اللهو والمجون في العصر العباسي الأول

اللهو والمجون في العصر العباسي الأول

الحياة الحضارية في العصر العباسي

فتح العرب الشام والعراق وإيران ومصر، وورثوا الحضارات السابقة كالساسانية الفارسية والآرامية والكلدانية والبيزنطية والقبطية والمصرية القديمة، كما دخلت إليهم الثقافة الهندية والثقافات الشرقية، واجتمعت جميع خزائنهم لهم، بالإضافة إلى معارفهم جميعها العمرانية والطبية وغيرها، وقد شجّع الخلفاء العباسيون حركة الترجمة والنقل.

وبهذا تهيأت للحضارة الإسلامية في العصر العباسي أسباب الترف والرخاء، فتطاولوا في العمران واتسعوا في بناء القصور، واتخذوا نمط معيشتهم خاصةً الفارسية، وساعد على ذلك ظهور العنصر الفارسي في الحكم، الذي سعى لإعادة أمجاد الحضارة الفارسية الساسانية بجميع أشكالها.

كما هيّأت موجة التقدم الاقتصادي وما كان يجبى لخزينة الدولة من أموالٍ من شتى الولايات الإسلامية والتي لم يكن عليها رقيبٍ حيث كانت في أيدي الطبقة الأرستقراطية ظهور مظاهر الترف والتي أدت بدورها إلى التأثير على نمط الحياة الاجتماعية وظهور مظاهر اللهو والمجون في هذا العصر.

موجة اللهو والمجون

ورث المجتمع العباسي أساليب اللهو والمجون التي كانت مُنتشرة في الفارسية الساسانية، كأنواع الغناء المُختلفة، وإباحة الخمور، وانتشار الزندقة، وساعد على ذلك تساهل الخلفاء العباسيين من بعد المهدي، فانتشرت الخمّارات في المُجتمع العباسي وشاع الفسق والمجون فيها، وأصبح الشعراء والكتاب يتناولونها في شعرهم وكتاباتهم.

يصفونها ويصفون مراحلها وألوانها ومجالسها وأوعيتها وكؤوسها وحامليها وآثارها في العقل وغير ذلك من الأمور المُتعلقة فيها، وظهر شعر الخمريات الذي عُرف به شعراء أمثال أبي نواس .

دور الخمر وأماكنها

تعدّدت أماكن تواجد الخمر ومنها ما يأتي:

دور الغناء والرقص

حيث اقترن الخمر بالغناء والرقص، فتحوّلت دور الغناء والرقص إلى خمارات، فكان الشعراء وغيرهم يؤمنون هذه الحانات يشربون من الخمر ويستمعون للمغنين والمغنيات، ومن أشهر تلك الدور دار ابن رامين المقيّن في الكوفة، فقد جلب إليها طائفة من قيان الحجاز، كان يختلف إليهن للشراب والسماع مطيع بن إياس وصحبه من الشعراء وابن المقفع ومعن بن زائدة الشيباني وروح بن حاتم الباهلي.

البساتين في ضواحي بغداد

حيث كانت تعج بالحانات، كحانة بستان صبّاح التي وصفها مطيع بن إياس في بعض شعره، وبهذا أصبحت بساتين بغداد أو بعضها مركزاً لبيع الخمور وسماع المغنيات.

الأديرة

حيث كانت تقدم لروادها الخمر وقد تحولت قاعات الشراب فيها إلى مجامع للفتيان والشعراء يشربون الخمر ويتغنون بها، وقد كثرت هذه الظاهرة حيث جمعت في كتبٍ ودراساتٍ مُستقلة.

دور الشعراء أنفسهم

حيث حولوا دورهم لمقاصف للخمر والمجنون كدار إياس بن مطيع في الكوفة ودار بشار بن برد في البصرة ودار أبي نواس في بغداد.

أثر الخمر والقيان في المجتمع

أدّى إدمان الخمر والإسراف في شربه في المجتمع العباسي إلى ظهور المجون والخلاعة والإباحية، وقاد هذه الحملة الزنادقة الذين كانوا لا يحترمون ديناً ولا خُلقاً ولا عرفاً، وساعدهم على ذلك انتشار الجواري من الجنسيات الأجنبية التي لم تكن تصون كرامتها، ولم تلتزم الستر، وكانت تُخالط الشباب وتغويهم، وشجعهنّ النخاسون ليغوين أولاد الأشراف ويبتزونهم بذلك.

كانت القيان تتخذ الأخدان من الشباب وتكثر منهم، وتُرسل لكل واحد منهم أنّها له وتتبرم بالآخرين، وسبب ذلك أنّ القيان مُنذ نشأتها تعوّدت على ذلك بل تربّت عليه، فتنشأ على اللهو والغناء واتخاذ الأخدان وتبتعد عن كلّ ما يدعو لذكر الله تعالى، وفي هذه البيئة نشأ الشباب والشابات وكان الشعراء قد ابتعدوا عن أخلاق العرب ومروءاتهم وديانتهم.

