الفرق بين الخلع القضائي والخلع الرضائي

الفرق بين الخلع القضائي والخلع الرضائي

تعريف الخلع الرضائي 

يُقصد بالخلع الرّضائي اصطلاحاً: طلب الزّوجة من الزوج الفراق بإزالة عقد النّكاح بينهما مقابل عوض يأخذه الزّوج من الزّوجة بالتّراضي بينهما، بلفظ الخلع أو بألفاظ مخصوصة.

قال الله -تعالى-: (وَلا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَأْخُذُوا مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئاً إِلَّا أَنْ يَخَافَا أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلا تَعْتَدُوهَا وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ)، فلا حرج من تقديم الزّوجة العوض، ولا مانع من أخذ الزّوج ذلك العوض لإزالة عقد النّكاح بينهما.

أسباب الخلع الرضائي

جعل الله -تعالى- الطّلاق بيد الرّجل؛ لأنّه أكثر قدرة على التحكّم بغضبه وانفعالاته، لكن للمرأة أيضاً حقّ في إنهاء عقد الزّواج بالخلع الرّضائي عند وجود سبب من أسبابه؛ والتي سنذكرها فيما يأتي:

  • يحقّ للزّوجة الخلع الرّضائي إذا كرهت خُلقاً من أخلاق زوجها
كالبخل مثلاً فإنّه يحق لها الخلع الرّضائي، أمّا خُلق الزّوج الذي فيه إيذاء للزّوجة؛ كضرب الزّوجة وظلمها، فإنّه يستلزم أن ترفع الزّوجة أمرها للقاضي لإجراء الخلع القضائي.
  • يحقّ للزّوجة الخلع الرّضائي إذا نفرت من شكل زوجها
فلم يعجبها شيء في جسده أو أنّها لم تعد تحبّه ولا تستطيع الاستمرار معه بعقد الزّواج، أمّا إذا ظهر في الزّوج عيب خَلقي مثل البرص، والجذام، والجنون، أو عيب لا تستطيع معه الجماع فيحقّ لها فسخ العقد بخيار العيب.
  • يحقّ للزّوجة الخلع الرّضائي من الزّوج إذا كان مقصّراً ناقصاً في دينه
كمن يستبيح بعض المحرّمات، والزّوجة تكره هذه المحرّمات وتنفر من فاعلها فتطلب الطّلاق؛ فإن لم يستجب؛ يحقّ لها مخالعته.
  • يحقّ للزّوجة الخلع الرّضائي إذا خافت أن يلحق به الإثم لعدم قدرتها على أداء حقّ الزّوج عليها
كأن يكون الزّوج شديد الشهوة وهي لا تستطيع القيام بكامل حقوقه، فتخشى على زوجها الوقوع بالحرام، وتخشى على نفسها الإثم، فيحقّ لها الخلع لعدم مقدرتها على الاستمرار في الحياة الزوجيّة.

تعريف الخلع القضائي

يُقصد بالخلع القضائي اصطلاحاً: إرادة الزّوجة إنهاء عقد الزّواج بينها وبين زوجها من غير رضى الزّوج، وذلك باللّجوء للقاضي بلفظ الخلع أو بلفظ يقتضي معنى الخلع، ويقع الطّلاق بائناً بالخلع عند جمهور الفقهاء.

الحكمة من الخلع القضائي

تلجأ الزّوجة إلى القضاء في بعض الحالات لإنهاء عقد الزوجيّة بينها وبين زوجها؛ لدفع الضّرر الحاصل لها، ومن أجل الحصول على حقوقها ورفع الظلم الواقع عليها عند عدم قبول الزّوج الخلع بالتراضي؛ فقد شرع الله -تعالى- للقاضي أن يتّخذ قراراً بإنهاء عقد الزوجيّة عند تضرّر الزّوجة وعدم قبول الزّوج إنهائه بالتراضي بينهما.

حقوق الزوجة بعد الخلع القضائي

يحقّ للزّوجة بعد قيام القاضي بإقرار الخلع القضائي بينها وبين زوجها أمور كثيرة، منها: العدّة؛ فتثبت العدّة للزّوجة المدخول بها مدة ثلاثة أشهر إذا لم تكن من ذوات الحيض، وثلاثة قروء إذا كانت من ذوات الحيض، أمّا إذا كانت الزوجة حاملاً فعدتها تنتهي بوضع حملها، ويثبت نسب الجنين للزوج، ويحق للمرأة بعد الخلع القضائي النفقة الزوجيّة.

