الفرق بين صلاة التهجد وقيام الليل والتراويح

الفرق بين صلاة التهجد وقيام الليل والتراويح

الفرق بين صلاة التهجُّد وقيام الليل والتراويح

قيام الليل هو قضاء الليل كلّه، أو جزء منه بأداء عملٍ صالح، ويشمل ذلك الصلاة، وذِكر الله -تعالى-، وقراءة القرآن، ونحوها من العبادات، ولا يُشترَط أن يكون ذلك طوال فترة الليل، فقيام ساعة يُعَدّ قياماً لليل، وقيام الليل يعني: صلاة التطوُّع من بعد صلاة العشاء حتى طلوع الفجر، أمّا التهجُّد فيختصّ بالصلاة فقط، وقد حصره بعض العلماء بالقيام للصلاة بعد النوم، وقال أكثر الفقهاء أنّ التهجُّد يكون بصلاة الليل مُطلَقاً؛ سواءً قبل النوم، أو بعده، فيظهر من ذلك أنّ قيام الليل يشمل التهجُّد؛ إذ يدخل فيه معنى الصلاة قبل النوم، أو بعده، ويشمل عبادات أخرى، وقد ذُكِر القيام والتهجُّد في القرآن الكريم؛ قال -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ*قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا)، وعن التهجُّد قال -عزّ وجلّ-:(وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ)، ويُطلِق العلماء على صلاة قيام الليل في رمضان اسم صلاة التراويح، كما يمكن أن تُسمّى تهجُّداً. وسيأتي في المقال تفصيل كلٍّ من هذه الصلوات.

صلاة التهجُّد

يُطلَق مصطلح التهجُّد في اللغة على النوم والسهر، وهو مُشتَقّ من الهجود، وهجَدَ الرجل؛ أي نام بالليل، ويُطلَق أيضاً على الصلاة في الليل، وقد فرّق معجم لسان العرب بين المُتهجِّد والهاجد؛ فالمُتهجِّد هو: مَن قام للصلاة في الليل بعد النوم، أمّا الهاجد فهو: النائم، وفي الاصطلاح الشرعيّ يُعبِّر التهجُّد عن صلاة التطوُّع في الليل من غير الفريضة، والتهجُّد مسنون في الشرع، وقد واظب عليه النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-، وكان يَعدُّه فريضة أخرى غير الفرائض الخمس، فقال -عليه الصلاة السلام-: (أَفْضَلُ الصَّلاةِ، بَعْدَ الفَرِيضَةِ، صَلاةُ اللَّيْلِ)؛ أي التهجُّد، وأقلّ التهجُّد ركعتان باتّفاق الفقهاء، في حين تعدّدت آراؤهم في أكثرها؛ فذهب الحنفية إلى أنّ أكثرها ثمان ركعات، ورأى المالكية بأنّ أكثرها إمّا عشر ركعات، أو اثنتي عشرة ركعة، ولم يُحدّد الشافعية والحنابلة صلاة التهجُّد بعدد مُعيَّن، وأفضل وقته الثُّلث الأخير من الليل.

قيام الليل

يعني قيام الليل: استغراق المسلم الليل كلّه، أو ساعة منه بأداء عملٍ صالح -كما سبق الذِّكر-، كتلاوة القرآن، أو طلب العِلم، أو سماع القرآن، أو الحديث، أو ذِكر الله -تعالى- وتسبيحه، أو الصلاة على النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-، ونحوها، وقد ورد في فضل القيام قول النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (عليكُم بقيامِ اللَّيلِ، فإنَّهُ دَأْبُ الصَّالِحينَ قبلَكُم، وقُربةٌ إلى اللهِ تعالى ومَنهاةٌ عن الإثمِ و تَكفيرٌ للسِّيِّئاتِ، ومَطردةٌ للدَّاءِ عن الجسَدِ)، وقيام الليل مشروع باتّفاق الفقهاء، وهو عند الحنابلة والحنفية سُنّة، وعند المالكية مندوب، أمّا عند الشافعية فهو مُستحَبّ، وهو آكد في رمضان؛ لِما يترتّب عليه من أجرٍ عظيم، قال النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (مَن قَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ)، وهو مُستحَبّ في باقي أيّام السنة، وأفضل وقته الثُّلُث الأخير من الليل.

التراويح

التراويح لفظة مفردها ترويحة، وتعني: استراحة النفس، وقد أُطلِق لفظ التراويح على صلاة القيام في شهر رمضان ؛ لأنّ المُصلّين كانوا يستريحون فيها بعد كلّ أربع ركعات، وقد كان الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- يستريح في قيامه بالليل بين كلّ أربع ركعات، وصلاة التراويح من النوافل التي تُسَنّ لها الجماعة، وهي سُنّة مُؤكَّدة أدّاها النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-، وقد صلّاها في الصحابة عدداً من الليالي، ثمّ انقطع عنهم بعدها؛ لأنّه خَشِي أن تُفرَض عليهم، واستمرّ عليها الصحابة بعد وفاة النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-، وحافظ المسلمون عليها إلى الوقت الحاضر، ويُشار إلى أنّ العلماء تعدّدت أقوالهم في عدد ركعات التراويح ؛ فمنهم من ذهب إلى أنّ عددها ثلاث وعشرون ركعة، وقال آخرون إنّها ستّ وثلاثون، وكانت هناك أقوال أخرى تزيد عن هذه الأعداد أو تقلّ، ولم يرد عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- تحديدها بعدد مُعيَّن.