راحوا ينظمون الشعر المُبتذل مُصرحين بخبائث النفس الإنسانية، فقد عادات الفرس إلى الوجود، وراحوا يبتذلون المرأة فهي مُجرد أداةٍ للهو والمرح وقضاء حوائج النفوس الخبيثة، وكان من بين هؤلاء الشعر إياس بن مُطيع وبشار بن برد وهذا الأخير يدفع الفتاة للخبائث دفعاً في شعره بما تدمع له عيون الشرفاء، ممّا جعل الوعاظ الذين كانوا في بلدته يصرخون به ويستنصرون بالمهدي ليوقف هذه الجرائم وكان منه أن شنَّ حملة على الزنادقة والماجنين ليطهّر المجتمع من فسادهم.

الغزل بالغلمان

في خضم هذه البيئة الفاسدة أشاع المجان والفساق من هذا المجتمع نوعاً جديداً من الغزل الخبيث وهو الغزل بالأطفال الذين كانوا يُقدمون لهم الشراب والخمر، وأوّل من أظهره هو والبة بن الحباب، وهو يحمل وزر فساد أبي نواس وشعراء العصر الماجنين وكلهم.

ساعد في ظهور هذا الضرب من الخباثة التي تسقط الرجولة تخنث الفتيان، حيث كانوا يلبسون لباس النساء، وترجل الفتيات حيث كنّ يلبسن لباس الرجال، وكان المُغنون يتشبهون بالنساء في لباسهن وحركاتهن.

أثر اللهو والمجون على الحياة في العصر العباسي

أثرت هذه الموجة على الحياة في كافة جوانبها السياسية والاقتصادية والاجتماعية ومن تأثيراتها ما يأتي:

  • كانت المسمار الأوّل الذي يدق نعش الدولة العباسية حيث بدأت الدولة بظهور أمارات الضعف عليها.
  • أسقطت هيبة السلطان من نفوس الناس.
  • استنزفت خزينة الدولة على الجواري وأنواع الملاهي.
  • أدّت إلى فساد أخلاق المجتمع.
  • تفاوت الطبقات الاجتماعية حيث كانت هنالك طبقات تنعم بالترف الباذخ، وطبقات تعيش في الفقر الشديد.
20تعليم
مزيد من المشاركات
آثار الزلازل على الإنسان والبيئة

آثار الزلازل على الإنسان والبيئة

تعريض الحياة للخطر تؤدي الزلازل الكبرى إلى قتل آلاف الناس، على سبيل المثال تَسبب الزلزال الذي وقع قبالة ساحل أندونيسيا عام 2008م بحدوث تسونامي مدمر أدى إلى قتل أكثر من 280,000 شخص، كما أدى زلزال هايتي الذي حدث عام 2010م إلى قتل أكثر من 230,000 شخص، وتعد المناطق النامية أكثر عرضة للزلازل القاتلة، وذلك لأن البناء غالباً لم يتم وفق معايير صارمة ليكون قادراً على مواجهة الزلازل وحماية الناس وقت وقوع الكوارث. الدمار الشامل تُعد الخسارة المادية من آثار الزلازل أيضاً، لأن وقوع زلزال مدمر يعني كلفة
طعام يساعد على زيادة الطول

طعام يساعد على زيادة الطول

طعام يساعد على زيادة الطول يشكل معدل نمو الأطفال مصدر قلقٍ كبير للآباء في كثير من الأحيان، كما يؤثر بشكل أكبر على الأطفال أكثر مما يدرك معظمنا حين تتم مقارنتهم بأقرانهم مما يقلل من ثقتهم بأنفسهم. من المعروف أن طول الشخص يعتمد على جيناته الوراثية. ومع ذلك، فقد وجدت الدراسات أن العوامل الخارجية مثل نوع الطعام ونمط الحياة يمكن أن تحدث فرقا وتؤثر على طول الشخص في سنوات نموه. وبما أنه لا يمكننا التحكم بالصفات الجينية، فإنه من الممكن أن نتحكم بالطعام كعامل لزيادة الطول، فيما يلي أهم هذه الأطعمة:
أجمل العبارات لأعياد الميلاد

أجمل العبارات لأعياد الميلاد

أعياد الميلاد تأتي وتحمل معها الفرح والسعادة، لذلك يلزمها الكثير من الكلمات الجميلة المناسبة لها، وهنا سوف نذكر لكم أجمل العبارات لأعياد الميلاد. أجمل العبارات لأعياد الميلاد المرسل: واحد من الناس.. المستقبل: أعز وأغلى الناس.. النص: عيدك سعيد قبل كل الناس. رشة عطر فرنسية وسلة حلوى سويسرية وعقد لولي هدية بمناسبة أحلى عيد ميلاد في الدنيا. المرسل: مجرد إحساس، المستقبل: جوهر الماس، النص: كل عام وأنتِ بخير قبل كل الناس. اليوم ميلادك وأنا فيه موعود.. يا أغلى دروبي ياغلاي وودادي.. الكون ونجومه على
السلطة القضائية

