية إلا بتمام وجود الرابط ما بين الخطأ والضرر التقصيري، بمعنى أن الخطأ يتسبب وبشكل مباشر بحدوث الضرر، على الرغم من صعوبة تحديد العلاقة السببية في كثير من الأحيان، ويعود السبب في ذلك إلى تعدد الظروف واختلاطها ببعضها، فيتم تحويلها إلى سببٍ أجنبي.

مزيد من المشاركات
بماذا يفكر الطفل الرضيع

بماذا يفكر الطفل الرضيع

لا شك في أن الاطفال هبة من الله تعالى عز وجل و نعمة من نعمه التي يكرم بها خلقه ، و لذلك وجب العناية بهم و العمل على تربيتهم كما يجب ، جسدياً و عقلياً و نفسياً و روحياً و أخلاقياً . لا بد أنه و قد تبادر لذهنك السؤال الآتي و لو لمرة واحدة و هو : بماذا يفكر الطفل الرضيع يا ترى ؟ ! ، في الحقيقة من الصعب جداً تخمين ماذا يجول في عقل ذلك الطفل الصغير الرائع ، و خاصة أنَّه من الصعب أن يتذكر أيٌ منا نفسه و هو في هذه المرحلة العمرية ، و لكن بمكن لنا من خلال ما يقوم به الطفل من تصرفات و حركات و تعابير
آثار سفينة نوح

آثار سفينة نوح

آثار سفينة نوح ترك الله -تعالى- آثار سفينة نوح -عليه السّلام- ليراها البشر وتكون عبرة لهم، قال الله -تعالى-: (وَلَقَدْ تَرَكْنَاهَا آيَةً فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ)، ولكن مكان سّفينة نوح -عليه السلام- تحديداً لم يتّفق عليه النّاس، شأنه شأن الآثار الباقية جميعها التي يُنسب لها غالباً أماكن مختلفة.وهو جبل يقع في العراق، ويقال أنّه يقع ما بين العراق وتركيا. وقد ورد في القرآن الكريم أنّ آثارها بقيت على جبل يُسمّى الجوديّ، قال -تعالى-: (وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ)، وهو جبل يقع في العراق، ويقال أنّه
كانيولي ايطالي

كانيولي ايطالي

الكانيولي تعتبر عجينة الكانيولي أو عجينة الكريب، من أسهل الأنواع تحضيراً، كما أنّها تتميّز بإمكانية حشوها بحشوات مختلفة سواء أكانت مالحة أو حلوة، كما ويمكن إضافة الثوم المفروم لها لتصبح ثومية. وهنا أضع طريقة لعمل الكانيلوي الإيطالي اللذيذ. طريقة عمل الكانيولي المكونات مكونات العجينة: كوب من الدقيق. كوبان من الحليب السائل. بيضتان. رشة من الملح. ملعقة من زيت القلي. مكونات الحشو: خمسمئة غرام من اللحم المفروم. بصلة. ملح وفلفل. كزبرة ناشفة. قليل من الزيت. مكوّنات الصوص: ملعقة من الزبدة. فصّ من
الصور البلاغية في قصيدة فتح عمورية

الصور البلاغية في قصيدة فتح عمورية

الصور البلاغية في قصيدة فتح عمورية التشبيه في قصيدة فتح عمورية وَالعِلمُ في شُهُبِ الأَرماحِ لامِعَةً بَينَ الخَميسَينِ لا في السَبعَةِ الشُهُبِ في هذا البيت نجد صورةٍ فنية بديعة إذ شبه لمعة رؤوس الرماح وهي تحمل الرماح، بالشهب اللامعة في الليل. تخَرُّصاً وَأَحاديثاً مُلَفَّقَةً لَيسَت بِنَبعٍ إِذا عُدَّت وَلا غَرَبِ في هذا البيت يشبّه الشاعر أحاديث المنجمين الكاذبة، الذين ادعوا أنّ الحرب ستنتهي بهزيمة للمسلمين بالبئر الضحل الذي لا ماء فيه، وإنما في قعر طين، فهو يشبه كلام المنجمين بالطين
تحويل من تاريخ هجري إلى ميلادي

تحويل من تاريخ هجري إلى ميلادي

التقويم الهجري والميلادي للوقت والتاريخ أهمية بالغة في حياتنا العامة، ونرى أنَّ عدداً من الدول تعتمِدُ على التقويم الميلادي، وبعض الدول تعتمِدُ على التقويم الهجري وهذا الاختلاف بين الدول يستدعي معرفة طريقة التحويل بين التقويميين، وهي هذا المقال سنوضح الفرق بين التقويم الهجري والتقويم الميلادي وطريقة التحويل بينهما. التاريخ الهجري بدأ العمل بالتقويم الهجري في زمن الخليفة عمر بين الخطاب، ويعتّمدُ التقويم الهجري على العام الذي هاجر فيه الرسول محمد علية الصلاة والسلام من مكة المكرمة إلى المدينة
خطبة قصيرة عن صلاة الجمعة

خطبة قصيرة عن صلاة الجمعة

مُقدمة الخطبة الحمد لله الذي اصطفى لمحبته الأخيار، فصرف قلوبهم إلى طاعته ومرضاته آناء الليل وأطراف النهار، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له مقلب القلوب والأبصار، الحمد لله الذي أمرنا ب صلاة الجُمعة ، وأشهد أن سيدنا ونبينا محمداً عبده ورسوله المصطفى المختار، صلى الله عليه وعلى آله الطيبين الأطهار، وعلى جميع أصحابه الأخيار، ومن سار على نهجهم ما أظلم الليل وأضاء النهار. الوصية بالتقوى عباد الله، أوصيكم ونفسي المُقصرة بتقوى الله ولُزوم طاعته، وأُحذركم ونفسي من مُخالفته وعصيان أوامره؛ لقوله
القلقلة في القرآن وأنواعها

القلقلة في القرآن وأنواعها

القلقلة في القرآن وأنواعها تُعرَّف القلقلة لغة: بأنها الاضطراب والتحريك، وأما عند علماء التجويد : فهي اضطراب الحرف في مخرجه؛ بحيث يُسمع له نبرة قوية (أي عالية الصوت) واهتزاز شديد، وأما عن سبب سماع تلك النبرة القوية في حروف القلقلة فيعود إلى طبيعة حروفها؛ حيث تتميز حروفها بالشدة والجهر. والشِّدة تحبس جري الصوت، والجهر يمنع جري النفس، ولا يتم الجهر إلا بإسماع الغير، أما إذا اكتفى القارئ بإسماع نفسه فلا يعتبر أنه جاء بصفة القلقلة أو الجهر حتى، فمن أسمع نفسه فقد جاء باللحن الخفي في القراءة؛ وهو
احلى رسائل عتاب

احلى رسائل عتاب

أحلى رسائل الحب والعتاب ومن أكثر الرسائل التي نالت فضولي، وأحببتها بشدة، تلك التي تحادثهم بنبرة الجنون، ومنها ما يأتي: كيف تعاملني هكذا وقد كنت القلب والعقل والفؤاد لك، كيف تخون الحنين وتجرحني وتتركني بلا سبب قف وعاتب ولا تتهرب واسمعني حتى لا نتألم صافح حينما تقدر ولا تعاتبني وترحل. في حياتي لم أصافح مثلك فقم وصافح قلبي قبل يدي وتذكر كلمات حبي وعشقي ولا تغادر حياتي بدون سبب عاتبني و لكن لا تهجرني ففي الهجران موعد مع الموت . الحب بالحب إن أردت والبُعد بالبُعد إن نويت والنسيان بالنسيان ويا ليتني