حال السَّلَف في اغتنام الليل

تُعَدّ العزلة، والانفراد في الليل، والتقليل من الاختلاط بالناس، والاقتصار على قضاء الضروريات من الأمور التي تُعين على استغلال الوقت المبارك أحسن استغلال، ويُعين على ذلك أيضاً قلّة الأكل؛ لأنّ كثرة الأكل تُسبّب الخمول، كما أنّ كثرة النوم تُضيّع على المؤمن ساعات الليل التي يجدر استغلالها في الصلاة والذِّكر، وقد كان السَّلَف خير قدوة في استغلال الأوقات في الطاعة والعبادة؛ فمنهم من جاهد نفسه عشرين سنة على قيام الليل؛ فوفَّقه الله -تعالى- إلى ذلك، فتلذّذ بالقيام عشرين سنة أخرى، وممّا ورد في تعظيم السَّلف لقيام الليل، وحرصهم عليه ما ذكرَه البخاريّ في صحيحه عن أنّ أبا هريرة -رضي الله عنه- كان يقوم ثُلث الليل، وزوجته ثُلثاً، وخادمه ثُلثاً، وكان عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- يُصلّي من الليل ما شاء الله له أن يُصلّي، ثمّ يُوقظ أهله في آخر الليل؛ ليُصلّوا، وهو يُردّد قوله -تعالى-:(وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لَا نَسْأَلُكَ رِزْقًا نَحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى)، ومنهم من كان يرى أنّ قيام الليل هو سبب حُبّه للدُّنيا، وتعلُّقه بها، وكان كثير منهم يقومون الليل وهم يُردّدون آية واحدة؛ لشدّة تأثُّرهم بها.

أهمية صلاة التطوع

نالتْ الصلاة في الإسلام مكانةً عظيمة؛ فهي أفضل العبادات البدنيّة فَضلاً وأجراً، وهي خير الأعمال التي يُرجى بها القُرب من الله -تعالى-، ومن الصلاة المشروعة صلاة التطوُّع؛ وهي كلّ صلاة زادت عن صلاة الفريضة، وهي غير واجبة، والإكثار منها يزيد المسلم رِفعة في الجنّة، فقد ورد عن ربيعة بن كعب الأسلمي عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (كُنْتُ أبِيتُ مع رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ فأتَيْتُهُ بوَضُوئِهِ وحَاجَتِهِ فَقالَ لِي: سَلْ فَقُلتُ: أسْأَلُكَ مُرَافَقَتَكَ في الجَنَّةِ. قالَ: أوْ غيرَ ذلكَ قُلتُ: هو ذَاكَ. قالَ: فأعِنِّي علَى نَفْسِكَ بكَثْرَةِ السُّجُودِ)، وصلاة التطوُّع تجبر النقص الذي قد يحدث في صلاة الفريضة.

مزيد من المشاركات
الزي المصري الشعبي للنساء

الزي المصري الشعبي للنساء

عناصر الملابس المصرية الشعبية في مصر القديمة كان الكتان من أكثر الأقمشة استخداماً في الأزياء، فكان المصريون في البداية يستخدمون الكتان الخشن والسميك، وبعدها أصبحوا يستخدمون الكتان الناعم الرقيق في صنع الأزياء الفضفاضة، حيث يساعد على الشعور بالراحة في الأجواء الحارة، وفي المجتمعات المصرية كان المصريون يضعون الأصباغ النباتية على الملابس، ولكنهم في الغالب كانوا يتركونها بلونها الطبيعي، وكان الصوف معروفاً لكنه كان يعد نجساً. الزي المصري الشعبي القديم للنساء الزي القديم كما ذكر سابقًا فإنه في مصر
مراحل صناعة الخرسانة

مراحل صناعة الخرسانة

مراحل صناعة الخرسانة تمر الخرسانة أو ما يُعرف بالإسمنت بعدّة مراحل منذ استخراج المواد الخام حتى التعبئة، وتتدرج المراحل كما يلي: التعدين تُستخرج المواد الخامة المستخدمة في صناعة الخرسانة والتي تتكوّن بشكلٍ رئيس من أنواعٍ محدّدة من الطين مثل، الطين الزعفراني، والكاولين، والطين الغريني، وأيضاً الحجر الجيريّ، وتحمّل هذه المواد في شاحناتٍ وتنقل إلى صوامع خاصةٍ لتكسير الحجر الجيري، وصوامع خاصةٍ لتكسير الطين. استصلاح المواد الخام يوضع الحجر الجيري أولاً في الكسارة الأولى التي تُسمّى بالفك حتى تُطحن،
خير امة اخرجت للناس