السلطة القضائية

مفهوم السلطة القضائية تعرّف السلطة القضائية بأنّها الفرع من الحكومة المسؤول عن النظام القانوني، بما في ذلك كافة القضاة في محاكم الدولة، والذي يتحدد مهمته في الفصل في الخلافات حول تطبيق القانون في حالات محددة، وتتجسد الخلافات التي يتمّ تقديمها للسلطة القضائية في القضايا التي تُرفع من قبل أفراد، أو مجموعات، أو حكومات، أو كيانات قانونية كالنقابات، ووكلائهم. السلوك القضائي يعد السلوك القضائي في العادة جزءاً من النهج الأوسع من العلوم السياسية ألا وهو السلوكية، وبشكل عام فإنّ أهداف ونظريات وأساليب
ما هي عاصمة الجزائر

ما هي عاصمة الجزائر

الجزائر الجزائر (بالإنجليزية: Algeria)، رسميّاً الجمهوريّة الجَزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة (بالإنجليزية: People's Democratic Republic of Algeria)، هي دَولةٌ عربيّةٌ تقَع في منطقة المغرب العربيّ شمالي قارة إفريقيا ، تَطُلّ من الشمال على سواحل البحر الأبيض المتوسط، ومن الشرق ليبيا، ومن الشمال الشرقي تحدها تونس، ومن الجنوب الشرقي تحدها النيجر، ومن الجَنوب الغربي تحدّها مالي، وموريتانيا، والصحراء الغربية، ومن الغرب المغرب . تتمتّع الجَزائر بمساحةٍ جغرافيّةٍ كبيرة جداً؛ فهي أكبر دولةٍ في قارّة
أنواع الدهانات

أنواع الدهانات

الدهانات الدهانات هي مواد مركبة سائلة وثقيلة القوام، تستخدم لتغليف الجدران بطبقة رقيقة، تشكل ما يمثل قشرة ملساء تغطي عيوب الجدار، وتمنحه منظراً جميلاً، وهو من الخطوات المهمة عند إنشاء أي بناء، سواءً كان منزلاً أو مسجداً أو صرحاً تعليمياً، أو أي شيء أخر، ويتميز الدهان بإمكانية تلوينه أو وضع نقوش مختلفة عليه، بما يتناسب مع المكان أو قطع الأثاث المتواجدة فيه، وهناك أنواع محتلفة من الدهانات، تختلف من حيث طبيعتها، والمواد المصنوعة منها، وأسعارها، وميزاتها وسنتعرف في هذا المقال على أنواع الدهانات
عبارات وحكم عن الحياة

عبارات وحكم عن الحياة

عبارات وحكم عن الحياة يعيش الإنسان في حياتهِ ويواجه الكثير من الصعوبات، والدروس، والمواقف التي يتعلّم منها في دروسِهِ القادمة، وهنا جمعنا لكم بعضاً من العبارات والحكم: لو رُزِق العبد الدنيا ثم قال الحمد لله، لكان إلهام الله لهُ بالحمدِ من أعظم النعم؛ لأنّ نعيم الدنيا يزول، وثواب الحمد يبقى. من يقرأ التاريخ لا يدخل اليأس إلى قلبه أبداً، وسوف يرى الدنيا أياماً يداولها الله بين الناس، فالأغنياء يصبحون فقراءً، والفقراء ينقلبون أغنياءً، وضعفاء الأمس أقوياء اليوم، والفلك دوّار، و الحياة لا تقف،
أين يقع سد مأرب

أين يقع سد مأرب

سد مأرب يُعتبر سد مأرب من المعجزات الهندسيّة في تاريخ الجزيرة العربيّة، وهو ليس السد الوحيد الّذي بناه السبئيّون، وليس الأقدم إلّا أنّهُ بلا شك الأكبر؛ فطول هذا السد يبلغ حوالي 577 متراً، وعرضه ما يُقارب 915 متراً، وقد تَمّ بناء هذا السد من الناحية التي تتسرب منها مياه السيول، لكي يتمكّن من الاحتفاظ بالمياه وحصرها. ولم يغب عن الّذين بنوا هذا السد أن يقوموا بإيجاد طريقة للتحكّم باتّجاه المياه بعد أن تستقر في السد، فقد قاموا بعمل ثقوب وأبواب قابلة للفتح والإغلاق ليتمكّنوا من التحكّم بها أكثر.