أدلة على مشروعية الخلع

وردت مشروعيّة الخلع بالقرآن الكريم والسنّة النبويّة، وأجمع علماء الأمّة الإسلاميّة على جواز الخلع بين الزّوجين، وسنذكر فيما يأتي بعض الأدلّة الشرعيّة الواردة في جوار الخلع:

  • قوله -تعالى-: (وَلا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَأْخُذُوا مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئاً إِلَّا أَنْ يَخَافَا أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلا تَعْتَدُوهَا وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ).
دلّت الآية الكريمة على جواز الخلع بين الزّوجين مقابل تقديم الزّوجة للعوض المالي للزّوج، ولا مانع من أن يأخذ الزّوج العوض المالي مقابل إنهاء عقد الزّواج بينهما.
  • ثبت عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- أنّه قال: (جَاءَتِ امْرَأَةُ ثَابِتِ بنِ قَيْسِ بنِ شَمَّاسٍ إلى النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَتْ: يا رَسولَ اللَّهِ، ما أنْقِمُ علَى ثَابِتٍ في دِينٍ ولَا خُلُقٍ، إلَّا أنِّي أخَافُ الكُفْرَ، فَقالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: فَتَرُدِّينَ عليه حَدِيقَتَهُ؟ فَقالَتْ: نَعَمْ، فَرَدَّتْ عليه، وأَمَرَهُ فَفَارَقَهَا).
فدلّ الحديث على جواز الخلع بين الزوجين مقابل إرجاع الزّوجة المهر لزوجها، أو مقابل أيّ عوض مالي يتّفق عليه الزّوجين من أجل إنهاء عقد الزوجيّة بينهما.
9إسلام
مزيد من المشاركات
اسم المصدر

اسم المصدر

اسم المصدر لفظ يدل على معنى المصدر ، لكن الاختلاف الجوهري بين المصدر واسم المصدر في عدم اشتمال اسم المصدر على جميع حروف فعله وأنه يدل على اسم الحدث فقط، فتكون حروف اسم المصدر أقل من حروف الفعل وهو سماعي فقط، والمصدر يدل على حدث مجرد من الزمن أي يدل على الحدث بنفسه، ويحتوي على حروف فعله وزيادة، وهو سماعي في الفعل الثلاثي وقياسي في غير الثلاثي. ومثال على المذكور أعلاه: لدينا الفعل اغتسل، مصدره اغتسال، وكما تلاحظ المصدر يحتوي على حروف الفعل جميعها، ويدل على الحدث دون اقترانه بزمن معين ومحدد، أما
أنواع الإذاعة

أنواع الإذاعة

أنواع الاذاعة يتم تقسيم المحطات الاذاعية إلى نوعين رئيسين، حسب جمهور البث و حسب موجات البث، نذكرها فيما يلي: أنواع الإذاعات حسب جمهور البث تنقسم الإذاعة حسب جمهور البث إلى 4 أنواع رئيسية، نذكرها فيما يلي: الإذاعة المحلية يُطلق على الإذاعة التي تبث موجاتها إلى مجتمع يعيش على نفس الارض، له نفس العادات الاجتماعية و الثقافية، مثل سكان قرية واحدة أو مجموعة من القرى القريبة أو مدينة صغيرة أو مجموعة من المدن الصغيرة المتجاورة أو مدينة كبيرة واحدة بالإذاعة المحلية. الإذاعة الاقليمية هي الإذاعة التي
من أي لغة اشتقت اللغة الفرنسية

من أي لغة اشتقت اللغة الفرنسية

اللغة الفرنسية تعتبر اللغات من أهم العناصر المكوّنة للهوية الثقافية لأية أمة من الأمم، ولكلّ مجموعة من اللغات أصل معين تنحدر منه بحيث تشترك اللغات التي تنحدر من أصل واحد بعدد من القواسم المشتركة التي تميزها عن اللغات الأخرى، ولعلّ اللغة الفرنسية هي من أهم اللغات المنتشرة في عصرنا الحالي في عدد من مناطق العالم، كما أنّها لغة عظيمة ارتبطت بها أعداد كبيرة من الإنتاجات الأدبية والعلمية، وفيما يأتي نسلط الضوء على أصل هذه اللغة، وعلى بعض المعلومات المتعلقة بها. أصل اللغة الفرنسية تعتبر اللغة
ألم المبايض