خير امة اخرجت للناس

خير أمة أخرجت للناس الخيرية في هذه الأمة يقول -سبحانه وتعالى- في كتابه العزيز: (كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ)،اتفق بعض المفسرين أن هذه الآية وردت في الصحابة؛ لكن تعدد الأقوال في التفاسير مشهور، وقد رجح كثير عمومها أنها نزلت في أمة محمد -صلى الله عليه وسلم-، وقد ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- عدداً من الأحاديث التي تثبت ذلك، نذكر منها: عن أبي هريرة -رضي الله عنه- مرفوعاً: ("كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ
تعريف البلوتوث

تعريف البلوتوث

ما هو البلوتوث؟ يُعد البلوتوث (Bluetooth) تقنية شبكية تربط الأجهزة المحمولة لاسلكيًا عبر مدىً قصير لتشكيل شبكة ذات نطاق شخصي، إذ تستخدم هذه التقنية موجات راديو ذات طول موجي قصير وعالي التردد. و يسمح البلوتوث بتبادل البيانات بين الأجهزة المختلفة ، إلا أنّه يجب أن تكون الأجهزة ضمن مسافة قصيرة حتى تظل متصلة ببعضها، إذ تبقى الأجهزة متصلة لمسافة تبلغ ثلاثين قدماً، مع التنويه إلى أنّ هذه المسافة تقل عند وجود عوائق مثل الجدار. أصل تسمية البلوتوث يعود أصل تسمية البلوتوث إلى الفايكنج والملوك المشهورين
أجمل كلام الحب

أجمل كلام الحب

الحب الحب هو أجمل ما في الوجود، فالإنسان قبل الحب شيء وبالحب كل شيء، نقدّم لكم في هذا المقال أجمل ما قيل في الحب وفي وصف الحبيب، اقتباسات أضعها بين أيديكم، علّها تنال إعجابكم. أجمل كلام الحب لا تذهب إلى حيث يأخدك الحب، بل خُذ الحب إلى حيث أنت ذاهب. دائماً تذكّر أنك وُلِدت لتُحبّ، ولست تُحب لأنك ولدت. ولم (أقع) في الحب، لقد مشيت إليه بخطىً ثابتة، مفتوحة العينين حتى أقصى مداهُمَا، إني (واقفة) في الحب لا (واقعة) في الحب، أريدك بكامل وعيي. وإذا الحب أومأ إليكم فاتّبعوه حتى وإن كانت مسالكه وعرة
تفسير صبغ الشعر في المنام

تفسير صبغ الشعر في المنام

تفسير رؤيا صبغ الشعر في المنام يُسلّم المؤمن أمره لله -تعالى- ويتوكل عليه، وهو يعلم أن ما ذكره المعبرون في كتبهم بما يخص الرؤى والأحلام يبقى من باب العلم الظني، ويمكن تأويل رؤيا صبغ الشعربما ذكره عبد الغني النابلسي في الدلالات المحتملة في التخضيب في كتابه "تعطير الأنام في تعبير المنام"؛ ومن هذه التأويلات ما يأتي: ربما يدل على الستر والغطاء. ربما يؤول على التظاهر والتفاخؤ بالنِعم التي يتنتم بها الرائي. ربما يشير إلى إرغام التدو والانتصار على الأعداء. ربما يرمز إلى الأمن بعد الخوف. ربما يشير إلى
ما هي صلاة البردين

ما هي صلاة البردين

التعريف بصلاة البردين يُطلق مصطلح صلاة البردين بفتح الباء عند معظم العلماء على صلاتيّ العصر والفجر؛ أي الصلاتين اللتين يكون وقتهما قبل طلوع الشمس وقبل غروبها، وسمُيتا بالبردين؛ لأنّهما تُصلّيان في بردي النهار؛ أي في وقتين أبرد من غيرهما، ف صلاة الفجر تكون في براد الليل، وصلاة العصر تكون في براد النهار. وقد جاء هذا المصطلح في قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (مَن صَلَّى البَرْدَيْنِ دَخَلَ الجَنَّةَ)، وتُسمّى كذلك بالعصرين، حيث يُطلق العصر في لغة العرب على طرف النّهار، وفي الحديث: (علَّمنا
أجمل الخيول العربية الأصيلة

أجمل الخيول العربية الأصيلة

' أجمل الخيول العربية الأصيلة اسماء الخيول العربية المشهورة : أبهر أجدل أخدر أطلال أعوج أهلوب الأحزم الأحوى الأدهم الأرن الأشقر الأغر الأغن البارز البحر البرق البشامة البشير البيضاء الترياق الجازي الجديد الجريال الجمانة الجموح الجناح الجون الحرون الحليل الحمامة الحواء الخضراء الخطار الخطاف الشقراء الشموس الشهباء الصبحاء الصبور الصبيح الصريح الصموت الصيود الطائر الطرف الظليم العزلاء العفير العمرد العناب العناق الغراء الغمر الغيد الفهد الفيض الفينان القبيلة القطوف الكاملة الكميت اللجام المشهر