ألم المبايض

ألم المبايض يحدث ألم المبايض (بالإنجليزية: Ovarian pain) نتيجة حالات متعددة، وقد يكون الألم حادًا أو مزمنًا؛ إذ يحدث ألم المبايض الحادّ (بالإنجليزية: Acute ovarian pain) في غضون بضع دقائق أو أيام، ويختفي في فترة زمنية قصيرة، أمّا ألم المبايض المزمن (بالإنجليزية: Chronic ovarian pain) فيبدأ عادةً بشكل تدريجيّ، ويستمر لعدة أشهر أو أكثر، وبما أنّ المبايض تقع أسفل البطن، فمن المُرجّح أن تشعر المصابة بألم المبايض في منطقة الحوض وأسفل البطن، لذلك من الضروري مراجعة الطبيب في حال الشعور بأي ألم في
كيفية جمع المال

كيفية جمع المال

تأجير مكان وقوف سيّارات يمكن لمن يعيش في منطقة مزدحمة، ويمتلك مساحةً إضافيّة لوقوف السّيارات، أن يقوم بتأجير المساحة مقابل سيولة نقدية يتمّ دفعها بالسّاعة أو الأسبوع أو الشّهر، ويُمكن الإعلان عنها عبر الإنترنت وذكر تفاصيل الموقع أو الاشتراك في إحدى التطبيقات التي تسهّل الوصول إلى المزيد من العملاء، مثل: Spot أو Just Park. شريك في السّكن يمكن استغلال وجود غرفة إضافيّة في المنزل، وعرضها على أحد الأشخاص ليُصبح شريكاً في الشقة؛ ليتمكّن من دفع الإيجار، إلى جانب المساهمة في سداد الفواتير الأخرى،
مسجات صداقة وحب

مسجات صداقة وحب

مسجات صداقة وحب أريد أن أكون الهواء الذي تتنفسه والشمس التي تدفئك، ولكن أكثر ما أتمناه أن أكون حب حياتك. أنت نهاري وليلي، أنت قمري وشمسي، أنت نجومي وسماءي، شكراً لأنك في حياتي. أشعر بأنك خلقت لي وأنا خلقت من أجلك. لم أتخيل طعم الحب أبداً حتى وجدتك، ولا يهمني الآن إلا أنا أبقى معك. حبي لك يزداد دون تفكير، صورتك لا تفارق خيالي فأنا دومًا أتصور وجهك اللطيف، لقد استحوذ علي سحرك ولا أريد الابتعاد عنك، منذ أن التقيت بك عرفت بأنني وجدت حب حياتي، وعرفت حينها بأنك نصفي الآخر وشعرت بأنك تكملني، حتى
ابو جعفر المنصور

ابو جعفر المنصور

أبو جعفر المنصور وُلِد الخليفة العبّاسي عبدالله بن محمد بن عليّ بن عبدالله بن العبّاس بن عبدالمُطَّلب بن هاشم بن عبد مناف الهاشميّ، الذي يُكنّى بأبي جعفر المنصور ، ويُلقَّب من قِبَل البعض بأبي الخُلفاء، ومُدرك التراب، وعبدالله الطويل، وأبي الدوانيق في منطقة الحُميمة عام 95 هجريّة، وممّا يجدر ذِكره أنّه ساند أخاه السفّاح في تثبيت خلافة بني عبّاس؛ فتولّى أمر أذربيجان، والجزيرة، وأرمينيا، وكان عهد أخيه له بأن يُولِّيَه الخلافة من بَعده. وقد اتَّصف أبو جعفر المنصور بأنّه كان يُحسن التدبير، ويُتقن
مشروبات لعلاج فقر الدم

مشروبات لعلاج فقر الدم

فقر الدم فقر الدم أو ما يُعرف بالأنيميا، هو أحد الأمراض التي تُصيب الإنسان بسبب انخفاض عدد كريات الدم الحمراء في الدم عن المستوى المسموح به، وذلك نتيجة سوء التغذية، أو بعض أنماط الحياة غير الصحية، ويكون هذا المرض مصحوباً بالعديد من الأعراض، وأهمها الخمول، والصداع، والإرهاق، وقلة التركيز، وقد يوصي الطبيب ببعض المشروبات إلى جانب العلاج لتخفيف فقر الدم وأعراضه. مشروبات لعلاج فقر الدم البنجر يساعد عصير البنجر على تجديد خلايا الدم الحمراء وتنشيطها، مما يساهم في مد الجسم بالأكسجين، ومن الجدير ذكره